انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 19

الموضوع: قراءة لموضوع ( إيش سبب اختيارك لاسمك في المنتدى )

الردود
    637

قراءة لموضوع ( إيش سبب اختيارك لاسمك في المنتدى )

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    فلقد كنت أراقب عن كثب موضوع ( إيش سبب اختيارك لاسمك في المنتدى ) الذي تفضلت به الأخت الفاضلة جرح الحنين ، وقد كنت قد كتبت موضوعاً عن الأسماء المستعارة أردت منه الوقوف على خلفيات اختيار الأسماء ، ولكني أخطأت الطرح وتنكبت الهدف ، حيث انتحى موضوعي جانب التقعيد والبحث قبل أن توجد المادة مادة البحث ، معتمداً أساساً على مجرد الاسم مما حدا بالموضوع أن يأخذ منحى المناقشات الجانبية ، في وقت أجادت جرح الحنين في طرح الفكرة كمادة علمية من خلال كتابات الأعضاء عن أسمائهم المستعارة .
    وكنت أتابع تلك الكتابات وتلك التبريرات وتكونت لدي بعض التصورات أردت أن أضعها بين أيديكم ،
    وقبل أن أبدأ أود أن أجيب على سؤال أراه سيطرح علي :
    ما سبب اختيارك لاسمك ( صوت الأحساء ) ؟ وأقول مجيباً : أنا من الأحساء ، وأرجو من الله أن أمثل صوت الأحساء البلد الكريم موطن عبد قيس الذين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم وقال لهم : مرحباً بالوفد غير خزايا ولا ندامى ، وهم الذين ثبتوا يوم ارتد الناس في عهد الصديق ، البلد الذي هو محط أرحال العلماء ، ومحط الصراعات السياسية على مر العصور .
    مع أني لا أرى روابط القرابة والتراب والطين معتبرة إلا في الرحم ، وإلا فإن وشائج الدين تربطني بالمسلم الحق أياً كان مكانه ،ولا تربطني بجاري الذي لا يصلي أو هو قائم على بدعة . فالولاء للمؤمنين والبراء من الكافرين ، مع أن الرحمة في قلوبنا لكل الخلق .

قد يجد بعضهم في الإضافة ( صوت الأحساء ) نوع تعال ، أو يرى أني أعتمد مصادرة آراء الآخرين متخذاً صوتي أنا صوت الأحساء !! ،
    وأقول : أستغفر الله !! فالإنسان فيه من الأدواء ما الله به عليم ، ولكني أستغفر الله تعالى من كل ذنب ، وأسأله سبحانه التوفيق والسداد .
    الإضافة هنا تدل على التبعيض أي صوت من الأحساء ، ومن أنا لأمثل الكل ؟!!
    ولعل من تابع مشاركاتي يقف على خلفيات شخصيتي ، ويبصرني بما خفي علي من عيوب ، ( فالواحد منا لا يرى وجهه إلا في المرآة ) .
    مع أني سجلت في أكثر من منتدى وبأسماء مختلفة لحاجة في نفس يعقوب !! ، ولكني كررت هذا الاسم المحبب إليّ في منتديين ومنتدى لك ثالثهما .

بعد هذه المقدمة الطريفة بين يدي الموضوع أود أن أدون النقاط الرئيسة في هذه القراءة لهذا الموضوع :
    1- الاسم وحده لا يكفي في تحديد الشخصية ، بل لا بد من متابعة المشاركات والموضوعات للوقوف على الخلفية . فقد يسجل شخص باسم كيفما اتفق ولكنه قد حدد مسبقاً ما الذي يريده ، ومن هنا فالاسم المجرد لا يدل على معنى لوحده .
    2- لاحظت غياب الأسماء الرجالية عن هذا الموضوع ، فلم يشارك سوى صقر الدمام وأبو عمر ، والناظر يستشف أسباب ذلك مما لا داعي لذكره هنا .
    3- لاحظنا غياب مشرفي المنتدى عن الموضوع ، فلم يشارك فيه إلا الخنساء ( بنت الجزيرة سابقاً ) ، والمها والجمان . مع ملاحظة أن هناك من كلف بالإشراف بعد انتهاء طرح الموضوع ، وقد شارك قبل الإشراف . فهل لذلك دلالة ؟!
    4- يظهر أن أغلب المشاركين في هذا الموضوع لم يسبق لهم المشاركة في منتديات أخرى ، أو شاركوا بمشاركات قليلة .
    5- العاطفة و( الرومانسية ) تطغى على النساء { أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين } . ومن خلال استعراض تلك الأسماء والوقوف على تبريرات أصحابها يتبين لك ذلك .
    6- معرفة الشخص منا من خلال متابعة لعضو ما يجد بأن في اسمه المستعار ما يوحي بأكثر من معنى في نفسيته ، وكتابته عن اسمه المستعار ترجح بينها .

ختاماً هل لهذا المبحث فائدة ؟
    أقول : من وجة نظري نعم له فائدة ؛ لأن الأسماء المستعارة عنوان لما في المنتديات ، واستجلاء هذه الأسماء يبين للناظر نوعية الأعضاء المشاركين .

أنتظر إذنكم للبدء ، فما عساكم تقولون ؟
    وفقكم الله ،
    أخوكم
    صوت الأحساء

الردود
    2,410
    بسم الله الرحمن الرحيم
    رفعت موضوع جرح الحنين ليتسنى للجميع قرأته والمشاركه في الرأي
    وفعلا الإسم وحده لايكفي لتحديد الشخصيه والمشاركات والحوار قد تعطي بعض الدلائل لكن لا بد من اثارة قضية الأقنعه
    قدـيكون الشخص امامك له صفاته ولكن عندما يختفي عن الأنظار تجد انه اظهر بعض الصفات التي يحملها في ثنايا شخصيته ولم يظهرها وجها لوجه
    قد يكون ذلك لأسباب منها الإفتقار للجرأة والثقه بالنفس ومنها انكار المجتمع وعدم تقبله لهذه الصفات والتي تكون احيانا في قمة الجمال
    ولا انكر ان العاطفه تؤثر على النساء.. فهذا بطبيعة تكوينها.
    وسبحان الله الإسم له اثر احيانا في جلب انتباه القارئ لما قد يخطه..

الردود
    2,928
    صراحة انا ما فهمت شي من شي

ممكن توضحوا الكلام
    حتى يتسنى للسذج امثالي يفهموا

و شكرا

الردود
    2,928
    الاستفهام موجه الى كلاكما: الدرر و كاتب الموضوع

و قد يكون لي بعدها تعقيب

الردود
    1,415
    شكرا لك أخي الكريم صوت الأحساء على هذا الطرح وهذا مفاده أنك لا تقرأ العناوين أو المواضيع إجمالاً بين تقراً كل مابين السطور وهذا مانريده حتى يكون النقد والتقييم مكتمل ولا كامل إلا وجهه
    ولكن لي وجهة نظر في نقطة أوعنصر من عناصر موضوعك وهي كما يلي
    -2 لاحظت غياب الأسماء الرجالية عن هذا الموضوع ، فلم يشارك سوى صقر الدمام وأبو عمر ، والناظر يستشف أسباب ذلك مما لا داعي لذكره هنا .
    فحبذا لو شرحت الموضوع لان الإعضاء ليسوا بدرجة واحدة فالكل لايفهم بنفس طريقة الآخر للفهم وهذه هي النفس البشرية .
    أنا فهمت ماترمي إليه ولكن قليلاً من التوضيح أو التلميح حتي يتضح المعنى للبقية لأن الكلام بهذا الشكل يأخذ منحيين .
    هذا ليس تقليلاً من فهم الأعضاء ولكن النفوس البشرية تختلف ومرة أخرى شكراً لك .

الردود
    2,928
    و الآن الاستفهام موجه لك انت ايضاً يا اخ أبو عمر طالما انك شاركت بالرد
    هذا يعني انك فهمت الموضوع

و كل من سيدلو بدلوه سيكون موجه له الاستفهام حتى يتم التوضيح
    و يكون التوضيح رجاء.. بجملة واحدة مفيدة اذا امكن

و شكرا

الردود
    2,410
    بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي الثريا..

حاشاك ان تكوني ساذجه او احد يتهمك بذلك ..واعتذر ان لم يكن هناك توضيح..

الموضوع باختصار عن سبب اختيار الأعضاء الأسماء المستعارة, وكيف انها احيانا قد تنبع من شخصيه العضو...
    وقد اثار الأخ ااكريم ان احيانا المواضيع والردود قد تعكس شيئا من الشخصيه . هذا تقريبا شرح مبسط...

وكان ردي انه احيانا عندما نكون في النت قد تظهر بعض سمات شخصيتنا لا يلاحظها الأهل ومن نعيش معهم..

الأخ الفاضل ابو عمر قد اشار الى قضيه- بطريقه غير ماشرة - وهي استخدام اسلوب اتأنيث في المواضيع .. واقول انا , انه قد تظهر العبارة عفويا كونه فيه الكثير من الأخوات.. ولو انها مقصودة لتم التوضيح بعدم مشاركة الرجال...

الردود
    2,928
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

شكرا لكِ يا الدرر على ما وضحتيه

و بناءً على ما وضحتيه عندي استفسارات بسيطة.... سأوافيكِ بها قريباً ان شاء الله

الردود
    2,928
    السلام عليكم و رحمة الله

شكرا لك اختي الدرر مرة اخرى على التوضيح
    و هذه مقدمة ... و اتبعها باستفسارات و تعقيب حول الموضوع..
    و ان شاء الله تستحملوني.......

هنا بالمنتديات ربما ممكن نحصر الخيارات بهذه:
    1- اما ان نكتب اسمنا الحقيقي كاملاً (يعني الاسم الصغير + العائلة..)... و هذه الحالة ربما يتجنبها الكثير .. و ذلك لما يشاع بأن الانترنت "غير آمن.." و لذلك الافضل ان يتحفظ الواحد عن هويته.... الى أخر هذا الكلام..
    لذا هذا الخيار يتجنبه الكثير.. أليس كذلك؟؟

2- الخيار الثاني: نكتفي بالاسم الحقيقي الاسم الصغير فقط... او ربما الكنية الحقيقية مثل ام فلان.. او ابو فلان......... و هذا الخيار لا يؤثر على النواحي الامنية في استخدام الانترنت.. لأن اذا الواحدة سمت نفسها باسمها الحقيقي مثلاً: منى ( و لا اقصد احد بالتحديد) فهذا لن يؤثر على سلامتها الامنية.. لأن "اجهزة الاستخبارات" لن تلاحق كل اللي اسمهم منى مثلاً...
    و لكن لو فكرنا و تأملنا.. هذه الاخت سجلت باسمها
    و هنالك عشرات أخريات ممكن اسمهم منى...
    و يريدوا ان يسجلوا... فهنا هذا الخيار ما عاد مناسب لهم ... لأن اسم منى صار محجوز...
    الا اذا سجلوا بأسماء معدلة.. مثل: منى_2002..... المنــى.... أو منــــــى... مع مد النون..

افلا ننتبه ان ذلك مما يدعو كثير من الاعضاء ان يبتكروا اسماء مستعارة لأجل ان يتم التسجيل؟؟

3- الخيار الثالث: التسجيل بأسماء مستعارة
    و هذا الخيار قد يختاره الاعضاء اولاً... و ليس بالضرورة لأنهم لم يفلحوا بالتسجيل باسمهم الحقيقي كما ورد في الخيار الثاني......

و هنا ممكن نسأل لماذا اخترتم هذا الاسم المستعار؟
    فتكون الاجابات كما اتى بموضوع الاخت الكريمة جرح الحنين................

او ربما حتى بغيرها من المواضيع........ فأنا قرأت البعض صرح عن سبب اختياره لاسمه بمواضيع اخرى

-------

استفسارات و تعقيب:

أرسلت بداية بواسطة الدرر

الموضوع باختصار عن سبب اختيار الأعضاء الأسماء المستعارة, وكيف انها احيانا قد تنبع من شخصيه العضو...
    وقد اثار الأخ ااكريم ان احيانا المواضيع والردود قد تعكس شيئا من الشخصيه . هذا تقريبا شرح مبسط...
    الآن فلنُسلِّم اننا عرفنا سبب اختيار الاعضاء لاسمائهم المستعارة...
    كيف يمكن كما تفضلتم، كيف للاسم المستعار ان يدل على شخصية العضو..؟ (اذا توافوني بالشرح اكون من الشاكرين لأن يهمني ان اتعلم هذه المهارة.. فانها تشبه الفراسة اليس كذلك؟؟)
    و ذكرتِ يا اختي الدرر... انها " احياناً" قد تنبع من شخصية العضو..
    فهنا استوقفتني كلمة "احياناً"..
    و عندي هذا الاستفسار لو تكرمتم........
    فما الذي سيحدد ان في هذه الاحيان هذا الاسم المستعار سيدل على شخصية العضو.. و في غير أحيان لا...؟

أرسلت بداية بواسطة الدرر

وكان ردي انه احيانا عندما نكون في النت قد تظهر بعض سمات شخصيتنا لا يلاحظها الأهل ومن نعيش معهم..

ردك يا اختي الدرر مثير للاهتمام.. بس يا ريت ايضاً توضحي لي كيف ممكن هذه السمات ان تظهر هنا و لا تظهر للاهل...
    و ما علاقة ظهور هذه السمات بالاسم المستعار؟

و ماذا تقولين بالاعضاء الذين يشاركهم اهلهم بتصفح المنتدى... اذاً الن تظهر هذه السمات للاهل اخيرا...

أرسلت بداية بواسطة الدرر
    الأخ الفاضل ابو عمر قد اشار الى قضيه- بطريقه غير ماشرة - وهي استخدام اسلوب اتأنيث في المواضيع .. واقول انا , انه قد تظهر العبارة عفويا كونه فيه الكثير من الأخوات.. ولو انها مقصودة لتم التوضيح بعدم مشاركة الرجال...

ما اشار اليه الاخ ابو عمر.. موجود وواضح

عندما نقرأ عنوان الموضوع.. ربما لا يوحي لنا انه موجه للاخوات فقط..
    "ايش سبب اختيارك لاسمك"

ممكن تقرأ بالوجهين:

ايش سبب اختياركَ لاسمكَ

ايش سبب اختياركِ لاسمكِ

اما عندما نفتح الصفحة الاولى من الموضوع فنرى عبارة:" تفضلي حبيبتي..."
    ما اعتقد بعد هذا ان هنالك التباس

فأنا حسبت انها موجهة هذا السؤال لتفعيل المشاركة بين الاخوات
    و ذلك بأسلوب طيِّب و محبب ........ و احسبها فكرة طيبة و ممكن تصلح كانطلاقة طيبة للاعضاء الجدد اذ يعرفوننا على شيء يتعلق بهم - الا وهو سبب اختيار الاسم المستعار..

الردود
    2,410
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هلا بالثريا..

ياويلي .. كل ذلك لازم اجاوبه????????

ولا يهمك..... لكن انا استخدم لوحة المفاتيح.... طولي بالك شوي علي ولي عوده ان شاء الله..

مواضيع مشابهه

1. ماهو سبب اختيارك لنكك في المنتدى ؟؟
    بواسطة ~lulu~ في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 46
    اخر موضوع: 03-10-2007, 07:30 AM
  2. ماهو سبب اختيارك لاسمك؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة اخت بلو سكاي في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 35
    اخر موضوع: 27-01-2007, 12:19 AM
  3. شو سبب اختيارك لاسمك في المنتدى ؟
    بواسطة بسينه مهضومة في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 89
    اخر موضوع: 07-12-2006, 02:59 PM
  4. ايش سبب اختيارك لاسمك في المنتدى
    بواسطة عنـابة في الملتقى الحواري
    الردود: 99
    اخر موضوع: 02-07-2002, 10:29 AM
  5. ايش سبب اختيارك لاسمك في المنتدى
    بواسطة جـرح الحنين في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-03-2002, 02:10 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ