انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: أزمة الثقافة العربية المعاصرة » تشهد إخراج الغذامي بواسطة الجهات الأمنية ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    20
    الجنس

    أزمة الثقافة العربية المعاصرة » تشهد إخراج الغذامي بواسطة الجهات الأمنية ...






    ندوة « أزمة الثقافة العربية المعاصرة » تشهد إخراج الغذامي بواسطة الجهات الأمنية






    في ندوة « أزمة الثقافة العربية المعاصرة » والتي كان من المقرر أن يديرها الدكتور عبدالعزيز السبيل ، وكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون الثقافة ، وأدارها نيابة عنه الدكتور أحمد العيسى عميد كلية اليمامة عضو مجلس أمناء كلية اليمامة كانت شبكة نور الإسلام حاضرة لتفيدكم بالتغطية التالية:



    شارك في الندوة :

    1- الدكتور عبد الله الغذامي أستاذ النقد الأدبي والنظرية بجامعة الملك سعود .

    2- الدكتور معجب الزهراني كاتب وناقد وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود .

    3- الأستاذ سعيد عبدالله حارب نائب رئيس جامعة الأمارات .

    4- الأستاذ الدكتور صلاح فضل أستاذ جامعي مصري .

    5- و كان من المقرر أن يشارك الدكتورة فوزية أبو خالد - شاعرة وكاتبة وأكاديمية- والأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد - وزير سابق - .





    وإليكم أبرز أحداث الندوة :



    1- أثناء تقديم ورقة الدكتور عبدالله الغذامي ، قال : الفكر العربي يعيش أزمة ثقافية وعقلية وعلى النقيض الفكر الغربي لايعاني أزمة ثقافية أوعقلية وربما يعاني أزمة سياسية أو اقتصادية .

    2- تحفظ الدكتور الغذامي على مصطلح الآخر ، وأضاف أن التعامل يكون بناحية إنسانية مع الجميع ، ومن هذا المنطلق أشار الغذامي إلى أن العراق قبل الحرب كان متداخلاَ ولم يكن هنالك تفريق طائفي ولايعرف سبب الاختلاف الحاصل الآن ، وعند هذه النقطة داخل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن سالم العمر إمام جامع الحبيشي بالرياض بأن هذا الكلام غير صحيح وقال : (كلامك غير مقبول شرعاً ) ، وهنا لم يتقبل الدكتور الغذامي حرية الرأي المزعومة فبدى عليه الامتعاض وراح يقرأ ورقة تأيده بأن من تحدث لايمثل إلانفسه ؟! وأعقبها تصفيق من بعض الحضور وأعقب ذلك مداخلة من عدد من الحضور أن التصفيق من خوارم المروءة ، فقام الدكتور الغذامي بموقف غير حكيم فشارك الحضور الطائش في التصفيق .

    3- أعقب تقديم ورقة الغذامي تقديم ورقة الأستاذ الدكتور صلاح فضل والذي بدأ بنظرة علوية لأهل هذه البلاد فأشار إلى أنه حضر مسرحية أمس واستغرب أن توجد حساسية لدى السعوديين من مصطلح ليبرالي وأنه يعتز ويفتخر بأن ينتسب لليبرالية ، وأثنى على فصل الدين عن الدولة ، أعقب ذلك إشادة بموقف وزير الاعلام المصري من الحجاب والذي صرح به مؤخراً و قال أن علماء الاسلام أيدوا هدى شعراوي – قائدة الفساد في مصر - في الحجاب ، وأن المجتمع المصري كان يعيش مرحلة من التزمت – ولقد كذب في هذا القول - وجاءه الانفتاح بمقدم هدى شعراوى ، وعاد إليه مرحلة الانغلاق بعودة الإسلاميين .

    4- أعقب ذلك تقديم ورقة للدكتور معجب الزهراني والذي وضح عليه التوتر والتخبط أثناء طرح ورقته وأرجع سبب الجمود الفكري والثقافي إلى النخب الدينية وفي تعبير آخر قال السلطة الدينية ؟؟!! .

    5- وآخر الورقات تقديماً كانت للأستاذ سعيد عبدالله حارب .

    6- بعد ذلك جاء دور المداخلين من الحضور ، والذين فرض عليهم ثلاث دقائق فقط ، بعكس المدعويين في الندوة والذين خصص لهم خمس عشرة دقيقة .

    7- أبرز المداخلين : فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن سالم العمر إمام جامع الحبيشي بالرياض وفضيلة الشيخ محمد بن أحمد الفراج وفضيلة الشيخ عبدالله الوطبان وفضيلة الشيخ فهد العبيسي وفضيلة الشيخ الدكتور سليمان الغصن .

    8- وكان هناك عدد من الحضور حاولوا المشاركة في الندوة ولم يسمح لهم ، ومن أولئك فضيلة الشيخ المربي فهد القاضي .

    9- من المداخلات البارزة مداخلة الشيخ محمد الفراج والذي استهل مداخلته بانتقاد اللجنة المنظمة على الوقت المعطى للمداخلين وقال ( كيف أرد بمداخلة مدتها ثلاث دقائق على أوراق أخذ تقديمها ساعة كاملة ! ) وأشار فضيلته إلى أن الإعلام تحت سيطرة فئة واحدة ، كما عقب فضيلته على ما تطرق إليه ( أ.د. صلاح فضل ) وأن ما قاله يعتبر كلام خطيرجداً ، وأن سياسة فصل الدين عن الدولة سياسة باطلة تنكرها الشريعة الإسلامية وأهل الفطر السليمة وأنها من المفاهيم الغربية العلمانية الليبرالية ( سمها ما تسمها ) .

    10- ومن تلك المداخلات مداخلة الشيخ عبدالله الوطبان والذي انتقد أسلوب الغذامي في أخذ ورقة من الحضور تنتقد الشيخ عبدالعزيز العمر وأن في الأسلوب الذي قام به الغذامي معارضة لحرية الرأي التي يتبناها الغذامي .

    11- ومن المداخلات مداخلة الدكتور سليمان الغصن والتي أشارفيها إلى الافتقار إلى المرجعية في ما طرحه المدعوون وأنهم أكثروا الاستشهاد بالغرب وبدى تأثرهم بالغرب فيما يطرحون .

    12- يذكر أنه في نهاية الندوة وبعد المداخلات الحكيمة من المشايخ والتي اتسمت بقوة الحجة ، كان لها الآثر الواضح على المدعويين ومنهم ( أ.د. صلاح فضل ) والذي تبرئ عن كثير مما قاله .

    13- تتكرر مواقف الغذامي الغير حكيمة حينما داخل أحد الحضور بأن الحرية التي تريدها هي التي بدون قيود فوافق الغذامي ذلك .

    14- في آخر الندوة استثار الغذامي الحضور واضطرت الجهات الأمنية بالتدخل لإخراجه من قاعة الندوة ، وأيضاً قام أحد مصوري القنوات الفضائية بالتلفظ على بعض الحضور بكلمات نابية .



    مندوب شبكة نور الإسلام ، وحرصاً من الشبكة على إيصال الصورة الواضحة عن توجهات كلية اليمامة ، وجه السؤال التالي إلى عميد كلية اليمامة ( ما لهدف من استضافة وابراز مثل هذه الأسماء في هذه الندوة ) ؟



    فأجاب بأن الحديث عن ذلك يطول ؟! .

    المصدر : شبكة نور الاسلام .. أضغط هنا ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    20
    الجنس






    هنا تعليق لفضيلة الشيخ / محمد الفراج ..



    عما جرى في الندوة من أحداث ..



    بين ووضح وفند وأزال الشبه ، فجزاه الله كل خير ..



    هنا الرابط ، أضغط نا ..

    وبإمكانكم التعليق على الموضوع بشبكة نور الاسلام في آخر المقال ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    **روحي معلقة بك ياشهيد**
    الردود
    2,808
    الجنس
    بارك الله فيك اخي الفاضل
    ومشكوور على الروابط
    الله يرحمنا ويستر علينا ويكفينا شر هؤلاء

مواضيع مشابهه

  1. العنوسة أزمة تجتاح المرأة العربية
    بواسطة كود الدنيا في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-05-2010, 09:56 PM
  2. القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ~~~~ تضامنا مع غزة
    بواسطة اشراقة الإسلام في السياحة والسفر
    الردود: 20
    اخر موضوع: 19-02-2009, 03:55 PM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 23-05-2006, 08:24 AM
  4. الردود: 2
    اخر موضوع: 03-10-2005, 12:53 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ