قوانين المنتدى




4. يمنع مناقشة الأمور السياسية في هذا المنتدى.




الله يستر......

عمان-اف ب
قرر الأردن الثلاثاء 3-10-2006 استدعاء سفيره لدى دولة قطر "للتشاور" على ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) وسط توتر دبلوماسي بين البلدين نجم عن عدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني لخلافة كوفي عنان.
ولم تحدد الوكالة سبب استدعاء السفير الذي اتى في ظل توتر دبلوماسي بين البلدين نتج عن عدم تصويت مندوب قطر في الامم المتحدة لصالح المرشح الاردني الامير زيد بن رعد خلفا للامين العام للامم المتحدة كوفي أنان خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة في الامم المتحدة.
وقال مسؤول أردني رفيع المستوى ان "السبب ليس فقط موضوع التصويت في الامم المتحدة". واوضح ان هذا الاجراء جاء "نتيجة تراكمات منذ اكثر من سنة والعديد من المضايقات ضد المواطنين الاردنيين في قطر في مواضيع التأشيرات والاقامات وعدم تجديدها ومواقف قطر المناهضة للمواقف العربية بشكل عام".
وكان مسؤول اردني رفيع المستوى آخر قال لوكالة فرانس برس صباح اليوم الثلاثاء إن "الاردن ينظر في اتخاذ اجراءات دبلوماسية ضد قطر" من دون ان يحدد ماهية هذه الاجراءات.
وتوترت العلاقة في الأيام الاخيرة بين الاردن وقطر اثر اتهام المملكة الدوحة بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني لخلافة الامين العام للامم المتحدة على الرغم من اتفاق جامعة الدول العربية على هذا الترشيح.
وبحسب مسؤولين اردنيين فإن قطر, الدولة العربية الوحيدة الممثلة في مجلس الامن الدولي لم تكتف بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني لكنها عملت كذلك من اجل حشد الاصوات لدعم المرشح الكوري الجنوبي, وزير خارجية كوريا الجنوبية بأن كي-مون.
واعرب الاردن الاثنين عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني, وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة: "أكثر ما يثير استغرابنا واستياءنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الجماعية". واضاف ان "هناك اسئلة كثيرة (...) بحاجة الى اجابة ونحن ننتظر هذه الاجابة وسيكون لنا رد عليها".



(منقول)

المصدر: http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/03/27981.htm