انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 19

الموضوع: الأزهر يرفض قطعيا فتوى تبيح التدخين خلال الصيام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    في قلب حبيبي
    الردود
    1,728
    الجنس
    امرأة

    coffee الأزهر يرفض قطعيا فتوى تبيح التدخين خلال الصيام

    وراءها المفكر الإسلامي المصري جمال البنا

    جدل فقهي بشأن فتوى تبيح تدخين السجائر خلال الصيام

    وكان جمال البنا كتب مقالا في جريدة "المصري اليوم" الأربعاء 6/9/2006 قال فيه إن "الشائع والمنتشر أن التدخين يبطل الصيام، ومن دخن سيجارة واحدة أو حتي أخذ نفساً اعتبر مفطراً". مضيفا "الغريب أن هذا الحكم وصل إلي حد الإجماع الذي لا يسأل عنه، كأنه بديهية، وأعتقد أن المسؤول عن ذلك هو التعبير العامي الشائع عن «شرب السجائر»، وبديهي أنه مادام شرباً فإنه يبطل الصيام".

    واستطرد البنا: هذا التبرير، الذي يبدو بديهياً هو مما لا يصلح في الفقه، فمتي كانت الأحكام تقوم علي تعبيرات عامة؟. والتعبير نفسه غير سليم، ولا يشفع له الانتشار والشيوع لأن الدخان لا يشرب، ولكن يستنشق لأنه ليس سائلاً.

    مع هذا فيبدو أن هذا السبب هو عدم إشارة الكتب والمراجع الحديثة إلي مبرر تحريم تدخين الدخان، فقد جاز الأمر علي العلماء، كما جاز علي العامة وقد جاء اليوم الذي نحقق فيه هذه القضية.

    وقال: نحن لا نجد بالطبع لا في القرآن الكريم، ولا في السنة، ولا في المراجع التي كتبت في القرون الهجرية الثلاثة أي إشارة إلي تدخين، وهذا أمر مسلم به بالطبع لأن التدخين إنما ظهر بعد نزول الرسالة بأكثر من ألف عام، فلا يمكن أن نرددها نحن الآن.

    وجاءت النصوص مقصورة علي الأركان الثلاثة: الامتناع عن الأكل، والشرب، والمخالطة الجنسية. والصيام شعيرة من شعائر العبادة، والعبادة لها طبيعة خاصة أشار إليها الفقهاء وتحدث عنها ابن تيمية فقال: "إن تصرفات العباد من الأقوال والأفعال نوعان: عبادات يصلح بها دينهم، وعادات يحتاجون إليها في دنياهم". فباستقراء أصول الشريعة نعلم أن العبادات التي أوجبها الله أو أحبها لا يثبت الأمر بها إلا بالشرع.

    وواصل البنا: اما "العادات" فهي ما اعتاده الناس في دنياهم مما يحتاجون إليه، والأصل فيها عدم الحظر، فلا يحظر منها إلا ما حظره الله سبحانه وتعالي، وذلك لأن الأمر والنهي هما شرع الله، "والعبادة" لابد أن تكون مأمورا بها، فما لم يثبت أنه مأمور به كيف يحكم عليه بأنه محظور؟

    ولهذا كان أحمد وغيره من فقهاء أهل الحديث يقولون: إن الأصل في العبادات التوقيف، فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله، وإلا دخلنا في معني قوله تعالي: "أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله" (الشوري ٢١)، والعادات الأصل فيها العفو، فلا يحظر منها إلا ما حرمه الله، وإلا دخلنا في معني قوله تعالي: "قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالاً" (يونس ٥٩).

    واعتبر البنا في مقاله أن "أصل الإباحة لا يقتصر علي الأشياء والأعيان، بل يشمل الأفعال والتصرفات التي ليست من أمور العبادة، وهي التي نسميها العادات أو المعاملات، فالأصل فيها عدم التحريم، وعدم التقيد إلا بما حرمه الشارع وألزم به، وقوله تعالي: "وقد فصل لكم ما حرم عليكم" (الأنعام ١١٩) عام في الأشياء والأفعال.

    ولوحظ أن القرآن يندد بكل من يحرم أو يحلل من تلقاء نفسه: "ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون علي الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون" (المائدة ١٠٣).

    وأوضح قائلا: ويشتد هذا عندما يكون بتحريم ما لم يحرمه الله، لما في هذا من العنت والضيق بالناس، مشيرا إلى أن السنة النبوية اكدت هذا المعني فقال الرسول فيما معناه ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، وقال في صيغة أخري الحلال ما أحله الله في كتابه، والحرام ما حرم في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا لكم، وقال أيضا "إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها".. وقوله " إن أعظم المسلمين جرماً من سأل عن شيء لم يحرم علي المسلمين فحرم عليهم لأجل مساءلته".


    أثار مقال للمفكر الاسلامي المصري جمال البنا يقول فيه إن التدخين لا يفطر الصائم، جدلا فقهيا، ففي حين اعتبره أحد العلماء رأيا قديماً من الجائز طرحه للنقاش من جديد في إطار حرية الاجتهاد، رأى عالم آخر أنه لا يجوز الخروج على ما أجمع الفقهاء على أنه من المفطرات، خاصة أنه استقر في الفقه وأخذ به كل العلماء منذ ظهور التدخين إلى وقتنا الحالي.

    غير أن جمال البنا اعتبر في تصريحات لـ"العربية.نت" أن ما كتبه ليست مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها، وهذا الأمر ينطبق أيضا على البخور التي يوجد قول بأنها مفطرة، مشيرا إلى أن الحرام والحلال يؤخذ دون مناقشة إذا نصّ عليه القرآن، ويمكن أن يؤخذ به اذا كان في السنة، لكن إذا لم يكن موجودا في القرآن أو السنة، فالعملية تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماعا على اجتهاد، لأنه ليس من المعقول أن يجمع الناس على رأي، لأن من الطبيعة البشرية أن يختلفوا عليه.

    وأضاف: إذا كان التدخين والبخور ليس مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الانسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فاذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شئ غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب.
    لا حرج في أن يدخن الصائم

    ويوجز البنا رأيه بقوله " قيام الصائم بالتدخين في نهار رمضان لا يفطره، فلا يكلف الله انسانا ما لا طاقة له به، وإذا كان هناك نوع من العنت والحرج في أن يدخن وهو صائم، فنقول لا عنت في الدين ولا حرج". مضيفا: بقدر ما نؤمن بحرية رأينا بقدر ما نعطي الآخرين أيضا حرية الرأي.

    ويشير إلى أن عبارة "شرب الدخان" هي التي جعلت الفقهاء يعتبرونه مفطرا على أساس أنه من الشراب مع أنه ليس سائلا، وعلى هذا الأساس اعتبرته الحركة النقابية في مصر مادة غذائية عندما وضعت شركات الدخان ضمن نقابة الصناعات الغذائية.

    ويتوقع البنا أن يثير قوله جدلا بين الفقهاء، معتبرا أن أحدا لم يعالجه من قبل، ومشيرا إلى عالم أزهري ظهر في الأربعينيات اسمه "الشيخ بخيت" وقال إن الصيام ليس فرضا على من لا يقدر عليه، فثارت ثورة الأزهر وتم تحويله إلى المحكمة.



    ولكن


    أكدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن التدخين خلال فترة الصوم يعد من المفطرات‏،‏ وجددت اللجنة رفضها القاطع للآراء التي ظهرت مؤخرا وتقول إن التدخين لا يعد من المفطرات‏.‏

    وكانت العربية نت قد أثارت نقاشا بين المفكر الاسلامي جمال البنا الذي أيد التدخين خلال الصيام في شهر رمضان ، فيما رفض البعض الاخر ذلك.





    وشدد الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى على أنه ليس هناك خلاف بين العلماء على أن التدخين ليس فقط من مفسدات الصوم‏،‏ بل ومن المفطرات المؤكدة‏،‏ وذلك نظرا لكون دخان السجائر‏،‏ وما يماثلها يصل إلى الجوف‏،‏ وتختلط العناصر التي تحملها بدم المدخن‏،‏ وتؤثر على حالته المزاجية‏،‏ مما يجعله يشابه الشهوات التي يطالب الصائم بالإمساك عنها‏، بحسب تقرير لصحيفة الأهرام اليوم الثلاثاء 12-9-2006 كتبته الزميلة علا مصطفى عامر.

    وحذر الشيخ عبدالحميد الأطرش من أن من يعمل بمثل هذه الآراء يعرض صيامه للضياع‏، مستشهدا في ذلك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام من أفطر في رمضان يوما بغير عذر أو حاجة لم يقضه صيام الدهر وإن صامه‏.‏

    وكان المفكر الإسلامي المصري جمال البنا قد كتب مقالا في صحيفة المصري اليوم الأسبوع الماضي قال فيه إن التدخين لا يفطر الصائم، وهو الأمر الذي أثار جدلا فقهيا. ففي حين اعتبره البعض رأيا قديماً من الجائز طرحه للنقاش من جديد في إطار حرية الاجتهاد، رأى البعض الآخر أنه لا يجوز الخروج على ما أجمع الفقهاء على أنه من المفطرات، خاصة أنه استقر في الفقه وأخذ به كل العلماء منذ ظهور التدخين إلى وقتنا الحالي.

    واعتبر جمال البنا في تصريحات لـ"العربية.نت" الاسبوع الماضي أن ما كتبه ليس مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها، وهذا الأمر ينطبق أيضا على البخور الذي يوجد قول بأنه مفطر، مشيرا إلى أن الحرام والحلال يؤخذان دون مناقشة إذا نصّ عليهما القرآن والسنة، ولكن ما ليس موجودا في القرآن أو السنة فالعملية فيه تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماع على اجتهاد، لأنه ليس من المعقول أن يجمع الناس على رأي، لأن من الطبيعة البشرية أن يختلفوا عليه.

    وأضاف: إذا كان التدخين والبخور ليس مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الانسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فاذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شيء غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب.

    لكن الشيخ الدكتور أحمد طه ريان عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر وأستاذ الفقه المقارن رفض ما ذهب له البنا، وقال: التدخين فيه إحساس وشهوة، أي أنه مادة تشتهى، ومن ثم فإن المدخن لو ظل فترة طويلة بدون تدخين، يجد حواسه كلها متطلعة لهذا الشيء، وتشم أي رائحة من الدخان ولو كانت تأتي من بعيد.
    آخر مرة عدل بواسطة queensmsm : 04-10-2006 في 11:05 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    U.A.E
    الردود
    32
    الجنس
    امرأة
    تسلمين الغاليه على الموضوع

    وموضوع التدخين موضوع في غايه من الاهميه

    مادة وصلت لأيادي الاطفال و لعياذ بالله

    نسأل الله أن يبعدها عنا وعن المسلمين اجمعين

    آمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    الخبر بدار ابو متعب
    الردود
    61
    الجنس
    مشكوووووووووووووورة اختي على الموضوع
    وان سامعة ان التدخين يفطر خلال الصيام من زمان لكن .........
    في ناسا للة يهديهم مصممين انة مايفطر!!!!!
    واللة يغفر لكل منا فتى و اخذ بهاذي الفتوى.............


    و اللة يجزاك خير ويثيبك خير الثواب على الطرح الجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    الخبر بدار ابو متعب
    الردود
    61
    الجنس
    مشكوووووووووووووورة اختي على الموضوع
    وان سامعة ان التدخين يفطر خلال الصيام من زمان لكن .........
    في ناس ا للة يهديهم مصممين انة مايفطر!!!!!
    واللة يغفر لكل من ا فتى و اخذ بهاذي الفتوى.............


    و اللة يجزاك خير ويثيبك خير الثواب على الطرح الجيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    في قلب حبيبي
    الردود
    1,728
    الجنس
    امرأة
    الف شكر يا دموعه وحبر وردي نورتوا حبايبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    70
    الجنس
    ذكر
    سبق و أن صدر فتوى من دار الأفتاء المصريه أن التدخين حرام شرعا حتى فى غير رمضان لأن فيه إسراف و تبذير و هلاك للنفس بالامراض ، و لسه هنتناقش مفطر و لا غير مفطر ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    في قلب حبيبي
    الردود
    1,728
    الجنس
    امرأة
    لاء والاستاذ جمال البنا بيقول دا راي اجتهاد لانه لم يذكر صريحة في ايه او حديث ان التدخين يفطر
    الله اهدى المسلمين والمسلمات الى ما تحب وترضى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    **روحي معلقة بك ياشهيد**
    الردود
    2,808
    الجنس
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    عش رجباً ترى عجباً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    جـــــــــــــــده غير
    الردود
    3,436
    الجنس
    أنثى
    شيء مضحك

    وشر البليه ما يضحك

    انا لله وانا إليه راجعون

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    في قلب حبيبي
    الردود
    1,728
    الجنس
    امرأة
    فعلا شر البلية ما يضحك
    ربنا اهدنا الى ما تحب وترضى
    والف شكر ل ابنة الانصار وام الشفيعين نورتوا حبايبي

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 17
    اخر موضوع: 17-05-2011, 10:45 PM
  2. جدل في مصر بسبب فتوى تبيح القبلات بين غير المتزوجين
    بواسطة لحن القول في الملتقى الحواري
    الردود: 41
    اخر موضوع: 23-03-2008, 04:02 PM
  3. الردود: 11
    اخر موضوع: 16-06-2007, 02:01 AM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 24-01-2006, 08:01 PM
  5. فتوي شرعية تبيح زواج المحارم؟؟؟؟؟؟
    بواسطة أم عمارة 1 في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 24-02-2004, 10:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ