انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

ماهي مهمة هيئة الأمر بالمعروف .....

(الملتقى الحواري - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    هيفون غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    جدة - السعودية
    الردود
    100
    الجنس

    ماهي مهمة هيئة الأمر بالمعروف .....


    حقيقة من المهم ان يقول الانسان ماهو مقتنع به ... وليس مع الخيل يا شقرا .. ومع الاكثرية من اجل ارضاء اصحاب الاصوات العالية ... او من اجل ان لا يهاجم .. او يقال عنه .. ويفترى عليه .. لأن التهم الان جاهزة ... والاحكام .. موجودة .. والجنة والنار أصبحت بإيدى ... قلة من الناس .. جعلوا الدين لهم ... وجعلوا انفسهم وكلاء .. حصريين ...
    من خالفهم فهو .. مغضوب عليه ... لماذا لانهم هم الشرع ... لا ادري .. كيف يتجرئون على الله سبحانه وتعالى ... وهو الرحيم ... الكريم ....
    ارجع لعنوان موضوعي الذي كان محور حوارات عديدة الفترة الماضية هنا ...
    عندما نناقش مفهوم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ... نجده مفهوم واسع جداً .... يشمل كل شي في الحياة كل شي يهم المسلم .... مثل مواضيع الفقر .. ومساعدة الناس .. ووعظ الاغنياء ... وارشاد الناس ومساعدة الضعيف ورفع الظلم عنه ... ونصرة المظلوم .... ومنع الظلم بكل انواعه ... كالربا الموجود في البنوك بكثرة ... لم نسمع احد من الهيئة يعترض عليه .. او يناصح اصحاب البنوك ... لم اسمع بجهود في الدعوة .... لم اسمع جهود من اجل نظافة المساجد ... واماطة الاذى عن الطريق ..

    مفهوم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .... تم اختزاله في النساء والخمر .... فقط ...
    وهذا الدور يشبه كثيراً دور شرطة الاداب في مصر ....يقوم على اساس التجسس وتلقي البلاغات والمداهمات .....
    من هنا ارى ان هذا المسمى .... غير مطابق للأعمال التي يقومون بها ...
    هذا الكلام لا يفهمه البعض على انه تهجم على شي مقدس..... انه مناقشة هادئة للوصول للحق ...

    ايضاً لماذا لا يكون هذا الجهاز تابع للشرطة ... مادام يقوم بنفس اعمالها ....
    او يقوم بالدور الكبير المناط به حسب الاسم الذي يحمله .... ويكون دوره شامل في خدمة المجتمع ومحاولة رفعه وترقيته .... وليس فقط اخذ جانب الترهيب .... وموضوع المرأة فقط ..
    وكأن تخصص الهيئة اصبح نساء وو... فقط ...
    اعرف ان هناك من سوف يهاجم كلامي ..... ليس لشي .. ولكن فقط لحبه للهجوم واساءة الظن بالناس ... ويعتبر المساس بهذا الموضوع كالمساس بمسلمات الدين .....

    اتمنى ان نناقش الموضوع .... من هذه الزاوية ...
    على عملها مطابق للمسمى ... الذي تحمله ...؟


    (كتبها اخوكم هيفون...محمد الحازمي..جدة)

  2. #2
    جذاب^بس^كذاب غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    12
    الجنس
    اخ محمد اهنئك على شجاعتك لطرح مثل هذه المواضيع الحساسه


    بالنسبه للموضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

    فهو شي عظيم وجليل ويحبه الله ورسوله

    فمن منطق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يتهئا بديهيا لذهن كل الشخص

    بان هاذا العمل قائم واساسه العمل لرضاء الله والدفاع عن شريعه الاسلام

    التي هيه اساس كل شي

    وهاذا المسمى لايسمى ان لكل من دعاء الى معروف ونهى اما بلسانه او بيده او بقلبه عن المنكر

    وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال..من راء منكم منكرا فليغيره بيده فأن لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذالك اضعف الايمان........

    واتمنى من الجميع المشاركه للفائده

  3. #3
    ~ ريـــــم ~'s صورة
    ~ ريـــــم ~ غير متواجد زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الردود
    719
    الجنس
    أنثى

    الذي فهمته من موضوعك انك تنكر عليهم تجاهلهم لبعض الامور

    وهذا الشيء عظيم جدا ان تكون هيئة الامر بالمعروف والنهي عن

    المنكر تتجاهل بعض الامور

    فهذا هو سبب الذل والهوان على المسلمين ...

    قال حبيبنا :( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )
    وقال ايضا :
    لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لكم ، وواقع المسلمين المؤلم في بلاد المسلمين يدل على ذلك .

    وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ( ميت الأحياء الذي لا ينكر المنكر بيده ولا بلسانه ولا بقلبه ) .
    وقال تعالى : (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ))



  4. #4
    شمالية غربية's صورة
    شمالية غربية غير متواجد مستشارة لكِ - ذوق راقي " قلب لكِ النابض"
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10


    مقالات أنقلها (للأخوات الكريمات في هذا المنتدى المبارك )توضح بعضاً

    من الدور العظيم الذي يقوم بهِ حراس الفضيلة حماهم الله ورفع قدرهم

    فقد رأينا كيف يتم تشويه صورتهم والنيل منهم أمام رواد المنتديات وفي بعض الصحف ..

    تألمنا لهذا التشويه والقذف المتعمد حتى قرأنا من تحمدالله لعدم وجود

    رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في دولتها ..

    ولانقول سوى حسبنا وحسبهم الله ونعم الوكيل ...



    وقفة مع سفينة النجاة:
    عندما تكون الهيئة أباً وأماً..!!
    ندى بنت عبدالعزيز اليوسفي


    هي أكف حانية.. أعين ساهرة.. أم رؤوم وأب عطوف.. يحز في نفسها أن ترى أبناءها يتجرعون السم من أيدي ضعاف النفوس, ويكدر نفسها أن تضيع زهرات أعمار شبابنا فيما لا يفيد, ويضيق صدرها وهي ترى الصلاة تقام ورجل واقف مكانه لا يتجه للمسجد, ويثير غيرتها على أعراض المسلمين رؤيتها لبنات المسلمين وهن يوجدن بلباسهن المتبرج في مركز تجاري أو مطعم ما في وقت غير مناسب أو بلا محرم أو بلا أدب, بل بتبرج فاضح, ويثير حميتها رؤية الشباب المستهتر وتهافتهم على المعاكسات والنيل من أعراض نساء المسلمين.. نعم هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثاب الله القائمين عليها.

    إنها هيئة للتعديل والتقويم والإصلاح, ليست عدالة جائرة ولا نظاما مفروضا لم يرد واضعه إلا المعاقبة, بل هي أسمى من ذلك بكثير, إنها هيئة بنيت على أحكام الكتاب والسنة, فما هو مأمور به تأمر به, وما هو منهي عنه تنهى عنه, وضعت نصب أعينها قوله تعالى: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون )[آل عمران: 110], وقوله صلى الله عليه وسلم : ؛ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره, ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن, ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل«.
    هذه الهيئة عندما وضعت سفينة النجاة شعارا لها وطوقت جيدها بقوله تعالى: ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ )[آل عمران: 104], لم تكن تمزح ولم تكن أهدافها فراغا , بل كانت وما زالت كالقائد الذي يقود دفة الأمة إلى بر النجاة وأكرم به من بر, حيث الأعراض مصانة والخمور مراقة والمعاكسون مقو مون والأمن مستتب ولا متخلف عن الصلاة أو تارك لها..

    واسألوا من وقع في قبضة رجال الهيئة, وأنا أتحفظ على استخدام مفردة قبضة, لأن القبضة عادة تطلق على القوي بظلم, ذي البطش غير المأمون تجاوزه الحد في العقاب, والهيئة بعيدة عن ذلك فهي تستعمل الإصلاح بالدرجة الأولى وتطبق حدود الله دون هوادة مع من يستحقها, فهي هيئة تقويمية وليست سجنا .. نعم اسألوا من وقع في أيديهم من الفتيات وهم على حال منكر.. كيف انتشلوهن من بحور الظلمات.. كيف صانوا أعراضهن.. كيف أنقذوهن من براثن الذئاب التي لا ترحم. لم ينهوهن عن تبرجهن في الأسواق تعد على حرية شخصية أو تحكما بهن, بل صيانة لهن وحفظا لهن وتحقيقا لأمر سماوي ومصلحة عليا لا يخطىء في الوصول إليها متأمل.. وكذلك اسألوا الشباب كم تائب تاب على أيديهم وكم ضائع اهتدى بسببهم - بعد الله - وكم حائر أخذوا بيده إلى الطريق القويم.. كم مدمن للخمر ضربوا على يديه حفاظا على دينه وصحته.. وكم من تارك للصلاة أرجعوه إلى حظيرة الدين.. كم من معاكس أوقفوه عند حده ومنعوه من اللعب بأعراض الناس, وكم من متشبه قوموه وأرشدوه , كم من فرد كان على شفا الوقوع في الفاحشة والهاوية فوجد رجال الهيئة له بالمرصاد. كم مروج للأشرطة الفاضحة والسموم وقع في أيديهم فمنع شره عن فتيان كثر.. كم وكم..

    ألا تروهم في الأسواق وفي أماكن التجمعات آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر.. أهم ينتظرون مكافأة وجزاء? يكفيهم المكافأة التي وعدهم بها القائل: ؛من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا « وحسبك أن تنتشي فرحا وأنت ترى كيف تبدأ بعض النساء هداهن الله بإصلاح غطائهن عندما يسمعن بقرب وصول رجال الهيئة إلى مكان ما في سوق أو مكان عام, ويكفيك أيضا ما تراه من خوف بعض أصحاب المحلات عند الأذان ومسارعتهم لإغلاق المحلات, قد تختلف نيات هؤلاء, ولكن المتفق عليه أن لرجال الهيئة هيبة واحتراما أينما حلوا وفي نظر حتى أصحاب المعاصي ولو أبدوا غير ذلك, لأنهم على حق ويدعون إلى حق وبالحق مساندون وله مساندون!! وعجبا لمن تناول أفرادها سبا وتأثيما , وتعرض لهم قذفا وتلفيقا وحسبه من الإثم أن يقف في طريق من يأمر بحدود الله ونهى عن محارمه وإذا قيل أنها تتعدى على خصوصيات الناس وحرياتهم الشخصية, فنقول أي حرية في التعدي على حدود الله ومحارمه.. أي حرية في التعرض لأعراض المسلمين.. أي حرية في العبث بفتيات الأمة.. أي حرية في شرب الخمر والمتاجرة بها.. أي حرية في التبرج والسفور وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين.. أي حرية في التشبه بالنساء وإضاعة حقوق الله والتعدي على محارمه.. نعم أي حرية هذه? إن الحرية الشخصية لها حدود مقيدة بالكتاب والسن ة ونحن نقرأ قوله صلى الله عليه وسلم : ؛كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه« وإلى متهمي الهيئة بالتعدي على الحرية الشخصية نسوق قوله صلى الله عليه وسلم : ؛مثل المدهن في حدود الله والواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها فكان الذي في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذ فأسا فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا ما لك قال تأذيتم بي ولا بد لي من الماء فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجوا أنفسهم وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم« نعم.. لهذا وذاك كان يجب أن يكون هناك من الأمة من يقوم بهذا الدور المهم.. الضرب على أيدي المفسدين وثني الضالين عن ضلالاتهم. وليقل من قال وليبع من باع, وليكتب بقلمه من كتب.. فهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة أساسية في كل منشأة, لا تقبل المساومة على أهدافها ولا تخاف في الله لومة لائم.
    لك أن تتصور كيف يتحول حال الأمة إذا تصرف كل فرد فيها على هواه وأتى من المحارم ما أراد ومتى شاء, كم من الأعراض ستنتهك.. وكم من الأمانات ستضيع.. وكم طاقات للشباب ستستنزف.. وكم هو الوقت المهدر من عمر هذه الأمة القصير آجال أصحابها سيكون.. ولك أن ترى حال بعض الدول التي ظلمت نفسها بتركها هذا الواجب وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إما جهلا أو تجاهلا , انظروا كيف يعانون ومن تحت الأنقاض يصرخون ويطالبون بالأمان ولا أمن, يطالبون بصون الأعراض.. يطالبون بوقف نزيف تضييع الدين ولكن لا فائدة, فالحمد لله الذي قيض لنا تحقيق هذا الواجب وألهم رجالا مقتدرين على حمله بأمانة, ففي كل وقت تراهم يجوبون الأحياء بحثا عن معروف يؤمر به ومعصية ينهى عنها, قد يقوم بعضهم بهذا الواجب على حساب نفسه, وأكثرهم متطوعون وما زلنا نستشرف أن ينضم المزيد والمزيد من رجال الأمة الصالحين ونسائها إلى ركب هذه الهيئة المنصورة بإذن الله التي تتبع اسما ومضمونا سياسة دولتنا الرشيدة المبنية على الحكم بالكتاب والسنة وتجد منها كل دعم وتعزيز, ومع توسع المدن وأحيائها وزيادة أعداد المراكز التجارية والصروح المختلفة وقوة التيار الخارجي المنحرف المحرق عبر وسائل الإعلام المختلفة, كان لزاما على الهيئة أن تتوسع وتزيد من فروعها ورجالها حتى يكون في كل بقعة مركز إشعاع يشيع نورا وهدى وحقا ..
    أخي في الله.. لتتعاون مع هذه الهيئة في تحقيق الخير للأمة, فالتعاون على البر والتقوى أمر واجب مطلوب مقترن بواجب الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, فلا تقصر في التبليغ عن أي مخالفة شرعية في بضاعة أو متجر أو فرد أو منشأة, وتذكر أن هذا من النصيحة والدين النصيحة, فلنتعاون نساء ورجالا في تحقيق هذه الخيرية التي اختصنا الله بها, وتذكروا أنه كم من أب أوقظ من غفلته وكم من أم ذكرت بمسؤوليتها وكم من أخ أوقظ من نومه العميق وكم من عائلة شتت شملها ونالت الأمرين واستيقظت على فاجعة كانت تحاك من تحتها وهي لا تدري, فلنسهم معا في منع الضرر قبل أن يقع ولنحقق معا شعار سفينة النجاة فنحمل أمتنا إلى بر النجاة ودنيا الأمان.. لماذا ننتظر حتى تقع الجريمة لماذا ننتظر حتى ينتشر الفساد.. لنسهم قبل استفحال الضرر وقبل أن لا ينفع معه العلاج ولا يجدي معه حتى العقاب.


    وأخيرا جزاكم الله خيرا يا رجال الهيئة.. وبارك الله في جهودكم أيها المحتسبون, اصبروا وصابروا ورابطوا, واحتسبوا الأجر عند الله فحسبكم دعوة أم لكم بالسداد بعد أن أنقذتم ابنتها من غائلة الانحلال, ودعوة أب أنقذتم ابنه من براثن الفساد, ودعوات أسرة سرتم بربها إلى بر النجاة وأنقذتموها من التشرد, والضياع, فكنتم وما زلتم كالأب الذي يتابع أبناءه فيقوم من يخطىء ويرشد من ينحرف وكالأم التي يؤلمها أن يصيب فلذات أبنائها الشر, قد يقابلكم البعض بالنكران والجحود, وقد يتهمكم البعض بالقسوة والجمود, ولكن حسبكم من عملكم دعوة صالحة كما أسلفت وأجركم على الله ولا تسمحوا لمن يثنيكم عن عملكم أن ينال منكم.. سيروا والله يوفقكم ويرعاكم ويسدد على طريق الحق خطاكم.

    مجلة الدعوة

    http://www.saaid.net/arabic/ar26.htm


  5. #5
    شمالية غربية's صورة
    شمالية غربية غير متواجد مستشارة لكِ - ذوق راقي " قلب لكِ النابض"
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10


    فاعلية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    د . نورة السعد



    يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله حول أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثره الاجتماعي على الفرد والمجتمع : " إن موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موضوع عظيم جدير بالعناية لأن فيه تحقيق مصلحة الأمة ونجاتها، وفي إهماله الخطر العظيم والفساد الكبير واختفاء الفضائل وظهور الرذائل".
    وسماحته استمد هذا من الآيات القرآنية الكريمة والسنة النبوية الشريفة..
    ولا يخفى على جاهل وليس ذا علم فقط أن الهدي القرآني (يلزم) بهذا الأمر ولا يتركه (خياراً) للأمة.. فالآية الكريمة تنص على {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} فهل الأمر الرباني قابل للتفاوض ولمتغيرات العصر كما ينادي البعض ممن ينساق إلى تبعية الغرب!؟
    بل هناك توضيح بجزاء من يقومون بهذه المهمة فهم (المفلحون) دلالة على أن من يجافيهم فهو من الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في المجتمع.
    المجتمعات تتغير في مؤسساتها وأنظمتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.. ولكن جانبها (العقدي) غير قابل للتغيير.. نعم قد تتغير وسائل الهداية والتوجيه والضبط للسلوك.. ولكن لا يتغير المنطلق.. والمنطلق هو الأمر الإلهي القائل { يابني أقم الصلاة وامر بالمعروف وانه عن المنكر وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور}.
    ثم ققال سبحانه وتعالى: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر}.. وقال القرطبي في تفسيرها (هو شرط شرطه الله عز وجل على من أتاه الله الملك).. ومن ترك هذا الواجب فإنه لا وعد له من الله بالنصر.. والآيات القرآنية متعددة والأحاديث الشريفة مثلها تؤكد على وجوب هذا التناصح بالمعروف والنهي عن المنكر..
    ولهذا كانت (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) في مجتمعنا تمثل علامة فارقة لضبط السلوك المنحرف وكم من جرائم أخلاقية وانحرافات سلوكية تم حماية المجتمع من مرتكبيها عن طريق رجال الهيئة.. وما هو مطلوب من المجتمع الآن هو تعزيز هذا الدور والبقاء عليه متميزا ومستقلا عن بقية الأجهزة الأمنية ولكن مدعوما بالأجهزة الحديثة التي تساعد منسوبيه على أداء أدوارهم بفعالية وتميز.
    فهم المجاهدون لحماية أمن المجتمع.. وكم من حالات انحرافية لجأت فيها بعض الأسر إلى رجال الهيئة طلبا للحلول، لعلمهم بكيفية أدائهم وحسن نيتهم بل هناك دراسة اجتماعية أكدت على أن ما نسبته 70% من الجرائم الأخلاقية تم ضبطها من قبل رجال الهيئة (عيون المجتمع الساهرة).. والمجتمع حاليا يمر بتغيرات اقتصادية وثقافية، وتعيش في أحيائه ومتاجره جنسيات مختلفة بعضها غير مسلم، وكل هؤلاء يختلفون في توجهاتهم ومصادر عيشهم.. وهم يشكلون نقاط ضعف في نسيج المجتمع مع من انحرفوا من المواطنين.. وهؤلاء المنحرفون لا يخلو منهم أي مجتمع.. ولابد من إسهام كافة المؤسسات والهيئات لإصلاحهم وعقابهم إن تعذر التوجيه ولم تفد وسائل الوقاية..
    إن ما يقوم به (رجال الهيئة) عمل أمني وواجب ديني ووطني، وقبل محاسبة بعضهم.. ينبغي أن نستوعب ما الذي قدم لهم من آليات الأداء المتميز، حتى نساعدهم على هذا الدور؟!
    ولهذا أعيد مطالبتي بضرورة تعزيز دورهم في المجتمع، وتأهيلهم فنياً، وتزويدهم الهواتف النقالة ووسائل الأمن لحمايتهم، من المجرمين والخارجين عن قوانين المجتمع..
    ولابد من وجود بطاقات خاصة بهم.. ولن أقول (زي خاص) بهم.. لأن ما قصدته في مقالتي السابقة عن تميزهم بزي معين.. لا أقصد فيه تغيير ملابسهم الحالية.. ولكن وجود ما يميزهم من بطاقة مثلا..
    ربما مشكلة رجال الهيئة الأفاضل حاليا أنهم لا يتقنون (فن الإعلان عن خدماتهم ودورهم).. لأنهم يعملون بصمت يحملون هموم المجتمع الى منازلهم، لا يعيشون الحياة العائلية مع زوجاتهم وأطفالهم.. فهم جنود في الظل وقتهم متاح للجميع.. ولكل من يستنجد بهم..
    حتى أننا أصبحنا نتداول عبارات: أين رجال الهيئة؟ عندما نرى تصرفات غير منضبطة من البعض سواء في الأسواق أو المنتزهات، وأصبح معروفا أن بعض (المواقع الترفيهية) التي لا يسمح لرجال الهيئة في دخولها تنتشر فيها الوقائع الانحرافية وإيذاء الآخرين، بل إن مجرد مرور رجال الهيئة في الأسواق يحدث انضباطا لدى المنحرفين الذين يتجولون في الأسواق طلبا للإيذاء أو صيد الفريسة..
    وهناك دراسة اجتماعية للدكتور محمد السيف حول هذا الجانب في مؤلفه (الظاهرة الإجرامية في ثقافة وبناء المجتمع السعودي)..
    ما أردت التأكيد عليه هو أن هذه الهيئة ووجودها أو عدمه في المجتمع ليس أمرا يخضع لرغبة هذا وهذا.. بل (هي ضرورة) وماهو مطلوب هو العمل على تحسين مستوى أداء أفرداها، ومساعدتهم في تقديم النصح وتوفير وسائل حديثة تعزز دورهم الديني للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وليس الهجوم عليها كما حدث مؤخرا.
    وكنت أتوقع أن تتاح الفرصة لمن يوضح دورها في الصحافة بالقدر الذي أتيح لمن هاجمها بعنف!!
    إيمانا بحرية التعبير.. فأمام هذا الكم الهائل من الهجوم عليها وادعاء أنها المسؤولة عن موت الطالبات.. رغم ظهور حقيقة الموقف بعد ذلك.. ورغم توضيح الأمير نايف بن عبدالعزيز هذا الجانب إلا أن معظم الصحف أغلقت صفحاتها عن نشر آراء من يوضحون (دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) في المجتمع.. وهيمنت على الصحافة النظرة الأحادية في التحليل والتوجه.. وهذا موقف غير موضوعي.. لا يلحق الضرر بالهيئة قدر ما يجره على المجتمع ومؤسساته وجماعاته.. ولتكن الآية الكريمة القائلة: {لعن الله الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يصنعون}.. خير مرشد لنا في هذا الواقع المعاصر الذي يتطلب منا التمسك بالثوابت والحرص على تطبيقها اجتماعيا.. حتى لا ننساق لمرحلة {لبئس ما كانوا يصنعون}..


    http://www.saaid.net/arabic/ar34.htm

مواضيع مشابهه

  1. {....دعاية رائــــعـــة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..}
    بواسطة عزيزة بإسلامي في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 09-02-2010, 06:54 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 05-01-2008, 10:18 PM
  3. هيئة الأمر بالمعروف
    بواسطة أفنان 3 في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-02-2007, 11:39 PM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 02-02-2007, 12:44 PM
  5. هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... رابط مهم
    بواسطة طيور البحر في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-01-2006, 07:22 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96