إسلام أون لاين

قامت شركة "ماكدونالدز" في مصر بتغيير اسمها، حيث ركزت على اسم "منفودز" بجوار كلمة "ماكدونالدز مصر"، وذلك في مواجهة حملة المقاطعة التي بدأها المصريون للمطاعم الأمريكية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه الدعاية المضادة للشركة بين المصريين الذين جرت على ألسنتهم مقولة تفيد بأن ماكدونالدز تقدم تبرعات للكيان الصهيوني.

وفي محاولة لكسر المقاطعة نشرت ماكدونالدز الأربعاء 17-4-2002 في الصحف المصرية إعلانا على صفحة كاملة تتصدرها الآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة"، كما نشرت خطابا من "آنا زوزينتش" المتحدثة الرسمية باسم ماكدونالدز العالمية، نفت فيه شائعة أن "ماكدونالدز" تبرعت ل(إسرائيل).. وتعتبرها غير صحيحة !!.

وقالت زوزينتش: "جميع مطاعم ماكدونالدز في مصر والشرق الوسط تعود ملكيتها وإدارتها إلى ملاك محليين"، مشيرة إلى أن ملاك ومطاعم ماكدونالدز يقومون بدعم مشاريع لصالح الأطفال والعائلات بما في ذلك المشاريع الخيرية المختلفة مثل مستشفيات الأطفال المرضى والمعوقين ودار الأيتام وغيرها.

وحرص إعلان ماكدونالدز على تكرار عبارة "لمصلحة من"، مشيرا إلى ما أسماه التحريض على المطاعم، والإضرار بالاقتصاد المصري وإضاعة الفرصة في دعم المشاريع الخيرية... وكتب بالبنط العريض: نحن لا نتبرع إلا لخير مصر. إلا أن هذا الإعلان لم يوضح لماذا يحتفظ باسم ماكدونالدز وشعاره إذا لم يكن الأمر كذلك .

وكانت سلسلة المطاعم الأمريكية في مصر خصوصا ماكدونالدز وكنتاكي قد تعرضت لحالة من المقاطعة الواضحة من جانب العديد من المصريين، وخشي آخرون - لا يقرون مبدأ المقاطعة - من دخولها بسبب إلقاء المتظاهرين الحجارة على بعض فروعها القريبة من جامعة القاهرة وتحطيمها وتعنيف زبائنها.. وهو ما دعا الشرطة المصرية لتكثيف الحراسة حول هذه المطاعم.

وقد أثمرت المقاطعة الشعبية المصرية لمنتجات الشركات الصهيونية والأمريكية العاملة بمصر عن انخفاض كبير في مبيعات تلك الشركات في بعض الحالات، حتى إن مقاطعة سابقة في العام الماضي 2001 مع بداية انتفاضة الأقصى دفعت ماكدونالدز مصر لتسويق الفلافل المصرية في "ساندويتشاتها" بدلا من "الهامبورجر" وقامت بحملة دعاية كبيرة لهذا الغرض، بيد أن التجربة أيضا فشلت لتفضيل المصريين الفلافل الشعبية وتم إلغاء هذا المشروع.

وقد وصلت حملة المقاطعة إلى الإنترنت والتليفون المحمول.. وجرى تبادل قوائم بالبضائع التي تقرر مقاطعتها، أعد المواطنون ما سمي بالقائمة السوداء التي تضم أسماء شركات ومنتجات لمقاطعتها، فيما تداولت أجهزة المحمول رسالة تطالب بمقاطعة السلع الأمريكية وتنصح بإرسالها للأصدقاء.

ومن بين قائمة السلع التي تطلب اللجان الشعبية المصرية مقاطعتها: هاينز للأغذية، ولمبرت، وهوستس، وكوكاكولا، وبيبسي كولا، وحدائق كاليفورنيا للأطعمة المحفوظة، وكنتاكي، وماكدونالدز، وجاك بوكس، وتشيلز، وتكا، وأربيز، وكانتيز، ومطاعم تكساس، وشركات السجائر: مارلبورو، وكنت، ونيستون، ولارك، و"إل.إم"، ومور، ومنتجات شركة بروكتران جامبل.

وقد عزز هذه الحملة فتوى لشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي دعا فيها إلى مقاطعة الكيان الصهيوني، وكل من يساعدها على البغي والظلم والعدوان، واعتبر أن مقاطعة السلع التي تضر الأمن القومي حلال .