السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة والأخوات الكرام ...

هذه هي مقالة الشيخ الدكتور سلمان العودة عن المسؤولية الفردية لكل أحد منا:
http://www.islamtoday.net/print.cfm?artid=6899


وهذه هي مقالة الشيخ الدكتور ناصر العمر عن دورنا:
http://www.almoslim.net/print.cfm?artid=1186

وهذه مقالة الشيخ الدكتور سلمان العودة عن المقومة السلبية : حق لا يستطيع كائن من كان انتزاعه منا، وهي المقاطعة الاقتصادية: جزء مهم من الولاء والبراء:


المقاومة السلبية ...هل تنجح ؟

سلمان بن فهد العودة 15/8/1423
31/10/2001

نجاح غير عادي! أن يدرك حلفاء اليهود أن دعمهم لإسرائيل يكلفهم الكثير ، وأن صبر العرب والمسلمين إزاء انحيازهم المكشوف لليهود آخذ في النفاد.
إن أبرز ميزةٍ في هذه الأمة ، في هذا الظرف ، كثرتها العددية ، وقلة فاعليتها ، وحتى هذه يمكن استثمارها وتوظيفها في الأدوار السهلة ، التي تحتاج إلى أعداد كبيرة ، ولا تتطلب جهداً متميزا ، ولا وقتاً طويلا ، وعملية الهجوم على المواقع اليهودية في (الإنترنت) وتدميرها نموذج لهذا الاستثمار .
كما أن المقاطعة للبضائع اليهودية والأمريكية نموذج آخر . فشبكة مطاعم (ماكدونالدز) الأمريكية تبرعت بريال من قيمة كل وجبة لمستشفيات الأطفال الفلسطينية حسب ما أعلنته إذاعة (BBC)، وذلك بسبب الخسائر التي منيت بها بعد الانتفاضة في رمضان من عام 1421هـ، وفي صيف 1997م ، وبعد حملة دامت أربعة أشهر قدَّمت شركة نايكي ( nike ) اعتذاراً للمسلمين في العالم ، وأوقفت مبيعات أحذية ظهر فيها ما يبدو أنه لفظ الجلالة ، وتم سحبها من الأسواق .
كما أن الشركة وافقت على إعداد وتمويل دورات تدريبية لموظفيها حول آداب التعامل مع المسلمين ، على أن يتم ذلك بالتشاور مع ممثلين للجالية الإسلامية في الولايات المتحدة . كما وعدت الشركة بإقامة ملاعب للأطفال المسلمين في عدة مدن أمريكية ، وقد تم بناء أحد هذه الملاعب .
وفي أغسطس 1999م وبعد ضغط من عدة منظمات إسلامية ودول عربية أعلنت شركة كنج برقر( BURGER KING ) إلغاءها لمشروع المطعم الذي قررت تدشينه في الضفة الغربية .
و قد قاد الحملة ضد الشركة منظمة ( A M J ) ( المسلمون الأمريكان للقدس ) بالتعاون مع منظمة كير ( CAIR ) وطلبوا من الشركة إلغاء المطعم ؛ لأنه في أراض محتلة ، فخضعت الشركة للضغوط الإسلامية لكنها لم توفِ بوعدها ، فجددت المقاطعة لها مرة أخرى ، وما زالت .
إن سلاح المقاطعة الاقتصادية من الأسلحة الفاعلة ، والمستخدمة منذ عصر حصار الشِعْب إلى العصر الحديث ، حيث تتعاظم قيمة الاقتصاد . ولذلك استماتت الولايات المتحدة في تدمير المقاطعة العربية والإسلامية للشركات والبضائع اليهودية ، وللشركات المتعاملة مع اليهود . وبالفعل ، فقد تهتكت المقاطعة ، وصارت أثرا بعد عين ، ويبدو أنه من المستبعد حدوث مقاطعة رسمية شبيهة في ظل العولمة الاقتصادية التي تسعى إلى محو الحدود التجارية بين الدول ، بما لا يسمح لأي دولة أن تتصرف وفق مصالحها الوطنية والقومية .
لكن الشيء الذي يمكن أن يحدث هو المقاطعة الشعبية، حين ترتفع وتيرة الوعي لدى الشعوب المسلمة ، بحيث يختار المشتري البضائع والسلع والشركات العربية والإسلامية ، أو حتى أيّ بضاعة أخرى ليست أمريكية ولا إسرائيلية .
ولا أحد يستطيع أن يجبر المواطن العادي على شراء سلعة بعينها ، أو التعاون مع شركة بعينها ، أو عرض منتجات هذا المصنع أو ذاك . وهذا ما فعله غاندي (1869-1948) بمقاومته السلبية ، ومقاطعته للعادات والمنتجات الأوربية ، وحمله الهنود على هذا الأسلوب رغم تخلفهم ، وعدم وجود قرار يدعمهم .. حتى آتت تلك الجهود أكلها وأعلنت بريطانيا سحب آخر جندي إنجليزي من الهند سنة 1947م . وإذا كان من السذاجة أن نتصور أن المقاطعة ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد الأمريكي أو اليهودي ، فإننا يمكن أن نجزم بأن أرباح الكثير من الشركات والمؤسسات ستتراجع قليلا أو كثيرا ، وهذا سيحدوهم إلى إعادة النظر في مواقفهم ، وسيضطرهم إلى البحث عن الأسباب ومعالجتها وفق مصالحهم المادية .
لقد ألحقت المقاطعة العربية بإسرائيل خسائر تقدر بـ 48 مليار دولار منذ قامت المقاطعة . يؤكد هذا ما نشرته جريدة الحياة ، في تاريخ (28 /شعبان /1421ههـ ) في صفحتها الاقتصادية عن خسائر شركات التكنولوجيا اليهودية في الولايات المتحدة، إذ بلغت منذ بداية الانتفاضة المباركة عشرين مليار دولار ، نعم أؤكد أن الرقم صحيح :عشرون مليار دولار . قد يكون هناك انخفاض عام في هذا القطاع ، وقد تؤثر تجاذبات الانتخابات الرئاسية ، لكن لا يمكن التهوين من أثر الانتفاضة بحال .
وأصدق إخواني القول : لقد كنت أداري ابتسامة ساخرة على شفتي وأنا أقرأ سؤالا ورد إلي من بعض الإخوة في مصر قبل أسابيع يتخوف فيه من آثار المقاطعة على المسلمين العاملين في تلك الشركات ، وإمكانية فقدانهم أعمالهم .. وقد قلت في نفسي :
أبشر بطول سلامة يا مربع !
ثم أردفت : يبدو أن الأخ الكريم أخذ الأمر بجدية كبيرة ، وأنه مفرط ففي التفاؤل .
وما هي إ لا أيام حتى أعلنت شركة سانسيبري أنها لا تساند اليهود ، وأكدت مصادر إعلامية أن بعض هذه الشركات قد انخفضت مبيعاتها في مصر إلى 80 % ، ونشر في بعض الصحف صرخة باسم الموظفين العاملين في تلك الشركات؛ بأنهم سيواجهون التشريد بسبب هذه المقاطعة .
إن أمريكا تمارس سياسة المقاطعة ، أو ما تسميه هي بالعقوبات الاقتصادية ضد شعوب بأكملها، مما جعلها تعاني من الموت والدمار دون أن يستدر ذلك عطف الأمريكان أو شفقتهم ، ولم تتحرك في ضمائرهم أية لوعة من أجل صور الأطفال الجياع البائسين !
وما بين عامي 1993- 1996م استخدمت الإدارة الأمريكية سلاح المقاطعة الاقتصادية ستين مرة ضد 35 بلداً ، وأحيانا بحجج واهية نفخت فيها المصالح السياسية ، ويقدم كتاب " العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية الأمريكية " من تأليف : ريتشارد هاس معلومات مهمة حول أهداف العقوبات ونتائجها. فلماذا يتردد المسلمون في استخدام سلاح المقاطعة السلبية ، ليؤدي بعض النتائج ، أو ليشعر المسلم على الأقل بأن ثَمَّةَ دورا - ولو محدوداً- يستطيع أن يقوم به ؟ إنه جزء من الإنكار القلبي أو العملي السهل الذي لا يخسر فيه المرء أكثر من أن يختار بضاعة عربية أو إسلامية أو يابانية ، أو حتى أوربية عند الحاجة وربما تكون بالميزات ذاتها ، وبالسعر ذاته .
وفي قصة ثمامة بن أثال سيد بني حنيفة عبرة ، فقد قرر ألا يصل إلى كفار مكة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( البخاري 4024- ومسلم 3310)فكتبت قريش إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- يناشدونه بالله والرحم فأذن له النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يحمل الميرة إليهم.
وهذا كما أنه دليل على مشروعية استخدام هذا الأسلوب ، إلا أنه دليل على الروح الإنسانية الصادقة التي تميز بها الإسلام ، وحكم بها العالم ردحا من الزمان ...


ملكنا فكان الصفح منا سجية
فلمــا ملكتم سال بالدم أَبْطُح

ولا عجب هذا التفاوت بينا
فكل إناء بالذي فيه ينضح


وفي سبيل تفعيل هذه المقاطعة، لا بد من :
أولا : تعدد اللجان والمواقع الساهرة على إحيائها وتنظيمها ومواصلتها ، وتواصل المسلمين مع هذه المواقع الإلكترونية ، أو اللجان الشعبية للتعرف على الجديد ، والتوثق من المعلومات ، ولا بد من الإشادة بالمبادرات السباقة في هذا الإطار ،كالمؤتمرات واللجان المختصة في الأردن والسودان ولبنان والخليج وغيرها .
ثانيا : الوعي الشعبي الشامل ، بحيث لا تكون هذه أفكار شريحة خاصة ، أو نخبة معينة ، وجمهور الناس بمعزل عنها ، هذه تبعات يسيرة يجب أن يتحملها الطفل الصغير ، كما يتحملها الشيخ الطاعن ، والعجوز الفانية ، ويتحملها المثقف كما يتحملها العامّي ، وما لم يتم توسيع رقعة هذا الوعي وتلك القناعة ، فلن يكون ثمّةَ مقاطعة حقيقية . وجدير بالاهتمام أن نشر الفتاوى الشرعية يدعم هذا التوجه ، وقد صدرت فتاوٍ عدة عن شيوخ أجلة ، وحبذا أن يصدر شيء كهذا عن المجامع الفقهية، والهيئات العلمية، ولجان الفتوى في العالم الإسلامي ، وذلك حتى يفهم الناس أن المقاطعة هي مطلب شرعي إلى جانب كونها ضرورة وطنية.
ثالثا : المرحلية ، إذ إن الاستغناء عن جميع تلك السلع يعتبر أمرا غير واقعي بالنظر إلى جماهير الناس ، وسرعة ركونهم إلى الرخاء والرفاهية ، وتأثرهم بالدعاية المضادة ، وبالنظر إلى تداخل العالم وتواصله وصعوبة الإبحار ضد التيار لدى العامة ولذا نقترح مايلي:
أ - مقاطعة الشركات والسلع اليهودية ، خصوصا في الدول التي تتعامل اقتصاديا مع إسرائيل ، وفي البلدان غير الإسلامية . ويجب التعرف على هذه الشركات بصورة جيدة ، والاستفادة من قوائم اللجان المسؤولة عن المقاطعة العربية السابقة لإسرائيل ، ومن الكتب المتخصصة ، ومنها : كتاب " اللوبي اليهودي في العالم "من تأليف : نديم عبدة ، مع مراعاة التحديث ، وعدم الاكتفاء بالمعلومات التاريخية .
ب - مقاطعة الشركات الأمريكية الداعمة لإسرائيل ، أو المتعاطفة مع اليهود ، وبخاصةٍ الشركات الكبرى ، والتي يوجد لها بدائل جدية كشركات السيارات ، والأغذية ، والملابس ، والأثاث ، والتجميل ، والمصارف ، والإعلام ، والتكنولوجيا …
يجب أن نضع المسلم العادي أمام مسئوليته المتواضعة ، ونساعده على أدائها ، ونهتف بصدق للنجاح الذي يحققه ، ومن هذا الإنجاز الفردي القليل سيحفر نهر التحرير مجراه ، وتتحرك دوافع الإيجابية و المشاركة في ضمير الأمة، وبهذا تتحول ( الصيحات الغامضة ) إلى برنامج علمي واقعي معقول …
فهل بدأنا .. ؟
أشك ، وأتمنى !
أما التمني … فشاهده في قلب كل مسلم .
أما الشك فشاهده شاعر النيل الصوفي المتألق :
( محمود حسن إسماعيل ) (1327-1397هـ)في صرخته :
(( طريق الضياء )) معبراً عن مأساة النازحين :



بـدأنا نـــمـزق ثوب الـعـدم
ونلـطم بالحق وجـه السُّـدُم

بــدأنـا كمــا بدأ الـهالكون
إذا الصور في جانبيهم ألم ّْ

بــدأنا كمـا بـدأ الـتائهون
رمى الفجرَ في ناظريهم علم

بـدأنا كما انتـبه الـضائعون
على صيحة من هدير القمم

بـدأنا كما انتفض اليائسـون
على ثورة النور في لَيْلِ هَمّ

بـدأنا وفينا الأسى والـهوان
وفينـا العذاب ، وفينا السقم


وفينا .. وفينا
وفينا المــــــظـالم والظالمون
وحوش ، وبيد، ومرعى غـنم

وفينـــــــا الكــرامة مهجورة
حصـنــــــــة لوثتـهـا التــهم

وفيـــــــنا الـمـذلة للغاشمين
كأنا - ولولم يشاؤوا- خـدم

وفـينا الدسيـــــــــسة قدِّيـسةٌ
تدس الردى فـي عبــير وسمّْ

ودقـت علينا طـبول السـماء
فقمنا لهــا من رفات الحُُـلُـم

صحونا وكنا الرماد الهشيم
فعدنا اللظى الصارخ المحتدم

تباركت يارب ..هذا الجحيم
من الرق مــــا كابـدته أُمـم

بـــــــدأنا ندمــر طـاغوته
وطغيانه الزاخر المـرتـطم

بــدأنا نـشق طريق الحياة
لفانين شابوا بوادي العـدم

فهيا يا إخوتي وأخواتي...لنبدأ بشق طريق الحياة...

نرفق هذه اللائحة بأسماء الشركات المملوكة من قبل يهود صهاينة أو نصارى لهم جهود ونشاطات فاعلة في دعم الإقتصاد الإسرائيلي أو الأمريكي الصهيوني والقرار السياسي في أمريكا وأوروبا، جمعتها أخت في الله. وهذا هو بند المقاطعة الإقتصادية التي ما نلبث أن نستهين بها بعد فترة وننسى آثارها الإيجابية كما بين لنا نفس العلماء الأفاضل، ونترك العمل والجهود والعلوم لنبقى تابعين سلبيين عاجزين حتى عن إفادة وخدمة أنفسنا ناهيك عن تقدمنا وعزتنا وإباءنا.


Food, Resturants, Supermarket stuff, Cleaning materials:
• Nestle' Products: Movenpick, Cerelac, NAN, Neslac, Nansoy, Prenan, Buitoni, Aero, After Eight, Smarties, Maggi, Libby's, Oreo, Nescafe', Perrier, Vittel, Milo, Pure Life, Carnation, Nesquick, Coffee Mate, Nestee, Klim, Nido, Kit Kat, Lion, Smarties, Movenpick, Polo, Ski, Haagen-Daz.
• Masterfoods Products
• Mars, Milky way, M & M, Snickers, Twix, Uncles Ben's, Maltesers, Galaxy, Bounty, Skittles, Opal Fruits, Snickers,
• Heinz products.
• Danone products: HP foods, Evian, Volvic.
• Coca Cola products: Fanta, Lilt, Schweppes, Sprite, minute maid, Maaza, Sunkist, Frisco, Dr. Pepper.
• McDonalds
• Domino's Pizza
• KFC
• Pepsi Cola: Aqua Fina, Tropicana, Quacker oats, 7UP, Moutain Dew.
• Kellog's products
• Pizza Hut
• Colgate, Palmolive, Dynamo, Speed Stick, Ajax
• Proctoer & Gamble: Always, Ariel, Braun, Crest, Dawn, Downy, Lenor, Gillette, Head & Shoulders, Olay, Pampers, Pantene, Pringles, Tide, Wella, Alldays, Camay, Clairol, CoverGirl, Dash, Daz, Fairy, Flash, Gain, Mr. Clean, Mr. Proper, Oral B, Old Spice, Tampax, Luvs, Crest, Duracell, Camay, Daz, Fairy, Flash, Ivory, Max Factor, Safeguard, Zest, Clearasil, Herbal, Essences, Infusium 23, Men's Choice, Miss Clairol, Pert, Puffs, PUR, Vicks…
• Clearasil
• Clean & Clear
• Johnson & Johnson Products
• Kimberly Clark: Kleenex, Huggies, Cottenelle, Pull-ups, Kotex, GoodNites, Scott, Andrex.
• Sara Lee: Kiwi shoe care, Ambi Pur air freshner, Sanex,
• Campbell Soup
• Sainsburry
• Starbucks
• Baskin-Robbins
• Safeway
• Tesco
• Snapple
• Dunkin Donuts
• A & W Restaurants
• Dairy Queen
• Carrfour
• General Foods
• Giant Foods
• Martha Stewart Everyday

Fashion, clothings:
• Marks & Spencer.
• Adams
• Christian Dior
• Calvin Klein
• Ralph Lauren
• Valentino
• Ungaro
• Kenzo
• Pierre Cardin
• Yves Saint Laurent
• Gucci
• Donna Karan and DKNY
• Chloé
• Liz Claiborne
• L'Oreal
• Saks Fifth Avenue
• Tommy Hilfiger
• Guess
• Mothercare
• J.C. Penney
• Debenhams.
• UnionBay
• Tammy
• Wallis
• Monsoon
• Outfit
• Evans
• Victoria's Secret
• The Gap
• BHS
• Christian Lacroix
• MEXX.
• La Senza, La Senza Girl.
• Top Shop
• Top Man
• River Island
• Kenneth Cole
• Limited Too
• Chantelle
• Karl Lagerfeld
• Warehouse
• Levi jeans
• Ann Klein
• Oasis
• Kookai
• Claire's
• Old Navy
• La Coste
• Balenciaga
• Sara Lee: Hanes, Intimates, DIM, BALI, Lovable, Wonderbra, Gossard.
• The Banana Republic
• Jaeger
• Etam
• Sesame Street
• Isaac Mizrahi
• Nicole Farhi
• Miss Selfridge
• Nathan Turk
• Rodeo Ben
• Marc Jacobs
• Jaclyn Smith
• Le Bon Marche'
• Olga: underwear
• Warners: underwear
• Lejaby: underwear
• Thomas Pink
• Arnold Scassi
• Shanghai Tang
• Axcelerate: underwear
• Janet Reger: underwear
• Speedo
• Ocean Pacific
• Joe Boxer
• Jordache Jeans
• Gitano
• Tefron
• Selfridges
• Jeff Banks
• Phase Eight
• Coast
• Derhy
• Emilio Pucci
• Big and Tall Clothing

Make up and perfumes, Skin care, Hair Products:
• Estee Lauder
• Helena Rubenstein
• Hugo Boss
• Lancome
• Vichy
• Garnier
• Biotherm
• Maybelline
• Make Up For Ever
• Van Cleef & Arpels
• Bijan
• Revlon
• Bourjois
• Faberge perfume
• Max Factor
• Aramis
• Clinique
• Prescriptives
• Origins
• La Mer
• Jo Malone
• Yardley
• Giorgio Beverly Hills
• Bath & Body Works
• Stella McCartney
• Boucheron
• Michael Kors
• Old England
• Guerlain
• Body Shop
• Germaine de Monteil
• Roger & Gallet
• Vidal Sassoon: Hair products
• Clairol : Hair products
• Route 66 Hair Salons
• Frieda: Hair products
• Hazel Bishop
• Matrix Essential
• Acqua di Parma
• BeneFit Cosmetics
• Fresh
• Laflachère

Leather products, Shoes, Watches, Jewellary, Pens:
• Cartier
• Louis Vuitton
• Piaget
• Baume et Mercier
• FRED (jeweler)
• Fendi
• De Beers: Diamonds
• Graff
• Givenchy
• Dunhill
• Sergio Rossi
• NineWest
• Bata
• Timberland shoe
• Alexander McQueen
• Bédat & Co
• IWC
• Officine Panerai
• Vacheron Constantin
• Lancel
• Montblanc
• TAG Heuer
• Zenith
• Chaumet
• Celine
• Loewe
• Judith Lieber
• Kenneth Jay Lane
• Samsonite
• American Tourister
• Berluti
• OMAS

Sports Wear:• Nike
• Fila
• Reebok International
• Addidas
• Nautica sports wear
• Eddie Bauer

Computers, Software, Cinema, Toys, TV :
• Toys R Us
• Bratz
• Teddy
• Barbie
• Lionel Train
• Coleco
• Sega
• Mattel
• Disney
• Warner Brothers
• Cox Enterprise
• Metromedia Co
• Priceline.com
• Viacom
• eBay
• cable TV
• EchoStar
• MCA
• Columbia
• Dreamworks
• Steven Spielberg
• Turner: CNN
• FOX news.
• Time Warner
• Castle Rock Entertainment
• New Line Cinema
• eLUXURY
• Phoenix Pictures
• ESPN

Media, Publishing Companies:
• Hallmark
• TIME
• Life
• Marvel Comic Books
• World Book

Hotels, Home decorations
• Hyatt hotel
• Howard Johnson International
• American Express
• Loews Hotels
• Ramada
• Days Inn
• Home Depot

Cars, Car Rentals, Oil Companies:
• Ford Motors
• General Motors
• Cadillac
• Chrysler
• Avis
• Budget
• Hertz


Electronics, Other Companies:
• Virgin
• Diehard-car batteries
• Firestone Tire and Rubber Company
• Duracell
• Dixons
• Procter and Gamble
• Polaroid