انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: من قصص شهداء بلاد الرافدين؛ أبو أسامة المغربي

  1. #1
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى

    من قصص شهداء بلاد الرافدين؛ أبو أسامة المغربي

    من قصص شهداء بلاد الرافدين؛ أبو أسامة المغربي



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي كتب العاقبة للمتقين، وجعل الخِذْلان حَظّاً للكافرين والمرجفين.

    زارني شيخ عزيز فاضل في داري، ولما علم أنني كنتُ تَشَرَّفتُ بصحبة عدد من شهداء بلاد الرافدين طلب إليَّ أن أَُسَطِّر بعض ما يمكن عنهم، وعلى قِلَّة بضاعتي وعَجْزِ بياني كان لِزاماً عليَّ أن أجيبه لأن مثله لا يُرَد. وسرد قصص الأبطال وتراجمهم مَدعاة لرفع الهمة وتسلية القلوب ودفع الشباب للائتساء بكريم صفاتِهم ونبيل فعالهم، من باب:

    فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح


    وليعلم الناسُ أن رحم النساء لا يزال وَلوداً، وأن الأمهاتِ يَلِدْنَ أبطالاً يُذَكِّروننا بخالدٍ وموسى والمثنى. وبادئ ذي بَدْءٍ أُحِبُّ أن أقول: إنه خلال عِشرتي لكثير من الشهداء سواءٌ أولئك الذين قضَوا نَحْبَهم في ساحات الوغى أو ذاك الصنف العجيب من البشر - أعني "الاستشهاديين" -

    أقول: تبين لي أنهم لا يخرجون عن هذه الصفات فقد تجتمع في أحدهم أو يَتَمَيَّز بواحدة منها - وهو الغالب -:

    أ) اجتهاد عجيب في الطاعات من كثرة صلاة وصيام وخاصة قيام الليل وخدمة الإخوان وذلة لهم، (أذلة على المؤمنين)، وغير ذلك من جميل المحامد ولطيف الصنائع.

    ب) سلامَةُ الصدر وسَجِيَّةُ الطبع، وهذا الصنف من الشهداء عجيب إذا رأيته تظنه أنه ولد لِتَوِّهِ من صفاء روحه وخِفَّةِ ظله وجميل عشرته وسهولة صحبته.

    وغالب صفات هؤلاء خمول الذكر إذا سئلوا لم يُعطَوا وإذا حضروا لم يُعلموا إذا غابوا لا يُسأل عنهم وعلى الجملة لا يُؤْبه بهم.

    ج) عقيدة صافية وعزيمة فولاذية، شعارهم ومبدؤهم في الحياة؛ (أوثق عُرَى الإيمان الحبُ في الله والبغض في الله) .

    قال لي أستاذهم يوماً: (ينبغي يا أخي أنه كما نتعلم أن نَذِلَّ للمؤمنين ونحبَّهم، ونقرأَ في ذلك الكتبَ ونطيلَ في سِيَرِ أولئك كالشهب ينبغي أن نتعلم أيضاً كيف نَكْرَهُ الكافر وكيف نَحقد عليه، وكيف تَهون علينا حياتنا ما دامت ستخلص الدنيا من نَتْنِ هؤلاء، لأن ذلك هو الركن الثاني من أوثق عرى الإيمان).

    د) رجل أسرفَ على نفسه فَتَدَاركَتْه رحمة ربك ببعض ما كان منه من عمل صالح فجعل شعاره (ففروا إلى الله)، ولم يعلم إلا أن الله مُنْجٍ، فأقبل على الله يطلب الموت مَظَانَّه.

    هذه هي أربع صفات لأربع أنواع من الشهداء حسبما ظننت، والله وليُّ التوفيق.

    وإليك باكورة هؤلاء:


    * * *

    1) أبو أسامة المغربي:

    ذاك الجبل الصامت والقلب الدافئ والإيمان الصادق والجَرد الواضح، كان حبيبي أبو أسامة قليلَ الكلام دائم الصمت قليل الخلطة حُبِّبَت إليه العزلة، أنيسُه القرآن، كأنه بينه وبين الله سر.

    من المغرب من أقصى الشمال من مدينة طنجة شابٌّ في مُسْتَهَلِّ عُمْرِ الزهور في السادسة والعشرين من العمر - عفواً كان في السادسة والعشرين - يمتلك مع أبيه مطعماً فخماً يدُرّ دخْلاً لا يَقِلُّ عن ثلاثةِ آلافِ دولارٍ شهرياً، اشترى قطعة أرض وَتَزَوَّجَ قبل مجيئه إلى أرض الجهاد بست سنوات لكنه لم يرزق بولد.

    سئم القراءة عن الجهاد وعِزِّه وهو بعدُ لم يفعل شيئاً، قرر الحبيب أن يذهب إلى ساحة من ساحات العز لكنه لا يعلم أحداً يوصله إلى ذلك ولا رفيقاً يساعده ويكون معه، باع قطعة الأرض وحجز تذكرةَ سفرٍ لدولةٍ عربية وعزم على السفر وشعاره (عسى ربي أن يهديني سواء السبيل).

    وفجأة جاءت إليه أمه وزوجه تزف إليه خبراً طالما حلم بعزفه وأنشودته وتمنى سنيناً أن يسمعه: (زوجتك حامل)، ذرفت دموع الفرح ثم اختلى بنفسه يحدثها؛ "يا ويحكَ هذا أول البلاء فامضِ إلى ما عَزَمْت وإياك من النقمة بعد النعمة".

    ومضى في عزمه يُعِدُّ الراحلة ويتزود لسفره، وسافر إلى تلك الدولة، ولا يَعْرِف أحداً وليس معه أحد، وأَخَذَ يدورُ من مسجدٍ إلى مسجدٍ ويُطيل الجلوسَ في المساجد ويُكْثِرُ الدعاء ويَذْرُف الدموع إلى الله عساه يهديه إلى من يوصله إلى طريق من طرق الجهاد، وفي إحدى المرات سمع شباباً يتكلمون بلهجته فتعارفوا وفاتحهم بعد أن ظن منهم ومن سَمْتِهم أنهم مجاهدون أو في طريقهم إلى ذلك، وصدقت فراسته واحتملوه معهم إلى بلاد الرافدين وكان أمير المجموعة "أبو خباب الفلسطيني" رحمه الله الشهيد البطل لعلنا نعود إلى سيرته لاحقاً.

    أقول: وصلت المجموعة إلى بيتي وفي ليلة من أجمل ليالي العمر جلسنا جميعاً وتذاكرنا البيعات وتذكرنا بيعة الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل لما بايع أصحابه في معركة اليرموك على الموت، فمددنا أيدينا وتبايعنا على الموت والجهاد في سبيل الله.

    وجاء وقت الوفاء، وطُلب منا عمل ضد مبنى الأمم المتحدة، وإن كان قد ضُرب قبلَها بشهر إلا أنه ما زال العمل فيه مستمراً وتَبَقَّى من موظفيه ما يقارب مائة شخص يخدمهم عدد ضخم من الشرطة حديثة التكوين.

    وتَمَّتْ مراجعة المكان وكيفية ضربه ونوعية السيارة الممكن استخدامها وكمية المتفجرات اللازمة والطرق البعيدة عن السيطرات وإلى غير ذلك.

    وكان أبو أسامة أصدق المتابعين وأكثرهم إلحاحاً على سرعة التنفيذ وكان قد كلفنا الاتصال على أهله، وإذا بأمه تبشرنا أن ولدها رزق بولدِ وأسمته "أسامة" على رمز أهل السنة والجماعة - أعني بن لادن -

    وذهبْتُ إلى البيت الذي فيه أبو أسامة أحمل في ذهني هم العملية وأسلوب تنفيذها، واختليت بأخي وأخبرته أنه قد تم اختياره ليكون هو المنفذ لها، ففرح وطار وضحك، وأوصاني أن يبقى الأمر سراً بيني وبينه ولا يعلمه أحد من الشباب حتى يتم، فوعدته بذلك ودخلنا وجلسنا مع الشباب, إذ بي أتذكر أني أحمل له بشرى أنه رُزق بولد أسمته أمه "أسامة".

    قلت: "سبحان الله كيف أقول له، ومنذ دقائق كلمته على الاستشهاد؟!", فاستخرت واستعنت بالله ثم بشرته, ففرح ثم خلا بي وقال بالحرف الواحد: (كنت منذ أن استيقظت مسروراً وعلمت أن خبراً مفرحاً سيأتي، فو الله ثم والله للأول أحبُ إليّّ من الثاني).

    وجاء يوم التنفيذ فأحضرْتُه إلى بيتي وحتى يختلي بنفسه ليلة التنفيذ بعيداً عن الشباب وأقبل على ربه يصلي ويدعو ويبكي، وجلستُ خلفَه أَمْلأ العين منه، ثم قلت له - وذلك في حوالي الثانية ليلاً - : (أسامة استرح قليلاً - نام شوية -)، فنام... ولم أنم، ونظرت إلى وجهه فكان والله أجمل من القمر يتهلل فرحاً، فمسكت قلمي وجلست أكتب وأنا أنظر إليه تلك الأبيات :


    * * *

    علمني يا شهيد:

    علمني كيف أكون شهيداً علمني كيف أموت حميداً

    علمني كيف أَدِينُ لربي أدع الدنيا هناك بعيداً

    علمني كيف أودع أهلي جلداً صبوراً كالجبال صموداً

    علمني كيف أعوف بنيَّ غضاً طرياً في الحياة جديداً

    أذر الأحبة للرحيم يقيناً غير الرحيم من يعين وليداً

    فقل لي بربك يا شهيد معلماً أكنتَ يوماً للحياة مريداً

    وقل لي بربك يا حبيب مبشراً ماذا رأيت للشهيد حصيداً

    وجهُك نورٌ لا يَمَلُّ ناظره قولُك حقٌّ والدليل شهيداً

    صمتك فكرٌ لا تحب سفاسفاً هَزْلُك جِدٌّ في الأمور بعيداً

    فارقد أُخَيَّ قريرةً أجفانك لا خوف عليك بعدُ أكيداً



    * * *

    وفي الصباح كان من المفترض أن أذهب معه حتى نرى الهدف لآخر مرة قبل التنفيذ وهل جدَّ عليه شيء. فقلت له: (يا ابا أسامة خذ قميص هذا أحسنُ لك، واخلع قميصك)، وكان هدفي أن آخذه لي لأسباب - ليس لي فيها بدعة إن شاء الله - وانطلقنا سوياً، ولما رأى الهدف وجدنا العدو فعلاً زاد حاجزاً مهماً، فقلت: (هل يعيقك للدخول؟)، قال: ( لا! أنا الحمد لله أتجاوزه بسهولة)، فظللت أذكره بالله وأن الموضع موضع نصرة، وأُلَمِّح له أن يتماسك، فعلم مرادي وأني أريد أن أسمع منه كلمة تطمنني، فقال لي كلمة ينبغي أن تشكل بالذهب.

    قال: (اعلم يا شيخ لو أن الموت هاهنا - وأشار إلى حجرٍ أمامنا - ولا أستطيع أن أذهب إليه إلا زاحفاً لزحفت إليه، فاطمئن).

    ثم رجع واستلم عروسه – سيارته - وطار بها أمامي وأنا أمشي خلفه بسيارتي، وكان يوماً مزدحماً، فأخذ يناور بين السيارات كأنه في حلبة مسابقة يريد أن يكون الفائز الأول، فلم أستطع أن أتمالك نفسي فخارت قواي وهطلت دموعي وأوقفت سيارتي، ورأيته يبتعد عني ويقترب من هدفه، وإذا به يستقر في قلبه لينتزع قلوباً مجرمة, فينعم ويشقون ويصعد ويهبطون، ورأيت عمود النار يرتفع في السماء عشرين متراً تقريباً مع صوت يصم الآذان، وإذا به يحصد خمسين كافراً يحادون الله ورسوله.

    فرحمة الله عليك يا أبا أسامة.

    بقي أن أقول:

    إن أبا أسامة كان قد جهز نفسه - أي دفع ثمن السيارة التي نفذ بها من ماله الشخصي - فخرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء، وهذه أسمى أنواع الشهادة.

    وعلى إثر هذه العملية؛ قررت الأمم المتحدة أن تغادر بلاد الرافدين نهائياً وتعزم على عدم العودة إليها، إلا إذا توافرت لها الدواعي الأمنية المناسبة.

    ونقول بدون قسم؛ لئن عادوا لنعودن ولن نزيد، والله الموفق.

    أسأل الله أن يجمعنا به ولا يحرمنا أجره ولا يفتنا بعده... آمين.


    بقلم؛ أبي أيوب المهاجر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    **روحي معلقة بك ياشهيد**
    الردود
    2,808
    الجنس
    مشكووورة اختي على القصة الرائعة

    والله ثم والله ان قصصهم أي ((قصص الشهداء)) تبعث بلنفس الفخر والعزة للاسلام والمسلمين

    يشهد عليا الله اني عندما اقراء اي قصة عنهم تدمع عيني واتذكر اخي وحبيبي((ابو صالح)) واتمنى ان اعرف كيف كانت احواله في بلاد الرافدين هو ورفاقه

    ولو كنت اعلم لمى ترددت ابدا في الكتابة عنه هو رفاقه الصالحين
    اسأل الله ان يتقبلهم شهداء عنده ويحشرنا محشرهم ويجعلنا على سرر متقابلين معهم باذن الله في الفردوس الاعلى

    جزاكي الله خير ياغالية وياليت اذا عندك قصص اخرى تزودينا وتمتعينا اكثر لاني انا بحب اني اقراء عنهم اكثر من اني اشاهد فيديو لاني سريعة التأثر بلمشاهد
    ودمتي بخير يارب
    اختك عاشقة الجهاد ايضا ام يارا
    آخر مرة عدل بواسطة ابنة الانصار : 20-04-2006 في 08:54 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الردود
    3
    الجنس
    رحمة الله عليه وعلى جميع الشهداء و رفع الله قدرهم في عليين

    اللهم بلغنا الشهادة في سبيلك
    __________________
    و النصر للإسلام

    سلمت يمناج اختي ع القصة وربي يعطيج الف عافية

  4. #4
    ارتِواء's صورة
    ارتِواء غير متواجد مشرفة المدارس والمصليات وركن همسات بنات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    فى السمـآء بين الغيوم البيضاء : ) ~
    الردود
    5,730
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة الفتيات
      • وهج الصوتيات
      • متميزة صيف 1430هـ
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)
    جزاكى الله خيرا اخيتى
    ورحمك الله يا ابا اسامة واسكنك فسيح جناته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الردود
    1
    الجنس
    بنت الإسلام

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    عدل بواسطة شمالية
    آخر مرة عدل بواسطة عاشق الأماكن : 21-04-2006 في 12:19 AM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    نسأل الله العلي العظيم أن ينصر المجاهدين في العراق

    وفي كل مكان وأن يسدد رأيهم ورميهم وأن يمكنهم من أكتاف أعدائهم

    وينصرهم على عباد الصليب وعباد القبور اللهم آمين ...
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  7. #7
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى

    غاليتى ام يارا
    والله ثم والله ان قصصهم أي ((قصص الشهداء)) تبعث بلنفس الفخر والعزة للاسلام والمسلمين
    صدقتى انها تبين اننا خير خلف لخير سلف ولكن اين ابنائنا منها
    اقراء اي قصة عنهم تدمع عيني واتذكر اخي وحبيبي((ابو صالح))
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته والحقنا بهم على خير
    اسأل الله ان يتقبلهم شهداء عنده ويحشرنا محشرهم ويجعلنا على سرر متقابلين معهم باذن الله في الفردوس الاعلى
    اللهم اميـــــــــــــن

    وجزاكى الله اكثر حبيبتى ان شاء الله الله المستعان
    اسعدنى مرورك العطر جزاكى الله خيرا

    اختك عاشقة الجهاد ايضا ام يارا
    يشرفنى حبيبتى اللهم ارزقنا الشهادة فى سبيلك


  8. #8
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى

    فلوونه
    رحمة الله عليه وعلى جميع الشهداء و رفع الله قدرهم في عليين

    اللهم بلغنا الشهادة في سبيلك
    و النصر للإسلام
    اللهم اميــــــــــــن

    وجزاكى الله اكثر حبيبتى اسعدنى مرورك تسلمين


  9. #9
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى

    نور الاسلام

    ورحمك الله يا ابا اسامة واسكنك فسيح جناته
    اللهم امين
    وجزاكى الله اكثر اسعدنى مرورك

  10. #10
    نقَآء~'s صورة
    نقَآء~ غير متواجد مبدعة استراحة الإخاء "وهج الصوتيات"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    حتـــــــــــما راحلـــــــــه
    الردود
    1,531
    الجنس
    أنثى
    عاشق الأماكن

    بارك الله فيكم
    الرد على من يشك فى شهادة من يفجرون انفسهم تضحية من اجل هذا الدين

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله تعالى
    يقوم المجاهدون في فلسطين والشيشان وغيرهما من بلاد المسلمين بجهاد أعدائهم والإثخان بهم بطريقة تسمى العمليات الاستشهادية .
    وهذه العمليات هي ما يفعله المجاهدون من إحاطة أحدهم بحزام من المتفجرات، أو ما يضع في جيبه أو أدواته أو سيارته بعض القنابل المتفجرة ثم يقتحم تجمعات العدو ومساكنهم ونحوها ، أو يظهر الاستسلام لهم ثم يقوم بتفجير نفسه بقصد الشهادة ومحاربة العدو والنكاية به .
    فما حكم مثل هذه العمليات ؟ وهل يعد هذا الفعل من الانتحار ؟ وما الفرق بين الانتحار والعمليات الاستشهادية ؟ جزاكم الله خيرا وغفر لكم ..

    الجواب:

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

    قبل الإجابة على هذا السؤال لابد أن تعلم أن مثل هذه العمليات المذكورة من النوازل المعاصرة التي لم تكن معروفة في السابق بنفس طريقتها اليوم ، ولكل عصر نوازله التي تحدث فيه ، فيجتهد العلماء على تنـزيلها على النصوص والعمومات والحوادث والوقائع المشابهة لها والتي أفتى في مثلها السلف ، قال تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) وقال عليه الصلاة والسلام عن القرآن : ( فيه فصل ما بينكم ) .

    وان العمليات الاستشهادية المذكورة عمل مشروع وهو من الجهاد في سبيل الله إذا خلصت نية صاحبه وهو من انجح الوسائل الجهادية ومن الوسائل الفعّالة ضد أعداء هذا الدين لما لها من النكاية وإيقاع الإصابات بهم من قتل أو جرح ولما فيها من بث الرعب والقلق والهلع فيهم ،ولما فيها من تجرئة المسلمين عليهم وتقوية قلوبهم وكسر قلوب الأعداء والإثخان فيهم ولما فيها من التنكيل والإغاضة والتوهين لأعداء المسلمين وغير ذلك من المصالح الجهادية .

    ويدل على مشروعيتها أدلة من القرآن والسنة والإجماع ومن الوقائع والحوادث التي تنـزّل عليها وردت وأفتى فيها السلف كما سوف نذكره إن شاء الله .


    أولا
    الأدلة من القرآن


    1 – منها قوله تعالى : ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤف بالعباد ) ، فإن الصحابة رضي الله عنهم أنزلوها على من حمل على العدو الكثير لوحده وغرر بنفسه في ذلك ، كما قال عمر بن الخطاب وأبو أيوب الأنصاري وأبو هريرة رضي الله عنهم كما رواه أبو داود والترمذي وصححه ابن حبان والحاكم ، ( تفسير القرطبي 2 / 361 ) .
    2 – قوله تعالى : ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون .. ) الآية ، قال ابن كثير رحمه الله : حمله الأكثرون على أنها نزلت في كل مجاهد في سبيل الله .
    3 – قوله تعالى : ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة من رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) ، والعمليات الاستشهادية من القوة التي ترهبهم .
    4 – قال تعالى في الناقضين للعهود : ( فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون ) .


    ثانيا
    الأدلة من السنة


    1 – حديث الغلام وقصته معروفة وهي في الصحيح ، حيث دلهم على طريقة قتله فقتلوه شهيدا في سبيل الله ، وهذا نوع من الجهاد ، وحصل نفع عظيم ومصلحة للمسلمين حيث دخلت تلك البلاد في دين الله ، إذ قالوا : آمنا برب الغلام ، ووجه الدلالة من القصة أن هذا الغلام المجاهد غرر بنفسه وتسبب في ذهابها من أجل مصلحة المسلمين ، فقد علّمهم كيف يقتلونه ، بل لم يستطيعوا قتله إلا بطريقة هو دلهم عليها فكان متسبباً في قتل نفسه ، لكن أُغتفر ذلك في باب الجهاد ، ومثله المجاهد في العمليات الاستشهادية ، فقد تسبب في ذهاب نفسه لمصلحة الجهاد ، وهذا له أصل في شرعنا ، إذ لو قام رجل واحتسب وأمر ونهى واهتدى الناس بأمره ونهيه حتى قتل في ذلك لكان مجاهدا شهيدا ، وهو مثل قوله عليه الصلاة والسلام ( افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) .

    2 – فعل البراء بن مالك في معركة اليمامة ، فإنه اُحتمل في تُرس على الرماح والقوة على العدو فقاتل حتى فتح الباب ، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة ، وقصته مذكورة في سنن البيهقي في كتاب السير باب التبرع بالتعرض للقتل ( 9 / 44 ) وفي تفسير القرطبي ( 2 / 364 ) أسد الغابة ( 1 / 206 ) تاريخ الطبري .

    3 – حمل سلمة ابن الأكوع والأخرم الأسدي وأبي قتادة لوحدهم على عيينة بن حصن ومن معه ، وقد أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : ( خير رجّالتنا سلمة ) متفق عليه.، قال ابن النحاس : وفي الحديث الصحيح الثابت : أدل دليل على جواز حمل الواحد على الجمع الكثير من العدو وحده وان غلب على ظنه انه يقتل إذا كان مخلصا في طلب الشهادة كما فعل سلمة بن الأخرم الأسدي ، ولم يعب النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينه الصحابة عن مثل فعله ، بل في الحديث دليل على استحباب هذا الفعل وفضله فإن النبي عليه الصلاة والسلام مدح أبا قتادة وسلمة على فعلهما كما تقدم ، مع أن كلاً منهما قد حمل على العدو وحده ولم يتأنّ إلى أن يلحق به المسلمون اهـ مشارع الأشواق ( 1 / 540 ) .

    4 – ما فعله هشام بن عامر الأنصاري لما حمل بنفسه بين الصفين على العدو الكثير فأنكر عليه بعض الناس وقالوا : ألقى بنفسه إلى التهلكة ، فرد عليهم عمر بن الخطاب وأبو هريرة رضي الله عنهما وتليا قوله تعالى ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله .. ) الآية ، مصنف ابن أبي شيبة ( 5 / 303 ، 322 ) سنن البيهقي ( 9 / 46 ) .

    5 – حمل أبي حدرد الأسلمي وصاحيبه على عسكر عظيم ليس معهم رابع فنصرهم الله على المشركين ذكرها ابن هشام في سيرته وابن النحاس في المشارع( 1 /545 ).

    6 – فعل عبدالله بن حنظلة الغسيل حيث قاتل حاسراً في إحدى المعارك وقد طرح الدرع عنه حتى قتلوه ، ذكره ابن النحاس في المشارع ( 1 / 555 ) .

    7 – نقل البيهقي في السنن ( 9 / 44 ) في الرجل الذي سمع من أبي موسى يذكر الحديث المرفوع : الجنة تحت ظلال السيوف . فقام الرجل وكسر جفن سيفه وشد على العدو ثم قاتل حتى قتل .

    8 – قصة أنس بن النضر في وقعة أحد قال : واهاً لريح الجنة ، ثم انغمس في المشركين حتى قتل . متفق عليه

    ثالثا
    الإجماع

    نقل ابن النحاس في مشارع الأشواق ( 1 / 588 ) عن المهلب قوله : قد أجمعوا على جواز تقحم المهالك في الجهاد ، ونقل عن الغزالي في الإحياء قوله : ولا خلاف في أن المسلم الواحد له أن يهجم على صف الكفار ويقاتل وإن علم أنه يقتل .

    ونقل النووي في شرح مسلم الاتفاق على التغرير بالنفس في الجهاد ، ذكره في غزوة ذي قرد ( 12 / 187 ) .

    هذه الحوادث السبع السابقة مع ما نُقل من الإجماع هي المسألة التي يسميها الفقهاء في كتبهم مسألة حمل الواحد على العدو الكثير ، وأحيانا تسمى مسألة الانغماس في الصف ، أو مسألة التغرير بالنفس في الجهاد .

    قال النووي في شرح مسلم باب ثبوت الجنة للشهيد ( 13 / 46 ) قال : فيه جواز الانغمار في الكفار والتعرض للشهادة وهو جائز بلا كراهة عند جماهير العلماء . اهـ .

    ونقل القرطبي في تفسيره جوازه عن بعض علماء المالكية ( أي الحمل على العدو ) حتى قال بعضهم : إن حمل على المائة أو جملة العسكر ونحوه وعلم وغلب على ظنه أنه يقتل ولكن سينكي نكاية أو يؤثر أثرا ينتفع به المسلمون فجائز أيضا ، ونقل أيضا عن محمد بن الحسن الشيباني قال : لو حمل رجل واحد على الألف من المشركين وهو وحده لم يكن بذلك بأس إذا كان يطمع في نجاة أو نكاية في العدو ، تفسير القرطبي ( 2 / 364 ) .

    ووجه الاستشهاد في مسألة الحمل على العدو العظيم لوحده وكذا الانغماس في الصف وتغرير النفس وتعريضها للهلاك أنها منطبقة على مسألة المجاهد الذي غرر بنفسه وانغمس في تجمع الكفار لوحده فأحدث فيهم القتل والإصابة والنكاية .

    وقائع وحوادث تنـزل عليها العمليات الاستشهادية</div>

    أولا مسألة التترس :
    فيما لو تترس جيش الكفار بمسلمين واضطر المسلمون المجاهدون حيث لم يستطيعوا القتال إلا بقتل التُرس من المسلمين جاز ذلك ، قال ابن تيمية في الفتاوى ( 20 / 52 ) ( 28 / 537، 546) قال : ولقد اتفق العلماء على أن جيش الكفار إذا تترسوا بمن عندهم من أسرى المسلمين وخيف على المسلمين الضرر إذا لم يقاتلوا فإنهم يقاتلون وإن أفضى ذلك إلى قتل المسلمين الذين تترسوا بهم .. اهـ ، وقال ابن قاسم في حاشية الروض ( 4 / 271 ) قال في الإنصاف : وإن تترسوا بمسلم لم يجز رميهم إلا أن نخاف على المسلمين فيرميهم ويقصد الكفار وهذا بلا نزاع . اهـ

    ووجه الدلالة في مسألة التترس لما نحن فيه أنه يجوز للتوصل إلى قتل الكفار أن نفعل ذلك ولو كان فيه قتل مسلم بسلاح المسلمين وأيدي المسلمين ، وجامع العلة والمناط أن التوصل إلى قتل العدو والنكاية به إنما يكون عن طريق قتل التُرس من المسلمين فحصل التضحية ببعض المسلمين المتترس بهم من أجل التوصل إلى العدو والنكاية به ، وهذا أبلغ من إذهاب المجاهد نفسه من العمليات الاستشهادية من أجل التوصل إلى العدو والنكاية به ، بل إن قتل أهل التُرس من المسلمين أشد لأن قتل المسلم غيره أشد جرما من قتل المسلم لنفسه ، لأن قتل الغير فيه ظلم لهم وتعدٍ عليهم فضرره متعد وأما قتل المسلم نفسه فضرره خاص به ولكن اُغتفر ذلك في باب الجهاد وإذا جاز إذهاب أنفس مسلمة بأيدي المسلمين من أجل قتل العدو فإن إذهاب نفس المجاهد بيده من أجل النكاية في العدو مثله أو أسهل منه ، فإذا كان فعل ما هو أعظم جرما لا حرج في الإقدام عليه فبطريق الأولى ألا يكون حرجا على ما هو أقل جرما إذا كان في كليهما المقصد هو العدو والنكاية لحديث : إنما الأعمال بالنيات .

    وفي هذا رد على من قال في مسألة الانغماس والحمل على العدو أن المنغمس يُقتل بأيدي الكفار وسلاحهم ! فنقول ومسألة التترس يقتل بأيدي المسلمين وسلاحهم ومع ذلك لم يعتبروا قتل المسلمين المتترس بهم من باب القتل الذي جاء الوعيد فيه .

    ثانيا : مسألة البيات :
    ويقصد بها تبيت العدو ليلا وقتله والنكاية فيه وإن تضمن ذلك قتل من لا يجوز قتله من صبيان الكفار ونسائهم ، قال ابن قدامة : يجوز تبييت العدو ، وقال أحمد : لا بأس بالبيات وهل غزو الروم إلا البيات ، وقال : لا نعلم أحداً كره البيات . المغني مع الشرح ( 10 / 503 ) .

    ووجه الدلالة أنه إذا جاز قتل من لا يجوز قتله من أجل النكاية في العدو وهزيمته فيقال : وكذلك ذهاب نفس المجاهد المسلم التي لا يجوز إذهابها لو ذهبت من أجل النكاية جائز أيضا ، ونساء الكفار وصبيانهم في البيات قتلوا بأيدي من لا يجوز له فعله لولا مقاصد الجهاد والنيات .

    الخلاصة

    دل ما سبق على أنه يجوز للمجاهد التغرير بنفسه في العملية الاستشهادية وإذهابها من أجل الجهاد والنكاية بهم ولو قتل بسلاح الكفار وأيديهم كما في الأدلة السابقة في مسألة التغرير والانغماس ، أو بسلاح المسلمين وأيديهم كما في مسألة التترس أو بدلالةٍ تسبب فيها إذهاب نفسه كما في قصة الغلام ، فكلها سواء في باب الجهاد لأن باب الجهاد لما له من مصالح عظيمة اُغتفر فيه مسائل كثيرة لم تغتفر في غيره مثل الكذب والخداع كما دلت السنة ، وجاز فيه قتل من لا يجوز قتله ، وهذا هو الأصل في مسائل الجهاد ولذا أُدخلت مسألة العمليات الاستشهادية من هذا الباب .

    أما مسألة قياس المستشهد في هذه العمليات الاستشهادية بالمنتحر فهذا قياس مع الفارق ، فهناك فروق بينهما تمنع من الجمع بينهما ، فهناك فرق بين المنتحر الذي يقتل نفسه جزعا وعدم صبر أو تسخطا على القدر أو اعتراضا على المقدور واستعجالا للموت أو تخلصا من الآلام والجروح والعذاب أو يأسا من الشفاء بنفس خائفة يائسة ساخطة في غير ما يرض الله وبين نفس المجاهد في العملية الاستشهادية بنفس فرحة مستبشرة متطلعة للشهادة والجنة وما عند الله ونصرة الدين والنكاية بالعدو والجهاد في سبيله لا يستوون، قال تعالى ( أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون ) وقال تعالى ( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون ) وقال تعالى ( أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون ) .

    نسأل الله أن ينصر دينه ويعز جنده ويكبت عدوه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أملاه فضيلة الشيخ
    أ . حمود بن عقلاء الشعيبي
    2 / 2 / 1422 هـ

    ------
    راجع : قاعدة في الانغماس في العدو
    ابن تيمية رحمه الله تعالى


    وعذرا على الاطالة


مواضيع مشابهه

  1. تجمع بنات بلاد الرافدين ادخلو هنا من جديد
    بواسطة ام مرمر و ليلو في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 225
    اخر موضوع: 11-03-2008, 01:26 AM
  2. الى الاخت بلاد الرافدين الرجاء الدخول
    بواسطة ayoud81 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-01-2008, 08:25 PM
  3. **بالصور** اجتماع اليهود مع الامريكان في بلاد الرافدين
    بواسطة لآلئ الجُمان~ في الملتقى الحواري
    الردود: 19
    اخر موضوع: 19-06-2007, 03:43 PM
  4. بالصور اجتماع اليهود مع الامريكان في بلاد الرافدين
    بواسطة لآلئ الجُمان~ في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 29-04-2007, 03:23 PM
  5. بلاد الرافدين ؟؟؟؟ بغداد ماذا حصلــــ
    بواسطة هلا يزيد في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 04-12-2006, 03:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ