انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: الجنس الثالث

الردود
    7
    الجنس الثالث

من خلف الخطوط الحمراء مع جنس ثالث

--------------------------------------------------------------------------------

خلف الخطوط الحمراء مع جنس ثالث

مستحيل ... انا اجلس معاك كذا في كافيه ... ايش يقولوا اصحابي عني .. ( عجيبه .... انا الي ايش يقولوا الناس عني )
    نعود قليلا إلى الوراء لنعرف كيف حدث هذا اللقاء المدبر
    البلد .. على الساحل الغربي
    الشارع .. سري كما وعدت
    اسم المركز .. سري كما وعدت
    اسم المحل .. سري كما وعدت
    اسم الشخص ... مجهول
    كنت اسمع كثيرا عن الجنس الثالث ... وكنت أقرأ عنهم ... وكم كنت أود الكتابة عنهم ... ولكن كيف ؟ ... معلوماتي لا تكفي ... يجب أن أعرف أفكارهم ... سلوكهم أمام الناس وفي الخفاء ... نظرتهم لنا و لإنفسهم
    اتصلت بابن أخ لي يعمل في مركز تجاري شهير في ... وسألته ... هل رأيت أمثال هؤلاء الشباب ؟ فقال اعرف ... فقلت هل تعرف منهم أحد ؟ ... فقال أعرف وعندي واحد دائما يجي ويشتري .. وكمان معطيني رقم جواله لو جات بضاعه جديده اتصل بيه ... فقلت طيب هاته .. أبيه ... فقال ايش هاته ؟ .. فقلت ابغى اشوفه وأهرج معه
    فقال .. معليش سامحني.. تبغى تطير مني زبون مهم .. فقلت أوعدك ما يطير زبونك .. فقال .. طيب لا تزعل .. لو شفته زعل رايح أسوي نفسي ما أعرفك وأطردك من المحل ( قليل خاتمه يطرد عمه ) .. قلت اتفقنا .. فقال خليها بعد اسبوع لأنه رايح يجيني بضاعه جديده واتصل عليه واقولك على الموعد .... واتفقنا
    يوم الأثنين الساعه السادسه واربعون دقيقه كان موعدنا
    ذهبت إلى المحل باكرا وجلست أتظاهر بالنظر إلى المعروضات إلى أن دخل قائلا .. هاي عبودي ( عبدالله )
    وبعد القاء عبارات التحيه بينهما تركه عبدالله وتوجه نحو المستودع لإحضار الجديد
    تأملته .. نعم .. تنفر منه القلوب .. هو أقرب ما يكون للإنثى .. ملابسه .. هيئته .. مكياجه .. ولكنك تدرك تماما أن الواقف امامك هو ذكر .. ولا أقول رجل .. فالفرق بينهم كبير
    توجهت اليه مبتسما .. ولكنه سرعان ما أدار ظهره سريعا حتى يتجنب النظر إلي .. ثم تعمدت أن اقف امامه ... وقلت له ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فقال خير ... انتوا ايش تبغوا (هجومي وكأنه مستعد للحرب .. مما ضيع كل افكاري )
    فقلت ممكن كلمة
    ولا ربع كلمه
    فقلت متعمدا تلطيف الجو ... ابد سلامتك .. ما ابغى شي انا مستسلم وما ابغى آكل أي كف على وجهي .. انا مايضربني إلا أثنين في العالم .. أم العيال .. ( وسكت )
    فقال ضاحكا .. ومين ؟
    فقلت .. والعيال
    هنا ضحك أكثر .. وقال معليش أحسبك واحد من الملاقيف بس شكلك فله .. ( اوريك الفله )
    ابد .. شكلك ولد حركات وتفهم في الجوالات
    .. طبعا انا لو ما يكون في يدي آخر موديل ما ارتاح
    طيب .. تنصحني اشتري أي نوع .. بس بدون كاميرا
    .. بدون كاميرا .. انصحك تشتري هاتف عمله هههه ههه
    من هنا بدأ الكلام .. وبدأ يألف كلامي ..وبعد فترة قلت .. طيب ممكن اسألك كم سؤال يا اخي محيريني .. بس ودي افهم لأجل نصحح افكارنا .. ( حلوه نصحح افكارنا )
    اسمع .. رايح تقول لي المتشبهين من الرجال بالنساء ومن هذا الكلام حافظينه وعارفينه .. لا .. روقنا
    .. اوعدك ما اقول هالكلام .. ( هين اصبر علي )
    ثم قلت ويش رأيك نروح الكافيه الي في المركز
    مستحيل ... انا اجلس معاك كذا في كافيه ... ايش يقولوا اصحابي عني .. ( عجيبه .... انا الي ايش يقولوا الناس عني )
    فقلت .. خلاص مش مشكله خلينا هنا في المحل
    اتفضل . بس عندي كمان شرط
    امرني
    ما تسأل في المواضيع الخاصه
    ادركت غايه .. فقلت اصلا ما كنت رايح اسألك .. بس انا اساسا ودي اعرف ... ليش انت مختلف ( لو قلت شاذ يمكن يعصب علي ويقفل الموضوع )
    فقال .. من أي ناحيه ؟ ( يستعبط )
    يعني .. الملابس .. شويه كذا .. ومكياج .. وهالشغلات .. يعني ابوك لو شافك كذا في البيت يعني عادي
    .. لا ابوي جدا شديد .. ( لا أعلم مفهوم الشده عند ابوه ) .. لكن انا ما اكون على طبيعتي إلا مع اصحابي ولا مع نفسي
    .. يعني هذه هي طبيعتك ولا تحب تكون طبيعتك
    .. ابدا هذا انا على حقيقتي ... شوف .. حنا ربنا خلقنا كذا .. وما نعترض على حكم ربنا .. ( استغفر الله ) رضينا نكون مختلفين
    فقلت .. دقيقه لو سمحت تقول ربنا خلقكم كذا .. يعني الي يجري وراء شهوه ولا معصيه يقول ربنا خلقني كذا وانا رضيت .. كمان الله عز وجل يقول ( وما خلقت الذكر والأنثى ) .. يعني مافي ثالث
    فقال .. لا .. فيه .. وانظر مثلا للزهور .. او حتى الحيوانات رايح تلاقي جنس ثالث
    فقلت .. طيب هذه حيوانات .. و انت مصنف بني آدم صح ولا
    نعم
    الله عز وجل يقول ( ولقد كرمنا بني آدم ) ليش تقول حيوانات ... ( احرجته )
    .. ما قلنا بلاش دين أنا افهم منك في الدين
    على عيني وعلى راسي .. بس انت الي جبت سالفة الحيوانات
    خلاص انساها ما تجلس لي على الوحده
    طيب .. إذا انت شايف نفسك ... عفوا .. أنثى ... طيب
    طيب ... والشغله كلها عيب خلقي
    .. ليه ما تسوي عمليه وتحول بنت بدل العذاب النفسي إلي انت فيه
    فقال .. حاولت لكن الدكتور قال مستحيل
    .. طيب يعني الدكتور أكد لك إنك رجل مية في المية والشغلة نفسيه فقط .. يعني انت محتاج علاج نفسي
    .. الدكتور حمار
    .. طيب كنت رحت لغيره
    .. رحت .. كلهم حمير .. كلهم ما يفهموا
    كلهم غلط وانت الي صح .. صدقني صعب اصدقك ..
    فقال لا صدق .. كلهم الشغله عندهم عادات وتقاليد وبس
    .. وليه ما تقول علم ودين
    فقال .. شوف طيب في اوروبا ولا دكتور يمنع
    .. طيب عندهم علم ... بس ما عندهم دين
    فقال .. ترجع تقول دين مرة ثانيه ويش شايفني كافر ؟
    سلامتك انا ماعمري كفرت احد .. طيب بسألك سؤال ثاني .. من متى حسيت أنك مختلف ؟ من صغرك مثلا ؟
    لا .. يمكن من الأول الثانوي ولا ثانيه ثانوي
    وكيف يعني حسيت .. هل من بعد اختلاطك بالشباب مثلا
    فقال .. ايوه ... ( اوقعته في الفخ )
    يعني الشباب هم السبب وهم الي اعطوك هالشعور بمعاملتهم وانت عجبتك المعامله
    فقال بغضب وكأني ضربت على وتر حساس ... لا طبعا .. انا من صغري غير ... انت لما يكون عندك موهبة مو تحتاج لمعلم ولا مدرب ينميها لك .. هذول الشباب نموا موهبتي واظهروا صورتي الحقيقية مثل تنمية قدراتك الجسديه ..( متعلم كيف يرد واعذاره جاهزه )
    (وإن الشياطين ليوحون إلى اوليائهم ليجادلوكم )
    فقلت من وين جايب هاكلام
    من مواقعنا وجروباتنا على الياهو لنا اشاراتنا .. عباراتنا .. تحفظ عالمنا من اي شخص دخيل
    كمان لكم مواقع واشارات
    اكيد ... انت فاكرنا شواذ .. انتم الي بالنسبه لنا شواذ
    الله اكبر حنا شواذ
    لا تفهمني غلط .. بإفكاركم باسلوبكم في التعامل معانا
    قلت اسمح لي
    كيف تقارن موهبة مثل الشعر ولا الرسم بحياتك تحتاج تطوير .. بتحديد جنس .. يعني عمرك شفت اسد ينمي قدراته لأجل يصير غزال .. مهما حاول راح يبقى اسد .. حتى لو تغيرت نظرته لنفسه .. نظرة الناس له ثابته
    .. افرض مثلا اهلك يبغوا يزوجوك .. ويش رايح تسوي
    فقال ... ايوه .. امي قالت نبغى نخطب لحمودي ..( ثم وضع يده على فمه )
    فقلت .. خير
    قلت اسمي
    يا عمي .. البلد فيها مية حمودي .. يعني مافي غيرك .. كمل كمل
    فقال .. وبعدين انا قلت ما حاتجوز وابغى اكمل دراستي في اوروبا
    وليش اوروبا
    عشان نأخذ راحتنا .. يقدرونا .. يفهمونا ... ما يضايقونا .... يزوجـ ...
    فقلت حتى لو عشت في اوروبا صدقني حتندم
    فقال .. وليه ؟
    لازم تحن .. لو جاء اسم بلدك .. ابوك .. امك ..لو سمعت الآذان بالغلط رايح تحن
    فقال معاندا .. ما يهم اجي ازورهم وارجع .. .. حنا لنا حقوق ولازم في يوم ناخذها اليوم ناخذها في اوروبا وغدا هنا
    قلت ما راح يجي هاليوم والبيت في مكانه والرب على عرشه
    ما ادري انت اعمى ولا تحب تتعامى .. ما انت شايف كل هذا الضغط من حقوق الإنسان
    الله يستر عليك لا تضحكني ... هالبلد ربك يحميها .. وربك يحفظها
    ( رب اجعل هذا البلد آمنا )
    هنا جلست اتأمله واتأمل ما وصل اليه من تشبع بهذه الأفكار.. وأحسست أنني قد وصلت إلى طريق مسدود .. وتبخرت كل احلامي في اصلاحه ونيل الأجر .. فانحدرت دمعه حاولت جاهدا الا تفر امام عناد عينيه
    فقال .. خير .. انا قلت شي يحزن
    فسكت مع ابتسامه .. اعتقد علم معناها ... ثم قلت .. تعريف ايش المشكله الحقيقية .. يوم من الأيام بعد خمسه او عشرة سنين .. رايح تفوق .. وحتندم مثل غيرك ما ندم .. وساعتها ما ادري مشاعرك ايهم يغلب اليأس من إنك تبدأ من جديد ولا الأمل ... اشوفك على خير

تركته بدون أن اسمع رده وانصرفت وانا ادعو في سري بدعوتين ... له بالهدايه ... ثم دعوة على والده .. حسبنا الله ونعم الوكيل في امثال ابو هذا المسكين
    م
    ن
    ق
    و
    و
    و
    و
    ل

الردود
    1

نقل موفق اختي العزيزه,,

وجراه منك اللي قمتي بطرح موضوع مثل هالموضوع يمكن الكثير يتحاشون يخوضون فيه,,

والى الامام

ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    التدوينات
    10

نسأل الله أن يهدي شباب المسلمين

التربية لها دور في نشأة مثل هذه الفئة

مثلاً الطفل منذ صغره ينشأ بين الفتيات تقوم امه بإختيار ملابس يغلب عليه طابع الفتيات

تلاعبه بأن تضع له مكياج أو طلاء اظافر وهذا المنظر رأيته اكثر من مرة

اطفال ذكور واظافرهم مصبوغة ,,من باب المداعبة من الأم ..وهذا خطأ كبير

قد تستهوي الطفل مثل هذه الأمور فيعتاد عليها ومع الوقت قد يتعلق بها فينشأ مثل هذا الشاب .
    .

الرجاء الرد من الأخوات فقط

قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

الردود
    895
    بوركت على النقل أختي أم محمد

لا حرمت الأجر إن شاء الله

الردود
    2,808
    الله يصلح شبابنا يارب

مرة اخوي جاء من الكلية وجايب صورةبلجوال لواحد معه بنفس القاعة ولد ((الحمدلله والشكر))من نفس هالجنس
    تقولين بنت ايش اظافر وايش شعر وايش خدود وربي شئ يبكي
    قلتله هذي ايش قصته قال : هذا عايش بين سبع بنات وهو الولد الوحيد بينهم وله اخت تؤام ومتاثر فيهم كثيررررر
    سالته اذا نصحه ولالا ضحك وقال لي مافي احد ماكلمه ونصحه حتى الحارس مرة قعد يلح عليه بلنصح وصرخ بوجهه الولد
    حتى انهم سالوا عن ابوه طلع الله يسامحه لاهي بلدنيا مو داري عن ابنه
    بس بلاه من اصحاب السؤ اللي مايفارقونه
    امي يومها سوت لاخوي قصة وقالتله انقل من فصله هههههههههههه على بالها انه الجامعه نظام مدارس
    طولت عليكي اختي بس لانه الموضوع حماسي شوي ويبيله مشاركة
    جعل الله مانقلتيه في ميزان حسناتك
    ودمتي بخير

الردود
    4,755

يعني مافي ثالث
    فقال .. لا .. فيه .. وانظر مثلا للزهور .. او حتى الحيوانات رايح تلاقي جنس ثالث

الله سبحانه خلق اناس من الجنس الثالث وهم مايعرفون بالمخنثين

اتذكر اني درست في مادة فقه المواريث عن المخنث وكم نصيبه من الميراث !

معناته ان هالصنف موجود

وممكن يكون الشخص اللي جلس معاه الأخ المذكور منهم

الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم

تذكرت وحده من الأخوات اعتقد والله اعلم انها من هذا الصنف

كنت اخاف اجلس معاها الحالنا في مكان واحد

صوتها صوت رجل وعلى وجهها شعر وماعندها صدر مثل البنات

بس ينقال لها بنت مع إنعدام خصائص الانوثه

الردود
    2,740
    شكرا لهذا الموضوع المهم جدا جدا جدا والذي يجب ان يناقش بكل وضوح يجب ان تعرى هذه السلوكيات المشينة والتي تنطوي تحت مسببات ودوافع كثيرة اغلبها مكتسبة نتيجة للانحلال الاخلاقي
    والغزو الفكري والثقافي للانحطاط والسقوط للمجتمعات الغربية لمجتمعاتنا

وقليل منها عيوب خلقية

فشكرا لك نقل هذا الموضوع المهم جدا جدا جدا
    وقد كان قبل فترة اعتقد برمضان الفائت موضوع للسيدة رواد دار فيها نقاش مستفيض حول هذه السلوكيات الكتسبة او ذات علاقات سببية لاكتسابها مع اختلافها
    الرابط التالي
    خبر غريب ...فهل اصبح الامر خطير جدا.؟؟؟أرائكم و مقترحاتكم مهمة.

النجمة المضيئة
    اتذكر اني درست في مادة فقه المواريث عن المخنث وكم نصيبه من الميراث !
    واذكر ايضا من خلال دراستي للقانون
    في مادة الشريعة الاسلامية
    فقه المواريث والوصية والوقف
    ان هناك فئات بها عيوب خلقية بفتح (حرف الخ)
    وان هناك اقوال في نصيبها في الميراث فيما تقدم

واليك اختي الفاضلة وكل الاخوة والاخوات

قول الشريعة والقانون في هذا الشأن

من موقع
    علم المواريث اليكم احكام الخنثى

ْأحكام الخنثى
    {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} سورة النساء(7) .

تعريف الخنثى

مقدمة:
    قال السرخي في المبسوط : أعلم بأن الله تعالى خلق بني آدم ذكوراً وإناثاً كما قال الله تعالى وبث منهما رجالًا كثيراً ونساء وقال تعالى يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور ثم بين حكم الذكور وحكم الأناث في كتابه ولم يبين حكم شخص هو ذكر وأنثى فعرفنا بذلك أنه لا يجمع الوصفان في شخص واحد وكيف يجتمعان وبينهما مغايرة على سبيل المضادة وجعل علامة التمييز عند الولادة الآلة إلى أن يتبين سائر العلامات بمضي الزمان ثم قد يقع الاشتباه عند الولادة من وجهين أحدهما بالمعارضة بأن يوجد في المولود الآلتان جميعاً فيقع الاشتباه إلى أن تترجح أحداهما بخروج البول منه والوجه الثاني أن تنعدم آلة التمييز أصلًا بأن لا يكون للمولود آلة الرجال ولا آلة النساء وهذا أبلغ جهات الاشتباه
    الخنثى في اللغة :قال في لسان العرب : خنث: الـخُنْثَى: الذي لا يَخْـلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى، وجعله كُراعٌ وصْفاً، فقال: رجلٌ خُنْثَى: له ما للذَّكر والأُنثى. والـخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، والـجمع: خَناثى، مثلُ الـحَبالـى، وخِناثٌ؛ قال:
    لَعَمْرُكَ، ما الـخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ، ولا رِجالِ
    والانْـخِناثُ: التَّثَنِّـي والتَّكَسُّر.
    وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً، فهو خَنِثٌ، وتَـخَنَّثَ، وانْـخَنَثَ: تَثَنَّى وتَكَسَّرَ، والأُنثى خَنِثَةٌ. وخَنَّثْتُ الشيءَ فَتَـخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فَتَعَطُّفَ؛ والـمُخَنَّثُ من ذلك لِلِـينِه وتَكَسُّره، وهو الانْـخِناثُ؛ والاسم الـخُنْثُ؛ قال جرير:
    أَتُوعِدُنـي وأَنت مُـجاشِعيٌّ أَرَى فـي خُنْثِ لِـحْيَتِكَ اضْطِرابا؟
    وتَـخَنَّثَ فـي كلامه. ويقال للـمُخَنَّثِ: خُناثَةُ؛ وخُنَـيْثةُ. وتَـخَنَّثَ الرَّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ الـمُخَنَّثِ؛ وقـيل: الـمُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الـخَناثى، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ. ويقال للذَّكر: يا خُنَثُ وللأُنثى: يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ.
    وقال في القاموس المحيط : الخَنِثُ، ككَتِفٍ: مَنْ فيه انْخناثٌ، أي: تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ، وقد خَنِثَ، كفَرِحَ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ، وبالكسر: الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ. وخَنَّثَه تَخْنيثاً: عَطَفَه فَتَخَنَّثَ، ومنه: المُخَنَّثُ، ويقالُ له: خُناثةُ وخُنَيْثَةُ. وخَنثَه يَخْنِثهُ: هَزِىءَ به، وخنث السِّقاءَ: كسَرَه إلى خارِجٍ فَشَرِبَ منه، كاخْتَنَثَه. والخنثى : مَنْ له ما لِلرجالِ والنِّساءِ جميعاً، وامرأةٌ مِخْناثٌ: مُتَكَسِّرَةٌ، ويقالُ لها: يا خَناث، وله: يا خُنَثُ.
    قال في حاشيةالدسوقي : هو مأخوذ من الانخناث وهو التثني والتكسر لأن شأن الخنثى التثني في كلامه والتكسر فيه بأن يلينه بحيث يشبه كلامه كلام النساء وفي أفعاله بأن يهز معاطيفه إذا مشى أو مأخوذ من قولهم خنث الطعام إذا اشتبه أمره فلم يخلص طعمه المقصود منه وشارك طعم غيره لاشتراك الشبهين فيه من حيث أنه يشبه الذكر بآلة والأنثى بآلة واعلم أن الخنثى خاص بالآدمي والإبل كالبقر على ما أخبر به جماعة الإمام النووي عام حجه سنة أربع وسبعين وستمائة وسألوه عن إجزاء التضحية به فأفتاهم بالإجزاء لأنه إما ذكر أو أنثى وكلاهما مجزئ وليس فيه ما ينقص اللحم ا هـ
    وقول النووي لأنه إما ذكر أو أنثى يشير إلى أنه ليس خلقاً مستقلاً وإنما إشكاله ظاهري فقط .
    الخنثى في إصطلاح الفقهاء :-
    قال في المغني : الخنثى هو الذي له ذكر وفرج امرأة أو ثقب في مكان الفرج يخرج منه البول .

قال القرطبي : هو الذي له فرجان .
    وقال ابن عابدين : هو ذو فرج وذكر أو من عري عن الاثنين جميعاً.
    قال في منار السبيل : هو: من له شكل الذكر، وفرج المرأة .
    قال في المهذب : هو الذي له فرج الرجال وفرج النساء .
    وقال في تحفة الفقهاء : لخنثى من يكون له آلة الرجال وآلة النساء. والشخص الواحد لا يكون ذكراً وأنثى، ولكن يحتمل أن يكون ذكراً، وآلة النساء في حقه نقصان، بمنزلة موضع شجة لم تلتئم، ويحتمل أَن يكون أنثى، وآلة الرجال في حقها زيادة، بمنزلة الأصبع الزائدة.
    قال في حاشية الدسوقي : واعلم أن الخنثى خاص بالآدمي والإبل كالبقر على ما أخبر به جماعة الإمام النووي عام حجه سنة أربع وسبعين وستمائة وسألوه عن إجزاء التضحية به فأفتاهم بالإجزاء لأنه إما ذكر أو أنثى وكلاهما مجزئ وليس فيه ما ينقص اللحم ا هـ .
    أنواع الخنثى :
    قال في المجموع :
    فالخنثى ضربان:
    أحدهما: وهو المشهور، أن يكون له ذكر الرجال، وفرج النساء.
    والثاني: أن لا يكون له واحد منهما، بل له ثقبة يخرج منها الخارج، ولا تشبه فرج رجل ولا امرأة. وقالوا عن الثاني: انه مشكل.
    وقال في المغني : وينقسم اي الخنثى - إلى مشكل وغير مشكل فالذي يتبين فيه علامات الذكورية أو الأنوثية فيعلم أنه رجل أو امرأة فليس بمشكل وإنما هو رجل فيه خلقة زائدة أو امرأة فيها خلقة زائدة .
    ما هو الخنثى المشكل في اللغة ؟.
    المشكل : قال في المطلع على أبواب المقتع : « مشكل» بضم الميم وكسر الكاف، أي: ملتبس، يقال: أشكل الأمر، فهو مشكل. وحكى يعقوب، وصاحب «الواعي» وغيرهما: شكل الأمر بمعنى: أشكل، سمي بذلك لأنه لما تعارضت فيه علامات الرجال وعلامات النساء، التبس أمره، فسمي مشكلاً.
    عند الفقهاء :
    قال في المجموع : فإن عرف أنه ذكر ورث ميراث ذكر وإن عرف أنه أنثى ورث ميراث أنثى، وإن لم يعرف فهو الخنثى المشكل. وقال في المجموع :أو - قال - لا أميل إلى واحد منهما- أي الرجال والنساء - فهو مشكل.
    وقال في المهذب : إن لم يعرف فهو الخنثى المشكل .
    قال ابن شاس من المالكية : إن وُجد الحيض حُكم به، وإن وُجد الاحتلام وحده حُكم به، فإن اجتمعا فهو مُشْكِل .
    قال في حاشية ابن عابدين من الحنفية : قبل البلوغ : إن بال من الذكر فغلام، وإن بال من الفرج فأنثى، وإن بال منهما فالحكم للأَسْبق، وإن استويا فمشكل وبعد البلوغ : وإنْ لم تظهر له علامة أَصْلاً أو تعارضت العلامات فمشكل .
    وقال في المبسوط :
    ثم قد يقع الاشتباه عند الولادة من وجهين أحدهما بالمعارضة بأن يوجد في المولود الآلتان جميعاً فيقع الاشتباه إلى أن تترجح أحداهما بخروج البول منه والوجه الثاني أن تنعدم آلة التمييز أصلًا بأن لا يكون للمولود آلة الرجال ولا آلة النساء وهذا أبلغ جهات الاشتباه
    وقال صاحب المطلع من الحنابلة : سمي بذلك لأنه لما تعارضت فيه علامات الرجال وعلامات النساء، التبس أمره، فسمي مشكلاً.
    الرد على من أنكر وجود الخنثى :
    قال القرطبي :قال القاضي أبو بكر بن العربي: وقد أنكر قوم من رؤوس العوام وجود الخنثى، لأن الله تعالى قسم الخلق إلى ذكر وأنثى. قلنا: هذا جهل باللغة، وغباوة عن مقطع الفصاحة، وقصور عن معرفة سعة القدرة. أما قدرة الله سبحانه فإنه واسع عليم، وأما ظاهر القرآن فلا ينفي وجود الخنثى؛ لأن الله تعالى قال: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ}. فهذا عموم مدح فلا يجوز تخصيصه؛ لأن القدرة تقتضيه. وأما قوله: {يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ الذُّكُورَأَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَآءُ عَقِيماً} فهذا إخبار عن الغالب في الموجودات، وسكت عن ذكر النادر لدخوله تحت عموم الكلام الأوّل، والوجود يشهد له والعِيان يكذب منكره، وقد كان يقرأ معنا برِباط أبي سعيد على الإمام الشهيد من بلاد المغرب خنثى ليس له لحية وله ثديان وعنده جارية؛ فربُّك أعلم به، ومع طول الصحبة عقلني الحياء عن سؤاله، وبودّي اليوم لو كاشفته عن حاله. وقد احتج بهذا من رأى إسقاط الخُنثى بقوله تعالى :{الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى} أي الرجل والمرأة.
    متى وقع الخنثى في البشر:
    قال القرطبي :
    قال علماؤنا: كانت الخلقة مستمرة ذكراً وأنثى إلى أن وقع في الجاهلية الأولى الخنثى فأتِيَ به فرِيضَ العرب ومعمّرها عامرَ بن الظَّرِب فلم يدر ما يقول فيه وأرجأهم عنه؛ فلما جنّ عليه الليل تنكّر موضعه، وأقَض عليه مضجعه، وجعل يتقلّى ويتقلّب، وتجيء به الأفكار وتذهب، إلى أن أنكرت خادمُه حاله فقالت: ما بك؟ قال لها: سهِرت لأمر قُصدت به فلم أدرِ ما أقول فيه؟ فقالت ما هو؟ قال لها: رجل له ذكر وفرج كيف يكون حاله في الميراث؟ قالت له الأمَة: ورّثه من حيث يبول؛ فعَقَلها وأصبح فعرضها عليهم وانقلبوا بها راضين. وجاء الإسلام على ذلك فلم تنزل إلا في عهد عليّ رضي الله عنه فقضى فيها. وقد روى الفَرَضيُّونَ عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس: عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن مولود له قُبُل وذَكَرٌ من أين يورّث؟ قال: من حيث يبول. وروي أنه أتي بخنثى من الأنصار فقال: « ورّثوه من أول ما يبول ». وكذا روى محمد بن الحنفية عن عليّ، ونحوه عن ابن عباس.

ولمن اراد الاطلاع اكثر فاليكم الروابط الاتية
    تعريف الخنثى .
    أحكام توريث الخنثى .
    كيفية توريث الخنثى .
    حل مسائل الخنثى إذا كان واحداً .
    حل مسائل الخنثى إذا كان أكثر من واحد .

من

تحليل لقانون المواريث للمستشار
    ابراهيم خليل vbmenu_register("postmenu_1717", true);

وأرجو ملاحظة القسم الثالث المادة 46 من قانون المواريث رقـــم 77 لســنـة 1943

قانون المواريث
    رقـــم 77 لســنـة 1943

أحكام المواريث

الباب الأول : في أحكام عامة

مادة 1
    يستحـق الإرث بموت المورث أو باعتباره ميتا بحكم القاضي.

مادة 2
    يجـب لاستحقاق الإرث تحقق حياة الوارث وقـت مـوت المورث أو وقت الحكم باعتباره ميتا.

مادة : 3
    إذا مات اثنان ولم يعلم أيهما مات أولا فـلا استحقاق لأحدهما في تركة الآخر سواء أكان موتهمـا في حادث واحـد أم لا.

مادة 4
    يؤدي مـن التركة بحسب الترتيب الآتـي :
    أولا : ما يكفي لتجهيز الميت ومن تلزمه نفقته من الموت إلى الدفن.
    ثانيا : ديون الميت.
    ثالثا : ما أوصى بـه في الحد الذي تنفذ فيه الوصية ويوزع ما بقي بعـد ذلك علـى الورثـة , فإذا لم توجد ورثـة قضى من التركة بالترتيب الآتي :
    أولا : استحقاق من أقر لـه الميـت بنسب على غيره.
    ثانيا : ما أوصى به فيما زاد على الحد الذي تنفذ فيه الوصية
    فإذا لم يوجـد أحد من هؤلاء آلت التركة أو مـا بقـي منهـا إلى الخزانة العامة.

مادة : 5
    من موانع الإرث قتل المورث عمدا سـواء أكــان القاتل فاعلا أصليا أم شريكا أم كان شاهـد زور أدت شهادتـه إلى الحكم بالإعدام وتنفيـذه إذا كان القتل بلا حـق ولا عـذر وكان القاتل عاقلا بالغا من العمر خمس عشـرة سنة.
    ويعد من الأعذار تجاوز حق الدفاع الشرعي.

مادة : 6
    لا توارث بين مسلم وغير مسلم ويتوارث غيـر المسلمين بعضهم مـن بعض واختـلاف الـدارين لا يمنع من الإرث بين المسلمين ولا يمنع بين غيـر المسلمين إلا إذا كانـت شريعـة الـدار الأجنبيـة تمنـع مـن توريث الأجنبي منها.

الباب الثاني
    في أسباب الإرث وأنواعه

مادة 7
    أسباب الإرث الزوجية والقرابة والعصوبة السببية ويكون الإرث بالقرابة بطريق الفـرض أو التعصيـب أو بهما معا أو بالـرحم مـع مراعاة قواعـد الحجب والرد. فإذا كان لوارث جهتا إرث ورث بهمـا معا مـع مـراعــاة أحكام المادتين 14 , 27 .

القسم الأول
    في الإرث بالفرض

مادة : 8
    الفرض سهم مقدر للـوارث فـي التركـة ويبـدأ في التوريث بأصحاب الفروض وهم :
    الأب
    الجـد الصحـيح وإن علا
    الأخ لأم
    الأخت لأم
    الـــزوج
    الزوجـة
    البنات
    بنات الابن وإن نزل
    الأخوات لأب
    وأم الأخــوات لأب
    الأم
    الجـدة الصحيحــة وإن علت.

مادة : 9
    مـع مراعاة حكـم الـمادة 12 للأب فرض السدس إذا وجـد للميت ولد أو ولد ابـن وإن نـزل والجد الصحيح هـو الذي لا يدخـل في نسبته إلى الميـت أنثى ولـه فرض السدس علـى الوجــه المبيـن في الفقـرة السابقة.

مادة : 10
    لأولاد الأم فرض السدس للـواحد والثلث للاثنيـن فأكثر ذكورهم وإناثهم في القسمة سواء.
    وفي الحالة الثانية إذا استغرقت الفروض التركة يشارك أولاد الأم الأخ الشقيق والإخوة الأشقاء بالانفراد أو مـع أخـت شقيقة أو أكثر ويقسم الثلث بينهم على الوجـه المتقدم.

مادة : 11
    للزوج فرض النصف عند عدم الولد وولد الابـن وإن نزل والربع مع الولد أو ولد الابن وإن نزل
    وللزوجة - ولو كانت مطلقا رجعيا - إذا مات الزوج وهي في العدة أو الزوجات :
    فرض الربع : عند عدم الولد وولد الابن وإن نزل.
    والثمن : مع الولد أو ولد الابـن وإن نزل.
    وتعتبر المطلقة بائنا في مرض الموت في حكم الزوجـة إذا لم ترض بالطلاق ومات المطلق في ذلك المرض وهي في عدتـه.

مادة : 12
    مع مراعاة حكم المادة 9 :
    ( أ ) للواحدة مـن البنات فـرض النصـف وللاثنتين فأكثر الثلثـان.
    ( ب ) ولبنات الابن الفـرض المتقدم ذكـره عنـد وجـود بنـت أو بنـت ابـن أعلى منهـن درجة , ولهـن واحدة أو أكثر - السدس مـع البنت وبنت الابـن الأعلـى درجـة.

مادة : 13
    مع مراعاة حكم المادتين 19 , 20 :
    ( أ ) للواحدة مـن الأخوات الشقيقات فـرض النصـف وللاثنتيـن فأكثر الثلثـان.
    ( ب ) وللأخوات لأب الفـرض المتقـدم ذكره عنـد عــدم وجود أخـت شقيقـة , ولهن - واحـدة أو أكثر - السدس مـع الأخت الشقيقة.

مادة : 14
    للأم فرض السدس مـع الولد أو ولد الابن وإن نزل أو مـع اثنيـن أو أكثر مـن الإخوة والأخوات ولهـا الثلـث غير هـذه الأحوال.
    غير أنها إذا اجتمعت مع أحد الزوجيـن والأب فقط كان لهـا ثلث ما تبقـى بعد فرض الزوج والجــدة الصحيحة هـي أم أحـد الأبويـن أو الجــد الصحيـح وإن علت.
    وللجـدة أو الجدات السدس ويقسـم بينهن على السواء لا فرق بين ذات قرابة قرابتين.

مادة : 15
    إذا زادت أنصبـاء أصحاب الفروض علـى التـركة قسمت بينهم بنسبة أنصبائهم في الإرث.

القسم الثاني
    في الإرث بالتعصيب

مادة : 16
    إذا لم يوجـد أحد من ذوي الفروض أو وجـد ولم تستغرق الفروض التـركة كانت التـركـة أو ما بقـي منها بعد الفروض للعصبة مـن النسب .

والعصبة من النسب ثلاثة أنواع :
    ( 1 ) عصبة بالنفس.
    ( 2 ) عصبة بالغير.
    ( 3 ) عصبة مع الغير.

مادة : 17
    للعصبة بالنفس جهات أربع مقدم بعضها على بعـض في الإرث على التـرتيـب الآتي :
    ( 1 ) البنوة : وتشمل الأبناء وأبناء الابن وإن نزل.
    ( 2 ) الأبوة : وتشمل الأب والجـد الصـحيح وإن علا.
    ( 3 ) الأخوة : وتشمل الإخـوة لأبويـن والإخـوة لأب وأبناء الأخ لأبـويـن وأبنـاء الأخ لأب وإن نــزل كـل منهما.
    ( 4 ) العمومة : وتشمل أعمام الميت وأعمام أبيه وأعمام جده الصحيح وإن علا سواء أكانوا لأبوين أم لأب وأبناء من ذكروا وأبناء أبنائهم وإن نزلوا.

مادة : 18
    إذا اتحدت العصبـة بالنفــس في الجهة كان المستحق للإرث أقربهم درجـة إلى الميت.
    فـإذا اتحـدوا في الجهة والـدرجة كـان التقديم بالقوة فمن كـان ذا قرابتين للميت قدم على مـن كان ذا قرابة واحدة فإذا اتحدوا في الجهة والدرجة والقـوة كـان الإرث بينهم علـى السواء.

مادة : 19
    العصبة بالغير هن :
    ( 1 ) البنات مع الأبناء.
    ( 2 ) بنات الابـن وإن نزل مع أبناء الابن وإن نزل إذا كانوا فى درجتهم مطلقا أو كانوا أنزل منهن إذا لـم يـرثـن بغير ذلك.
    ( 3 ) الأخوات لأبوين مـع الإخـوة لأبوين والأخوات لأب مـع الإخوة لأب ويكون الإرث بينهم في هذه الأحوال للذكر مثل حظ الأنثيين.

مادة : 20
    العصبة مـع الغير هن : الأخوات لأبوين أو لأب مع البنات أو بنات الابن وإن نـزل ويكون لهن الباقي من التركة بعد الفروض.
    وفي هـذه الحالـة يعتبـرن بالنسبة لباقي العصبات كالإخـوة لأبويـن أو لأب ويأخـذن أحكامهم فـي التقديـم بالجهـة والدرجة والقوة.

مادة : 21
    إذا اجـتمع الأب أو الجـد مع الـبنـت أو بنت الابن وإن نزل, استحق السدس فرضا والباقي بطريق التعصيب.

مادة : 22
    إذا اجتمع الجد مـع الإخـوة والأخوات لأبويـن أو لأب كانت له حالتان :
    الأولى : أن يقاسمهم كأخ إن كانوا ذكـورا فقط أو ذكورا وإناثا أو إناثا عصبن مـع الفرع الوارث من الإناث.
    الثانية : أن يأخذ الباقي بعد أصحاب الفروض بطريق التعصيـب إذا كان مع أخـوات لم يعصبن بالذكـور أو مع الفرع الوارث من الإناث.
    على أنـه إذا كانت المقاسمة أو الإرث بالتعصيب علـى الوجه المتقدم تحرم الجد مـن الإرث أو تنقصه عـن السدس أعتبر صاحب فرض بالسدس ولا يعتبر في المقاسمة من كان محجوبا من الإخـوة أو الأخـوات لأب.

الباب الثالث
    في الحجب

مادة : 23
    الحجب هـو أن يكون لشخـص أهـليـة الإرث ولكنـه لا يرث بسبب وجود وارث آخر والمحجوب يحجب غيره.

مادة : 24
    المحروم من الإرث لمانع من موانعه لا يحجب أحدا من الورثة.

مادة : 25
    تحجب الأم الجدة الصحيحة مطلقا وتحجب الجدة القريبـة الجدة البعيـدة ويحجب الأب الجدة لأب كما يحجب الجد الصحيح الجدة إذا كانت أصلا له.

مادة : 26
    يحجب أولاد الأم كل مـن الأب والجد الصحيح وإن علا والولد وولد الابن وإن نزل.

مادة : 27
    يحجب كل من الابن وإن نزل بنت الابن التـي تكون أنزل منـه درجـة ويحجبها أيضـا بنتان أو بنتا ابن أعلى منها درجة ما لم يكن معها من يعصبها طبقا لحكم المادة 9 .

مادة : 28
    يحجب الأخـت لأبوين كل مـن الابن وابن الابن وإن نزل والأب.

مادة : 29
    يحجب الأخت لأب كـل من الأب والابن وابن الابن وإن نزل , كما يحجبها الأخ لأبوين والأخـت لأبوين إذا كانت عصبة مـع غيـرها طبقـا لحكم المادة 20 والأختان لأبـويـن إذا لـم يوجد أخ لأب.

الباب الرابع
    في الرد

مادة : 30
    إذا لم تستغرق الفروض التركة ولم توجد عصبة من النسب رد الباقي على غير الزوجين أصحاب الفروض بنسبة فروضهم.
    ويرد باقي التركة إلـى أحد الزوجين إذا لم يوجد عصبة من النسب أو أحــد أصـحاب الفروض النسبية أو أحد ذوي الأرحام.

الباب الخامس
    في إرث ذوي الأرحام

مادة : 31
    إذا لم يوجد أحد من العصبة بالنسب ولا أحـد مـن ذوي الفـروض النسبية كانت التركـة أو الباقـي منهــا منها لذوي الأرحام وذوو الأرحام أربعة أصناف بعضهـا على بعض في الإرث على التـرتيب الآتي :
    الصنف الأول : أولاد البنات وإن نزلوا وأولاد بنات الابن وإن نزل.
    الصنف الثاني : الجد غيـر الصحيح وإن علا, والجدة غيـر الصحيحة وإن علت.
    الصنف الثالث : أبناء الإخـوة لأم وأولادهم وإن نزلوا وأولاد الأخوات لأبوين أو لأحدهما وإن نزلوا وبنات الإخوة لأبوين أو لأحدهما وأولادهـن وإن نزلوا, وبنات أبناء الإخوة لأبـويـن أو لأب وإن نزلوا وأولادهن وإن نزلوا.
    الصنف الرابع : يشمل ست طوائف مقدم بعضها علـى بعض في الإرث على الترتيب الآتي :
    الأولى : أعمام المـيـت لأم وعمـاته وأخواله وخالاتـه لأبوين أو لأحدهما.
    الثانية : أولاد من ذكروا في الفقرة السابقة وإن نزلـوا وبنات أعمام الميت لأبوين أو لأب وبنات أبنائهـم وإن نزلوا وأولاد من ذكرن وإن نزلوا.
    الثالثة : أعمام أبي الميت لأم وعماته وأخواله وخالاتـه لأبـوين أو لأحدهما وأعمام أم الميت وعماتهـا وأخوالها وخالاتها لأبوين أو لأحدهما.
    الرابعة : أولاد من ذكروا فـي الفقرة السابقة وإن نزلـوا وبنات أعمام أبي الميت لأبويـن أو لأب وبنات أبنائهم وإن نزلـوا وأولاد من ذكرن وإن نـزلوا.
    الخامسة : أعمام أبي أبي الميـت لأم وأعمـام أبي أم الميـت وعماتهما وأخـوالهما وخالاتهما لأبويـن أو لأحدهمـا وأعمـام أم أم الميت وأم أبيه وعمـاتهما وأخـوالهمـا وخالاتهما لأبوين أو لأحدهما.
    السادسة : أولاد من ذكروا فـي الفقرة السابقة وإن نزلوا وبنات أعمام أبي أبـي الميت لأبوين أو لأب وبنات أبنائهم وإن نزلوا وأولاد من ذكرن وإن نزلوا وهكذا.

مادة : 32
    الصنف الأول من ذوي الأرحـام : أولاهم بالميراث أقـربهم إلى الميت درجة فإن استووا في الدرجة فولد صاحب الفرض أولى من ولد ذي الرحم
    وإن استووا في الدرجة ولم يكن فيهم ولد صاحب فرض أو كانوا كلهم يدلون بصاحب فرض اشتركوا في الإرث.

مادة : 33
    الصنف الثاني من ذوي الأرحـام : أولاهم بالميراث أقـربهم إلى الميت درجة فإن استووا فـي الـدرجة قدم من كـان يدلي بصاحب فرض.
    وإن استووا في الدرجـة وليس فيهم من يدلي بصاحـب فرض أو كانوا كلهم يدلون بصـاحب فرض فإن اتحـدوا فـي حيز القرابة اشتركوا في الإرث وإن اختـلفوا فـي الحيز فالثلثان لقرابة الأب والثلث لقرابة الأم.

مادة : 34
    الصنف الثالث من ذوي الأرحام : أولاهم بالميراث أقربهم إلـى الميت درجة فإن استووا في الدرجة وكان فيهم ولـد عاصب فهو أولى من ولد ذي رحم وإلا قدم أقواهم قرابة للميت.
    فمن كان أصله لأبوين فهـو أولى ممن كان أصله لأب, ومن كان أصلـه لأب فهـو أولى ممن كان أصله لأم فإن اتحـدوا في الدرجـة وقوة القرابة اشتركوا في الإرث.

مادة : 35
    في الطائفـة الأولى من طوائف الصنـف الـرابع المبينة بالمادة 31 :
    إذا انفرد فريق الأب وهـم أعمام الميت لأم وعماتـه أو فريق الأم وهم أخواله وخالاته قدم أقواهم قرابة فمن كان لأبوين فهو أولى ممن كان لأب ومن كان لأب فهو أولى ممن كـان لأم وإن تسـاووا في القرابة اشتركوا في الإرث وعند اجتماع الفريقين يكون الثلثان لقرابة الأب والثلـث لقـرابة الأم ويقسم نصيب كل فريق علـى النحـو المتقدم.
    وتطـبق أحكام الفقرتين السابقتين على الطائفتين الثالثة والخامسة.

مادة : 36
    في الطائفة الثانية يقدم الأقرب منهم درجة علـى الأبعد ولـو مـن غير حيزة وعند الاستواء واتحاد الحيز يقدم الأقوى في القرابة إن كانوا أولاد عاصب أو أولاد ذي رحم.
    فإن كانوا مختلفين قدم ولد العاصب على ولد ذي رحم وعند اختلاف الحيز يكون الثلثان لقرابة الأب والثلث لقرابـة الأم ومـا أصـاب كـل فريق يقسم عليه بالطرق المتقدمة.
    وتطبـق أحكام الفقرتين السابقتين علـى الطائفتين الرابعة والسادسة.

مادة : 37
    لا اعتبار لتعدد جهات القرابة في وارث من ذوي الأرحام إلا عند اختلاف الحيـز.

مادة : 38
    في إرث ذوي الأرحـام يكون للذكـر مثـل حـظ الأنثيين.

الباب السادس
    في الإرث بالعصوبة السببية

مادة : 39
    العاصب السببي يشمل :
    ( 1 ) مولى العتاقة ومن أعتقه أو أعتق مـن أعتقه.
    ( 2 ) عصبة المعتق أو عصبة مـن أعتقه أو أعتق من أعتقه.
    ( 3 ) من لـه الولاء على مورث أمة غير حرة الأصل بواسطة أبيه سواء كان بطريق الجر أم بغيره أو بواسطة جـده بـدون جـر.

مادة : 40
    يرث المولى ذكـرا كـان أو أنثى معتقة علـى أي وجه كان العتق , وعند عدمه يقوم مقامه عصبته بالنفس على ترتيبهم المبين بالمادة 17 .
    على ألا ينقص نصيب الجـد عـن السـدس وعند عدمه ينتقل الإرث إلى معتق المولى ذكرا كان أو أنثى ثم إلـى عصبتـه بالنفس وهكـذا وكذلك يرث على الترتيب السابـق من له الولاء على أبي الميت ثم من له الـولاء على جده وهكذا.

الباب السابع
    في استحقاق التركة بغير إرث في المقر له بالنسب

مادة : 41
    إذا أقر الميت بالنسب على غيره استحـق المقر له التركة إذا كان مجهول النسب ولم يثبت نسبه من الغير ولم يرجع المقر عن إقراره.
    ويشترط في هـذه الحالة أن يكون المقر له حيا وقـت موت المقر أو وقـت الحكم باعتباره ميتا وألا يقوم به مانع من موانع الإرث.

الباب الثامن : في أحكام متنوعة
    القسم الأول : في الحمل

مادة : 42
    يوقف للحمل من تركة المتوفى أوفر النصيبين على تقدير أنه ذكر أو أنثى.

مادة : 43
    إذا توفى الرجل عن زوجته أو عن معدته فلا يرثه حملها إلا إذا ولد حيا لخمسة وستيـن وثلاثمائة يوم على الأكثـر مـن تاريخ الوفاة أو الفرقـة ولا يرث الحمل غير أبيـه إلا فـي الحالتيـن الآتيتين :
    الأولـى : أن يولد حيا لخمسة وستين وثلاثمائة يوم يوم على الأكثر من تاريـخ الموت أو الفرقة إن كانت أمه معتدة موت أو فرقة ومات المورث في أثناء العدة.
    الثانية : أن يولد حيا لسبعين ومائتي يوم على الأكثر مـن تاريـخ وفاة المورث إن كان من زوجية قائمة وقت الوفاة.

مادة : 44
    إذا نقص الموقوف للحمل عما يستحقه يرجع بالباقي على من دخلت الزيادة في نصيبه من الورثة وإذا زاد الموقوف للحمل عما يستحقه رد الزائد على من يستحقه من الورثة.

القسم الثاني : في المفقـود

مادة : 45
    يوقف للمفقود من تركة مورثه نصيبه فيها فـإن ظهر حيا أخـذه , وإن حكـم بموته رد نصيبه إلى مـن يستحقه من الورثة وقـت موت مورثه فإن ظهر حيا بعد الحكم بموته أخذ ما بقـي من نصيبه بأيدي الورثة.

القسم الثالث في الخنثى

مادة : 46
    للخنثى المشكل - وهو الذي لا يعرف أذكـر هو أم أنثى أقل النصيبين ومـا بقي مـن التركة يعطى لباقي الورثة.

القسم الرابع
    ولد الزنا وولد اللعان

مادة : 47
    مـع مراعاة المادة المبينة بالفقـرة الأخيرة من المـادة 43 يـرث ولد الزنا وولد اللعان من الأم وقرابتهـا وترثهما الأم وقرابتها.

القسم الخامس
    في التخارج

مادة : 48
    التخارج هـو أن يتصالح الورثة على إخراج بعضهم من الميراث على شـيء معلوم فإذا تخارج أحد الورثة مـع آخر منهم استحق نصيبه وحـل محله في التركة.
    وإذا تخارج أحد الورثة مع باقيهم فإن كان المدفوع له من التركة قسم نصيبه بينهم بنسبة أنصبائهم فيها وإن كان المدفوع من مالهم ولم ينص في عقد التخارج على طريقة قسمة نصيب الخارج قسـم عليهم بالسوية بينهم.

ومن هنا قول حول جزئية إمامة الخنثى للمصلين وحكمها
    وهناك اقوال كثيرة ايضا لمن اراد الاستزادة في المعرفة عليه البحث

- شروط الإمام :
    1- الذكورية المتحققة، فلا تصح الصلاة فرضا أو نفلا خلف المرأة، و لا خلف الخنثى المشكل و لو اقتدى بهما مثلهما، لقوله صلى الله عليه و سلم : " لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة "5، و لقول علي بن أبي طالب : " لا تؤم المرأة " 6، و روى ابن أيمن عن الإمام مالك أن المرأة تؤم النساء (المنتقى للباجي 1/235)، و لم يؤخذ به أكثر العلماء 7
    2- التكليف، فلا تصح الصلاة خلف المجنون، و خلف الصبي، لأنهما غير مكلفين، لقوله صلى الله عليه و سلم : " الإمام ضامن، و المؤذن مؤتمن " 8، و الصبي و المجنون لا يكونان ضامنين.
    3- القدرة على الإتيان بأركان الصلاة، من قيام و ركوع و سجود، فلا تصح صلاة القادر على الأركان خلف العاجز عنها، لحديث : " لا يؤم الرجل القوم جالسا " 9، و حديث : " لا يؤمن أحد بعدي جالسا "10، و جازت إمامة العاجز لمثله.
    4- العلم بأحكام الصلاة أي الأحكام التي تتوقف عليها صحة الصلاة، و لو لم يميز الفرض من السنة، فلا تصح الصلاة خلف الأمي الجاهل الذي لا يحفظ من القرآن شيئا، و لا يعرف كيفية الوضوء و الغسل و لا كيفية الصلاة.
    5- السلامة من الفسق المتعلق بالصلاة، كالتكبر بالإمامة، و التهاون بشرط الصلاة، و تأخيرها عن وقتها، لما ورد : " إن أئمتكم شفعاؤكم "، و الفاسق غير صالح للشفاعة.
    6- السلامة من اللحن، فلا تصح الصلاة خلف اللحان، قيل مطلقا أي في الفاتحة و غيرها، و قيل : في الفاتحة فقط، و أرجح الأقوال أن الصلاة وراء اللحان إنما تبطل إذا تعمد اللحن، و اختلف في لحن الجاهل الذي يقبل التعليم فلم يتعلم.
    7- عدم الاقتداء بالغير، فمن ائتم بمأموم بطلت صلاته، كمسبوق ائتم أثناء القضاء بمسبوق آخر، و تقدم في صلاة الجمعة أن إمام الجمعة، يشترط فيه – زيادة على هذه الشروط العامة – أن يكون حرا مقيما.
    شكرا للجميع وكل من شارك وصاحبة الموضوع

الردود
    7
    أشكر العموم على المشاركة وأشكر سمو المجد على التوضيح

بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الحق على الوالدين قبل كل شيء

فهما إما يجذانه ليكون رجلاً أو يجذبانه ويعلمانه كيف يكون أنثى

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

مواضيع مشابهه

1. وين احصل الجوز بيقان(الجوز الأمريكي) بالمدينة المنورة؟ + سؤال يحتاج إجابة من طباخاتنا
    بواسطة قمر زحل في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-11-2009, 12:40 AM
  2. الطبق الثالث ..... الأسبوع الثالث من مسابقة منها المكونات..منكن الطبق
    بواسطة وعود الخير في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 29-02-2008, 11:22 AM
  3. كعك الجوز
    بواسطة alya1990 في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 6
    اخر موضوع: 20-11-2006, 07:57 PM
  4. محرر الدوز DROS 1.24 للجيل الثالث
    بواسطة عقرب قطر في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 14-11-2006, 07:37 PM
  5. شاب قطري ( الجنس الثالث ) وحادث مروع قد يودي بحياتة
    بواسطة دمعــ قطر ــــة في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 14-10-2004, 03:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ