بسبب إقبال المواطن على الطعام البيتي
سيدات سعوديات يشرفن على مطعم في الخبر ويطبخن للزبائن


الخبر: نورة الهاجري
افتتحت المواطنة أم عادل مطعمها في الخبر ووظفت سيدات سعوديات يعملن على إعداد الأطباق والأطعمة الخليجية والشعبية داخل مطابخ المطعم، وقد بدأت فكرة طبخ سيدات سعوديات في المطعم غريبة، إلا أن إقبال الناس عليه كان قوياً وبشكل واضح، بعد أن مل الأفراد مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الأجنبية"الوطن" زارت المطعم ولاحظت الفكرة وتميزها وندرة وجودها في المنطقة الشرقية.
وصل عدد الأفراد الذين يرتادون المطعم في اليوم الواحد خلال الأسبوع إلى 220 شخصاً أما في أيام عطل الأسبوع فيصل إلى 250 شخصاً فضلا عن طلبات التوصيل المنزلي التي تتم بالهاتف.
والتقت "الوطن" صاحبة المحل أم عادل التي أكدت أن الأسعار في متناول الجميع تبدأ ب15 ريالاً للوجبة على الرغم من تميز الفكرة التي أتت من زوجها حيث شعر بتميز طعام زوجته وأنه لا توجد مقارنة بين جودة عمل المرأة السعودية ومستوى المطاعم كما أن الأطعمة الشعبية السعودية تفوق كثيراً من الأكلات العربية والأجنبية في المطاعم المنتشرة في المنطقة وعن إقبال الناس تقول أم عادل هناك إقبال كبير ومبهر و حيث يرتاد العزاب المطعم خلال الأسبوع أكثر من ارتياد العائلات للمطعم حيث يزيد عددهم في عطل الأسبوع وفادت أن هناك مطبخاً آخر داخل المطعم يقوم فيه رجال طاهون من جنسيات عربية مختلفة بطبخ الطلبات إلا أن الإقبال على الأطعمة الشعبية التي تقوم بها الطاهيات السعوديات يجد إقبالا واستحسانا أكثر. وتقول أم عادل لعل ميل المجتمع السعودي لأكل وطعام البيت هو سبب نجاح الفكرة.

كما أفاد مدير عام المطعم أسامة محمد أن اختيار السيدة السعودية لتوظيفها في المطعم يتم بعد سؤالها عن ما تعرفه وتتميز في إعداده من الأطعمة الشعبية السعودية أو ما إذا كان لديها أصناف أطعمة سعودية جديدة وما زال هناك مجال لتوظيف أخريات شريطة أن يكون لديهن مهارة إعداد الأطعمة السعودية أو إضافة الجديد لطاقم المطعم والأصناف. وبسؤاله عن سبب رخص الأسعار أفاد أن المحل يريد أن يمكن جميع الفئات من تذوق ما لديهم من أصناف فيستطيع الطالب الخارج من المدرسة أن يشتري الوجبة كذلك العسكري و لا تتعدى 15 ريالاً فيحكي عنها للضابط المسؤول عنه الذي يأتي ويشتري وجبة أكبر وبسعر أكثر ومن ثم عائلته وهنا نحقق هدف توصيل التميز لجميع فئات المجتمع وليس لفئة واحدة كما تعمل بعض المحلات العالمية أو الأجنبية.
وأكد مدير الاستقبال وتنسيق الطلبات في المطعم شامي الدعيع أن غالبية الزبائن المرتادين على المطعم تطلب الطبخ النسائي لأنه يجده طعماً بيتياً،ومن وجهة نظره الخاصة يجد أن طبخ السيدة يكون أطعم و ألذ وأقرب للطعام الشعبي التابع لكل دولة سواء في الخليج أو غيرها ويقدم المطبخ النسائي في المطعم ثلاث وجبات يوميا فطور و غداء وعشاء شعبية كالمرقوق والهريس والكبسة التي تسمى كبسة ماضينا كطبق خاص بالمطعم.
و أكد أن أغلب المرتادين يكونون من الشباب السعوديين، ولاحظ شامي سرعة انتشار خبر المطعم في محافظة الخبر الأمر الذي يؤكد نجاح المشروع واستحسان الجمهور.