انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: هل انت حمار ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    زهرة الوطن :سوريا
    الردود
    235
    الجنس

    هل انت حمار ؟؟

    إذا قال لكم أحدهم يوماً "يا حمير"، فإن أول من سوف يرد على هذا المدعي أو يغضب منه أو حتى يكتم الغيظ سيكون هو الحمارالأكبر، لأن كل من يدافع عن نفسه وبأي صورة كانت، حينها يكون قد شعر بأنه قد هاجمه أحـد، وبأن هناك حماراً فعلاً بداخله. وللخروج من هذا المأزق يجب أن تكون قد عرفت قيمتك أمام الحمار، لهذا حاولت أن أعرف المعايير التي تقاس بها القيمة أو الثمن. فمثلاً في "الفندق" عرفت سعر الخضراوات، وأن ثمن شوال البصل بدينار واحد، فقمت بعدّ محتوياته فظهرت عشرون بصلة، وبتقسيم الألف درهم على محتويات الشوال ستظهر لنا قيمة البصلة الواحدة وهذا ما كان يهمني (سعر البصلة الواحدة) رغم أنها تساوي صفر إذا خرجت من الشوال، أما في سوق السيارات فتحدد الأثمان فيه وفقاً لمعايير ثابتة: النوع والموديل والحالة وسنة وبلد الصنع وأحياناً يتدخل اللون. فإذا كانت السيارة مرسيدس مثلاً ، وموديلها جديد سيكون ثمنها أعلى من قيمة الحمار نفسه لأنها من صنع ألمانيا .. رغم أن الحمار من خلق الله، ولكن سرعته وشكله وأيضاً أخلاقه تؤثر على سعره .. والحال نفسه يحدث في سوق المعادن الثمينة حيث وجدت أن الناس لا يحترمون الذهب (أرقى المعادن) بل يحترمون أصحابه أيضاً ويعتبرونهم أكبر قيمة. ثم لتاجر الفضة ثم النحاس حسب القدرة الشرائية، وهكذا يقل الاحترام إلى أن يصل إلى احتقار بائع الفحم ورجل القمامة رغم أنه الوحيد الذي يجعل شوارع وأحياء تجار الذهب نظيفة.

    رغم أنني بهذه المعلومات كنت أريد أن أريح أعصابي من شدة التعب في التفكير في محددات القيمة، إلا أنني - وما زاد الطين بلة - لم أجد سوقاً للإنسان لكي أعرف قيمته، رغم أنني تجولت كثيراً في سوق الماشية (السعي) بحثاً عن تناقض فيه، ووجدت أن القيمة الفعلية لبعض الأشياء تكمن في ندرتها، فالندرة تسبب الجودة وهذا معيار اقتصادي .. ولكنها ليست معايير ثابتة حيث أن الأخلاق والصدق والأمانة والمسؤلية تعتبر سلعة نادرة ولكن قيمتها في هذا العصر ليست مرتفعة.

    أما بالنسبة للصنع وبلد الصنع كمحددات للقيمة. يقول المعيار أنه إذا كان بلد الصنع عظيماً والموديل جديد يصبح المصنع مرتفع من حيث القيمة. ولكن هذا المعيار سقط في الامتحان أمام المصريين القدامى حيث أن أبو الهول حجارة على هيئة أسد مضنعه منذ قدم الزمن، ومازالت مرتفعة القيمة. إن ايجاد معيار أو تفسير مقنع لقيمة الأشياء من الأمور التي لها الاهتمام الأوسع. لذا تاهت قيمة المواطن والإنسان في هذه الضوضاء، فإذا كان سعر شوال البصل دينار واحد، فكم يساوي المواطن بالكيلو إذا علمنا أن جرام الذهب عشرة دنانير .. النتيجة ... صفر .. لمــاذا؟ لأن الإنسان لا يمت لقانون الاقتصاد بصلة، فالإنسان يتواجد بكثرة وخاصةً في مستشفى الجلاء والفندق ومباريات كرة القدم، ورغم هذا فقيمته منخفضة جداً، أما الموديل واللون فقد أثار اهتمامي هذا المعيار عندما انفجر المكوك الفضائي تشالنجر، فظهر في الجرائد وبخط عريض في أول الصفحات هذا العنوان: "وفاة سبع رواد في انفجار المكوك تشالنجر" وفي نفس الصفحة وبخط صغير كتب خبر مفاده موت عشرة ألاف طفل في افريقيا بسبب المجاعة ويجب أن ننوه هنا إلى أن الإنسان يختلف عن المواطن فالإنسان من خلق الله، أما المواطن فهو من خلق الزمان والمكان، فالمكان الذي يولد فيه الإنسان يصبح مواطناً له، حتى وإن لم يجد نفسه فيه. إذاً فالمكان يعتبر معياراً مؤثراً في تحديد القيمة، فمثلاً حمار الحاج خليل لا يساوي ظفر أو نهيق حمار القاضي رغم أن الحاج خليل إنسان وكذلك القاضي ... ولتأكيد هذا المنظور، عندما مات حمار القاضي اجتمع الناس لتعزية القاضي .. لأن مكانة القاضي مرتفعة في المجتمع، وهنا الاحترام والتعزية، ليس للحمار رغم أنه من خلق الله بل للقاضي .. وللتأكيد على ذلك عندما مات القاضي لم يأت أحد .. لماذا لأن المكان الذي كان يشغله القاضي أصبح شاغراً، أي أن القاضي فقد مكانته في المجتمع، فالخاتم بو فص أسود الذي كان يلبسه القاضي كان له قيمة كبيرة لأن مكانه كان في اصبع القاضي، أما عندما مات القاضي فإن سعر الخاتم سيكون على الميزان وبسعر الكسر، وكذلك الحال بالنسبة لعائلته. ولكن هل قيمة الإنسان نفسه تساوي صفر أمام الله .. بالنسبة لتحديد القيمة بين البشر فلا يهم إذا كانت قيمتك صفر لأن المكانة تقوم بإحداث تغيير كبير عليك وعلى قيمتك. فإذا جاء هذا الصفر وأنت على اليمين قد تتحول إلى عشرة أو مائة وهكذا.. إذاً فالمكانة لها الحل والربط بين البشر، أما بالنسبة لله فهي مسائل بسيطة ونسبية جداً حيث أنه من تواضعَ لله رفعه .. فقيمة حمار الحاج خليل هي نفسها قيمة حمار القاضي فما بالك بالإنسان ..

    أما قيمتك أنت وكيف تحدد، فلا توجد لها بورصة ولا ميزان ولا حتى شوال توضع فيه، حتى وإن كان هذا الشوال هو القبيلة .. لمـاذا؟ لأنك أنت الوحيد الذي سوف يضع قيمة لنفسه، فالناس تنظر إليك كما أنت تنظر لنفسك .. فإذا نظرت في داخلك واعتبرت نفسك إنسان، وهذا تميز بالطبع، سوف تكون حينها قاض، أما إذا مشيت مثل القاضي، ولبست مثله بدون أن تعكس ذلك من داخلك، حينها ستكون أرخص من حمار الحاج خليل، فجميع الناس مخلوقين من الطين، ومعرفتك من أي طينة أنت خلقت كفيلة بأن تجعل منك قاضي أو حمار .. ودون أي شك أن الإنسان قد خلق من طين ولكن كل أرض طينية قد يخرج منها السنديان والنخيل والقمح، وهناك أرض يخرج منها الحنظل والخشخاش والقعمول. والفرق الوحيد بين الطين الذي نمشي عليه والطين الذي خلقنا منه هو أنك تستطيع أن تختار نوع النبتة التي سوف تكون عليها وسوف تشق الأرض وترتفع أو تزحف .. ففي عقل كل إنسان هناك شئ يقوم بتربيته، ومن خلال معرفتك بالشئ الذي تربيه في عقلك تكون قد فهمت نفسك وعرفت قيمتك وسعرك في سوق البشر، ولا داعي بعدها أن تفتخـر أو أن تغضـب إذا قال لك أحدهم .. أنت إنسان ..أو أنت حمـار.

    منــقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    44
    الجنس
    إذا قال لكم أحدهم يوماً "يا حمير"، فإن أول من سوف يرد على هذا المدعي أو يغضب منه أو حتى يكتم الغيظ سيكون هو الحمارالأكبر، لأن كل من يدافع عن نفسه وبأي صورة كانت، حينها يكون قد شعر بأنه قد هاجمه أحـد، وبأن هناك حماراً فعلاً بداخله

    معجبني هالسطر ودي احطه في توقيعي

  3. #3
    Lojain's صورة
    Lojain غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "مجموعة العطاء في ركن الجمال والأناقة"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    في بيـــ【ツ】ــــــي
    الردود
    19,712
    الجنس
    امرأة
    ووجدت أن القيمة الفعلية لبعض الأشياء تكمن في ندرتها، فالندرة تسبب الجودة وهذامعيار اقتصادي .. ولكنها ليست معايير ثابتة حيث أن الأخلاق والصدق والأمانةوالمسؤلية تعتبر سلعة نادرة ولكن قيمتها في هذا العصر ليست مرتفعة.


    كلام سليم و منطقي في ظل هدا الزمن الاعوج....-و ان كان من صنع ايادينا نحن-

    أما قيمتك أنت وكيف تحدد، فلا توجد لها بورصة ولا ميزان ولا حتى شوال توضع فيه، حتىوإن كان هذا الشوال هو القبيلة .. لمـاذا؟ لأنك أنت الوحيد الذي سوف يضع قيمةلنفسه، فالناس تنظر إليك كما أنت تنظر لنفسك .. فإذا نظرت في داخلك واعتبرت نفسكإنسان، وهذا تميز بالطبع، سوف تكون حينها قاض،


    اصبت القول جلالة الملكة
    فلانسان هو الدي يحدد نظرة غيره عليه...و اينما يضع المرء نفسه يجدها
    فان وضعها في الاعلى و اعطى لنفسه بنفسه قيمة عالية..وجدها في اعين و تعامل الناس معه...و ان وضع نفسه في الارض فلا ينتظر ان يلتقطها احد و يمسكها ليردها اليه..
    بارك الله فيك جلالة الملكة على مقالك المعبر
















  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    هناك
    الردود
    138
    الجنس
    أنثى
    شكر ا لك اختي جلالة الملكة
    الكلام روعة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    زهرة الوطن :سوريا
    الردود
    235
    الجنس
    مشكورين على مروركم

    اخت لجين ... هذا الزمن أعوج ..؟؟ فقط .. بل اكثر من ذلك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    زهرة الوطن :سوريا
    الردود
    235
    الجنس
    هواجس .. نعم اختي اتخذيه توقيعا

    بريمة شكرا لك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    2
    الجنس
    لايجوز توجية الطلب الا لله لانه الحي الذي لايموت
    فمن كان يعبد محمداً فان محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حياً لايموت

    الله اشهد انك انت الله الذي لا اله غير واشهد ان محمداً عبدك ورسولك ادى الامانه وجاهد في الله حق جهاده عليه وعلى اله ، افضل الصلاه واتم التسليم .

    اخواني واخواتي حق الله علينا العبادة ومنها توجيه الدعاء له وحده مباشرة دون وسيط
    ولمحمد صلى الله عليه وسلم الاتباع والطاعة دون نقص منزلته ودون رفعه لدرجة استجابة الدعاء التي هي من خصائص الله سبحانه .

    وادعوا الله لي ولكم بالهداية والشرب من حوض النبي يوم القيامة.

    اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    1,317
    الجنس
    رجل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعقيب كتبت بواسطة جلالة الملكة
    إذا قال لكم أحدهم يوماً "يا حمير"، فإن أول من سوف يرد على هذا المدعي أو يغضب منه أو حتى يكتم الغيظ سيكون هو الحمارالأكبر،
    أختي الفاضلة جلالة الملكة
    عفوا ،هل إنتي مقتنعه بهذا الكلام ؟؟

    بمعنى آخر
    هل ترين أن غضب الشرفاء عند قذفهم بالسوء
    أو غضب الكرماء عند إهانتهم والإنتقاص من شأنهم
    يعتبر منقصة وإقرار منهم بذلك ؟؟

    أتدرين ماذا يعني ذلك ؟
    أن كل غضبنا على من انتقص من نبينا الكريم هو غضب في غير محله إذ أننا لا نشك قيد شعرة في أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على الخلق أجمعين وعظم شأن الرسالة التي أرسله الله بها للثقلين
    إذاً فلما الغضب عندما ينتقص منه ؟؟
    وكان الأجدر بنا ( بناءاً على القاعدة التي تفضلتي بذكرها ) أن نبتسم للغرب ونقول لهم : لن نغضب مهما قلتم أو رسمتم فنحن نعرف نبينا جيداً ولن يهمنا ولن نغضب مهما قلتم عنه ؟؟



    ولا داعي بعدها أن تفتخـر أو أن تغضـب إذا قال لك أحدهم .. أنت إنسان ..أو أنت حمـار.
    أما عن نفسي
    فسأفخر وأقول يا ربي لك الحمد والشكر حيث كرمني ربي بأن خلق لي عقلاً وسمعاً وبصرا ورفع من شأني على سائر المخلوقات وجعلني من ذرية آدم حيث قال ربي ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )
    أما ألا أغضب إذا قيل لي أنت حمار فأتوقع أنني سأكون كذلك في إحدى ثلاث حالات فقط
    1 أن أكون أصم لا أسمع ما يقال لي
    2 أن أكون فاقداً لعقلي لا أفقه ما يطرق سمعي
    3 أن أكون بليد المشاعر غير سوي ردود الأفعال

    ===========================
    قبل أن أختم إسمحيلي أختي الكريمة أن أبدي وجهة نظر ربما تغير مسار الموضوع إلى ما يجب أن يكون عليه ( برأيي )
    إذا قال لكم أحدهم يوماً "يا حمير"، فإن أول من سوف يرد على هذا المدعي أو يغضب منه أو حتى يكتم الغيظ سيكون هو الحمارالأكبر
    أرأيتي كلمة ( أو حتى يكتم الغيظ )
    برأيي هذه الكلمة يجب ألا تكون هنا

    إذ ما الضير من كضم الغيض
    بل هي ردة الفعل الطبيعية عندما تقال لك هذه الكلمة أو ينتقص من شأنك
    وهو أنك تغضب

    ولكن
    تكضم غضبك وتوجهه الوجهة الصحيحة
    أما أن نقول حتى لو كضمت غيضك فأنت حمار ؟؟ !!!

    كلام غريب!!
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ( في رأيي )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    44
    الجنس
    اشكرك جلالة الملكة

    انا طاقتها هواجيس في الصنف اللي يكتم العيظ ...... اتخيل وجه حمقان يتظاهر بالتطنيش واذانيه طوال.

    على فكرة ترى النك نيم للحمار هو ابو صابر ..... يعني الحمار ممكن يصبر على كتم الغيظ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    زهرة الوطن :سوريا
    الردود
    235
    الجنس
    لي عودة بإذن الله

    تعقيب كتبت بواسطة كويتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أختي الفاضلة جلالة الملكة
    عفوا ،هل إنتي مقتنعه بهذا الكلام ؟؟

    بمعنى آخر
    هل ترين أن غضب الشرفاء عند قذفهم بالسوء
    أو غضب الكرماء عند إهانتهم والإنتقاص من شأنهم
    يعتبر منقصة وإقرار منهم بذلك ؟؟

    أتدرين ماذا يعني ذلك ؟
    أن كل غضبنا على من انتقص من نبينا الكريم هو غضب في غير محله إذ أننا لا نشك قيد شعرة في أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على الخلق أجمعين وعظم شأن الرسالة التي أرسله الله بها للثقلين
    إذاً فلما الغضب عندما ينتقص منه ؟؟
    وكان الأجدر بنا ( بناءاً على القاعدة التي تفضلتي بذكرها ) أن نبتسم للغرب ونقول لهم : لن نغضب مهما قلتم أو رسمتم فنحن نعرف نبينا جيداً ولن يهمنا ولن نغضب مهما قلتم عنه ؟؟




    أما عن نفسي
    فسأفخر وأقول يا ربي لك الحمد والشكر حيث كرمني ربي بأن خلق لي عقلاً وسمعاً وبصرا ورفع من شأني على سائر المخلوقات وجعلني من ذرية آدم حيث قال ربي ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )
    أما ألا أغضب إذا قيل لي أنت حمار فأتوقع أنني سأكون كذلك في إحدى ثلاث حالات فقط
    1 أن أكون أصم لا أسمع ما يقال لي
    2 أن أكون فاقداً لعقلي لا أفقه ما يطرق سمعي
    3 أن أكون بليد المشاعر غير سوي ردود الأفعال

    ===========================
    قبل أن أختم إسمحيلي أختي الكريمة أن أبدي وجهة نظر ربما تغير مسار الموضوع إلى ما يجب أن يكون عليه ( برأيي )


    أرأيتي كلمة ( أو حتى يكتم الغيظ )
    برأيي هذه الكلمة يجب ألا تكون هنا

    إذ ما الضير من كضم الغيض
    بل هي ردة الفعل الطبيعية عندما تقال لك هذه الكلمة أو ينتقص من شأنك
    وهو أنك تغضب

    ولكن
    تكضم غضبك وتوجهه الوجهة الصحيحة
    أما أن نقول حتى لو كضمت غيضك فأنت حمار ؟؟ !!!

    كلام غريب!!
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ا
    ( في رأيي )

مواضيع مشابهه

  1. حمار بلا قلب؟؟؟
    بواسطة أموون في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-03-2010, 05:32 PM
  2. حظى فى دنياى دمار
    بواسطة نوار في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 26-01-2010, 03:54 PM
  3. حمار في المزرعة
    بواسطة ريم أحمد في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 21-01-2009, 12:18 AM
  4. قصة حمار طفشان
    بواسطة pinkyba'aah في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 4
    اخر موضوع: 30-01-2008, 09:47 AM
  5. فلسفة حمار
    بواسطة abeeeer في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 7
    اخر موضوع: 29-04-2006, 04:12 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ