انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:

عرض نتائج الاستفتاء: هل تؤيدين عمل المراة (المتزوجة) لساعات طويلة تمتد من 9 الى 12 ساعة يوميا ؟

المصوتون
19. لا تستطيع التصويت في هذا الاستفتاء
  • لا اؤيد عمل المراة لانها ستهمل في بيتها و اطفالها و زوجها و ربما نفسها

15 78.95%
  • اؤيد عملها فنحن في عصر السرعة و التقدم و أغلب الشركات تكون ساعات عملها طويلة

4 21.05%
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: عمل المرأة لساعات طويلة : موضوع مطروح سابقا لكن تم اعادته للأهمية

عمل المرأة لساعات طويلة : موضوع مطروح سابقا لكن تم اعادته للأهمية

السلام عليكم ..

موضوع عمل المرأة سبق طرحه في مواضيع أخرى سابقا و كانت الآراء متفاوتة ما بين مؤيد و معارض ..

و لكن سؤالي اليوم هو :- هل تؤيدين عمل المرأة في دوام طويل يتراوح من 9 الى 12 ساعة يوميا ؟
    و هل تعتقدين ان المرأة ستهمل جانبا مهم من حياتها الزوجية و هو بيتها و اطفالها و زوجها و ربما نفسها ؟

عندي قصة واحدة من صديقاتي تعاني من ضغط العمل و تريد حلا هل ممكن ان تساعدونها بآرائكم السديدة :-

و قصتها تكمن في أنها تزوجت من شخص جامعي و محترم و يقدرها و يحبها و هي موظفة و قد مضى على زواجها حوالي سنتان (وهي تعمل طبعا) و كانت مجهدة جدا و مظاهر التعب و الارهاق قد بانت عليها فهي لا تستطيع التوفيق بين البيت و العمل .. فقررت أن تترك العمل و ترتاح في منزلها (علما انها لا يوجد لديها أطفال) و قالوا لها الطبيبات ان سبب من أسباب تأخر حملها هو الاجهاد البدني و الضغط النفسي ..
    لذلك قررت ترك العمل و التفرغ لانجاب الاطفال و الاهتمام بصحتها و جمالها و بيتها و زوجها ..

لكن صدمتها كانت كبيرة عندما اخبرت زوجها بقرارها هذا رفض رفضا شديدا و اتهمها بالكسل و الاتكالية فقال لها كل اغلبية نساء العالم تعمل و لديها اطفال اشمعنى انتي ؟

عجبي !!

فقالت له ان ساعات عملها طويلة جدا تمتد الى 10 ساعات يوميا هذا طبعا من دون طريق الذهاب و الاياب .. فقال لها و ماذا عن مصاريف البيت ؟ فقالت له انا لا يوجد لدي مصاريف و لا اريد منك شيئا فقط ان تشتري حاجيات المنزل اما عن مصاريفي الشخصية فلا تحمل همها ..
    فرفض الزوج ترك زوجته للعمل و اتهمهابانها لا تريد ان تساعده بمصاريف الحياة بالرغم انه يعمل و راتبه ليس بسيء اي يستطيع ان يؤمن لها الحياة الكريمة و أن يدخر منه أيضا .. لكن رغبته في عمل زوجته تكمن في تعوده على انها تصرف على المطبخ و على نفسها من راتبها دون ان ترجع له و قد تعود ايضا ان تدفع هي كل مصاريفها من عيادات طبية و مستشفيات و ما الى ذلك من امور تحتاج لها المرأة و كانت ايضا تشتري له الهدايا بين فترة و اخرى .. و الان بعدما شعرت بانها بحاجة الى الراحة و بحاجة الى زوجها ان يساندها و يريحها من هذا العناء انصدمت في واقعه المرير ..

و الان كيف لها ان تتصرف هي تخاف ان تترك العمل و يحرمها من كل شيء و بنفس الوقت تريد ان تتوقف عن العمل للتفرغ لبيتها و لانجاب الاطفال .. فعملها مرهق جدا و بعيد جدا عن منزلها حوالي ساعة بالسيارة و ساعات الدوام طويلة و كل الاعمال في المدينة التي تسكنها كذلك اي لا تستطيع ان تجد عمل اخر بساعات مرنة و قريب من منزلها ..

ما رأيكم في هذه القصة و ما هي نصيحتكم لها ؟

انا عن نفسي نصحتها ان تترك العمل مادامها متعبة و مجهدة جدا منه و تضع زوجها امام الامر الواقع .. فهو مجبور ان يصرف عليها و هي مسكينة ليس لها مطالب غير السترة و راحة البال ..

ما رايكم ؟

و هل عمل المرأة نعمة ام نقمة ؟

و مشكلة الرجل كبيرة عندما يتعود ان زوجته تعمل و تكسب مالها لوحدها و تصرف من حر مالها دون اللجوء اليه او الطلب منه ..

انها ماساة حقيقية خصوصا بعدما تأتي المرأة و تقول انا تعبت و محتاجة ارتاح من عذاب النهوض صباحا و الذهاب الى يوم شاق في نهايته تكون مستشهدة على الفراش لا تشعر بشيء سوى ثاني يوم الصباح على صوت المنبه ..

احتاج ىرائكم في هذا الموضوع

من سيبدأ الاول ؟

الردود
    215
    انا بدأت اول وانا صوت للعمل لساعات طويله بس هذا مو معناه انها تهمل بيتها وابنائها لا بل تخصص لهم على الاقل ساعتين في اليوم تسمع منهم وتناقشهم

شكرا لك عزيزتي ريم الرياض
    انتي اول مشاركة معي
    انا من الصبح انتظر الرد

لكن انتي قلتي تخصص ساعتين من وقتها لبيتها و اولادها و طول النهار خارج المنزل !!
    و هل تعتقدين ان ساعتين كافيتين لها ان تجلس مع اولادها و تشوف طلباتهم ؟ ساعتين فقط ؟ او حتى 4 او 5 ساعات هل هي كافية لهم ؟
    و هل الكم ملطوش اللي بتاخذهم اهم من اطفالها و بيتها ؟
    يعني هنا بيصير دور الخادمة اهم من دور الأم في حياة الابناء و ربما الزوج ايضا !

انا لا اتفق معك بهذا الرأي سامحيني

وينكم يا بنات ليش ما تشاركون لا تقولون موظوعي مو حلو و ممل بالعكس هذه قضية حساسة ياما صارت مشاكل عليها

كان في وحدة تعمل معلمة رياضيات في احدى المدارس

و تعبت من كثر الوقفة و التدريس و حست نفسها مهملة في بيتها و اطفالها (لاحظي انها معلمة يعني دوامها نوعا ما قصير)
    فقررت ان تترك العمل و ترتاح باقي عمرها في كنف زوجها
    فقالت لزوجها هذا الكلام فصرخ الزوج و هددها بالطلاق اذا تركت العمل .. فاستغربت من كلامه في البداية لكنها سوت اللي براسها و استقالت و قالت مو مشكلة بيغضب شوية و بعدين بينسى
    و المسكينة اول ما وصل خبر استقالتها لزوجها ما شافت الا ورقة طلاقها و صلتها عند الباب ثاني يوم

مسكينة ياله من زوج استغلالي و عديم الضمير و الاحساس .. متى اجبر الاسلام الزوجة على العمل ؟ فان عملت المراة لمساعدة زوجها فهذا الشيء بمحض ارادتها و لا احد له الحق ان يجبرها عليه حتى و لو كانوا اهلها

الردود
    45,952
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    .
    .
    تم التصويت
    أختي الفاضله ..
    للمراه الحق في العمل مادامت قادره على العطاء والتوفيق بين عملها ومتطلباتها الأسريه
    ولكن أن يمتد العمل لـ أثنتي عشر ساعه ومتواصله لا أعتقد أن في ذلك فائده ..
    بل تعب وأرهاق خاصة إذا كان لديها أطفالاً صغار وقد أعتمدت على الخادمه في تربيتهم ورعايتهم..
    ولكن يبقى أستثناءت لمن كانت طبيعة عملها تحتم عليها البقاء طوال تلك المده أحياناً ..
    وأكرر أحياناً .. يعني ليس يومياً كأن تكون مسؤوله عن عمل يتطلب بقائها
    عموماًمتى ماوجد التفاهم بين الزوجين فاعتبري أن الأمر طبيعياً ولن تحدث معه مشاكل
    إن شاء الله ..
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .

الردود
    2,125
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،

عزيزتي نونه فعلا" موضوعك حساس جدا" ... بالنسبة لي طبعا" لا أعارض عمل المرأة وخصوصا" إني إمرأة عاملة لكن بشروط ... نعم بشروط كثيرة وأولها مثلما تفضلتي ساعات العمل .. وأكيد أن الكثيرات ليسو مثلي عندهم فرصة ذهبية في العمل فأنا دوامي من الساعة 8.00 وأوصل الساعة 8.30 للساعة 2.30 ويوم الجمعة والسبت عطلة ... والحمد لله أشوف أولادي وزوجي وبيتي .. وفي كثير من الأوقات أحس بالإرهاق والتعب والإجهاد وبعدين سبحان الله يجيي علي نشاط مو طبيعي وهذه طبيعتنا سبحان الله .. وزوجي إذا تحسنت ظروفه بإذن الله اكيد ما حيرضى يخليني أشتغل لأنه هو دائما" حاببني أرتاح في البيت مع إني أحب شغلي كثير وصارلي فيه تقريبا" 11 سنة يعني تخرجت وتزوجت وجبت أولادي وأنا في نفس الشغل .. أما عن ساعات دوامي إذا كانت اكثر مستحيل أشتغل وأبعد عن أولادي كل هذه المدة وحتى زوجي ما يقبل نهائيا" ...

المهم عزيزتي راح أتكلم عن الأغلبية والمرأة الطبيعية ... صدقيني مو كل واحدة تشتغل تكون بكيفها .. ممكن أول ما تتخرج تكون فرحانه إنها حتشتغل حتى لو كانت ساعات الدوام طويلة وهي ما فيه وراها مسؤولية ... لكن بعد الزواج والأولاد أكيد ما فيه وحدة في الدنيا تحب إنها تشتغل ساعات دوام طويلة إلا مجبورة ... ممكن الحاجة والمال لمساعدة زوجها هي إللي تخليها تشتغل 12 ساعة باليوم ..... وأظن أن المرأة الطبيعية إذا كانت مو محتاجة للمال ومساعدة زوجها ما ترضى تبعد عن بيتها وأولادها ونتشغل عنهم طول النهار والليل لأنها حترجع هلكانه من التعب .... والله أعلم ...

وبالنسبة لصديقتك تجرب تجلس مع زوجها وتفهمه بأنها تعبانه ومرهقة وأن حالتهم المادية الحمد لله ممتازة وما فيه حاجة لشغلها وأنها حابة يكون عندها أطفال لأن هذه الظروف ما تسمح أبدا" بوجود طفل يتعذب بعيد عن أمه .. والله يوفقها يا رب ويحنن زوجها عليها .. وخبرينا عنها أول بأول ..

الردود
    51,980
    التدوينات
    184
    التكريم
    • (القاب)
      • صاحبة همسة متميزة
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • درة مطبخ لك
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)
    نونة .. انا صوتت صد
    يعني لو غيرت اسمك ما راح اعرف ان بطتتنا الحلوة الأمورة.

انا مع عمل المرأة ولكن ليس لساعات طويلة واكتب ذلك عن تجربة

بالإنتظـــــــــار

الردود
    10
    ردا على موضوع عمل المراه

بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد ،،،،
    فيما يتعلق بعمل المراه فانا اؤيده ،،، ولكن في حالة واحده وهي ان يكون الزوج متفهم لطبيعة عمل الزوجة ومتعاون معها ،،، فانا والحمد لله متزوجه ولدي بيتي وزوجي واطفالي ،،، وعملي يمتد الى تسع ساعات يوميا ، ولكن والحمد لله اعمل وزوجي في ذات المكان والمجال وهو متعاون ومتفهم جدا لطبيعة عملي ، وعلى ما اعتقد ان ظرف الوقت الحالي قد يضطر البعض لان تعمل الزوجه لتغطية القليل من متطلبات الحياه ولكن لا يكون العمل اجبارا بل عن رغبة منها واقتناع،،،،

اما فيما يتعلق بموضوع زميلتك فنصيحتي لها هي ان لا تترك عملها في الوقت الحالي لانها وكما فهمت انها قد عودت زوجها على ان تتكفل بنفقاتها وبعض المصاريف الاخرى ،،،، والزوج يخشى ان لا يتمكن من تغطية هذه النفقات ،،، لذا انصحها بان تستمر بعملها لفترة بسيطة اخرى ولكن دون ان تقوم بالانفاق على نفسها او على اي متطلب اخر مما كانت معتادة عليه ،،، بل تطلب منه كل ما هي بحاجة اليه حتى ابسط الامور ، ربما اذا احس انه قادر على تامين هذه الامور دون الحاجة الى راتبها استجاب لمطلبها لان تركها لوظيفتها مع معارضت زوجها قد يوقعها في مشاكل كثيرة ،،،،
    اعانها الله على فترة بسيطة اخرى من العمل مع تطبيق هذه النصيحه لعل الله يكتب لها الخير ان شاء الله ....

Lojain's صورة
    Lojain غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "مجموعة العطاء في ركن الجمال والأناقة"
    الردود
    19,712
    و عليكم السلام و رحمة الله يا نونة الحنونة
    و تسلمي لطرح مثل هدا الموضوع المهم للغاية
    طبعا مثل ما قالو الاخوات المراة يحق لها ان تعمل و هدا حق من حقوقها الطبيعية..غير هدا متطلبات هدا العصر تفرض على العديد من نساء العالم الخروج للعمل و تحمل المسؤولية مع الزوج في مصاريف البيت و الاطفال و غيره..
    لكن اختي بالنسبة لي و لرائي الشخصي فانا اعارض عمل المراة المتزوجة الدي يدوم الى اكثر من 6 الى 7 ساعات يوميا..و بلاش نكدب على انفسنا و نقول انه المراة توازن بين العمل داخل البيت و خارجه..لان الموازنة هنا صعبة جدا جدا و اكيد ستنجح المراة في عمل على حساب الاخر..
    حاليا انا اعمل موظفة لكني لم اتزوج بعد.. لكن قررت بعد زواجي ان شاء الله ان اترك العمل و اتفرغ لعملي الفطري و الحقيقي..عملي داخل البيت و اهتمامي بزوجي و باولادي ان شاء الله..لانه صعب علي جدا جدا الموازنة بين العملين و اقر و اعترف باني سافشل في النهاية و هدا ما لا ارضاه

اخواتي العزيزات

أشكركن جزيل الشكر على مشاركاتكن الرائعة بآرائكن السديدة في هذا الموظوع

فهذا الموظوع مهم فعلا و يضرب على الوتر الحساس ..

أنا رأيي أن المرأة غير قادرة على التوفيق بين بيتها و عملها مهما كان .. لكن هناك استثناءات حبيت اذكرها

في حال ان دوام المرأة مرن و خفيف و قصير المدة اي لا يتجاوز الخمس ساعات فتستطيع التوافق بين البيت و العمل . اي انها تعمل في الصباح و تدير شؤون منزلها في المساء .

و الحالة الاخرى هو ان يكون الزوج مسافر و هي بحاجة ان تعمل الى ان يرجع الزوج ليتحمل هو المسؤولية ..
    و الاستثناء الاخير طبعا ان يكون الزوج فقير او في حالة مادية سيئة جدا ممكن المرأة ان تضحي في بيتها و راحتها من اجل مساعدته (مع اني شفت رجال رواتبهم لا تتعدى 400 دولار و زوجاتهم لا تعمل)

عزيزتي
    شمس الحق .. نعم تمتد ساعات العمل احيانا لأكثر من 13 ساعة يوميا بسبب ضغط العمل و بعد المسافة بين العمل و بيتها .. لذلك انا طرحت هذا الموظوع لمعرفة مدى اهمية دور المرأة في منزلها و هذا دورها الطبيعي و بين اهمية الدنانير التي تاخذها عزيزتي .

هالة البدر ..
    احب اسمك كثيرا فهو اسم اعز صديقاتي
    و انا اهنئك و اقول ما شاء الله و الله يخليلك شغلك يا رب و زوجك و اولادك لانه فعلا من الصعب الان ايجاد عمل بهذه الساعات القليلة و خصوصا اننا في عصر متقدم الناس تجري هنا و هناك من اجل معاصرة التكنلوجيا و شراء كل ما هو جديد و هذا كله طبعا على حساب صحتهم و راحة بالهم و يوم يوصل بهم العمر الى مراحله المتقدمة و الحرجة يندمون على كل دقيقة اهملوا صحتهم فيها و على كل لحظة من شبابهم ذهبت من اجل جمع المال ..

وعود الخير ..

حبيبتي هههههههههههههههههه انا البطة المش الحلوة فاكراني ؟

هههههههههه ياما تكلمنا عن هذا الموظوع و انا زي ما انا لحد الان ما وصلت لحل لهذه المشكلة .. شكلي حرجع بيت بابا

فريهان
    نصيحتك رائعة فعلا و على عيني و على راسي و هي ايضا فكرت بهذا الموظوع و فعلا عملت به لكن للأسف الزوج بقي على اصراره .. كان يصرف عليها و يعطيها كل الذي تريده من ماكل و مشرب و ملبس لكنه يرفض ان تترك العمل .. يريدها ان تجمل راتبها للزمن في حال احتاج واحد منهم للمال .. عجبا !!

لوجين عزيزتي كلامك ممتاز والله و انا معك و اؤيد رأيك بشدة .. و للأسف هناك رجال يبحثون عن الفتاة العاملة للزواج بها و استغلالها لتصرف على البيت .. و انا معك يجب على المرأة ترك عملها بعد الزواج مباشرة يعني بس تروح شهر العسل و ترجع تقدم استقالتها على طول و من غير نقاش عشان الزوج ما يتعود عليها تصرف على البيت من راتبها و تشتري اشياء لنفسها و كأنها ليس لديها رجل او سند في الحياة تعتمد عليه ..

و هناك نوع من الرجال الاتكالي الذي يطلب عمل زوجته لتشيل هي الجزء الاكبر من مصاريفها و مصاريف البيت و هو من غير احساس و لا شعور يرى زوجته تتحطم امامه و ترجع البيت ترمي نفسها على الفراش و لا تشعر بنفسها الا في اليوم الثاني على صوت اذان الفجر ..

الله يعين كل انسانة تعبانة في عملها و مجبرة على العمل ..

بصراحة انا وحدة من الناس اللي مجبرة على العمل من اجل مساعدة زوجي و اشعر بالتعب و الارهاق بين فترة و اخرى .. لكن الحمدلله زوجي متفهم و لا بئس عنده ان اترك العمل ..
    لذلك قررت ان ىخذ آرائكم و مقترحاتكم حول هذا الموظوع
    عشان لما اترك العمل اتركه بلا ندم و بلا رجعة و اتفرغ لبيتي و زوجي و التفكير في انجاب اطفال ..

ما رأيكم من جديد ؟

المسألة ليست مسألة مال او مساعدة او زوج او ما الى ذلك
    المسألة مسألة طمع و عدم قناعة من قبل الزوج ..

هناك ازواج مثل ما قلتلكم رواتبهم بسيطة و دخلهم المادي متواضع نوعا ما .. لكنهم يرفضون عمل زوجاتهم .. ليس فقط من اجل ان ترتاح زوجته في البيت بل ايضا لانه يرفض اختلاطها بالرجل ..

و هذا الموظوع متشعب لذلك احببت ان ىخذ رايكم ايضا في هذا الفرع من الموظوع ..

و هو الاختلاط

فكما تعلمون الان اغلب الشركات و الدوائر و ربما كلها فيها نسبة كبيرة جدا من الرجال .. يعني كل مكتب ربما يحتوي على 4 رجال و امرأتان .. و لكن ما وضع هاتين الامرأتين بينهم ؟

لذلك فهناك رجال يرفضون بشدة عمل زوجاتهم خوفا من الاختلاط بالرجال

ما رايكم ؟

مواضيع مشابهه

1. الجلوس لساعات طويلة على الكمبيوتر .....و الحمل !!!
    بواسطة هدووووء البحر في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 20
    اخر موضوع: 04-10-2008, 05:14 PM
  2. ابنى وحمايااااااااا موضوع مطروح للمناقشه
    بواسطة entros في الأمومة والطفولة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 14-02-2008, 12:54 AM
  3. موضوع مطروح للمناقشة......للنسااااااااااااء فقط.!!!!!!
    بواسطة وهج الظلام في نافذة إجتماعية
    الردود: 27
    اخر موضوع: 28-06-2005, 06:50 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ