انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: وصايا هامة للمرأة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    Egypt
    الردود
    66
    الجنس
    أنثى

    وصايا هامة للمرأة

    1. وصيـة أم لأبنتـها عنـد زفافـها
    قالت اسماء بنت خارجة الفزاري لأبنتها عند زفافها يا بنية : انك خرجت من العش الذي فية درجت فصرت الي فراش لم تعرفية وقرين لم تألفيه فكوني له أرضا يكن لك سماء وكوني له مهدا يكن لك عماد وكوني له أمة يكن لك عبدا لا تلحي علية فيكرهك ولا تباعدي عنة فينساك وان دنا منك فأ قربي منة وان نأي عنك فابعدي عنة واحفظـي أنفـه وسمعـه وعينـه فـلا يشمـن منـك إلا طيبـا ، ولا يسمـع منـك إلا حسنـا ، ولا ينظـر إلا جميـلا .
    2. وصيـة مـن أب
    قال ابو الأسود الدؤلي يوصي ابنته :إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق وعليك بالزينة فأزين الزينة الكحل وعليك بالطيب واطيب الطيب اسباغ الوضوء وكوني كما لت لأمك يوما ما خذي العفو مني تستديمي مودتي ولا تنطقي في ثورتي حين اغضب فإني وجدت الحب في القلب والأذىاذا اجتمعا لم يلبث الحب يذهب
    3. يقـول الأديـب مصطفـى صـادق الرافعـي :
    المرأة وحدها هي الجو الإنساني لـدار زوجـها ، فواحـدة تدخـل الـدار ، فتجعـل فيـها الروضـة ناضـرة متروحـة باسمـة ، وان كـانت الـدار قحطـة مسحوتـة ليـس فيـها كبيـر شـيء ، وامـرأة تدخـل الـدار فتجعـل فيـها مثـل الصحـراء برمالـها وقيظـها وعواصفـها ، وان كـانت الـدار في رياضـها ومتاعـها كالجنـة السندسيـة ، وثالثـة تجعـل الـدار هـي القبـر . ويقـول أيضـا : المـرأة الكامـلة المحبوبـة هـي التـي تعطـي الرجـل ما نقـص مـن معانـي الحيـاة وتلـد له المسـرات مـن عواطفـها كمـا تلـد مـن أحشائـها ، فالوجـود يعمـل بـها عمليـن عظيميـن : أحدهـما زيـادة الحيـاة في الأجسـام ، والاخـر اتمـام نقصـها في المعاني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الموقع
    Egypt
    الردود
    66
    الجنس
    أنثى

    وصايا للمرأة

    9. كيف تسعدين زوجكِ
    تستطيع المرأة أن تجعل بيتها جنة يحب الزوج أن يأوي إليها كل حين ويجد في رحابها السكينة والطمأنية وتذهب عنه الهموم والأحزان وتمسح عنه المتاعب والآلام وترفع معنوياته فيؤدي رسالته نحو ربه ومجتمعه ..ولكن كيف ذلك ؟.هذا ما يجيب عليه كتاب كيف تسعدين زوجكِ للكاتب ( محمد عبد الحليم حامد ) حيث يقدم لنا القواعد والتوجيهات التي تمكَن الزوجة المسلمة من إسعاد زوجها المسلم :
    10. حسن الاستقبال
    من الأمور التي تسعد به الزوجة زوجها أن تحسن استقباله عند عودته إلى البيت فتمسح عنه متاعبه في العمل وتخفف عنه عنا ومشقات الحياة .قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ).
    11. الغيرة المحمودة
    هي دليل على حب الزوجه لزوجها وتعلقها به ولكن الغيرة التي تدفع إلى معصية لا يقرها الإسلام ..قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهم احتساباً كان له أجر شهيد ).
    12. حفظ غيبة الزوج
    يجب على المرأة أن تحافظ على أسرار زوجها وما يحدث بينهما , وتحفظه في اولاده بحسن التربية والتعليم والتأديب ورعاية صحتهم وتحفظه في ماله . ولا تخرج إلا بإذنه كما يجب أن تحفظه في أهله وأقاربه فلاتسيء إليهم وأن تكرم أهله وضيوفه .
    13. تجميل الصوت وترقيقه
    يجب على المرأة أن تخص زوجها برقة خطابها ونعومته ولاتتعداه لغيره لئلا تكون فتنة . قال تعالى فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض
    14. التزين والتطيب
    مما يشرح الزوج ويقر عينه أن يرى زوجته في زينة جذابة من ثياب نظيفة وجميلة وشعر مصفف مع العطر الفواح فيشعر حينئذ بالسرور والارتياح .
    15. أوقات الزينة
    المرأة الذكية هي التي تحسن وضع الشيء في أوقاته .فتضاعف الزينة في الأوقات التي ذكرها الله في وقت الرحة وقبل الفجر وعند الظهيرة وبعد العشاء وعند العودة من السفر .
    16. اجتناب الزينة المحرمة
    يحرم على المرأة أن تصل شعرها بشعر آخر وهو ما يسمى بالبروكة . وغيره ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والفالجة والمتفلجة ) . والنماص هو إزالة شعر الحاجبين أو تسويتها .
    17. طاعة الزوج
    الزوج هو القائد وهي قيادة تكليف وبذل وتضحية لا قيادة استعباد وتسلط . والزوجه تعين زوجها على مهمته بالسمع والطاعة .قال الرسول صلى الله عليه وسلم لو كنت آمراً أحداً لأن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها )
    18. الرضا بما قسم الله
    عليكِ بالقناعة والرضا بما قسم الله لكِ وعليكِ أن تنظري لمن هو دونك في الدنيا . قال الرسول صلى الله عليه وسلم من أصبح معافى في جسده آمناً في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها
    19. الاعتراف بالجميل
    على الزوجة أن تكون دائمة الاعتراف بالجميل لزوجها فإن ذلك يدعم بينهما الألفة والمحبة وما يتبعه من وفاء واخلاص .
    .2. إعداد الطعام واتقانه
    يحسن بالزوجة أن تجهز الطعام وتتقنه ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ). وقد قيل أقرب طريق لقلب الرجل معدته .
    21. المرأة الراعية
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ) فلقد كلفها الإسلام رعاية البيت والحفاظ عليه .
    22. الصبر والمواساة
    مما يساهم في زيادة السعادة الزوجية وحمايتها أن تتحلى الزوجة بالصبر على ما يحل بها أوزوجها من بلاء في النفس والمال وتعمل على مواساة زوجها على ما نزل به من ضر .
    23. الجماع
    من حقوق الزوج على زوجته أن تستجيب له بسرعة إذا دعاها إلى الفراش قال الرسول صلى الله عليه وسلم إيما امرأة باتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة) .
    24. الأخبار السارة
    يحسن بالمرأة المسلمة أن تستقبل زوجها بالأخبار السارة والأحداث السعيدة ولايليق بها أن تفجر في وجه الزوج المجهد بالمتاعب أخبار الهموم والمصائب والمشاكل .
    25. التعاون على الطاعة
    مما يسعد الزوج أن يرى زوجته تقوم بواجبها نحو ربها وتعينه على طاعة الله وعبادته .
    26. حسن تدبير المنزل
    من واجبات الزوجة أن تحسن تدبير منزلها فتنظف بيتها وتعمل على إزالة كل كريه منه .
    27. لغز السعادة الزوجية
    عزيزتي لا تأخذي كل شيء يعطيك اياه كأنه امر مسلم به.. فهو في الواقع ليس مدينا لك بكل شيء ولا بكل الأ شياء.. التي يفعلها لكي يرضيك .. اظهري ابتهاجك بكل شيء يفعله من اجلك .. حتى اذا كان شيئا تشعرين ان لك الحق الشرعي فيه .. وبذلت الجهد في سبيل الحصول عليه .. ومن ثم فأنك تستحقيه .. وعامليه كما لو كنت قد حصلت على اعظم منحة في العالم .. وتذكري ان لاشيء يحظى بالتقدير اكثر من التقدير ذاته..
    28. حتي لا تفقدي هداياه
    كل زوجة تحب أن يقدم لها زوجها الهدايا ، وهي تفرح بها و تُسرّ ، وبعضهن تشتكي من عدم مبالاة زوجها بهذا الأمر وقلة تقديره له رغم ما يتركه من آثار طيبة . و إن من الأسباب التي تجعل فئةً من الأزواج يمتنعون عن تقديم الهدايا للزوجات ، الزوجات أنفسهن ، فمنهن من تطلب من زوجها أن يهديها الأشياء الباهظة الثمن ولا ترضى بما سواها ، فتصبح هذه الهدايا بالنسبة له هماً ثقيلاً فيُفضِّل تركها البتة و منهن من لا يعجبها شئ ، فكلما أتى لها زوجها بشئٍ ما ، استنقصته و عابته ، وربما وصل بها الأمر لعدم استخدامه و هذا يجعل الزوج يتخذ قراراً حاسماً بعدم جلب أي هدية بعد ذاك اليوم .و الزوجة العاقلة الحكيمة تعرف كيف تحافظ على أمرٍ كهذا ، لأنها تُحبه و تستأنس به ، وهو بالوقت ذاته يزيد وشائج المحبة بينها وبين زوجها ، فإن أنى لها زوجها بأي هدية كانت شكرته و أثنت على الهدية ، وأبدت إعجابها بها و عجّلت باستخدامها ليُسرَّ زوجها و يتشجع على جلب أُخرى لها فيما بعد ، و إن كان لها ثمة ملاحظات تحينت الفرصة المناسبة و بأُسلوب رقيق و بطريقة غير مباشرة سعت لإيصال رأيها لزوجها حتى يضعه بالحسبان ، و يأخذ به بعين الاعتبار فيما بعد ، وهي قبل هذا تدرك أن القيمة الحقيقية للهدية بمعانيها السامية و ليست بأثمانها الباهظة ، فهي تحمل دلالات الحُب والتقدير ، وهذا بحدِّ ذاته يكفي .
    29. كيف تشعلين نار الغرام مع زوجك
    يتخلل الزواج الناجح ، فترات من الروتين ، في غالب الحالات ، بالرغم من كونه مبنيا على الحب والثقة المتبادلة. إذا كنت متمسكة بالحبيب ، وترغبين في تأجيج نار الغرام التي خبت جذوتها اتبعي النصائح التالية :مع الأيام يتحول الشغف إلى عادة أو واجب تفرضه الحياة المشتركة والحس بالمسؤولية ، وفي موازة ذلك يشغل المرأة ولو ضمنيا هاجس خيانة زوجها لها فهي تخشى على حبيبها دوما من الوقوع في التجربة ، ولا سيما إذا كانت هي قد استعملت التكتيك نفسه للإيقاع بعازب شهير صار زوجا ، فما العمل ؟ ـ اتصلي بوالدته هاتفيا ، تبادلي معها أطراف الحديث وادعيها لقضاء الويك أند عندك ، واطلبي منها أن تعلمك كيف تطهين أصناف الطعام المفضلة عنده. ـ اشتري مستلزمات طاولة العشاء التي ستعدينها لزوجك ، ومن ضمنها شموع حمراء ، ثم اقصدي المزين واعتمدي في أسلوب الماكياج وألوانه ما يناسب وجهك ويروق لزوجك. ـ أعدي مائدة العشاء ، زينيها بالشموع واستعملي أطباقا فضية ، ولتكن الإضاءة خافتة والموسيقى حالمة. ـ اختاري من ملابسك ثوبا يجعلك جذابة ويمكنك كذلك ارتداء قميص النوم الأبيض الذي ارتديته ليلة الزفاف وأتمي زينتك بالإكسسوار الخفيف. ـ لا تجادليه في شؤون العمل عندما يحضر بل أصغى إلى مشاكله ، وتبادلي معه أطراف الحديث إلى المائدة ، وكأنما في اللقاء الأول. ـ اطلبي منه أن يستريح إلى حين تفرغين من رفع المائدة تمايلي أمامه بجاذبية في تنقلك وارمقيه بنظرات دافئة. ـ فيما يشاهد زوجك التلفزيون ، تمددي بالقرب منه ، وألقي بيديك ورأسك على كتفه ، وتابعي ما يشاهده ، أو تظاهري بذلك. ـ في صباح اليوم التالي ،ارتدي ثيابك أمام ناظريه ، وبتمهل أنثوي ملفت تظاهري بعدم الانتباه له وهو يراقبك ، ولا تلبي دعوته للعودة إلى السرير ، بل دعيه هو يأتي إليك. ـ إذا اتصل بك خلال النهار ، عاودي الاتصال به ، ولكن بعدما تنتهين أعمالك. ـ عندما يعبر لك عن حبه ، بعد عودته إلى البيت ، انظري إلى السقف (وعدي إلى العشرة) قبل مبادلته الاعتراف ولا تدعي عواطفك تسيطر على انفعالاتك. ـ إذا جاملك قائلا كم أنت جميلة ،انظري إليه بعنج ، وقولي إنك تعرفين ذلك لكن تعبيره عنه يسعدك. ـ في المساء احفظي الطعام الذي قمت بإعداده نهارا في الثلاجة لأنه سيدعوك حتما إلى العشاء خارجا .
    30. رساله من زوج لزوجته
    هذا الموضوع لكل زوجة و لكل فتاة مقبلة على الزواج ..... نصائحك درر و جواهر لو تقلدتها كل زوجة لما وجدت في بيتها غير السعادة و الهناء .زوجتي الحبيبه . . . حافظي على أركان الدين ونسكه وعبادته ,احمدي الله على كل حال واملئي عليَ حياتي وواقعي وبيتي ولا تجعليني وحيدا في الحركة والتصرف ولا في الكفاح والتفكيرواحرصي على التقارب بيننا في وجهات النظر, امسحي عني المتاعب والآلام في كل وقت ,وكوني البلسم والشفاء .حافظي على هدوء البيت واستقراره وسامحيني عندما اخطىء فالعصمة للأنبياءلا تبخلي عليَ بالنصيحة والإرشاد, و حافظي على كرامتي في حضوري وغيابي وفي داخل البيت وخارجه , ولا تبحثي عن عيوبي ولا تستغلي نقاط ضعفي .لا تجامليني فتزيني ليَ الأخطاء على أنها صواب حاولي إصلاح عيوبي خطوة خطوه ودون ملل أو يأس أو تهور .حاولي أن تكوني أجمل امرأة في عيني .ابتعدي عما حرم الله ورسوله ونهى الله ورسوله . حددي أهدافك في الحياه واربطيها بحاضر الأسرة ومستقبلها, جددي عزمي وثقتي بنفسي , لا تحاصريني بالغيرة الشديدة .أحبي أهلي وعشيرتي واجعليهم إحدى السبل الى قلبي .التزمي بالعمل الجاد والسعي المستمر لتحقيق مستقبل أفضل للأسرة .هل تعلمين أن وراء كل عظيم امرأة تدفعه إلى الأمام .خاطبيني بما احب أخاطبك بما تحبين .اقتصدي في الإنفاق ونظمي اقتصاد البيت . كوني قريبة مني دائما وفي كل شيء ,لا تغتري بما لديك من مال وجمال ,لا تجعلني المال يفرق بيننا , فالمال وسيلة لا غايه .أحذري من إفشاء سري وسر بيتي لأي إنسان .لا تفتحي أذنيك لغيرك من النساء بالغيبة .اغرسي روح التعاون والعطف والحب بين أفراد الأسرة , وساوي بين الأبناء في المعاملة ,واجعلي الصدق والصراحة أساس التعامل بيننا ,لا تتحدثي عن النسوة الأخريات وتجاربهن عندنا .كوني رحيمة بي وبأولادنا وبالناس , ساعديني على صلة الرحم وهوني عليَ أمر هذه الصله ,لا تكثري من الصديقات والزيارات لإضاعة الوقت انشري البهجة والسرور على البيت والأسرة . وأحيطيني بالحب والعطف والحنان والرعاية الكاملة.المخلص لك . . . زوجك

مواضيع مشابهه

  1. كتب هامة للمرأة المسلمة
    بواسطة سامية غزة في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 12-08-2010, 02:49 AM
  2. تعليمات هامة للمرأة الحامل بعد الولادة(مكرر)
    بواسطة هايدي23 في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 09-11-2009, 12:21 AM
  3. نصائح هامة للمرأة الحامل لصحة افضل لجنينك( مكرر)
    بواسطة حبيبة قلبى في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 16-06-2009, 05:55 AM
  4. عشر ة وصايا للمرأة المسلمة
    بواسطة حفيدةالحميراء في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 09-02-2009, 10:12 AM
  5. وصايا الرسول للمرأة امسلمة
    بواسطة بنت الحمـــادي في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 04-08-2005, 04:05 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ