انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: باحثة أمريكية تدافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب في رسالة دكتوراة ..!!!!!!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    كندا ,تورنتوا
    الردود
    7,273
    الجنس
    أنثى

    باحثة أمريكية تدافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب في رسالة دكتوراة ..!!!!!!!!!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باحثة أمريكية تدافع عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب في رسالة دكتوراة ..!!!!!!!!!!!!


    قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات وجدا اعجبني فأحببت ان انقله لكم للإستفادة

    معليييش الموضوع طوييييل شوي ولكن مممممممممتع ويفرح القلب

    باحثة أمريكية تدحض افتراءات الإعلام الغربي على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ..

    أجرى الحوار - طلعت وفا

    تمكنت الباحثة الأمريكية د. ناتانا دي لونج من نقل الصورة الحقيقية لمعتقد الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودحض الكثير من الافتراءات التي تنشرها معظم وسائل الإعلام الغربية، مؤكدة في أطروحتها التي نالت بها درجة الدكتوراه من جامعة جورج تاون الأمريكية حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ان لا علاقة تربطها بالعنف ومعتقداته.. مفسرة عمق التباين بين ما تحمله دعوة الشيخ السلمية وفكر ابن لادن.

    وأوضحت د. ناتانا في رسالتها التي استغرقت في إعدادها أكثر من ست سنوات أنها تعلمت من أجلها اللغة العربية وقرأت ما يزيد على "2000" ورقة من مؤلفات الشيخ "رحمه الله".

    وتعتزم د. ناتانا - التي تعد الوحيدة التي حصلت على درجة الدكتوراه في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - الشهر القادم توزيع كتابها الجديد - حول "دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإسلامية" - الذي تدحض فيه العديد من القضايا التي تحاول وسائل الإعلام الأمريكية إلصاقها بالدعوة.

    "الرياض" حاورت الباحثة الأمريكية د. ناتانا وقرأت معها الخطوط العريضة لكتابها الذي يعد إضافة منصفة للمكتبة الغربية حول الإسلام ودعوة الشيخ ابن عبدالوهاب.

    كما تحدثت عن المشاكل والعقبات التي واجهتها في رحلة الإعداد لهذه الرسالة التي تمثلت محاورها الأربعة في:
    توحيد الألوهية، القانون الإسلامي، المرأة، الجهاد.

    كما تحدثت عن طبيعة زيارتها الأولى للمملكة والصورة الحقيقية للواقع الإسلامي في المملكة وتعامل المواطنين معها بعيداً عن افتراءات الإعلام الغربي.

    @ "الرياض": لماذا اخترت هذا الموضوع ليكون محل رسالتك للدكتوراه؟

    - الدكتورة ناتانا: بدأت العمل في هذا الموضوع في عام 1996م كان ذلك قبل 5سنوات من الهجوم الذي تم على نيويورك وواشنطن في 11سبتمبر 2001م. أما السبب فهو وجود العديد من المراجع التي تشير إلى الوهابية والشيخ محمد بن عبدالوهاب، لكن لم استطع أن أجد شيئاً كُتب عنه.. وحتى في كتاباته باللغة الإنجليزية لم يكن هناك شيء متوفر، هناك ترجمة لكتاب "التوحيد". وكتاب "كشف الشبهات".. وهذا كل ما لدينا، والذي يمكن أن يصل ما بين 100- 150صفحة وتلك الكتابات لم تعط فكرة واضحة عن من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وطبعاً بسبب الترجمة وجدت الترجمة ليست دقيقة بعد أن قمت بمراجعة الأصل وجدت هناك إضافات لجعلها متشددة من ما هي عليه.
    لذلك كنت حريصة للعودة إلى الكتابات الأصلية للشيخ محمد بن عبدالوهاب.. وعندما رغبت تسجيل الموضوع في جامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية لم يرغب أحد في بحث هذا الموضوع.

    @ "الرياض": هل واجهتك صعوبات في تسجيل الموضوع لدى الجامعات، وهل كانت هناك تحفظات على اختيار الموضوع من قبل الجامعات؟

    - الدكتورة ناتانا: طبعاً واجهت صعوبات.. لكن دعني أقل لك بأنه في البداية كان اهتمامي بالدين الإسلامي بدأ عندما كنت في المرحلة الجامعية عندما تعرفت على عدد من المسلمين منهم طلاب من المملكة من عائلة علي رضا، كانت تلك أول معرفة لي بالدين الإسلامي، ثم أصبحت أتابع وأقرأ العديد حول الدين الإسلامي ومن هنا رغبت في عمل شيء مختلف عن ما هو موجود كنت أصلاً متخصصة في اللغة الفرنسية أخذت دورات في اللغة العربية لقراءة الكتب الأصلية.. لقد قرأت ما يزيد على 2000ورقة باللغة العربية من مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

    @ "الرياض": كيف استطعت إقناع لجنة مناقشة البحث بقبول الموضوع؟

    - الدكتورة ناتانا: قدمت أول مقترح لرسالة الدكتوراه كان في عام 1993م عندما كنت أقوم بدراسة الماجستير في ذلك الوقت، قيل لي لا تقدمي هذا المقترح وذلك لعدم وجود أحد في جامعة جورج تاون يرغب في الإشراف على الرسالة بهذا الموضوع. ولم يقوموا بتشجيعي للقيام بذلك الموضوع، وكما تعرف بأن جامعة جورج تاون هي جامعة كاثوليكية.. لذلك كان من الغريب عدم الترحيب بموضوع ديني. ولكن عندما عدت إليهم في عام 1996م كان مركز التفاهم الإسلامي المسيحي بجامعة جورج تاون - بواشنطن في بداية أعماله والدكتور جون اسيزيتو كان مسؤولاً عن المركز. كتبت للدكتور جون قبل تقديم طلبي لجامعة جورج تاون كذلك كتبت للدكتور جون بول وذكرت أن هذا الموضوع هو الذي أرغب البحث فيه. هل يمكن أن تعملا معي فيه؟ فكانت إجابتهما نعم، نحن أيضاً مهتمون في البحث في هذا الموضوع.. وقد حصلت على دعم كبير جداً من المركز.. لكن قسم التاريخ حيث كنت طالبة استمروا في معارضتهم للموضوع وذلك لكونه دينياً وقديماً ويخص السعودية.. وكانت تساؤلاتهم لماذا أرغب القيام بهذا العمل.. وأنه سيكون صعباً وكيف أستطيع الحصول على المواد المطلوبة للبحث.. ومن حسن حظي أن جامعة جورج تاون لديها مكتبة متميزة ولديهم نسخ لبعض كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
    وفي عام 1997م كنت محظوظة أيضاً حيث التقيت الأمير فيصل بن سلمان والذي جاء إلى جامعة جورج تاون في فصل الصيف وتحادثنا حول الموضوع وقال لي.. قومي بالاتصال الآن بالدكتور فهد السماري في دارة الملك عبدالعزيز وأخبريه بأنك تبحثين في موضوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب وسيقوم بإرسال جميع كتب ومؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
    وبعد الاتصال بالدكتور فهد السماري وصلني خلال أسابيع قليلة صندوق كبير به 14كتاباً.. من كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
    وبذلك حصلت على جميع ما أحتاجه لبدء البحث في رسالة الدكتوراه. وقد استغرقت الترجمة مني ثلاث سنوات بعد ذلك قضيت سنة أخرى في كتابة الأطروحة.. بالإضافة إلى تربية طفلين.

    @ "الرياض": وهل وجدت لجنة تحكيم للرسالة لديها خلفية جيدة عن الموضوع تمكنها من الإشراف على الرسالة؟

    - الدكتورة ناتانا: كان لدي في اللجنة جون اسبزيتو وجون بول، وهو مختص في تاريخ القرن الثامن عشر.. أما جون اسبزيتو فهو مهتم بالتاريخ الحديث. أما الشخص الثالث في لجنتي فكانت دكتورة من الجامعة لكونها خبيرة في القانون الإسلامي لكن في الواقع لم تفهم ماذا قدمت في الأطروحة.

    @ "الرياض": خلال شهر سيصدر لك كتاب "الإسلام الوهابي.. من النهوض والإصلاح إلى الجهاد العالمي" عن ماذا يتحدث هذا الكتاب؟

    - الكتاب يتحدث عن مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب وما هو رأيه في توحيد الألوهية ورأيه في العالم وكيف فسر القانون الإسلامي وما هي وجهة نظره في المرأة وكيف فسر الجهاد.
    ثم بعد ذلك أوضح التباين الظاهر بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأسامة بن لادن وأكدت في شرحي بأنه لا توجد أي علاقة بين الاثنين.

    @ "الرياض": الكتاب سوف يطبع خلال شهر من الآن، وكما علمت بأنك قمت بالتحدث لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأمريكية حول الكتاب.. هل تتوقعين بأن يكون الكتاب من متطلبات الدراسة الجامعية في الأقسام المتخصصة؟

    - د.ناتانا: نعم أعتقد ذلك.. هناك العديد من الجامعات الأمريكية منذ أحداث سبتمبر 2001أخذت تتعامل مع الدين الإسلامي بجدية أكثر خصوصاً كدين، وكدين إسلامي له علاقة بالسياسة وهذا الكتاب يحمل هذا النوع من الدراسة وسيشرح موضوعاً غير متوفر في مكان آخر، نحن نقرأ في الصحافة الأمريكية بشكل يومي عن "الوهابية" والسعودية في الواقع لا أحد يفهم حقيقة الأمر.. هذا الكتاب سيشرح ذلك للشعب الأمريكي وسيوضح لهم بشكل واضح أن الأشخاص المسؤولين عن أحداث سبتمبر 2001م في الواقع ليس لهم أي صلة بالوهابية.

    @ "الرياض": بحكم موقعك كمساعدة لرئيس مركز التفاهم الإسلامي المسيحي في جامعة جورج واشنطن، هل ستقومين بتدريس هذا الكتاب للطلاب؟

    - د. ناتانا: سوف أقوم بالتدريس إن شاء الله، لكن ليس الآن حيث أعمل حالياً في مشروع كتاب آخر موضوعه يختلف هو عبارة عن السيرة الذاتية عن مائة شخصية مسلمة 50رجلاً و 50سيدة معظمهم من التاريخ الحديث. وهذه الشخصيات لعبت دوراً أساسياً وإيجابياً. لدينا في الولايات المتحدة العديد من الصور السلبية عن المسلمين وأعتقد بأنه حان الوقت لإخراج كتاب يبين إيجابيات المسلمين مثل المسلمين الذين حصلوا على جائزة نوبل، أشخاص عملوا في الأمم المتحدة، أشخاص لهم أدوار في التنمية.

    @ "الرياض": كيف يمكن تقييم رسالتك للدكتوراه، هل هي رسالة تاريخية أو سياسية أو دينية؟

    - د.ناتانا: هي عبارة عن مجموعة من الأفرع الثلاثة التي ذكرتها. وكتابي يمكن أن يدرس في أقسام العلوم السياسية أو التاريخية أو الديانات.

    @ "الرياض": هل يمكن إعطاؤنا فكرة عن سبب زيارتك الحالية للمملكة؟ وهل ستساعدك في كتابك القادم؟

    - د. ناتانا: زيارتي هي فرصة للمعرفة والاطلاع على مراكز الأبحاث هنا والتي أنا جد منبهرة بما تحتويه.. من مواد قيمة، كذلك فرصة للبحث عن مواد لمشروعي القادم والذي سيكون دراسة تحليلية حول "كيف يمارس الإسلام في المملكة العربية السعودية". وأعتقد بأن هذا الموضوع،يرغب الشعب الأمريكي في معرفته.. فأنتم لستم كما يصفكم الإعلام الأمريكي بأنكم إرهابيون أو تقومون بضرب الناس في الشوارع.
    ومن خلال زيارتي البسيطة للمملكة لم أشاهد أي شيء مما يذكر في الصحافة الأمريكية.. حول تعاملكم مع الأجانب.وآمل أن يتم التعاون في مجال البحث العلمي بين دارة الملك عبدالعزيز ومراكز البحوث في الجامعات الأمريكية، حيث أعطتني الزيارة أفكاراً جديدة للتعاون في مجال البحث العلمي خصوصاً ما تحتويه دارة الملك عبدالعزيز من مراجع قيِّمة.

    @ "الرياض": هل ترين في إصدار كتاب.. كالذي سيصدر قريباً سيساهم في تغيير وجهة النظر السلبية عن المملكة لدى بعض الصحافة ووسائل الإعلام الأمريكية؟

    - د. ناتانا: في الواقع آمل ذلك، فقد كتبت هذا الكتاب بأسلوب سهل فهمه فهو ليس بأسلوب أكاديمي بحت، ويمكن الاطلاع عليه - ومع ذلك - أعتقد بأن المجتمع الأكاديمي سيكون حريصاً عليه، والشيء الآخر الذي أقوم به هو التحدث إلى منظمات الكنائس خصوصاً بعد أحداث 11سبتمبر، كل أحد ومنذ شهور عديدة أذهب إلى عدد مختلف من الكنائس للتحدث للناس العاديين وأشرح لهم ما هو الإسلام وبماذا يؤمن المسلمون.. ودائماً أحاول التركيز على النقاط المتقاربة بيننا بدلاً من التركيز على الافتراءات ،إذ من المهم بناء علاقات وجود وتفاهم، لذلك أتحدث عن القيم التي نشترك بها. الاستقبال كان ايجابياً جداً بعد أحداث 11سبتمبر كنت مندهشة حول نسبة الذين يرغبون معرفة وفهم الدين الإسلامي.

    @ "الرياض": ما هو الانطباع الذي خرجت منه من خلال زيارتك الأولى للمملكة.. وخصوصاً أن هناك حملات إعلامية تحذر من زيارة المملكة؟

    - د. ناتانا: في الواقع كنت متخوفة بعض الشيء قبل وصولنا أنا وزوجي إلى المملكة وطبعاً كان ذلك بسبب ما نسمعه من وسائل الإعلام عن الإرهاب والتفجيرات، لكن الواقع غير ذلك فمنذ وصولنا إلى هنا وجدت الأمن وأدهشني الوضع الأمني فيبدو أن الأمن متمكن من الوضع.. ولم أشعر بخطر منذ وصولي.. كذلك كان انطباعي قوياً جداً عن: كيف كان الناس لطفاء.. وكانت معاملاتهم لنا جداً ممتازة وقد زرت السوق الشعبي وكان التعامل معي ومع زوجي جيداً جداً.. وكان الباعة يتساءلون أنت "أمريكية" .. وكانوا يتعاملون معنا بإيجابية.. وكانت إقامتنا في الرياض سعيدة وممتعة.


    د. العسكر ينهي ترجمة كتاب الدكتورة ناتانا

    انتهى الدكتور عبدالله ابراهيم العسكر الأستاذ المشارك بقسم التاريخ جامعة الملك سعود من ترجمة كتاب الدكتورة ناتانادي لونج وسيقدم الى دارة الملك عبدالعزيز ومن المتوقع ان يصدر الكتاب باللغة العربية خلال الاشهر القليلة القادمة.

    منقووووووووووول


    الحمد لله على نعمة الاسلام والله انشرح قلبي للخبر انشاء الله عندما يتوفر الكتاب
    بالاسواق ساطلب نسخة لاتصفحه
    آخر مرة عدل بواسطة ماماحميدة : 17-11-2005 في 03:59 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    جزاكِ الله خيراً أختي الفاضلة ....


    هذا الكتاب سيشرح ذلك للشعب الأمريكي وسيوضح لهم بشكل واضح أن الأشخاص المسؤولين عن أحداث سبتمبر 2001م في الواقع ليس لهم أي صلة بالوهابية.
    لايوجد لدينا في المملكة مسمى الوهابية وإنما هو لفظ أطلقه علينا الروافض عباد القبور ...ولا نسمعه إلا منهم

    خلال شهر سيصدر لك كتاب "الإسلام الوهابي.. من النهوض والإصلاح إلى الجهاد العالمي" عن ماذا يتحدث هذا الكتاب؟

    أليس هذا هو الكتاب الذي عرضت قناة الجزيرة الإخبارية تقريراً عنه في صباح الجزيرة قبل أيام ...!!!!
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بلاد الحرمين
    الردود
    898
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    كندا ,تورنتوا
    الردود
    7,273
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    جزاك الله خيرا غاليتى شماليه غربيه على التوضيح ,وماهو الا خبر لفت انتباهي
    وندعواالله ان يعم الاسلام العالم


    وبالنسبه للكتاب ,لم اشاهد قناةالجزيرة ,,فالله اعلم ,مجرد شاهدت الموضوع بمنتدى
    واعجبنى ونقلتله اليكم

    وبارك الله لك ودمتى بالف خير


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    كندا ,تورنتوا
    الردود
    7,273
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هلا بالرايقة و جزاك الله خيرا


مواضيع مشابهه

  1. رسالة دكتوراة
    بواسطة سوزان سعيد في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 0
    اخر موضوع: 07-03-2008, 06:08 PM
  2. رسالة دكتوراة حول البدانة في سورية ...نسبتها عند النساء أعلى ..
    بواسطة د. محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 31-07-2007, 06:34 PM
  3. الردود: 4
    اخر موضوع: 03-12-2006, 08:28 PM
  4. ( دعوة غريبة من الإمام أحمد !!! )
    بواسطة الـحجاز في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 22-08-2006, 04:28 PM
  5. الردود: 1
    اخر موضوع: 24-01-2004, 10:56 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ