انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: مؤتمر صناع الحياه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    جده
    الردود
    721
    الجنس
    ذكر

    مؤتمر صناع الحياه





    عقد الداعية الإسلامي عمرو خالد مؤتمرا في العاصمة البريطانية لندن الأحد 21-8-2005م ضم حضورا حاشدا من المسلمين والعرب تحت شعار "العمل معا من أجل تحقيق مستقبل أفضل للشباب" أعلن خلاله أن برنامجه "صناع الحياة" نجح في خلق شراكة بين الشباب العربي والإسلامي وبين الغرب، وأكد وجود ما يزيد عن مليون وأربعمائة ألف شاب من العرب والأكراد والأمازيغ (مسلمين ومسيحيين) يتفاعلون مع مشاريع النهضة التي طرحها بينهم أكثر من 100 ألف من المؤهلين علميا، ولكنه نفى رغم ذلك نيته في التحول إلى تنظيم

    وأكد عمرو خالد في المؤتمر أن هناك اليوم "صفحة تقلب في العالم العربي، و"صناع الحياة" جاء في وقت صحيح، والبقاء لصاحب المشروع التنموي المؤثر في الشارع"، وأضاف الداعية الذي اشتهر بدروسه الدينية، ويلقى اهتماما واسعا من قبل الشباب العربي، إنه جاء ليقول للعالم عبر أشهر مدنه (لندن) إن هناك مليون وأربعمائة ألف شاب مسلم ومسيحي وعربي وكردي وأمازيغي متحفزون لتنمية أوطانهم، وبناء مؤسساتهم، وإحداث إصلاح نهضوي، فليمد العالم يده إليهم، وإذا لم تساعدوهم سيتحولون إلى قنابل موقوتة". وأردف قائلا "إننا نريد أن نحدث تنمية بالإيمان في منطقتنا كلها، وكلنا إصرار على أن الإسلام هو المكون الوجداني لنا جميعا".




    التعاون مع الغرب

    من جهته نفى الداعية الإسلامي ردا على سؤال لمراسل "قدس برس" في مؤتمر صحفي عقده على هامش اللقاء، وجود أي تقاطع بينه وبين المشروع الأمريكي في محاربة الإرهاب، كما نفى أن تكون هناك أي اتصالات أو تنسيق مع الأمريكان بشأن هدف المؤتمر في محاربة التطرف وظاهرة العنف، ورفض وجود أي أجنده غربية لعبت دورا في انعقاد اللقاء.

    وأكد خالد أن فكرته تقوم على أجندة واحدة هي أن "الشباب العربي والمسلم محتاج إلى من يعينه على تحقيق طموحاته، وعلى هذا الأساس نحن ننطلق من أن ما يفيد شبابنا نتعاون فيه مع الآخرين". وبشأن رأيه في المشروع الأمريكي في محاربة الإرهاب قال خالد "كنت واضحا جدا في أول كلمة قلتها في المؤتمر، بأن أهم مشكلاتنا هي غياب العدل، ووجهت بوضوح رسالة للغرب وإلى أمريكا، بأنكم إذا كنتم فعلا تعانون من العنف، وهو أمر غير مقبول، فإن السبب الرئيس هو أنتم أيها الغرب".

    ولكن في المقابل اعترف خالد بوجود "مناطق مشتركة للتعاون" بينه وبين الغرب، غير أنه رفض أي تعاون يضر بمصلحة "البلدان العربية وقيم الإسلام". وطالب الغرب قائلا "عندنا حقوق نريد لها أن تتحقق في فلسطين والعراق، ونقول بوضوح إنها هي السبب في وجود العنف".

    وحول أسباب العنف قال خالد "هناك أربعة أسباب للانحرافات الفكرية والسلوكية تتمثل في: غياب العدالة الغربية، وغياب الحرية في بلادنا العربية، وأزمة الخطاب الديني وحاجته إلى التطوير، ووجود البطالة المستشرية في عالمنا العربي".

    وقال خالد الذي تحدث لاحقا لأكثر من 3000 آلاف شخص، غصت بهم مدرجات قاعة المؤتمرات في منطقة ومبلي، غرب العاصمة البريطانية، "لقد نجحنا اليوم في توصيل صوت المليون وأربعمائة ألف شاب إلى معظم الهيئات والمؤسسات الدولية والحكومات الغربية، ممثلين في البنك الدولي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والخارجية البريطانية، وسفراء مجموعة من الدول العربية، ووزير الصناعة المصري، وسوف نزودهم بنتائج الاستقصاء، الذي أجريناه بالكامل".




    لماذا لندن؟

    وردا على سؤال عن أسباب اختيار لندن مقرا لانعقاد هذا المؤتمر، ولماذا لم يتم اختيار إحدى الدول العربية؟، نفى عمرو خالد للصحافيين أن تكون تفجيرات لندن، التي وقعت في 7-7-2005م السبب الرئيس في انعقاد المؤتمر، مؤكدا أن قرار المؤتمر كان قبل ثلاثة أشهر من التفجيرات، لكنه لم ينف في الوقت ذاته تأثير التفجيرات التي وقعت في كل من شرم الشيخ ولندن على وضع أولوية مناقشة ظاهرة العنف على قائمة أعماله، مشيرا إلى أن المؤتمر لن يكون منطقيا إذا لم يتناول ما يدور حوله.

    وقال خالد "نحن أردنا أن نعرض بضاعتنا، من خلال مؤتمر عالمي، في معرض عالمي، وفي مدينة عالمية مثل لندن". وأضاف "لو تم هذا اللقاء في أي عاصمة عربية لن يأخذ هذا الحجم الضخم، وما تعرضت له لندن من تفجيرات ليس خاصا بها، وإنما بالعالم أجمع.. لندن مقر عالمي للإنسان".

    وأشار إلى نيته أن يلعب برنامجه "صناع الحياة"، الذي يديره وتبثه قناة (اقرأ) الفضائية دور المبعوث الحضاري، الذي يربط بين الشرق والغرب، منذ انقطاعه مع آخر مبعوث، ممثلا في الشيخ محمد عبده على حد قوله. غير أنه استدرك قائلا "نحن نرفض أن ننقل كل شيء إلى بلادنا، لأن لدينا تقاليد وعادات، ولابد من أن يدرك الغرب بأن الدين والإسلام هو جزء من التكوين الوجداني، وأي محاولة لحذفه ستبوء بالفشل".

    وخلص المؤتمر إلى عدد من التوصيات، على رأسها إنشاء كيانات لا تهدف إلى الربح، تمثل حضّانات تمول وتدرب وتسوق منتجات الشباب، من خلال مشروعات صغيرة، واعتبر عمرو خالد أن الجديد في برنامجه هو "العنصر البشري"، الذي يقدمه بعد برنامج عملي لمدة سنتين، ومشيرا إلى أن لديه "100 ألف شاب مؤهل ويحملون أعلى الشهادات".

    ونصت التوصيات على "العمل من أجل تطوير لغة الخطاب الديني في الإعلام العربي، من خلال لجان تعمل على تطوير هذه البرامج، في ثلاثة فضائيات هي (أر تي) وقناة (أبو ظبي) وقناة جديدة ستبدأ بثها قريبا اسمها قناة (الرسالة)".




    تحرير المرأة

    وأصدر المؤتمر توصية تتعلق بالمرأة العربية، وطالب بكسر أغلالها، مع احترام القيم والتقاليد العربية والإسلامية. وقال خالد "أعلنا بوضوح أن المرأة العربية ظلمت سنين طويلة، وهذا الضيم كان باسم الإسلام والإسلام بريء من هذا الظلم، وقد اتفقنا على عمل برنامج تدريب تأهيلي للبنات، لنصنع منهن كوادر متميزة في المستقبل".

    وقال رئيس مؤسسة (رايت ستارت)، التي نظمت مؤتمر لندن إن هناك مدرستان في التعامل مع المرأة، مدرسة تقول نعم لكل ما هو آت من الغرب، وأخرى ترفض كل ما هو قادم من الغرب، و"نحن نرفض المدرستين.. هناك ما يعرضه الغرب حق، والإسلام يطالب به، والمرأة العربية مظلومة.. نقولها بكل وضوح، ولا نخشى من أن يقال لنا إن أجندتكم غربية، لأن الغرب يقول هذا الكلام..!! نحن نهدف إلى تفعيل المرأة، مع الاحتفاظ بقيمنا"، على حد قوله.




    تنظيم "صناعة الحياة"!

    وفي سؤال خاص لـ "قدس برس" فيما إذا كانت لديه رغبة في تشكيل تنظيم أو جماعة جديدة في الفترة القادمة، تطلق على نفسها (جماعة صناع الحياة) يقودها عمرو خالد، بعد هذا الحشد الكبير الذي تحصل عليه؟ ومدى رغبته في الإصلاح السياسي والحريات العامة؟ أكد خالد أن "صناع الحياة" أكبر من حزب سياسي، وأن هذه المجموعة تتحدث للأمة كلها، ولا تنغلق على أفكار سياسية خاصة، لخدمة قضية محددة، فـ"نحن نخاطب الأمة كلها، ونتعامل معها كلها".

    وأضاف "نحن نعمل في العمل السياسي، من خلال العمل العام، ومن وجهة نظرنا، ومن خلال تفعيل الشباب، ودعم المرأة، وتوجهنا للشعب، وهو أحد أوجه السياسة، ولكن بغير الشكل الذي تعود عليه الناس، وهو الشكل الحزبي.. وهذا المؤتمر أكبر دليل.. لقد نجحنا في إنشاء شراكات دولية"، كما قال.




    دعاة على الطراز الحديث

    وفي سؤال لـ "قدس برس"عن اتهامات البعض بأنه يقوم بتمييع الخطاب الديني، وأن مدرسته تخرج دعاة على "الموضة". قال عمرو خالد "إن كل من يبادر بفكرة جديدة لابد أن يهاجم"، مذكرا بما حدث معه في برنامج "وغدا نلقى الأحبة"، الذي قدم على الفضائيات قبل أربع سنوات.

    وأضاف "أن تفعّل الشباب عن طريق التلفزيون والإنترنت، وليس من خلال الشارع، وتحرك الشارع من خلال التلفزيون، وتحول طاقة الإيمان إلى طاقة حركة في المجتمع، شكل جديد، وأمر غير مألوف عند الناس".

    وتابع "(صناع الحياة) أول ما بدأ قبل عامين ضحك الناس علينا، واتهمتني الجرائد بالخبل والجنون، عندما قلنا أيها الشباب سوف يسمعكم العالم، وسوف ينفذ لكم مطالبكم، إن اتجهتم إلى التنمية بالإيمان.. واليوم تحقق أملنا، بسبب رجولة وجدية الشباب، وأثبتنا أن الدعوات التي تقول إن الشباب العربي مستهتر وضائع غير صحيحة.. وإنما إذا تحصلوا على الفرصة الحقيقية فسوف يبدعون".

    ورفض خالد اتهامه بافتعال المواقف العاطفية، وقال "أنا لا أفتعل شكلي، وهذا نمط حياتي، وأهلي ربوني على هذا، فلا يوجد افتعال.. وهذه تربيتي منذ الصغر"، مشيرا إلى أن "مؤتمر لندن كان كافيا ليثبت للجميع بأن عقليتنا منفتحة للتعامل مع جميع الأطياف والألوان، وقبول الآخر.. نحن منفتحون ذهنيا على الجميع، وليس للأمر أي علاقة بالبدلة والكرافات"، كما قال.

    وحول الانتقائية التي تعاني منها برامجه، وغياب أبناء الطبقات الفقيرة والمعدمة عن اهتمامه قال خالد للصحافيين "إذا أتيح لي تقديم برامجي عن طريق القنوات الأرضية العربية (الرسمية)، سوف لن أترك مجالا للحديث إلى الطبقات الفقيرة والمعدمة"، مشيرا إلى أنه ممنوع من إلقاء محاضراته في الجامعات أو المدارس في مصر، منذ أربع سنوات.

    وأضاف خالد "نحن نحاول استغلال كل المساحات المتاحة لنا.. حاولنا عن طريق الفضائيات والإنترنت، وموقع عمرو خالد ترتيبه العالمي ينافس الجزيرة (300)، وهو وأول موقع شخصي في العالم.. هناك أشياء متاحة لنا، وهناك أشياء غير متاحة"، كما قال.

    يذكر أن المؤتمر الذي اختتم أعماله الأحد، بعد يوم حافل، قدمت فيه عشر ورقات تناولت جوانب عديدة في مواضيع الحرب على التطرف والعنف والبطالة والمخدرات وتحدث فيه عدد من الشخصيات العربية والإسلامية والدولية مثل بيتر جودرهام وزير الخارجية البريطانية لملف الشرق الأوسط، ووزير الصناعة المصري رشيد محمد رشيد، والدكتور هيثم الخياط كبير مستشاري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والشيخ الداعية الإسلامي حبيب علي الجفري، والدكتورة فريدة العلاقي كبيرة مستشاري الأمير طلال بن عبد العزيز، والشيخ صالح كامل مدير قناة (اقرأ) وشبكة (إيه آر تي) الفضائية، والدكتورة سهير القرشي، وعضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة بولا مانزيلا الدي.





    -------------------------------------------


    توصيات المؤتمر

    في هذه الأيام تمر الانسانية جمعاء بلحظة فارقة في التاريخ الانساني قد يتحدد فيها مصير الانسانية والانسان.

    في هذه الأيام تسعي بعض القوي لدفع عوامل الضيق ،التوتر،الاحتقان والي تضيق الفرصة للتسامح حتي كادت تلك السمات تغلب وتحكم العلاقات الحالية سواء دوليا أو محليا أو حتي داخل المجتمع الواحد.

    لحظات تتطلب جهدا خلاقا وهمة واخلاص ورؤية ثاقبة من هؤلاء الذين يدركون ضرورة التعايش والتكافل وبناء الجسور بين أبناء الأعراق والثقافات والأديان فهذا هو درس الماضي والحاضر وهو ما ينفع لمستقبل يكون أكثر اشراقا وخيرا وسعادة للانسانية كاها دون تمييز.

    وعندما تنتشر مفاهيم الحرية وثقافة وقبول الاخر وتلاتفع رايات الديمقراطية وتداول السلطة وحرية التعبير واحترام المرأة وصيانة حقوقها كاملة وتطبيق مبادئ حقوق الانسان وان تتحرك الجهود لتحقيق أهداف الألفية للتنمية التي وقعت عليها جميع دول العالم.

    وان يصبح المواطن شريكا أصيلا في وطنه له ماله وعليه ما عليه وعندما تسود قيم العدل وتكافؤ الفرص دون تمييز ديني أو عنصري.

    عندها فقطيستطيع الانسان ان يري بدايات أوطان حرة وشعوب حرة تستحق ان تحيا في كرامة وعزة وحرية.

    ولقد استطعنا اليوم ان نفوز بالعديد من التوصيات العملية في معظمها والقادرين علي تنفيذها ونعدكم بها وهي كالتالي:

    1- انشاء مؤسسات لا تستهدف الربح تكون بمثابة حضانات تقوم بتدريب وتمويل وتسويق منتجات صناع الحياة لمواجهة أزمة البطالة التي تعصف بشابنا العربي وتفترسه وتقدمه لقمة سائغة لكل صنوف الجهل والتطرف وفريسه سهلة للادمان والأفكار والمفاهيم الخاطئة.

    2-تفعيل دور المرأة العربية ويكون ذلك من خلال برامج كنعددة منها برنامج تدريبي لعدد خمسمائة فتاة عربية من أوئل الجامعات والمعاهد العلمية العربية حتي يتم تأهيلهم لكافة المجالات في عالمنا العربي وذلك لمدة خمسة سنوات مع اقامة شراكة وتواصل مع العالم الغربي أخذين في الاعتبار ثقافتنا وقيمنا العربية وتقاليدنا.

    3-توصيل نتائج استقصاء البطالة الذي تم بين مليون واربعمائة ألف شاب وفتاة من العالم العربي الي الدول الثماني الكبري والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمجموعة الاوروبية والبنك الدولي ليكون صوت شبابنا مسموعا لكل هؤلاء.

    4-تعميم مشروع الوقاية من المخدرات "برنامج حماة المستقبل"والذي كان نتاج التعاون بين مؤسسة" رايت ستارت" وشرطة دبي ومكتب مكافحة المخدرات والجريمة التابع للامم المتحدة والذي يتم الان في العالم العربيومع شرطة بريطانيا وغيرها من المؤسسات والجهات الاوروبية والجهات الاوروبية ليغطي المشروع جميع الاماكن التي يعييش عليها الشباب المسلم في الشرق والغرب.

    5-التأكيد علي مزيد من العدالة الدولية في التعامل مع قضايانا العامة والتي نتشارك فيها جميعا كأبناء لمنطقة واحدة (مثل القضية الفلسطينية والعراقية وما يحدث في السودان)لان غياب العدالة الدولية بالاضافة الي عوامل الاحتقان الداخلية هي الأسباب الرئيسية التي دفعت الكثير من الشباب الي أحضان ذلك العنف البغيض والغير مبرر شرعا.

    6-خلق جسور ثقة لتغيير شكل العلاقة غير العادلة اقتصاديا وتجاريا بين الغرب ودول العالم العربي والعمل علي تعديل الكثير من بنود الاتفاقيات التجارية الدولية والتي يقف فيها عالمنا العربي في صفوف المستهلكين أو زبائن لكل أنواع المعونات الدولية. ولكي تستقيم هذه العلاقة يجب زيادة الاستثمارات الأجنبية مع جميع دول المنطقة وفي جميع المجالات،مع تشجيع مشروعات صناع الحياة وتبني الكثير منها وبذلك يتم خلق فرص عمل جديدة لملايين الشباب الذين يعانون من البطالة.

    7-التعاون مع كل السادة القائمين علي مسئولية الخطاب الديني وتقييم يد العون لهم لتطوير لغة التخاطب خاصة مع الشباب من خلال الفضائيات والانترنت وذلك من خلال انشاء وحدات تطوير الخطاب الديني علي غرار ما يتم في العديد من الفضائيات ومحاولة الوصول أيضا الي القنوات الأرضية.

    8-تطوير الخطاب الاعلامي ومحاولة الالتزام بالصدق والحقيقة احتراما لحق شعوبنا العربية ان تري اعلاما حرا خاليا من التشوهات وممالئة السلطة والنفاق.

    نريد اعلاما حقيقيا يمثل السلطة الرابعة عين الشعوب واذانه التي تستطيع ان تقاوم الفساد وتتعقبه وتهزمه لتنصر ارادة الشعوب في وطن حر خال من كل صنوف الفساد والرشوة والنفاق.

    9- التركيز علي تطوير نظم وبرامج التعليم في العالم العربي بما يتماشي مع روح العصر ومتطلباته.

    لن يكون حل ظاهرة التطرف والعنف والمخدرات أمنيا فقط ولكن يكون بتضافر جهود كل المؤسسات في المجتمع علي المستوي المحلي والدولي بمختلف الثقافات والدول وصولا لرؤية مشتركة واحدة لكي نستطيع ان نعطي جوابا واحدا لكيفية محاربة التطرف والعنف وهزيمته.


    ------------------------------------


    كلمه الاستاذ عمرو خالد لشباب صناع الحياه في منتدى صناع الحياه



    الله أكبر ...الله أكبر

    الحمد لله .. الحمد لله ..الحمد لله



    ((قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون))



    تم بحمد الله وبنجاح عظيم بفضل الله .. نجحنا يا شباب وسمع العالم بنا وأنعقد أول مؤتمر لصناع الحياة وشاهده العالم ..



    سمعت يإذني من عضو برلمان الأتحاد الأوربي يقول "صناع الحياة ومشروعاتكم شيء ينبغى أن يحترمه العالم وليس المسلمين فقط"



    سمعت وزير خارجية بريطانيا يقول "" أن صوت صناع الحياة أعلى من صوت القنابل التي انفجرت في لندن "



    سمعت رئيس المكتب الإقليمي للأمم المتحدة يقول "صناع الحياة دليل أن الشباب العربي مازال حيا يريد البناء لا الهدم "



    سمعت وزير الصناعة المصري يقول "سندعم بكل قوة مؤتمركم هذا"



    استجاب لدعوتي 3 الالاف مشارك في مؤتمركم الأول ..



    خرجنا بأكثر من 10 شراكات .. عالمية جديدة ستفعل فورا من غدا بإذن الله ..




    حضر المؤتمر ممثلي صناع الحياة في أوربا كلها وكثير من بلدان الوطن العربي ، وعقد على هامش المؤتمر لقاءات متكررة مع بعض فرق صناع الحياة .. من تركيا إلي أسبانبا إلي البحرين إلي ألمانيا ...
    وأرسلت نتائج الأستقصاء إلي مجموعة الدول الثمانية الكبرى وإلي البنك الدولي وإلي الأمم المتحدة وإلي الإتحاد الأوربي مرفق بها شريط فيديو للمؤتمر "


    فاللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه



    وأكون بذلك قد وفيت بوعدي حين قلت لكم سنحمل صوتكم للعالم ..فمن يشهد أني قد أديت الأمانة ؟؟

    لكن الطريق مازال طويل وهذا النصر سيدفعنا إلي مزيد النصر ، فإلي العمل يا رجال ولا تنسوا شنطة رمضان ...




    وأقول لكم من كل قلبي جزاكم الله خيرا على كل ما تفعلوه ..



    صور من المؤتمر


    كلمة الدكتور محمد يحيي رئيس مجلس إدارة مؤسسة رايت ستارت الدولية


    المتحدثين في المؤتمر ويظهر بينهم الحبيب على الجفري ثم الأستاذ عمرو والدكتور حسين ناجي


    دعاء الأستاذ عمرو خالد في نهاية المؤتمر


    جميع أفراد رايت ستارت يحييون الجماهير العريضة التي شاركن بالخضور في نهاية المؤتمر


    معز مسعود صاحب برنامج الطريق إلي الجنة على قناة أقرا الفضائية أثناء حديثه في الفترة المسائية للمؤتمر


    قاعد ويمبلي للمؤتمرات بندن والتي عقد بها المؤتمر


    كلمة الأستاذ عمرو خالد في المؤتمر ..


    الحبيب على الجعفري


    تليفزيون العالم في لقاء مع الأستاذ عمرو

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الردود
    2
    الجنس
    السلام عليكم

    الحمد لله رب العالمين
    نحمد الله على توفيقه لنا
    نشكر كل من ساعدنا
    كل من دعمنا
    كل من شاركنا
    كل من كان من دعائه نصيب لنا
    الحمد لله
    نشكر الاستاذ عمرو خالد لعمله على ايصال صوتنا لكل العالم

    شكرا على هذا الموضوع يا اخي

    ودمتم سالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في بلاد الله
    الردود
    2,639
    الجنس
    أنثى
    لك الحمد والشكر يا رب
    اخيرا سيتحرك قطار البناء والحياة
    اخيرا سيتسنى لشبابنا ابراز قدراته
    وحثى وان كان الطريق طويل لابد من الكفاح
    لابد من العمل والصبر والايمان
    لا يسعنا سوى ان نشكر الاستاذ الداعية عمرو خالد
    لما يقوم به سواء من حيث التحفيز على التشبت بالدين واهدافه
    او من حيث محاولة ايجاد الحل لشباب الامة الضائع
    ومساعدتهم على النهوض بالامة
    جزاك الله خيرا
    ومشكور اخي ولد جدة على طرحك لهذا الموضوع
    وجعله الله في ميزان حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    مصر ام الدنيا
    الردود
    125
    الجنس
    ربنا يبارك فيك يا استاذ عمرو على كل المجهود وانا اتمنى لهذا الرجل العظيم كل الخير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    جده
    الردود
    721
    الجنس
    ذكر
    مشكورين على المرور

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 16
    اخر موضوع: 22-02-2006, 04:06 AM
  2. برنامج صناع الحياة
    بواسطة نسيم الفجر في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 11-03-2004, 10:46 PM
  3. استفتاء حول برنامج صناع الحياه
    بواسطة الحلم الجميل في الملتقى الحواري
    الردود: 29
    اخر موضوع: 05-03-2004, 06:33 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ