انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: شهادة يعتز بها بلدي من الدكتور موسى الشريف ..و لكن ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة

    Smile شهادة يعتز بها بلدي من الدكتور محمد موسى الشريف ..و لكن ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اليوم وصلني للبريد هذا المقال من موقع التاريخ للدكتورمحمد موسى الشريف .. زار الدكتور الجزائر من شهرين و لكن لم أسمع بذلك ..عقد محاضرات هو و زوجته جزاهم الله خيرا ...مشكلتي أني اعتزلت التلفزيون المحلي تماما ..و لعل نظرة فيه بين الفينة و الأخرى تكون مفيدة


    لكني سعدت جد السعادة بعودة المحاضرات الاسلامية إلينا بعد أن منعت ..سعادتي لا توصف ..حتى عيني دمعت فرحا و تأثرا..يكاد قلبي يطير من الفرحة..


    و هذا ما كتبه الدكتور محمد موسى الشريف عن زيارته للجزائر


    لم يكن يدور في خلدي ، ولا ظننت قط أن الجزائر وأهلها على ما رأيتهم عليه ، فقد كنت أتوقع غير ما لقيت ، ورأيت غير ما ظننت ، ووقعت على خلاف ما قدرت ، فمنذ اللحظة الأولى التي وطئت أقدامي فيها أرض الجزائر علمت أنني في بلاد طيبة وبين قوم كرام ، وتأكد لي ذلك طيلة مدة إقامتي القصيرة فيها



    فقد دعتني جمعية الإرشاد والإصلاح لإقامة سلسلة محاضرات في عدد من مدن الجزائر وبلدانها، فعقدت العزم على الذهاب ، واصطحبت زوجي الكريمة أم علي وولدي أحمد وثاني بناتي آسية ، ووصلت على الطائرة السعودية ظهر الثلاثاء الحادي عشر من شهر ربيع الأول عام 1426 الموافق للتاسع عشر من إبريل سنة 2005 ، ولقد خوفنا بعض الناس من الذهاب بسبب مقتل ستة عشر شخصاً قبل أيام من ذهابنا لكني أكدت لمن خاف علي أن القوم أدرى ببلادهم وإلا لما دعونا والوضع إن شاء الله آمن ، والحادثة فردية ، وقد صح عندنا ما قلته فوجدت البلاد آمنة ولله الحمد ، وقد قطعناها من قسطنطينية إلى وهران أي من الشرق إلى المغرب – فلم نجد إلا خيراً ولله الحمد والمنة.



    ولقد أحسنت جمعية الإرشاد والإصلاح استقبالنا ، وأنزلونا صالة التشريفات في المطار ، وعنوا بنا غاية العناية جزاهم الله خيراً ، وأتموا إجراء الجوازات وأحضروا الحقائب وأوصلونا إلى فندق ذي نجوم خمسة في جناح فاخر - فندق الهلتون- فكافأهم الله بما هو أهله سبحانه وتعالى.



    ثم بعد استراحة قصيرة وأداء الصلاة تجولنا قليلاً في العاصمة الجزائرية ، وتعشينا في أحد المطاعم الجيدة ، وقد لفت انتباهي أن مطاعمهم يندر فيها الخمر ، والأكثرية الكاثرة من المطاعم ليس فيها أم الخبائث ، وهذه نعمة جليلة نفتقدها في كثير من الدول العربية والإسلامية.


    وفي يوم الأربعاء صباحاً سجلت حلقة في تلفزيون الجزائر : برنامج فضاء الجمعة مع الأستاذ عيسى ، وهو طيب دمث الخلق محب للإسلام ، عارف به ، ولقد عرفني على ثلة من العاملين في التلفاز على رأسهم مدير حافظ للقرآن اسمه سليمان بختيلي من بادية الجزائر ، وهو محب للإسلام – كما يبدو – ومثقف ، وقد كان موضوع الحلقة ، كيف نقرأ القرآن الكريم ، ذكرت فهيا أهمية القرآن العظيم وأثره على أمة الإسلام وأهمية التمسك به وتطبيق أوامره والانزجار عن زواجره ، وأن تخلف المسلمين وضعفهم مرده إلى عدم استمساكهم بهذا الكتاب العظيم وعدم فهمهم قواعده وعبره وعظاته على الوجه المناسب.



    وفي مساء الأربعاء ذهبت إلى قاعة حرشة بالعاصمة الجزائرية حيث أقيمت أمسية حافلة بكلمات عدد من المشايخ منهم د.صفوت حجازي من مصر ، والشيخ عمر عبد الكافي من مصر ويعيش في دبي ، والشيخ عبدالحميد البلالي من الكويت ومعه مرافق فاضل لكن لم تكن له كلمة ، والشيخ الدكتور عبد الغني التميمي من فلسطين وقد أتحف الحضور بقصيدة شعرية عن فلسطين رائعة تهكم فيها بالحل السلمي أيما تهكم وتجاوب معه الجمهور الذي غصت به جنبات القاعة وكان زيادة على عشرة آلاف.



    وقد تكلمت بكلمة ذكرت فيها معنى محبة النبي صلى الله عليه وسلم ومقتضاها ، وأن أكثر المسلمين لا يعرفون ماهية محبة النبي صلى الله عليه وسلم ، فبعضهم يظن أنها الاتباع وبعضهم يراها في العواطف الدافقة والمشاعر الفياضة ، فبينت للحاضرين أنها مزيج من العواطف والاتباع ، فبهذين الأمرين تكتمل المحبة ، ودللت على ذلك من حال الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالح.


    وتكلمت في الإذاعة الجزائرية بكلمة موجزة.




    وفي يوم الخميس توجهت إلى بلدة شِلِفّ ، وتركت الجزائر الساعة التاسعة والنصف صباحاً ، وكم حزنت عندما علمت أن محاضرتي في تلك البلدة الساعة التاسعة صباحاً والمسافة من الجزائر ثلاث ساعات كوامل ! ! وتألمت جداً لحال الناس الذين وصلتهم قرابة الثانية عشرة ، وكان هذا بسبب سوء ضبط الوقت من قبل المنظمين ، وازداد حرجي عندما وصلت إلى القاعة الكبيرة التي كانت غاصة بالناس منذ الساعة السابعة والثلث !!




    فتصوروا كيف هو حال القوم وحماسهم ؟ ! وكيف هي محبتهم للإسلام والمحاضرات والدروس ، وحاضرت القوم بكلام قريب مما تكلمته في قاعة حرشة بالجزائر وأجبت عن أسئلتهم ، ولقد أحاطوني في دخولي وخروجي بمظاهر من الحب الصادق يصعب وصفها ، ولولا وجود الحرس لحدث ما لا يحمد عقباه من هجوم الناس علي وتجاذبهم قميصي ، وقد كدت أسقط وهصرت وعصرت.



    ثم استقبلنا نائب الوالي ، وجرى في مقر الولاية حديث موجز عن الاقتصاد الإسلامي والمصارف الربوية ، وكان في ذهنه شبهة عن فتوى شيخ الأزهر سامحه الله بشأن أخذ الربا عن الأموال المودعة في المصارف وبينت له الحق ، وتطرق الحديث إلى مواضيع شتى وأنهيته بتذكيري له بالمسؤولية الملقاة على عاتقه وأن يحمد الله عليها وأن يتقيه عنها ، وسجلت حديثاً قصيراً لإذاعة شلف ، ثم ذهبنا جميعنا للغداء أنا ومرافقي الأستاذ النائب السائق البارع خليفة بن علي وولدي أحمد ونائب الوالي وحضرة الأستاذ البرلماني حَمّو وآخرون.




    ثم بعد الغداء توجهنا إلى بلدة غِلِيزان التي وصلناها الساعة الخامسة وكان أهلها في انتظارنا في قاعة المحاضرت الضخمة منذ الساعة الواحدة ظهرأ !! فلله ما أصبرهم على الانتظار ، وحبهم لمن يرونهم من الأخيار.




    وتكلمت بمثل ما تكلمت به في شلف ، وأحرجت من كثرة الأشخاص الواقفين في الممرات الساعات الطويلة ، وبقيت أجيب على أسئلتهم الكثيرة إلى قرب المغرب الذي يؤذن له في الساعة السابعة والنصف وأزيد قليلاً ، وخرجت بصعوبة كما دخلت بصعوبة من شدة فرح القوم بي وتعلقهم جزاهم الله خيراً.




    وصليت المغرب في أحد المساجد وتوجهت بعدها إلى زاوية لتحفيظ القرآن ، وتكلمت بكلمة موجزة بينت فيها فضل القرآن العظيم وأهله ، ثم رجعت إلى المسجد الجامع بالبلد فصليت فيه العشاء ، ثم إن بعض القوم دعونا إلى العشاء في بيت أحد فضلائهم فأكرمنا غاية الإكرام جزاه الله خيراً.





    ورقدت تلك الليلة هناك ، وتوجهت في الصباح إلى وهران عاصمة المغرب الجزائري ، وهي مدينة كبيرة نظيفة جميلة على الساحل ، وللقوم في الجزائر عادة حميدة لها أصل من حياة الصحابة رضي الله عنهم وهي أنهم يستقبلون الضيف من عدة أكيال خارج البلد ، وقد صنعوا هذا بي في غليزان ووهران ، وهذا دال على حسن تعهدهم لمن يأتيهم وكمال مروءتهم جزاهم الله خيراً.





    ثم توجهت إلى بيت الشيخ الفاضل عبد القادر العكاني حيث أكرمنا وأحسن وفادتنا ، وتحدثت معه في مواضيع شتى ، ثم ذهبنا معاً إلى صلاة الجمعة حيث أعجبتني خطبة الخطيب التي تحدث فيها عن المحبة الحقيقية للنبي صلى الله عليه وسلم.




    ثم بعد الخطبة تغدينا في أحد المطاعم ، ثم ذهبت إلى بيت أحدهم حيث تحدثنا عن بعض المواضيع ثم صلينا العصر ، وتوجهنا إلى الصالة الرياضية التي وصلناها الساعة الخامسة ، وغصت بقرابة عشرة آلاف شخص ، وتحدثت عن أحوال المسلمين ووجوب عمل شيء لهم و ضربت لهم أمثلة عن بعض العاملين ، وذكرتهم بعمل آبائهم في الجزائر في تحرير البلاد وتقديمهم أكثر من ثلاثة ملايين شهيد منذ وطئت أقدام المستخرب الدنسة بلادهم إلى إن طرد منها مدحوراً خائباً، وهذا شرف لكن لا ينبغي أن يتكلوا عليه ، وينبغي أن يعملوا مكملين عمل آبائهم وأجدادهم ، ودللتهم على بعض ما يمكن لهم أن يعلموه ، وأجبت على بعض أسئلتهم الكثيرة جداً ، ثم خرجت في حراسة مشددة كما دخلت متوجهاً إلى مطار وهران عائداً إلى الجزائر العاصمة.



    وفي يوم السبت صباحاً زرت المركز الوطني للدراسات والبحث في تاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية ، وهو مركز جيد يعنى بكل ما يتصل بالجزائر وثورتها وجهادها المستخرب البغيض منذ أن نكبت به البلاد إلى أن انقلع ، وقد تحدث مع مدراء المراكز حديثاً مستفيضأً ، وأعطوني كتباً قيمة فجزاهم الله خيراً.




    ثم زرت مركز جمعية الإرشاد والإصلاح ، واستقبلني القائمون عليها استقبالاً حسناً جداً وعلى رأسهم الأستاذ عيسى بن الأخضر رئيس الجمعية ونوابه الأفاضل ، واقترحت عليهم اقتراحات ، وتكلمت معهم عن ملاحظات لحظتها ، وأجابوا عما سألتهم عنه ، ثم ذهبنا إلى مطعم على ساحل البحر للغداء ، وتوجهنا بعدها إلى المطار وعدت إلى البلاد على الطائرة الجزائرية مساء السبت.



    هذا وقد كان لزوجي المصونة محاضرات في عدة أماكن نفع الله بها ولقيت قبولاً ولله الحمد .



    وإن أنس فلا أنسى فضل الإخوة عيسى بن الأخضر رئيس الجمعية ، والأخ الكريم خليفة بن علي النائب بالبرلمان ، والأخ رضوان ، والأخ موسى ، والأخ عيسى، ورؤساء الجمعية في المدن التي زرتها.



    ملاحظات عامة :


    أولاً : الشعب الجزائري طيب القلب ، مهذب مقبل على الإسلام ، قريب من الفطرة ، على وجه لم أشاهد مثله فيما زرته من بلدان العالم الإسلامي ، ولقد استقبلني استقبالاً لا مثيل له فجزاهم الله تعالى خيراً.


    ثانياً : الشعب مفتقد لرموز شرعية وفكرية وثقافية تأخذ بيده ويجتمع عليها ، وفي هذا خطورة بالغة ، إذ يخشى أن يتصدر الأغمار والجهال كما حصل ممن يسمون بالأمراء زمن الفتنة العشرية التي مرت بالبلاد منذ سنة 1412 إلى سنة 1422، وتعود الأمور جذعة لا قدر الله ، فالواجب - كما تحدثت مع عدد من أهل الرأي- أن تكون مجموعة من المتميزين في جوانب الشرع والفكر والثقافة ليتصدروا ويقودوا الناس بمنهج الإسلام الحق المتميز بالوسطية.


    ثالثاً : هناك حاجة ماسة لتوثيق التاريخ الجزائري عامة وتاريخ الثورة الجهادية على المستخرب الفرنسي خاصة ، واستخراج العبر والعظات من هذا التاريخ الزاخر بالأحداث المهمة والعظيمة. نعم هناك جهود في هذا المجال لكنها ليست كافية ، وهي تجري بنَفَس توثيقي تاريخي يخلو- تقريباً - من استخراج العبر والعظات.


    رابعاً : الشعب الجزائري مهيأ لعمل ريادي كبير في الشمال الأفريقي بل في قارة أفريقيا ، وذلك لكثرة عدده – هم قرابة 33 مليوناً غالبيتهم من الشبان- ولاتساع رقعة بلادهم ، وثرواتها الجيدة ، ولحماس شعبها ورغبته العارمة في التغيير، فينبغي أن يوجه هذا ويضبط بضوابط شرعية وعقلية حتى يؤتي أكله على الوجه الأتم ، وقد استفاد الناس من الفتنة التي وقعت ، وأقبلوا على الحياة بوجه آخر وبطريقة أخرى ، وأتوقع أنهم إن أقبلوا على العمل والطاعة والمثابرة فيسنتج عن ذلك خير عظيم إن شاء الله.

    المصدر
    http://altareekh.com/doc/article.php?sid=1046
    آخر مرة عدل بواسطة زهرة الحديقة : 23-06-2005 في 06:02 PM
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    في مملكتي حفظها الله
    الردود
    698
    الجنس
    رجل
    اهنئك اختي من اعماق قلبي على عودة المحاضرات الاسلامية..
    يعطيك العافية على هذا النقل المبارك..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    بريطانيا
    الردود
    223
    الجنس
    امرأة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه سعدت بهذا الخبر جزاك الله خيرا

    و لا بأس يا زهرة المرة القادمة ان شاء الله تحضري المحاضرة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أختي أهداب أسأل الله أن يجعلها بادرة خير

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختي بنت الصديق الله يخليك ..إن شاء الله
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  5. #5
    مرارة البحر's صورة
    مرارة البحر غير متواجد كبار الشخصيات "متميزة الركن العلمي والتربوي" شُعلة الثقافه ,باحثة علمية متألقة "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جدة/ألمانيا
    الردود
    5,072
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    ماشاء الله تبارك الله... جزاه الله خير الجزاء..

    لايمكن أن أقرأ أو أسمع كلمة منه دون أن تزيدني الكثييير من المعلومات والخبرات..

    أحببت الجزائر وأهلها أكثر بعد هذا الحديث..

    جزاكِ الله خيرًا اختي زهرة الحديقة وهنيئًا لكم عودة المحاضرات الإسلامية..بلا انقطاع يارب..
    اللهم اغفر لوالد أخيتي حمامة الجنة وارحمه واجمعها به في فردوسك الأعلى
    شاركونا.. ما هي اللغات التي تُجيدون؟

    Islam 101 ; Search Qur'an ; Search Hadith
    Islaam.com
    دار الإسلام: مكتبة إسلامية بأكثر من 70 لغة


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    الكويت
    الردود
    3,652
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

    بارك الله فيك أختي (( زهرة ))

    وهنيئا لكم عودة المحاضرات الإسلاميه .....

    وعسى الله يدومها لكم ...


    -------------------
    لا عز لنا إلا بالإسلام
    -------------------
    *** لطفا الرد من النساء فقط
    -------------

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله حمداً كثيراً غاليتي
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    آآآمين أخواتي الغاليات ، جزاكم الله خيرا على التعقيبات ..أسأل الله أن يديمها علينا نعمة و أن يتمها علينا و على جميع بلاد المسلمين
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

مواضيع مشابهه

  1. رسالة الداعية ** موسى الشريف ** الى الشباب الجزائري
    بواسطة نور في محراب في المجلس العام
    الردود: 8
    اخر موضوع: 15-02-2011, 08:01 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 20-07-2009, 05:04 AM
  3. مقابلة شيقة مع الشيخ محمد موسى الشريف
    بواسطة مسرّة في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 05-08-2004, 12:15 PM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 14-03-2003, 08:19 PM
  5. موقع بإشراف الشيخ محمد بن موسى الشريف ...
    بواسطة مسرّة في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 22-10-2002, 01:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ