انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: قررت تأجيل الإنجاب... واستخدمت موانع الحمل... فرزقت بـ 5 توائم! سبحان الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر

    قررت تأجيل الإنجاب... واستخدمت موانع الحمل... فرزقت بـ 5 توائم! سبحان الله

    القاهرة ـ من رفعت الهلاوي: أن تنجب سيدة على الرغم من كل موانع الحمل التي استخدمتها فهو أمر قد يحدث ,, ولكن أن تنجب 5 توائم مرة واحدة فهذا هو العجيب والغريب ,, وهذا ما حدث مع مدرسة اللغة العربية في مدرسة هدى شعراوي الاعدادية في شبرا الخيمة (شمال القاهرة) آمال يوسف محمد طلبة قبل أيام قليلة ,, «الرأي العام» التقت الأم وفريق العمل الطبي، وتعرفت على تفاصيل من هذه الولادة النادرة.
    أم التوائم أمال يوسف عمر طلبة (31 عاما) وتعمل مدرسة لغة عربية في مدرسة هدى شعراوي الاعدادية - في شبرا الخيمة - ذكرت أنها بعد جلسة تشاور مع زوجها المدرس حول الأحوال المادية والمعيشية,, وتدبير مستقبل ابنيها (أحمد 5 سنوات) و(محمود 9 سنوات) اتفقا على تأجيل الانجاب وتحكي آمال: «قمت بتركيب شريط منع الحمل (اللولب) وبعد تركيبه بنحو خمسة أعوام فوجئت في أحد الأيام بألم شديد في البطن فذهبت الى الطبيب فاذا به يخبرني بأنني حامل وفي شهري الثاني».
    ويضيف «وقبل أن أفيق من هول المفاجأة قال لي الطبيب ان المولود هذه المرة ليس وحيدا بل معه ثلاثة آخرون ، أي حامل بأربعة توائم ,, ولم أكن أتوقع ذلك مطلقا ،لكنها ارادة الله التي هي أقوى من كل شيء».
    وتكمل «تحملت عناء الحمل وفي أثناء الجراحة القيصرية للولادة ,,كانت المفاجأة الثانية وهي أن التوائم ليسوا أربعة كما أكدت أشعة السونار بل خمسة».
    وتؤكد أم التوائم الخمسة« أنا سعيدة بذلك ولكن كل ما أخشاه هو عدم المقدرة على تلبية متطلباتهم واعاشتهم خاصة وأن راتب زوجي ضئيل للغاية ويكفي بالكاد لتلبية متطلباتنا المعيشية».
    متابعة دقيقة
    ولكن ما هو رأي رئيس فريق العمل في مستشفى النيل للتأمين الصحي في شبرا الخيمة (شمال القاهرة) الدكتور ممدوح محمد عبد المعز - واختصاصي أمراض النساء والولادة.
    يقول الدكتور عبد المعز: «كنت مع الحالة منذ البداية وتحديدا منذ حملها في الشهر الثاني وقمنا باجراء أشعة تلفزيونية واكتشفنا أن السيدة آمال تحمل في بطنها خمسة أكياس للحمل مما يعني أنها حامل في خمسة أجنة وتم عمل ربط لعنق الرحم في بداية الشهر الثالث وذلك تفاديا لحدوث اجهاض أو ولادة مبكرة».
    ويضيف «وتابعنا الحالة بشكل مستمر ,, حيث كانت تأتي مرة كل شهر حتى نتمكن من تأمين الأم والأجنة في بطنها ,, وفي بداية الشهر الخامس تم اعطاؤها أدوية لمنع انقباضات الرحم بالاضافة الى المقويات والكالسيوم, وفي نهاية الشهر الثامن وضعت التوائم الخمسة بأمان تام ومن دون أي مضاعفات على الرغم من أن الولادة كانت مبكرة ,, والأطفال الآن بصحة جيدة جميعا».
    ويتابع د, ممدوح عبد المعز «أنه من الغريب في هذه الحالة الماثلة معنا الآن أنها كانت تستخدم شريط منع الحمل ولم تتعاط أي منشطات حمل مطلقا خاصة وأن تلك المنشطات يتم تناولها لزيادة التبويض وبالتالي زيادة الأجنة بالرحم, أضف الى ذلك عدم وجود حالات مشابهة في عائلتها ولهذا تعد حالتها من الحالات النادرة في العالم، أما بالنسبة لزيادة أعداد حالات ولادة التوائم في مصر يشير الى أن هذا يرجع الى أسباب عدة أهمها العامل الوراثي وعدم التشخيص بدقة قبل الحمل ,, بالاضافة الى تعاطي منشطات الحمل بكثرة»!!
    رئيس أقسام النساء والتوليد الدكتورة فاطمة حمدي نصار تحدثت في هذه الحالة وقالت: «ان حالات انجاب التوائم زادت خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، فعلى سبيل المثال خلال العام الحالي فقط حدثت أكثر من 7 حالات ولادة توائم هنا داخل المستشفى أي في مستشفى مصري واحدة».
    وتضيف «بوجه عام ثبت علميا أن نسبة حدوث الحمل في خمسة توائم بالذات هي من 1 الى 60 مليوناً أي كل ستين مليون حالة حمل يحدث بها فقط حالة واحدة».
    حالات وأسباب
    وعن الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى الحمل بتوائم تقول الدكتورة فاطمة: «ان أهمها تعاطي الأمهات لمنشطات التبويض وخصوصا السيدات اللاتي يعانين من العقم وهذه المنشطات عبارة عن أدوية مكتشفة حديثا وتعطي نسبة عالية من خروج بويضات من المبيض مما يساعد على زيادة أعداد الأجنة بالرحم».
    وتشير الى أن السبب الثاني وراثي، حيث انه في بعض العائلات نجد الأم تلد توائم ثم تأتي ابنتها فتلد توائم أيضا ،أما السبب الثالث فهو يعود الى نسبة افراز الهرمونات من الغدة النخامية تكون عالية وهي تجعل المبيض يفرز بويضات بنسبة كبيرة في وقت واحد مما يؤدي الى تخصيب أكثر من بويضة فيأتي الحمل بالتوائم وهو السبب الرئيسي في حالة آمال التي انجبت خمسة توائم».
    أما الدكتور علاء ناجي عمارة اختصاصي الأطفال والباحث في قسم طب نمو الأطفال في المركز القومي للبحوث فيؤكد: «أن حالات الحمل بتوائم عادة ما تكون دقيقة للغاية وحساسة وتحتاج الى رعاية فائقة ومتابعة مستمرة للسيدة الحامل منذ الشهر الثاني وحتى الوضع ,, وذلك لتأمين الأم والأجنة من المخاطر التي يتوقع حدوثها عادة في مثل هذه الحالات».
    ويقول «وعلى سبيل المثال فانه يجب أن تأخذ الأم الحامل 12 ملليغراما من مادة الديكادرون أو الديكتاميزاون بعد 28 أسبوعاً من الحمل وتنتظر 12 ساعة ثم تأخذ 12 ملليغراما آخر وذلك لتحفيز نمو الرئتين حيث انها تعتبر أكبر مشكلة من الممكن أن تواجه الأطفال قبل وبعد الولادة وهي ضيق التنفس أو ضيق الرئتين اذا كان الطفل مبتسرا ولم يكتمل نموه أو نمو الرئتين لأنه في هذه الحالة يحتاج الى جهاز تنفس اصطناعي بعد الولادة ويدخل في مشكلات قد تعرض الأطفال للخطر، أيضا يجب اعطاء الأم الحامل بتوائم «كورس آخر من الديكادرون» عند 31 أسبوعاً من الحمل لتحفيز نمو الرئتين أيضا بشكل سليم وحتى يلد الأطفال في أمان تام».
    أغرب حالة
    ويضيف الدكتور «علاء أنه من الحالات الغريبة التي وردت الينا هي حالة السيد (م,أ) التي أنجبت ثلاثة توائم بداية هذا العام وكانت ولادة طبيعية من دون تدخل جراحي ومن دون أن تأخذ منشطات ,, والغريب في الأمر أن هذه السيدة ذاتها وضعت ثلاثة توائم أخرى خلال الشهر الماضي أي في خلال عام واحد أنجبت 6 توائم في مرتين متتاليتين وكانوا طبيعيين وبصحة جيدة».


  2. #2
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر
    سبحان الله ...
    الله يعطيك العافيه اختى جوري
    من قالها حين يصبح وحين يمسي موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ... ...

    فقط على منتدى لكِ أنشودة الضرير بدون مؤثرات صوتية للشيخ مشاري العفاسي...


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر
    الله يعافيك اخى الكريم

    وعودا حميدا

مواضيع مشابهه

  1. ست توائم.......سبحان الله
    بواسطة هبة الله28 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 14-01-2011, 05:33 PM
  2. اااى عايزة تتوحم على احلى توائم تدخل وتشوف قدرة اللة ...سبحان الله
    بواسطة ¸¸ برقية حب ¸¸ في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 40
    اخر موضوع: 03-10-2007, 08:22 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ