انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    فرنسا
    الردود
    90
    الجنس

    عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة 1

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    لا يخفى على من عنده بصيرة في الدين أن أي عمل من الأعمال المباحة التي يمارسها الإنسان والتي لم يرد فيها نص من الشارع الحكيم فإن إباحته لا تظل على ما هي عليه إذا كان فعله يؤدي إلى أمر مكروه أو محرَّم ، لأن من مقاصد الشريعة إيجاد المصالح وإزالة المفاسد .

    وقيادة المرأة للسيارة – على سبيل المثال - في حد ذاته عمل مباح ، ولكن المتأمل للآثار الناتجة عن قيادة المرأة للسيارة بعدل وتجرد وواقعية يجد أن مفاسدها أعظم بكثير من مصالحها ، فتأخذ القيادة عندئذ حكم ما أدت إليه مع إبقاء حكم الإباحة لذات الفعل ! ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة الآتي :

    1- إن أمر قيادة المرأة للسيارة مرتبط بأمر آخر خطير جدا ! ألا وهو ما يترتب عليه غالبا من كثرة خروج المرأة من البيت ، لحاجة وبدون حاجة ، لكون السيارة تحت تصرفها ، تحركها متى شاءت ، وتوقفها متى شاءت ، فستكثر الخروج للتنزه وللاستمتاع بقيادة السيارة ، ولزيارة صديقاتها ، وارتياد الأسواق وغير ذلك من الأسباب ، بينما الواجب على المرأة أن تقر في بيتها ولا تخرج إلا لحاجة كما أمر بذلك الله زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) . فإذا كان هذا في حق أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونساء العهد النبوي فكيف بغيرهن من النساء في العصور المتأخرة ؟

    بل إن الرسول الله صلى الله عليه وسلم رغَّب المرأة أن تصلي في بيتها ، وأخبر أن ذلك خير لها من الصلاة في المسجد فكيف بمن تخرج لغير غرض الصلاة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن ".
    وقال صلى الله عليه وسلم : " إن المرأة إذا خرجت استشرفها الشيطان "، أي رفعها في عيون الناس .
    وقالت عائشة رضي الله عنها عن خروج النساء للصلاة في المسجد : " لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما مُنِعَتْ نساءُ بني إسرائيل . قلت لعَمْرَة : أَوَ مُنِعْنَ ؟ قالت : نعم ".
    وقال ابن مسعود : " ما قربت امرأة إلى الله بأعظم من قعودها في بيتها ".
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو تركنا هذا الباب للنسـاء " ، قال نافع : فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات .
    وعن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للنساء وقد اختلطن بالرجال في الطريق : " استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق " ، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .
    وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ، ومكث يسيرا قبل أن يقوم : قال ابن شهاب : فأرى - والله أعلم - أن مكثه لكي ينفذ (أي يخرج) النساء قبل أن يدركهن من انصرف من القوم .
    وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ".

    قال الإمام النووي في شرح هذا الحديث : وإنما فُضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك ، وذُم أول صفوفهن لعكس ذلك .

    2- أن في كثرة خروج المرأة من منـزلها تعرضا لأعين الناس المحيطين بها وإن كانت عفيفة ، ومن ثم تعلقهم بها ، ومعرفتهم لها ، كلما دخلت وخرجت ، ونزلت من السيارة أو صعدت ، وهذا من أعظم أسباب تعرض النساء العفيفات للشرور ، لا سيما المرأة المتصفة بالزينة الظاهرة كالطول ونحوه ، هذا إذا افترضنا أنه لم يخرج منها شيء من زينتها الباطنة كالوجه والكفين والقدمين ونحو ذلك ، فكيف إذا خرجت ؟

    3- كذلك فإن اعتياد المرأة للخروج من المنـزل سينشأ منه تدريجيا عدم اكتراث الزوج من كثرة خروجها وتطبُّعه على ذلك ، لأن وجود السيارة مدعاة لكثرة الخروج ، وعند حصول عدم الاكتراث من الزوج ستنفتح أبواب الشر أمام المرأة ، والله الهادي .

    4- أن في قيادة المرأة للسيارة تسهيلا لبعدها عن عيون الناس ، فربما زين لها الشيطان بذلك الذهاب إلى أماكن بعيدة لفعل الفاحشة أو الاتصال مع من يحرم عليها الاتصال به ، وقد لا يكون ذلك في أول الأمر ولكن الشيطان يزين ذلك شيئا فشيئا ، لا سيما مع كثرة المغريات والمثيرات لكلا الجنسين في الوقت الحاضر ، وانتشار الزنا ، وكثرة الذئاب البشرية اللاهثة وراء الجنس ، وفي الحديث : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ".

    5- أن كثرة خروج المرأة سبب لحصول الشكوك بين الزوجين إذ أن الزوج لن يأمن أن تكون زوجته على اتصال بغيره لسهولة اتصالها بغيره من الرجال ، ويتأكد ذلك كلما حصل تأخير في رجوع المرأة إلى البيت أو خروجها بدون إذنه أو إذا خرجت متزينة ، وإذا كثرت الشكوك بين الزوجين فلا تسأل عن العلاقة بينهما كيف تصير ! بل ربما صارت قيادة المرأة للسيارة رافداً قوياً وسبباً جديداً من أسباب الطلاق في المجتمع ، بخلاف المرأة اللازمة بيتها فإن زوجها في مأمن عليها .

    6. أن كثرة خروج المرأة من المنـزل سبب في سقوطها من أعين الناس المحافظين على دينهم وقيمهم ، فلا يرغب بها الرجال الأخيار ، ولو رغبوا فيها فالغالب أن العلاقة بينهما لا تستمر ، لأنها ستكون مسترجلة ، تشعر بإمكانية استقلالها بالقوامة على نفسها ، واستغنائها عن زوجها ، ومن ثم لا يستطيع زوجها أن يضبطها أو أن يقوم على تصرفاتها ، ولهذا فإن نسبة الطلاق في البلاد التي يكثر خروج النساء فيها عالية جدا .

    7. أن في قيادة المرأة للسيارة إذهاباً لحياء المرأة وأنوثتها ، وخروجاً لها عن طبيعتها بسبب ما اعتادت عليه من كثرة خروجها من بيتها ، بخلاف المرأة القليلة الخروج من بيتها ، القليلة الاحتكاك بالرجال ، ولذا فإنك ترى المرأة الخراجة الولاجة قليلة الحياء ، عالية الصوت ، لا تشبه بنات جنسها في حيائها وعفتها .

    8. أن قيادة المرأة للسيارة يلزم منه نزع حجابها وكشف وجهها لتتمكن من رؤية الطريق ، ومن المعلوم أن الوجه هو عنوان الجمال ، ومحط أنظار النساء والرجال ، وإذا كان الله قد نهى المرأة عن أن تضرب برجلها إذا كان في رجلها خلخال لئلا يفتتن الرجال بصوت الخلخال فكيف ستكون الفتنة بمن كشفت وجهها ؟
    فلو قال قائل : إنه يمكن لها أن تقود السيارة بدون كشف الوجه بأن تلبس نقابا مثلا أو برقعا !
    فالجواب أنها لو غطت وجهها أثناء القيادة فلا بد من كشفه عند نقاط التفتيش لمطابقة الوثائق الأمنية !
    ثانيا : أن لبسها للنقاب أو البرقع فيه مشقة عليها أثناء القيادة ، وربما سبب لها ذلك إرباكاً أثناء القيادة وصعوبة في الالتفات إلى من هو على جانبي الطريق ، وفي هذا من الخطورة ما فيه ، ولذا فإن قيادة المنقبة والمبرقعة للسيارة قد منعت رسميا في البلاد التي يتنقب فيها النساء أو يتبرقعن عند قيادتهن للسيارة !

    9. وفضلا عن انكشاف محاسن المرأة ، فإنها ستضطر للحديث مع الرجال عند محطات البنزين ونقاط التفتيش أو عندما تتعطل سيارتها في الطريق وفي هذا من الفتنة ما فيه ، أو في ورش صيانة السيارات ، ومن المعلوم أن ورش الإصلاح بدون استثناء يتولاها الرجال ، وهذه الفرصة ستتيح لمرضى القلوب تيسير أمر إغرائها مستغلين حاجتها لمساعدتهم . وقد رتب أحد الشعراء مراحل الغواية بقوله :
    نظرة فابتسامة فسلام *** فكلام فموعد فلقاء
    ناهيك عما يمكن أن يحصل للمخالفات من النساء إذا نُقلن إلى الحجز بسبب المخالفات المرورية ، وحُجزن المدة القانونية وراء القضبان !
    بينما المرأة التي لزمت بيتها قد كفاها الله ذلك كله ، والمعصوم من عصمه الله عز وجل .

    10. أن انفراد المرأة بسيارتها يعرضها لضعاف النفوس بإغوائها ومغازلتها ، أو التخطيط لوقوعها في قبضتهم كرهاً أو اختيارا ، مستغلين ضعفها ، وبعدها عمن هي في حفظه وعنايته
    وقد وصل الحال ببعض قليلي المروءة والحياء إلى أن يتحرشوا بالمرأة وهي مع محرمها أو بين الناس في الأماكن العامة والأسواق ! فكيف إذا كانت في السيارة والطرقات وحدها ؟
    وهنا قد يقول قائل : إن فتاة الغرب لا يحصل تعرض لها أثناء قيادتها للسيارة !
    فالجواب : لو سلمنا بصحة هذه المعلومة فإن ما يراد من الفتاة الغربية مهيأ منها دون حاجة إلى بذل مراودة أثناء قيادتها للسيارة ، فقد صار الوصول لها أسهل من ذلك بكثير في العمل المختلط مثلا وفي غيره ، فقيادة السيارة كانت وسيلة لحصول أمر قد تحقق الآن ، فما عادت القيادة الآن أمراً ذا بال ! فعلى الفتاة التي عافاها الله من ذلك أن تكون يقظة قبل أن تقع في المصيدة ، وألا تغتر بما عليه أكثر الناس ، فأكثر الناس ليسوا على الهدى المستقيم كما قال تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    جزيت خيرا أخيتي ..

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ..


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    احسنتي بارك الله فيك ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    4,506
    الجنس
    ولكن اختي انا لست معك بهذا القول
    واعتقد ان صدرك سيتسع للموافق والمعارض

    لان من تعودت على الخروج من البيت ستخرج وان لم يكن عندها سيارة هذا اولا
    ثانيا هنالك السائقين التي اصبحت منتشرة في اكثر الدول تحت خدمة سيدة المنزل حيث يوصلها الى اي مكان تريده دون عناء وهذه حقيقة والكل يعلمها

    ثالثا منذ مدة لا ادري من وضع موضوع عن ان في المملكة انتشرت بين الفتيات حمل السلاح للدفاع عن نفسها من الطريق من السائقين والطائشين ومدعم بقصص حقيقية على حسب قوله
    فما الاولى ان تركب المرءة سيارتها وتسوقها لوحدها ام ان تركب مع رجل مها كان سائق او غيره

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الردود
    127
    الجنس
    والله انا معك يا أخت estrellas فأنا أقود السيارة منذ 8 سنوات ولم ألحظ أي مشكله مما كتبته الاخت محبه للجنان........
    وذلك لأنني ملتزمه بديني وببيتي وبزوجي ....بل على العكس فأنا أساهم كثيرا في خدمة بيتي وأولادي.....
    فعلا التى تخرج كثيرا للضرورة او بدون ضرورة....أو التي تذهب لعمل الفاحشه أو......أو,,,,,,,,لن يعيقها قيادة سيارة او ركوب تاكسي.......
    هذا رأيي ......وبدون زعل......... والله يهدي الجميع....

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    582
    الجنس
    سأشارك مشاركه بسيطه بعد إذنكم ..
    أقود السيارة و أنا عمري 14 عام والحمد لله لم أجد اي مشكله .كما أنني رايت صور لسيدات من البدو يقدن سيارات لاند روفر وليست سيارات عاديه .
    ولكن أظن ان لكل مجتمع خصوصيته التي علينا إحترامها . فلا نقول ان التي تقود سيارة هي إمرأة فاسدة او نحو ذلك من الكلام .
    ملحوظه أخيرة ..
    إذا مرض إبني وكان زوجي بعيدا في سفر ولم أجد من ألجأ إليه هل سأنتظر لإري موقف الشرع من قيادة السياره وأدعه ((يموت)) بين يدي !!
    علي العموم اهل مكه أدري بشعابها ورجاء عدم الدخول في نقاش إقليميحتي لا يقع النزاع والشقاق بين اخواتي في المنتدي .
    وبمنتهي البساطه من تري أنه لا يجب ان تقود فلا تفعل ولكن لا تجبر الاخريات علي الأخذ بوجهه نظرها .
    صدقوني عاجلا او آجلا ستقود المراة وإن حدث هذا سأكون آخر إمراة تستخرج رخصه قياده في المملكه.

    تقبلوا تحياتي وحبي لكم جميعا مع الأخذ في الإعتبار أن إختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    دبي- الامارات
    الردود
    341
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    جزاك الله خير أختي الفاضلة/ محبة الجنان وبارك فيك، كلامك فيه شئ من الصحة ولكن لاينطبق على جميع النساء.

    فالأولى للمرأة قبل إن تفكر في قيادة السيارة أن تصلى صلاة الإستخارة وتوكل أمرها لله، وترى إن كانت قيادة السيارة في صالحها أم لا، والله سييسر لها أمرها وسترضى بما سيكتبه الله لها.

    وبرأيي ان العفيفة ستظل بإذن الله عفيفة إن كان لديها سيارة أو لا مادامت تخاف الله، وذلك بحسن الإستخدام، فكل نعمة أنعمها الله علينا تكون كالإمتحان والإبتلاء لنا، كيف نستخدمه للخير أم الشر؟؟؟

    وركوب المرأة مع السائق أو التاكسي محرم عليها للخلوة، لذا أغلب الرجال وحتى الملتزمين والمتدينين في بلادي يسمحون لزوجاتهم بقيادة السيارة وتكون لابسة النقاب ولايعيق سواقتها.

    والزرج أحياناً لكثرة إلتزاماته التي لامفر منها في العمل أو مع الأبناء لتوصيلهم إلى المدارس والكليات يضطر لإستخدام سائق أو سائقة مما يؤدي إلى الخلوة مع إبنائه أو بناته أو زوجته والعياذ بالله، فالأولى أن تساعده زوجته في هذه الأمور لكي يطمئنوا على الأبناء بأنفسهم.

    والحمد لله في بلادنا المرأة الملتزمة تسوق السيارة منذ سنين ولم تصادفها أية مشكلة أو مضايقات ما دامت تذكر الله عزوجل في كل خطوة تخطوها.

    والحمد لله بلدنا تنعم بالأمن والأمان والمرأة عند خروجها من البيت لا تخاف أحد غير الله.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،



    سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    اللهم إجعلنا هينين لينين كالسحاب يظل البعيد والقريب وكالمطر يسقي من يحب ولايحب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    فرنسا
    الردود
    90
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخواتي لما كل هذا الهجوم أنا والله ساءني ما نشر في أحد المواضيع عن إيجابيات قيادة المرأة للسيارة فبحثت في المواقع الإسلامية لعلي أجد ما يبين السلبيات و لا ينكر أحد ضرورة السيارة في هذا الزمان و لكن بحدود و مع محرم و ليس من الضروري أن تقعن في إحدى المخالفات التي ذكرت حتى تقتنعن بصحتها و قيادة السيارة ليست محرمة في ذاتها و لكن ما ينتج عنها يمكن أن يؤدي إلى محرم فمن باب أولى قطع الشر من أوله و كما يقال الوقاية خير من العلاج و لو بنينا الأمور على آرائكن لكان سفر المرأة بالطائرة جائز و لا حرج و لكن رحم الله شيخينا ابن باز و العثيمين ما كانا ليحرما أمرا لولا رؤيتهما لما لا ترين فهما يريان بنور الله رحمهما الله
    أنا شخصيا مقتنعة بحرمة هذا الأمر رغم عدم قيادتي للسيارة و أعرف أختا لي في الله كانت منتقبة و حين قيادتها للسيارة اصطدم بها شخص من الخلف و لما حضرت الشرطة حملوها المسؤولية مبررين ذلك بضعف رؤيتها بسبب النقاب فما كان منها إلا أن تخلت عن نقابها بسبب القيادة
    فتأملن معي كم من مخالفة وقعت فيها هذه المرأة
    1 محادثة الرجال بدون محرم
    2 تعرضها موقف حرج و هي محاطة بالرجال
    3 ما نتج عن هذه الحادثة و هو الأعظم من كشف الوجه
    و أخيرا استبدالها الذي هو أدنى بالذي هو خير فقد باعت دينها و حجابها من أجل عرض زائل و نسيت أن من ترك شيئا لله عوضها الله خيرا منه
    و قد أوصانا الرسول عليه الصلاة و السلام في هذا الزمان أن إن خيرنا فعلينا أن نختار العجز عن الفجور و هذا دأب المؤمنين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    4,506
    الجنس
    اختي الكريمة

    ابدا لسنا بهجوم على موضوعك ولو رايت لقد كتبت بداية ردي
    امل ان يتسع قلبك للموافق والمعارض

    وهذا الموضوع يكثر الجدل فيه فهناك الموافق وامعارض على حد السواء
    وليس معناه اننا نهاجم موضوعك بالعكس موضوعك قيم ويحتاج للمناقشة

    على كل الاحوال انا اعتذر اذا تضايقت من ردي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    فرنسا
    الردود
    90
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تجنبا للنقاش الذي يوغر الصدور من شاءت أن تعرف المزيد فعليها بهذا الرابط
    http://www.saaid.net/female/m51.htm

مواضيع مشابهه

  1. قيادة المرأة للسيارة
    بواسطة محمد عجاج في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 22-11-2007, 08:02 PM
  2. خمس مفاسد من مفاسد قيادة المراة للسيارة
    بواسطة فاطمـــــة في الملتقى الحواري
    الردود: 25
    اخر موضوع: 20-04-2007, 03:21 AM
  3. عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة 2
    بواسطة محبة الجنان في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 22-07-2002, 11:38 PM
  4. قيادة المرأة للسيارة
    بواسطة sss في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 12-08-2001, 06:32 PM
  5. عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة
    بواسطة الفودري في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 21-04-2001, 02:41 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ