ضبط كميات كبيرة من أطباق الميلامين المسببة للسرطان..

جدة - ياسر الجاروشة:

صادرت لجنة مكافحة الغش التجاري بمحافظة جدة كميات كبير من أطباق "الميلامين" المنتشرة في الأسواق في حملات تفتيشية على 25مستودعاً مشهوراً بتخزين تلك البضائع بالإضافة إلى كميات من الحليب الفاسد في مستودعات الخمرة.

وأثبتت التحاليل المختبرية احتواء الأطباق على مادة ضارة بصحة الإنسان في حال تعرضها لحرارة الطعام الذي يوضع بها، ودعمت هذه النتائج هيئة المواصفات والمقاييس السعودية داعية إلى تجنب شرائها بحجة رخص أسعارها.


وأظهر تقرير سابق أن خسائر مصانع الميلامين والأواني المنزلية في المملكة جراء الغش الصناعي الذي غزا السوق حديثاً تقدر بنحو نصف مليار ريال خلال عام، وأن معظم الصناعات الخارجية تأتي على أنها أوان منزلية مصنعة من مادة الميلامين 100% وهي في الأساس مواد صنعت من مادة اليوريا فور مالدهايد المحظورة والخطرة على صحة الإنسان.


وتمكنت اللجنة في السياق ذاته من مصادرة كميات كبيرة من حليب الأطفال منتهي الصلاحية، في عدد من الأحياء الشعبية والمستودعات غير النظامية في (الخمرة).

تمت الحملات بتوجيهات مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بمحافظة جدة محمد بن عتيق الحربي وترأسها أحمد معبر رئيس لجنة مكافحة الغش التجاري، وبمشاركة عبدالله السفياني ومندوب امانة محافظة جدة سليمان المحيميد رئيس قسم الرقابة الغذائية.