انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

سارعو سارعو للربح السريـــــــــــــــــــــــــــــــــــع ادخلي وشوفي

(أرشيف ركن التجارة والتسوق - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
السؤال التكييف الفقهي لنظام شركات التسويق الشبكي التكييف الفقهي لشركات التسويق الشبكي والتي انتشرت في الاونه الاخيرة خصوصا في منتدانا الغالي فأرجو الانتباه لانكم جميعا ...
  1. #1
    قلب من ورق's صورة
    قلب من ورق غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    الدنيا الفانية
    الردود
    235
    الجنس

    سارعو سارعو للربح السريـــــــــــــــــــــــــــــــــــع ادخلي وشوفي


    السؤال التكييف الفقهي لنظام شركات التسويق الشبكي





    التكييف الفقهي لشركات التسويق الشبكي والتي انتشرت في الاونه الاخيرة خصوصا في منتدانا الغالي فأرجو الانتباه لانكم جميعا ملزمين بتحري الربح الحلال والحرام في الرزق:

    الحمد لله والصلاة على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.



    بعد دراسة نظام شركات التسويق الشبكي بواسطة دائرة الشؤون الاقتصادية والمالية بمجمع الفقه الإسلامي والتي خلصت للآتي:

    أولاً: إن المنتج في شركات التسويق الشبكي ليس مقصوداً للمشتركين إنما المقصود الأول والدافع المباشر للاشتراك هو الدخل الذي يحصل عليه المشترك من خلال هذا النظام.




    كما أن مقصود الشركة هو بناء شبكة من الأفراد ( في شكل متوالية هندسية أساسها اثنان) تتسع قاعدتها في شكل هرم، صاحب الحظ فيه هو قمة الهرم الذي تتكون تحته ثلاث طبقات، وتدفع فيه قاعدة الهرم مجموع عمولات الذين فوقهم، فالمنتَج ليس سوى واجهة سلعية مقبولة ليُبنى عليها الترخيص القانوني، حيث تمنع أكثر قوانين دول العالم برنامج التسلسل الهرمي الذي يدفع فيه المشترك رسوماً لمجرد الانضمام للبرنامج دون توسط أو سلعة يتم تدوالها.




    ولما كانت الأحكام تبنى على المقاصد والمعاني لا على الألفاظ والمباني؛ فإن المنتج يسقط عند التكييف الفقهي لشركات التسويق الشبكي.




    وعليه فإن الأمر من الوجهة الفقهية ليس سوى تجميع اشتراكات من أفراد تديرها الشركة، ويدفع فيه الأشخاص الذين في أسفل الهرم حوافز من سبقهم في أعلى الهرم بالإضافة لعمولة الشركة التي تقول دعايتها: "سوف تخسر الكثير إذا تأخر انضمامك إلينا بيوم واحد، كلما انتظرت أكثر كلما خسرت أكثر، ابدأ الآن".




    ثانياً: إن المشترك لا يمكن أن يحقق دخلاً إلا إذا تكونت تحته ثلاث طبقات، وإن المستويات الثلاثة الأخيرة في البناء الهرمي دائماً مخاطرة (معرضة للخسارة) لأنها تدفع عمولات قمة الهرم على أمل أن تتبوأ هي القمة، ولكن لا يمكنها ذلك إلا باستقطاب أعضاء جدد ليكوّنوا مستويات دنيا تحتهم، فتكون المستويات الجديدة هي المعرضة للخسارة وهكذا، فالتعرض للخسارة لازم لنمو الهرم، ولا يمكن في أي لحظة من اللحظات أن يصبح الجميع رابحاً، وإنما يربح القليل مقابل مخاطرة العدد الأكبر، وان نسبة الرابحين للمعرضين للخسارة في حدها الأدنى هي 1:9 في أي لحظة من لحظات الهرم.




    ومن ثم يتضح أن الأغلبية الساحقة من المشتركين في أسفل الهرم مخاطرة أبداً بالدفع لمن فوقهم، وهم لا يدرون أتتكوّن تحتهم ثلاث طبقات فيكسبون أم لا تتكوّن فيخسرون ما دفعوه إلى الذين فوقهم. وهذا النوع من المخاطرة قمار لا شك فيه، فأصل القمار كما يقول ابن تيمية : " أن يؤخذ مال إنسان وهو على مخاطرة هل يحصل على عوضه أم لا يحصل".




    هذه العملية تتكوّن في حقيقتها من حلقات مقامرة، مال المقامرة فيها مضمن في سلعة ومدسوس في ثمنها[1]. حلبات المقامرة في شركات التسويق الشبكي متداخلة في حلقات قمار غير منتهية، الرابح فيها هو السابق في الشبكة الذي يتدفق إليه تيار من الدخل يبدو غير متناه بقدر اتساع شبكته من الأفراد الذين يلونه، المخاطر فيها القاعدة المتعلقة بالأمل في الصعود ونمو شبكتها بالمزيد من الذين يلونهم ممن يحدوهم الأمل في الكسب دون عملٍ منتجٍ، فالطبقات الثلاثة الأخيرة مخاطرة أبداً بصورة مستمرة وفي أي لحظة من لحظات نمو الهرم وهذا هو معنى القمار.




    الفرق بين التسويق الشبكي والسمسرة:




    السمسرة في البيع والشراء عقد يحصل بموجبه السمسار على أجر مقابل توسطه في إتمام بيع سلعة أو شرائها، والتسويق الشبكي الذي تمارسه هذه الشركات عبارة عن توسيط سلعة لبناء شبكة من العملاء في شكل متوالية هندسية يشكل كل عميل فيها قمة هرم داخل الشبكة يدفع فيه العملاء الجدد حوافز من سبقهم في البناء الشبكي.




    وعليه فإن نظام شركات التسويق الشبكي يخالف السمسرة المعروفة فقهاً من أربعة أوجه رئيسية هي:

    1- إن السمسرة لا يشترط فيها شراء السمسار سلعة ممن يسمسر له فهو مجرد وسيط بين صاحب السلعة والمشتري. أما نظام شركات التسويق الشبكي فشراء الشخص للمنتج أو امتلاكه "مركز عمل" شرطٌ في قبوله مسوِّقاً، أي أن المسوِّق يدفع أجراً ليكون مسوِّقاً وهذا عكس السمسرة.




    2- إن نظام هذه الشركات لا يسمح للفرد أن يسجل تحته مباشرة أكثر من اثنين وما زاد على الاثنين يسجل تحت آخر مشترك تحت شبكته، وهذا يعني أن هناك أفراداً في الشبكة يستفيدون من جهد الذين فوقهم ويتقاضون عمولات من الشركة عن سلع لم يكن لهم جهد في تسويقها فإذا ضمت هذه النقطة مع التي قبلها يتضح أن نظام الشركة يحرم المسوِّق غير المشترك ويعطي المشترك غير المسوِّق، ومن ثم تتضح مخالفة ما تقوم به الشركة وبُعده عن السمسرة المعروفة فالشركة تلتزم بتحفيز المشتركين بصرف النظر عن جهدهم في تسويق المنتجات في حين أن الأجر في السمسرة يكون لمن قام بالتسويق والبيع ولا يشاركه فيه من لم يبذل جهداً في تسويق السلعة.




    3- إن السمسار يحصل على عمولته مقابل تسويق السلعة وبيعها لشخص أو عدد من الأشخاص ولا علاقة له بما يفعله المشترون بالسلعة فالعلاقة تنتهي بين السمسار والمشتري بمجرد الشراء أما في التسويق الشبكي فإن المسوق لا يحصل على عمولة إلا إذا سوَّق لمسوّقين آخرين، وهؤلاء بدورهم يسوّقون لمسوّقين فهو يسوّق لمن يسوّق لمن يسوّق... الخ، ولا يحصل على عمولة إلا بهذه الطريقة فليس في مصلحة أحد في الهرم أن يبيع لمن يشتري السلعة لينتفع بها أو ليستخدمها لنفسه دون أن يسوقها لغيره.




    4- بناءً على أن تسويق المنتج غير مقصود في التسويق الشبكي وإنما هو مجرد ستار قانوني لتجميع اشتراكات وكسب أعضاء لبناء النظام الشبكي فإذا سقط المنتج من قصد التسويق اختل ركن من عقد السمسرة الحقيقي وهو العين موضع السمسرة.




    مما تقدم يتبين أن نظام شركات التسويق الشبكي لا صلة له بعقد السمرة.




    الفتوى:




    بناءً على ما تقدم أصدر مجمع الفقه الإسلامي في جلسته رقم 3/24 بتاريخ 17 ربيع الآخر 1424 هـ الموافق له 17/6/2003 م الفتوى التالية:




    1- إن الاشتراك في شركات التسويق الشبكي لا يجوز شرعاً لأنه قمار.




    2- إن نظام شركات التسويق الشبكي لا صلة له بعقد السمسرة كما تزعم هذه الشركات وكما حاولت أن توحي بذلك لأهل العلم الذين أفتوا بالجواز على أنه سمسرة من خلال الأسئلة التي وجهت لهم والتي صوّرت لهم الأمر على غير حقيقته.


    اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

    اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

    اللهم اني بلغت اللهم فاشهد


    أرجو أن يثبت موضوعي للأهمية


    آخر مرة عدل بواسطة قلب من ورق : 12-07-2007 في 10:20 AM

  2. #2
    nona nnn's صورة
    nona nnn غير متواجد عضو
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    61
    الجنس
    الف شكر اختي ويعطيك العافيه

  3. #3
    رومانسية حواء غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    21
    الجنس
    مشكووووووووره

  4. #4
    قلب من ورق's صورة
    قلب من ورق غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    الدنيا الفانية
    الردود
    235
    الجنس
    شكرا اخواتي الكريمات على الاهتمام وارجو من الجميع القراءة حتى لا نطعم ابناءنا وازواجنا واهلينا من الكسب الحرام وحتى لو لم يكن فيه حرمه فنقول ان الامر تعتريه الكثير من الشبهات وجميعنا لا ينسى حديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن موضوع الشبهات ( عن أبي عبد الله النعمان بن بشبر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( الحلال بين ، الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمي الله محارمه ، ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب )) رواه البخارىا


    فأرجو من الجميع الانتباه

  5. #5
    شوق مكه غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    417
    الجنس
    أنثى
    موفقه

  6. #6
    عشيقة المملكة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الردود
    1,723
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله كل خير وجعلها في موازين اعمالك

  7. #7
    ام بصلوحي's صورة
    ام بصلوحي غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    مدينة الذهب
    الردود
    647
    الجنس
    أنثى
    اهلا اختي..

    كنت حاسة ان فيها شبهة لكن اهلي ماكانوا يصدقوني!

    على العموم الله يعطيك العافية ويجزاك كل خير...

  8. #8
    قلب من ورق's صورة
    قلب من ورق غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الموقع
    الدنيا الفانية
    الردود
    235
    الجنس
    شكرا لكن اخواتي واتمنى من جميع رواد هذا المنتدى التنبه الى هذا الامر........................ز

    ودمتم بخير

مواضيع مشابهه

  1. سارعو حساب الرابيد شير مجانا
    بواسطة ياسمين العايدى في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-11-2009, 09:05 PM
  2. سارعو ثغرة ميديتل viiiiite
    بواسطة طامعة الجنة في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 22-09-2008, 05:43 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96