خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره

* بيانات أساسية عن المشروع :

الإنتاج

1.2 مليون مترا / سنة
المبيعات

0.50 مليون دولار أمريكي
إجمالي التكاليف الاستثمارية

1.02 مليون دولار أمريكي
العمالة

5
معدل العائد الداخلي "مؤشر الربحية"

21%


* الإطار العام للمشروع : يعتمد هذا المشروع على تقنية حديثة يتم بموجبها إنتاج نوع مبتكر وجديد من خراطيم الري بالتنقيط.

* المنتجات والمواصفات : تتراوح أقطار خراطيم الري بين (13-16 ملم)، [المسامية 2.9-1.9]، بينما تبلغ أقطار خراطيم التهوية (13، 16 و50 ملم) [المسامية 2.0-1.0] وهي تطابق أعلى المواصفات العالمية. وتستغل الخراطيم "الفعل الشعري" للتربة المسامية (ضغط منخفض للغاية)، وتوفر هذه الطريقة 70% من مياه الري مقارنة بالطرق التقليدية، وهو ما يناسب ظروف منطقة الخليج المناخية.

* المواد الأولية : المطاط المدور (درجة نعومة 30) والبولي إيثيلين. وكلاهما متوفر بأسعار تنافسية في دول المنطقة.

* المشروع : يتكون المشروع من خلاط للمواد، وماكينة بثق 80 ملم مع عرف ضغط وتبريد، بالإضافة إلى آلة تخريم، ويمكن استخدام ماكينة البثق لإنتاج منتجات أخرى، كأجزاء السيارات ومتطلبات صناعة الصقل، غير ذلك من أنابيب الغاز ومعابر للأسلاك الكهربائية.

* التقنية : التقنية جديدة ومتطورة، وطريقة التصنيع على دفعات وهي آلية، والتقنية مملوكة ومتوفرة بموجب الترخيص.

* الجوانب البيئية : إن طريقة التصنيع لا ينتج عنها أية نفايات ضارة، والمياه المستخدمة يعاد تدويرها، كذلك يعاد تدوير بقايا العملية الإنتاجية، والمنتج النهائي من المطاط المعاد تدويره 100%. بالتالي فإن المشروع يساعد في التخلص من الإطارات المستعملة في دول الخليج والتي هي في ازدياد مستمر، كما يمكن استخدام هذه الخراطيم في استخدام المياه المنزلية المستخدمة من الغسالات في ري الحدائق وبذلك يتم ترشيد استهلاك المياه.

* الأسواق : سوف توجه منتجات المشروع إلى أسواق دول المجلس، حيث لا يكفي الإنتاج الحالي من خراطيم الري لتلبية الطلب الخليجي، وسوف يواجه المشروع منافسة من المنتجات المستوردة، إلا أن مستوى الجودة وتعدد الاستخدامات وعمره الافتراضي الذي يتجاوز الخمس سنوات سوف يقوي المركز التنافسي لمنتجات المشروع()