انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: شفت موضوع وحبيت احط الفتوى وانشاء الله يكون في ميزان حسناتي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الردود
    60
    الجنس

    شفت موضوع وحبيت احط الفتوى وان شاء الله يكون في ميزان حسناتي

    شفت موضوع وحبيت احط الفتوى وان شاء الله يكون في ميزان حسناتي
    قبل كل شي اتمنى عدم نقل الموضوع(لانه اغلب البنات يدخلون هذا القسم..ولانه البنات يتاجرون في بضاعة الشي اللي بتكلم عنه)

    السلام عليكم
    اخواتي حبيت احط هذا الموضوع ..اعرف انه قبل وقته ..بس ما اظمن اني اكون من الأحياء في ذاك الوقت
    اتمنى من الكل نشر الوضوع ونشر التوعية بين الاهل والاطفال..وفي المدارس..(احزنني في ذالك العام مشاركة معلمات المدارس في هذا الاحتفال)


    صور من بدع الأعياد عنوان الفتوى

    فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين اســـــم المـفـــتــى

    9922 رقــــــم الـفــتـوى

    22/06/2004 تاريخ الفتوى على الموقع

    نص السؤال

    لدينا ما يسمى بالقرقيعان، فيطوف الأولاد على المنازل مرددين أناشيد معينة وذلك في ليلة الخامس عشر من رمضان، ويقام لها مهرجانات في المراكز الترفيهية أو النوادي. ما حكم ذلك في الإسلام، وإقامتها بتلك الطرق التي أوضحناها أعلاه، وكذلك الطوفان على المنازل، وهل يجوز إقامتها داخل المنازل مختصره على العوائل الأقارب والجيران، بقصد تسلية أطفالهم من غير الطوفان على المنازل أو إقامة المهرجانات كما ذكرنا أعلاه، وكما نود سؤال فضيلتكم عن رسائل التهاني بحلول شهر رمضان، وكذلك بعيدي الفطر المبارك والأضحى المبارك المتبادلة، سواء بين الأفراد أو الجهات الحكومية.


    نص الفتوى

    بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    سبق وأن كتبنا جواباً عن ما يسمى بالقرقيعان، بواسطة الشيخ محمد المنجد، وأن تخصيصه في هذه الليلة، وبتلك الأناشيد بدعة شنيعة، فينهى عنه، وتغلق تلك المهرجانات الترفيهية والنوادي والاجتماعات، ويقتصر على الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وأنواع العبادات، وأما إقامته في المنازل فإن كان يختص بالأطفال بحيث لا ينشغل معهم الآباء والكبار، وبحيث لا يخرجون من المنزل فلا بأس به، فإن كان يستدعى الخروج، وطرق أبواب منازل الجيران فينهى عنه. وأما التهانئ بحلول رمضان فسنة مأثورة ذكرها ابن رجب في اللطائف، وذكر دليلها وهكذا التهاني بالأعياد الشرعية، لما فيها من الفرح بإكمال الأعمال، والاغتباط بذلك، وهو أمر مشهور متداول بين المسلمين قديماً، والله أعلم.


    --------------------------------------------------------------------
    عيد القرقيعان تشبه بعيد للنصارى .. يسمى بعيد ( الهلوين ) هل هو لهو برئ أم عمل محرم ؟

    يقول الشيخ محمد المنجد :

    ومن وجهة نظر إسلامية ، فإن عيد الهلوين هو أحد أسوأ الأعياد بسبب أصله الوثني . فلا شك أنه يحرم المشاركة بالاحتفال بهذا العيد ، حتى وإن بدت بعض الممارسات في هذا العيد برئية أو فيها بعض الخير ، إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " كل بدعة ضلالة " . الدارمي ، حتى وإن اعتبر بعض الناس ذلك أمرا طيبا . كما أن هناك من يقول أن عيد هلوين اليوم لا علاقة له البتة بعبادة الشيطان ، فهذا لا يغير من الأمر شيئا ، وتبقى المشاركة بالاحتفال بذلك العيد حراما .

    وتعتبر مشاركة المسلمين في مثل هذه الإحتفالات مظهرا من مظاهر ضعف إيمانهم ، أو نبذا للرسالة التي أتى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله سبحانه ليخرجنا من ظلمات الجاهلية.

    ماذا نفعل في يوم هلوين ؟

    أثبتنا بما لا يدع مجالا للشك أن الإحتفال بعيد هلوين حرام في الإسلام . والسؤال الذي يطرح نفسه ، هو ماذا نفعل في تلك الليلة ؟

    لا يصح أن يرسل الآباء المسلمون أولادهم للطواف على البيوت وجمع الحلوى في ليلة هلوين . علينا أن نشرح لأولادنا السبب الذي يجعلنا لا نحتفل بعيد هلوين .

    ويمكن لمعظم الأولاد أن يتفهموا السبب لو أننا عرضناه بصدق وصراحة ، وخاصة عندما نظهر بهجتنا وفرحنا في الأعياد والمناسبات الإسلامية . فعلينا أن نخبر أولادنا عن العيدين ( قد اقترب شهر رمضان وعيد الفطر ، وهذا هو الوقت المناسب لتهيئتهم لاستقبال العيد

    وجدير بالذكر أنه حتى المسلمين الذين يمكثون في البيت ، ويقدمون الحلويات لأولئك الذين يقرعون بابهم ، فإنهم بذلك يعتبرون مشاركين بهذه الإحتفالات . ولتجنب ذلك ، أطفئ أنوار الباب الأمامي ولا تصغ لقرع الباب ، وأعلم جيرانك بحكم الإسلام في المسألة ، وأعلمهم أن المسلمين لا يشاركون في احتفالات هلوين ، وبين لهم السبب . ولا شك أنهم سيصغون لك ويقدرون مشاعرك وسيحترمونك لصراحتك . فقد جاء في الحديث أن " من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من استجاب له" رواه الترمذي
    وللمعلومية يكثر انتشار هذا الاحتفال في دول الخليج والمنطقة الشرقية بالمملكة على وجه الخصوص بسبب وجود شركة أرامكو التي نقل عمالها الأمريكان هذه الاحتفالات إلى أهل المنطقة والله المستعان .

    فما حكم القرقيعان؟
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

    فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـفقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:

    أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟
    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
    والله الموفق
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    آخر مرة عدل بواسطة زين الملاح : 08-06-2006 في 12:29 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    9,714
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير اختى زين
    وجعله فى ميزان حسناتك


    :







    المنتجات الافريقيه والمفروشات اكسسوارات ومنتجات افون واريفليم

    للتواصل hassnaag@hotmail.com
    جوال
    00966540989975
    او 0545219339
    واتس اب 00201006467556

مواضيع مشابهه

  1. موضوع أعجبني جدا وحبيت أنقله لكم
    بواسطة الورديه91 في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 30-04-2010, 04:36 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 17-11-2009, 09:39 PM
  3. طلب صغير وانشاء الله ما يكون صعب
    بواسطة بنت الشمس في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 6
    اخر موضوع: 03-10-2003, 04:18 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ