انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 63

الموضوع: ๑ இ☜♥☞இ ๑ درس تعليمي × موضوع شيق × مســــــــــــابقة بجوائز جميلة ๑ இ☜♥☞இ ๑

الردود
    36,171

๑ இ☜♥☞இ ๑ درس تعليمي × موضوع شيق × مســــــــــــابقة بجوائز جميلة ๑ இ☜♥☞இ ๑

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم أخواتي وإخواني بكل خير.

موضوعنا اليوم شيق، ممتع، مغري للتطبيق وأجمل ما فيه أنه ينتهي بمسابقة ممتعة تخلف بعدها خبرة جديدة تفيد الكبار والصغار على حد سواء.

موضوعنا عن عجينة الملح التي تكررت الكتابة عنها كثيراً ولكن لم أسمع بمن جربت ما جربته.

عجينة الملح ليست فقط للعجن ثم إعطاء للطفل ليلعب بها وانتهى الأمر بها في سلة المهملات، بل بخيال بسيط ممكن الوصول بها إلى ما لا تتخيلنه من الجمال، تحف رائعة، زينة جميلة، أفكار ليس لها حدود.

سأبدأ إن شاء الله بإعطائكن الطريقة التي كلنا نعرفها ثم بعض الأمور التي ستساعدكن على أعمال رائعة وفن لن يتخيله أحد أنه من صنع يديك.

طريقة عمل العجينة

اعجني معاً: كوبين طحين (دقيق) - كوب ملح - 3/4 كوب ماء - 2 م ص زيت (اختياري)

يجب أن تحصلي على عجينة متماسكة ولا تلتصق أبداً والمقادير تعتمد على نوع الطحين المستخدم.

بعض النصائح لإنتاج رائع

لنجاح العجينة تأكدي أنك عجنتها حوالي 10 دقائق على الأقل.
    لالتصاق العجينة ببعضها وقت التشكيل عند عمل إضافات، ضعي ماء على اصبعك وامسحي مكان الإضافة ثم ألصقي القطعة الإضافية، ولكن لا يجب أن تبلل كثيراً.
    عندما تزيد عنك العجينة، قومي بتشكيلها لعمل أشياء مختلفة كنوع من الممارسة والتدريب.
    لتلوين العجينة ممكن إضافة أنواع مشكلة من البهارات، كل قطعة عجين بنوع مختلف، وممكن أيضاً استخدام ألوان زيتية داخل العجينة.

والآن نبدأ الدرس

هناك العديد من الأدوات المستخدمة لتشكيل أي عمل، وكلها متواجدة في مطبخك، انظرن هنا كيف أننا قمنا بفرد العجينة بالنشابة واستخدمنا الشوكة لنقشها.. إليك بعض الأشكال التي بإمكانك تطبيقها بسهولة ويسر، مثل هذه السلال

وممكن عمل جدايل ببساطة، فقط قطعة عجين ولفها كحبل

ولتشكيل بعض الفواكه

والنتيجة

ولتقطيع العجينة استعملي أي غطاء دائري فتحصلين على أقمار صغيرة أو كبيرة حسب حجم القطّاعة وهي ستكون الأوراق، فقط مجرد عمل خطوط مثل العروق ستجعلها مثل الأوراق الحقيقية.

ولعمل أوراق شجر وأزهار

أما الورد الجوري، فهذا أكثر ما هو مرغوب في العمل، علمته لأطفال في الصف الثاني وكلهم أتقنوه ببراعة وهذا لسهولة تطبيقه عندما نعرف الطريقة!

* قومي بعمل دوائر صغيرة من العجين، وأغلقي كل دائرة

* خذي دائرة أخرى وضعيها حول الأولى المغلقة

* استمري مع باقي الدوائر مع مراعاة أن كل دائرة جزء منها يغطي جزءاً من السابقة، والنتيجة ورود جورية بسيطة ورائعة

وأحب أن أضيف أنه بإمكانك إضافة بعض الأشياء الحقيقية للتشكيل، مثل بلوط، صنوبر.

والآن هذا التطبيق قمت بعمله وكانت أول تجربة لي

باستخدام طريقة عمل الجدايل، قومي بعمل هذه الدائرة من الجدائل على أن تكون أغلظ مما تشاهدين في الصورة بعد الشيء، وطبقي في صينية الفرن نفسها وتكون مرشوشة بالزيت حتى لا يتلصق العجين.

> اضغطي بأصابعك على جهة من هذه الدائرة

> اقطعي أوراقاً من العجينة وشكليها بأي أدوات لديك لتحصلي على شكل يقارب شكل ورق الشجر.

> خذي قطعاً من العجين ودوريها بين كفيكِ لعمل تفاح.

> لقاعدة التفاح أدخلي عود قرنفل حتى لا يظهر إلا الرأس، ولرأس التفاحة ضعي حبة قرنفل بحيث يكون الجزء الرفيع إلى فوق. أضيفي إن شئتِ بعض المكسرات مثل البلوط والبندق.

> ثبتي التفاح وغيره بالعمل عن طريق الماء، فقط بللي اصبعك بالماء وامسحي مكان التثبيت وامسحي على التفاح.
    وطريقة أخرى ناجحة وهذا ما أفعله دائماً، هو أنني آخر قطعة صغيرة من العجين وأضيف عليها ماء بسيط وأفتتها بين أصبعي، ثم استخدمها كصمغ لتثبيت كل قطعة مكانها.

> اثقبي بمصاصة شراب رأس المنظر لتدخلي لاحقاً به شريطاً أو لتتمكني من تعليقه على الحائط بثبات

الآن الخطوة الحاسمة: الفرن

سخني الفرن على حرارة 210 فهرنهايت.. أؤكد (فهرنهايت) وهذا للفرن الكهربائي.. المدة هي المشكلة، يجب أن يوضع هذا العمل ما بين 18 - 24 ساعة، وهذا حسب سمك العمل، بعض الأعمال تأخذ ساعة لأنها رقيقة، اخترت هذا العمل لأني قمت به والنتيجة كانت رائعة.

إن كان فرن غاز، استخدمي حرارة 225 لمدة 9 - 12 ساعة أو حتى ترين أن كل الجهات صلبة، خاصة من الأسفل في المنتصف.

أنا عني لم يأخذني أكثر من 10 ساعات، وقد أغلقت الفرن مراراً لأني كنت أضطر للخروج، ثم أعود وأشعله من جديد، ومع هذا كانت النتيجة ممتازة.

بعد أن يبرد تماماً، ثاني يوم، قومي بتلوينه بألوان مائية أو زيتية وكل فاكهة طبعاً حسب نوعها.

بعد أن يجف اللون، رشي العمل خارج البيت بلون شفاف لامع اسمه (gloss) يعطي بريقاً مدهشاً.

أنا قمت بالتلوين ثم تلوين الدائرة بزيت الذهب ثم بعد أن جف باللون الشفاف اللامع.

إن انكسر شيء من العمل لا تخافي، فبإمكانك عمل العجينة الصمغية التي ذكرتها فوق وتثبيت المكسور ووضعها في الفرن بعض الوقت حتى يجف العجين الصمغي وسيعود ثابتاً، وأنا عني استخدمت صمغ حراري.

وهذه نتائجي

!.!.!.!.!.!.!.!.!.!.!

الآن طبقنا.. نأتي للمسابقة

المسابقة عبارة عن تطبيق عمل من ابتكارك، ممكن عمل صورة أعجبتك..
    صدقوني المسألة أسهل مما تتخيلوا، ولكن لن تتأكدوا إلا عند التطبيق، قمت من أول تجربة بعمل أطباق وسلال وما شاهدتموه، وابنتي 8 سنوات، قامت بعمل الفواكه وكأنها حقيقية!! الفراولة والعنب الأخضر كلها من عمله

أكرر، المسابقة تطبيق عمل يعجبك ثم تصويره وعرضه علينا، لن نحكم على التطبيق من نوعية الكاميرا طالما أن الصورة واضحة بعض الشيء.

ولا تخافي من مدة الفرن، فالحرارة خفيفة جداً والعمل لن يستغرق أكثر من أربع ساعات إن لم يكن سميكاً جداً، فالسلة التي ترون صورتها لم تستغرق إلا 4 ساعات.

ثم بعدها سنقوم باختيار الفائزات.

وطبعاً سيكون هناك جوائز لأجمل عمل

الجوائز مقدمة من الإدارة، بارك الله فيهم.

وهي عبارة عن التالي:

^ الجائزة الأولى ^

مساحة تحميل مقدمة من منتدى لكِ

وتشكيلة جميلة من

^ الجائزة الثانية ^

^ الجائزة الثالثة ^

المسابقة مدتها 3 أسابيع وقابلة للتمديد أسبوعاً لا أكثر

استقبال المسابقة يكون عبر الرسائل الخاصة إلي أو إلى leema.. وتبدأ إن شاء الله من يوم الجمعة المقبلة 1 إبريل لمدة ثلاثة أسابيع 22 إبريل.

الأيام الأربعة المقبلة لاستقبال أي أسئلة واستفسارات ولن أتردد في المساعدة ما أمكن.

إن لم أجد مشاركات 10 على الأقل في المسابقة سيكون لي تصرفاً آخراً معكم

وأنا هددت وتنشوف

بالتوفيق إن شاء الله.

ملاحظة: أحب أن أوضح، وهذا رأيي الشخصي ورأي من سألتهم في الأمر، هذه المكونات عندما تختلط، تصبح مثل الصلصال الغير صحي الذي يباع في السوق، ولا تكون كعجينة خبز تؤكل ولهذا فلا تعتبر نعمة ونحن نؤذيها. فنحن لا نلعب بها ونرميها بل نخبزها ونضعها كزينة، وهي أفضل مما يباع في السوق. وحتى نبتعد عن الشبهات فيفضل استخدام دقيق قديم، منتهِ الصلاحية أو قارب!!!

مع تحيات
    مشرفتي ركن التجارب والأفكار

الردود
    435
    خايفة من الوحام آكل العجينة وما أشكلها
    راح أشكل لعجينة على شكل كبة وورق عنب لأني عم بتوحم عليهم وخصوصآ الكبة
    الله يستر من إني أصدق إنها كبة وآكلها عن جد

تسلمي حبيبتي أمون عالفكرة والموضوع الحلو
    وإذا الله قدرني راح أعمل الكبة ....لأ قصدي العجينة ( الواحد من الوحام بطل يعرف شو يحكي )

الردود
    36,171
    سلمتي جوجو
    trust me، ما رح تحاولي أكل العجينة، لأنه مكوناتها لا تمت للطعام بصلة بسبب كثرة الملح
    بدي إياكِ تعملي معناها صحن حلو من العجينة هاي وأكل من العجين

أنا على استعداد أحط لكن أمثال كثيرة وتشوفوا .

الردود
    435
    تعقيب كتبت بواسطة إيمان علي
    سلمتي جوجو
    trust me، ما رح تحاولي أكل العجينة، لأنه مكوناتها لا تمت للطعام بصلة بسبب كثرة الملح
    بدي إياكِ تعملي معناها صحن حلو من العجينة هاي وأكل من العجين

أنا على استعداد أحط لكن أمثال كثيرة وتشوفوا .

يحليلك يا إيمان إنت صدقتي أنا كنت بمزح
    طبعآ العجين ما بتتاكل

على كل حال أنا كتير تعبانة بس حابة أشترك يمكن آنسى التعب
    ولو إني ما إلي دخل بمساحات التحميل ولو طلعت لي الجائزة الأولى ما بعرف كيف أستخدم مساحات التحميل
    لكن مش مشكلة بتنازل وباخذ الجائزة الثانية ( متواضعة كتير )

الردود
    1,404
    مشكوررررررررررررررررررة ياايمان علي علي الفكرة الرررررررروعة بالعجين

بس ياويلنا شكل تهديدك خطير
    هههههههههههههههههههه

انشالله الحين انا مشغولة مع الاختبارات لم تخلص الاختبارات ابشري انشالله احاول الله يعين وتزبط معي

وبارك الله ياعزيزتي,,,,

الردود
    5,572
    امونه انا كنت حاطه ايدي على قلبي تطلع العجينه صعبه

بس المقادير باين عليها سهله

ان شاء الله بجرب اعملها بس المشكلع انه درجات الحراره عندي سيليزيه يعني كم بتطلع؟؟

هيك مزبوط؟؟

http://www.onlineconversion.com/temperature.htm

معلش بدي اغلبك
    آخر مرة عدل بواسطة lanloon : 28-03-2005 في 01:02 AM

الردود
    36,171
    هههههههههههههه لا، عارفة يا جوجو إنك عم تمزحي.. كنت بجاري الوضع بس

انت يا ستي اشتركي وخذي المرتبة الأولى وأنا بعلمك على المساحة وموضوعها.. وما عجبتك الشغلة، أعطيني المساحة

هلا أميرة.. شايفة، جبتكم بالعين الحمرا
    على الله اختباراتك ما تستمر حتى نخلص المسابقة!

لنلون.. مشرفة المعجنات وخايفة من العجينة تطلع صعبة؟!
    ما تخافي، بنتي بتعجنها بكل بساطة
    بالنسبة لتعديل الحرارة، فهذا البرنامج أفضل، فقط اكتبي الرقم واضغطي خارج الصندوق
    http://www.wbuf.noaa.gov/tempfc.htm

الردود
    22
    روووووووووعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أفكااااااار رااااااائعة جدااااااا حتى لو ما أشتركت بالمسابقة لكني راح أحاول أنفذها في أقرب فرصة حفظت الموضوع عندي الله يجزاكي بالخير الصراااحة روووووعة

الردود
    36,171
    وإياكم أختي إن شاء الله، بدنا نشوف التنفيذ من كل بد

الردود
    435
    تعقيب كتبت بواسطة إيمان علي
    هههههههههههههه لا، عارفة يا جوجو إنك عم تمزحي.. كنت بجاري الوضع بس

انت يا ستي اشتركي وخذي المرتبة الأولى وأنا بعلمك على المساحة وموضوعها.. وما عجبتك الشغلة، أعطيني المساحة
    I agree
    اعطي الخبز لخبازه

مواضيع مشابهه

1. الردود: 6
    اخر موضوع: 05-01-2007, 04:43 PM
  2. الردود: 39
    اخر موضوع: 29-01-2006, 05:06 PM
  3. الردود: 10
    اخر موضوع: 19-06-2005, 11:05 AM
  4. الردود: 29
    اخر موضوع: 15-05-2005, 10:19 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ