انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: علااااااج ..!!! النفاااق...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بين ناسي -------- ‰ أحبـكمـ/وهــ $ ,,,,,,, (( KSA))
    الردود
    2,400
    الجنس
    امرأة

    Post علااااااج ..!!! النفاااق...

    بسم الله الرحمن الرحيم




    النفاق بين المجاملة والوقاحة


    1)

    الحد الفاصل بين النفاق والمجاملة:

    لابد أن نضع حد فاصل بين المجاملةوالنفاق .حيث يخطئ كثير من الناس بجعل هاتين الكلمتين مترادفتين. حيث اختلط الأمرعلى كثيرين وصاروا يعدونهما نوعا مختلطا من الكذب والخداع والمغالطة والتضليل . وهناك من يعتبر المجاملة هى قول الكذب . ولفك هذا الاشتباك , نذهب إلى المعجم الوجيز وفيه نجد أن تعريف كلمة " المنافق : من يظهر خلاف ما يبطن . والمنافق : منيخفى الكفر و يظهر الإيمان . والمنافق : من يضمر العداوة ويظهر الصداقة ".و بالبحث عن كلمة مجاملة نجد أن معنى " جامله :عامله بالجميل , وجامله : احسن عشرته , جمله: حسنه وزينه " . فالمجاملة " هي أدب اجتماعي خلقي من أهم صفاته : الصدق والإخلاص والمودة واللباقة والعبارات المهذبة . أما النفاق فهو "وحده الذي يجمع بين الصفات القبيحة كالكذب والخداع والتضليل والغدر والمكر وإظهار المرء للناس من قوله وفعله بعكس ما يبطن.



    النفاق و السنةالنبوية المطهرة

    :

    وعند البدء في الحديث عن النفاق لابد أن نذكر ما قاله رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بهذا الخصوص , حيثأن النفاق والمنافقين كان لهم حظا وافرا في القران و السنة النبوية المشرفة . و هذادليل قوى على أهمية معرفة النفاق وأسبابه وكيف يدخل إلى القلب وكيف يفسده حيث انه بفساد القلب يفسد الدين . ففي أسباب دخول النفاق القلب قال رسول الله صلى الله عليهو سلم:"أربع يفسدن القلب و ينبتن النفاق في القلب كما ينبت الماء الشجر ,استماع اللهو ,و البذاء,و إتيان باب السلطان , و طلب الصيد".أما عن علامة المنافق ,قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"وأما علامة المنافق فأربعة ,فاجر دخله , يخالف لسانه قلبه, و قوله فعله,و سريرته علانيته,فويل للمنافق من النار".أما عن مكمن النفاق فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "أربع من كن فيه فهو منافق, وإن كانت فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها, من إذا حدث كذب,وإذا وعد أخلف ,وإذا عاهد غدر ,و إذا خاصم فجر".نذكر أيضا ما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلىالله عليه و سلم: (ثلاث من كن فيه فهو منافق: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذاأؤتمن خان، فقال رجل: يا رسول الله، ذهبت اثنتان وبقيت واحدة؟ قال: فإن عليه شعبةمن نفاق ما بقي منه نشيء).



    القلب كالطفل لابدمحاسبته:



    إن النفاق يبدأ صغيرا ولكنه يكبر مع الزمن و يزداد خطورته على القلب وفساد الدين و الدنيا وهنا اذكر المثل القائل من شب على شئ شاب عليه .حيث أن الحرص على الدنيا و الجري و راء الشهوات والبعد عن تعاليم الدين و عدم محاسبة النفس عند كل فعل ,يجعل النفاق يتغلغل داخل كلتصرف ويصير الإنسان بلا ضبط نفسي يساعده على الرجوع عند اللزوم.حيث يتوه الإنسان في النهاية عن معرفة حقيقة نفسه و يتوه عنها من كثرة كذبه, و ذلك حيث يكذب الإنسان علىالآخرين ثم يصبح هو نفسه أسير كذبته بسبب كبرياؤه و غروره , و أخذ العزة بالإثم فإنه لا يمتلك العقل فحسب , بل انه لا يمتلك الشعور أيضا لهذا الخداع الذاتي .ولذلك لابد أن يحاسب المرء ذاته كل يوم حتى يحمد الله على ما فعل من خير و يستغفره على مابدر منه من شر.

    النفاق مع النفس هوبداية النهاية:



    ا-احذر من التبريرات والكذب حتى و لو بالضحك:

    يبدأ النفاق عادةبكثرة تبريرات الإنسان لنفسه ,حيث يبرر لنفسه الإهمال في الواجبات الدينية – حيث يبرر تكاسله عنها بإلقاء الحجج حتى يعذر نفسه . ويعمل هذا مع كل موقف يضيق فيه الخناق عليه حيث يكذب و يخلف وعده و...الخ ويجد لنفسه المبرر "هذه كذبة بيضاء ,أويحاول إضحاك الناس فيتخذ من الكذب وسيلة لذلك رغم أن رسولنا الكريم حظرنا من التهريج بالكذب حيث قال صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك منه القوم فيكذب ويل له ويل له".
    إن الإنسان يبدأ بالكذب على الناس فيصبح شيئا فشئ دائم الكذب ,حتى يصدق كذبه وهنا وصل إلى نهاية المطاف حيث انه يكذب على نفسه قبل كذبه على الآخرين .
    حيث لا يعلم الإنسان أن بهذا يدخل في زمرة المنافقين.حيث يبدأ في تبرير كذبه و عمله وكل ما يقوم به فينجرف في تيار النفاق .

    ب-الخداع هو أصل النفاق:

    إن الخداع هو أصل النفاق ,وفى هذا قال الله تعالى في كتابه الكريم :"يخادعون الله و الذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون"(البقرة:9).ومن هن اأكد الله تعالى انهم" وما يشعرون "و لم يقل انهم" وما يعقلون ". فهؤلاء المنافقين مرضى قلوب حيث يقول الله عز وجل : " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا"(البقرة:10).وفى كتاب الله أيضا عن رب العزة أنه قال :"وإذا قيل لهم لا تفسدوافي الأرض قالوا إنما نحن مصلحون,ألا انهم هم المفسدون و لكن لايشعرون"(البقرة:11-12).

    ج-التسويف:

    يسوف المنافق الأفعال حيث دائما يؤجل عمل اليوم إلى الغدو بهذا بفقد التسارع على

    الخير و على مغفرة الله كما أمرنا الله سبحانه و تعالىقائلا "و سارعوا إلى مغفرة من ربكم "(آل عمران:133),"واستبقواالخيرات"(المائدة:4 .
    النفاق داخل القلب كالنفق داخل الجبل , حيث يظهر الجبل في هذه الحالة كأنه شامخ و صلب أما فيباطنه فهو فارغ على أهبة الانهيار.وهكذا الإنسان المنافق يظهر بمظهر المؤمن القوى ولكن باطنه غير ذلك حيث إن قلبه و روحه أوشكت على الموت.حيث انه بدأ بالكذب والتبرير لكل ما يقصر فيه من عمل و أيضا تسويف ما يجب القيام به دون أن يعلم هل سيعيش حتى يقوم بما سوفه من أمور أم لا.
    من الممكن معالجة النفاق مع النفس بالمراقبة و التربية الذاتية و التوكل على الله

    النفاق مع الله



    ا-انتظارالمديح من الناس:

    متى يبدأ الإنسان في النفاق مع الله ؟ يبدأ عندما ينتظر المديح من الناس على أعماله التي من المفروض أنه يتقرببها إلى الله . فتجده عندما يصلى مع نفسه يصلى بسرعة ودون أدنى خشوع أما عندما يدخل عليه أحد فإنه يبدأ في إضفاء الخشوع و التريث في صلاته. و من الناس من يقدم الصدق او يتباهى بها . فهو لا يهتم باطلاع البارئ عليه بقدر اهتمامه بشكر الناس,وهم لايزيدونه شئ و لا يضروه و لا ينفعوه بشيء حتى و لو اجتمعوا على ذلك .

    ب-التكاسل عن الطاعات:

    وهناك أيضا التكاسل عن الطاعات , حيث يتكاسل المنافق عن صلاة الجماعة أو مراءاة الناس بها كما قال الله تعالى " وإذاقاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس و لا يذكرون الله إلا قليلا " و أيضا في الحديث الشريف" إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء و صلاة الفجر و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبو و لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلىبالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " رواه مسلم.

    ج-خلف العهد معالله:

    وما أشد من ذلك هو عدم وفاء المنافق لماعاهد عليه الله ,فعندما يكون في ضيق و حاجة يتقرب إلى الله و يوعده بأنه سيصبح إنسان صالح و أحيانا ينذر نذر لله و عندما تنقضي حاجته فإنه ينسى ما عاهد الله عليه, و في هذا قال الله تعالى :"و إذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أوقائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه"(يونس:12).
    _________________




    النفاق مع الناس وماهية النفاق السياسي



    يظهر الإنسان المنافق في تعاملاته مع الناس خلاف ما يبطن .ومن هنا يظهر أنواع للنفاق مع الناس:

    أ-الرياء:

    إن الرياء أشد أنواع النفاق خطرا على سلوك الإنسان . حيث يبدأ في إظهار البشاشة و الحب لأخيه ثم يطعنه في ظهره . حيث انه من النفاق أن لا يطابق قول الإنسان الحسن فعله . وهنا قال الله تعالى في كتابه المجيد: "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون"(الصف:3).
    ويظهر هذا أيضا في حديث رسولنا الكريم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي (صلى الله عليه و سلم ) قال : "تجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين,الذي يأتى هؤلاء بوجه , و هؤلاء بوجه."

    ب-الغيبة و النميمة:

    هي مظهرآخر من مظاهر النفاق مع الناس بل هي أقبح مظاهر النفاق الاجتماعي حيث تنعدم فيه الثقة بين أفراد المجتمع , و ينتشر فيه سوء الظن.وهنا لا يكتفي الإنسان بإخفاء مايبطن ولكن يظهر ما به من سوء و حقد وكره لآخرين و يقول عن الشخص أشياء كثيرا ماتكون غير صحيحة.
    يمكن استئصال النفاق من المجتمع عن طريق النصيحة و الابتعاد والاعتزال للمنافقين.

    وهنا يجب الأخذ في الاعتبارالفرق بين المداهنة "وهى مجاراة أهل الكفر و الفسق في باطلهم و هي محرمة و مذمومةوذلك لان من يتبعها يترك الدين لصلاح دنياه, و المداراة"وهى مداراة أهل الكفر والفسق اتقاء شرهم أو تأليفا لقلوبهم وهى ربما تكون مستحبة وذلك لأنها بذل الدنيالصلاح الدين أو الدنيا أو كلاهما معا".
    وقد استخدمها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)كما في حديث عائشة رضى الله عنها عندما استأذن رجل في الدخول على النبي (صلىالله عليه و سلم) فقال : بئس أخو العشيرة ,فلما جلس تطلق له رسول الله في وجهه , وانبسط له ,فسألته عائشة , فقال : يا عائشة متى عهدتينى فاحشا ؟ أن شر الناس عندالله : من تركه الناس مخافة فحشه. وانتبه أيها القارئ إن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لم يمدحه بقول , إنما بذل له من دنياه حسن عشرته و الرفق في مكالمته , حيث لم يتناقض قوله فيه فعله, فإن قوله فيه قول حق , و فعله معه حسن عشرة. وهنا قال ابن بطال"حيث ذمه كان لقصد التعريف بحاله و حيث تلقاه بالبشر كان لتأليفه , أو لاتقاءشره ,فما قصد بالحالتين الأنفع للمسلمين و يؤيده أنه لم يصفه في حال لقائه بأنه فاضل و لا صالح".

    ج- النفاق السياسي:
    انه نوع خطير جدا على البشرية ,حيث تفشى وجودالمنافق فى المجتمع فى الآونة الأخيرة . بل أصبح حرفة يمتهنها البعض و يعرف بها دون خجل لدرجة انه أصبح لامعا بها ."و بالطبع دائما ما يجد طريقة الى رجال السلطة والجاه فهو يتلون مع كل شخص كالحرباء. فهو"لا يثبت على مبدأ,بل يدور حيثما رأىمصلحته العاجلة" و رغم معرفة هؤلاء الرجال بصفته الا أنهم يحتاجونه و لكنهم فىالوقت نفسه يحذرون منه.فلا يأتمنونه على سر , و كيف لهم هذا وهم أعلم بما يفعل وبما يقول من أكاذيب و و مراء حتى يصل الى ما يريد .و الغلاف الذى يختبأ وراءهالمنافق هو اما الدبلوماسية , او السياسة , المرونة ,و تسليك الأمور , و تمريرالمصالح."
    و المصيبة الكبرى هي وجود من يصدقه و بهذا فهو يستطيع التأثير علىآراء و تفكير الآخرين من حوله و قد يزعزع ثقتهم فيمن حولهم دون ان يعلموا انه منافق لا يثق فى كلامه. وقد حظرنا منه رسول الله(صلى الله عليه و سلم). فعن عمران بن حصين (رضى الله عنه) مرفوعا : "إن أخوف ما أخاف عليكم بعدى : منافق عليم اللسان". وقال الله تعالى :"و فيكم سماعون لهم" ( التوبة:47).
    ولمعالجة النفاق السياسي يكون بالمواجهة و المجاهدة.
    ومن المنافقين من لا نستطيع أن نكشفهم , فحتى أيام الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام كان هناك منافقون مختبئون فلم يعرفهم رسولنا الكريم , وهنا قال الله تعالى :" ومن أهل المدينة مردو على النفاق لا تعلمهم" (التوبة:47).فما جاز على سيد البشر من باب أولى أن يكون على كثير من غيره من البشرمهما بلغ علمهم و ذكاؤهم.

    هل تخاف على نفسكمن النفاق ؟

    مؤمن إن خفته و منافق إن أمنته.


    يجب علينا أن نخاف على أنفسنا من النفاق , فما بالكم بالصحابة أنفسهم كانوا يخافون على أنفسهم منه متذكرين دائما أن القرآن الكريم ذكر صفات كثيرة منه ونبه على سوء عاقبة المنافق . ذكر في صحيح مسلم عن حنظلة الاسيدى أنه مر بأبي بكرالصديق ( رضى الله عنه) فقال :كيف أنت يا حنظلة , قلت : نافق حنظلة , قال : سبحانالله! ما تقول , قال نكون عند رسول الله (صلى الله عليه و سلم) يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى العين , فإذا خرجنا من عند رسول الله(صلى الله عليه و سلم ) عافسنا- اشتغلنا ب- الأزواج و الأولاد و الضيعات, فنسينا كثيرا , فقال أبو بكر : فوا الله إنا لنلقى مثل هذا , فانطلقا إلى رسول الله(صلى الله عليه و سلم) و أخبره حنظلة بحاله, فقال عليه الصلاة و السلام :"و الذي نفسي بيده لو تداومون على ماتكونون عندي لصافحتكم الملائكة على فرشكم و في طرقكم , و لكن يا حنظلة ساعة وساعة".

    و المقصود أن أمر النفاق شئ و الغفلة والذهول شئ آخر . حيث يرد هذا التغير على القلب , لكنه أمر عارض يصيب القلب ساعةفيستغفر العبد ربه و ينيب . و من الأمثلة الأخرى للصحابة هو: أبو الدرداء (رضى الله عنه) , حيث أنه كان يتعوذ من النفاق كلما فرغ من التشهد, فقال له أحدهم : ومالك أنتو النفاق ؟ فقال دعك عنا, فوا الله إن الرجل ليقلب عنه دينه في الساعة الواحدةفيخلع منه. و كان الحسن البصري يقول: "ما خافه إلا مؤمن و لا أمنه إلا منافق " أخرجه البخاري.


    وفى الحقيقة إن مشكلة الإنسان الرئيسية ,هي انه لا يصارح نفسه بالحقيقة و يعيش دائما في حالة خداع مع نفسه .وذلك لأنه لا يمتلك الشجاعة الكافية لمعارضة ذاته و مواجهتها لتقويمها.فتجده يعيش دوماحالة النفاق و القلق والاضطراب.
    _________________

    الصراحة هي العلاج الشافي من النفاق



    الصراحة هي علاج النفاق ,حيث يجب على الإنسان أن يكون صريح مع نفسه أولاثم مع الآخرين. حيث يبدأ في محاسبة نفسه على الدوام و أن يطرح على نفسه بعض الأسئلةالتي تساعده في تشخيص حالته و إدراكها قبل فوات الأوان ومن هذه الأسئلة :ما هوالنفاق ؟ -وهل في نسبة من النفاق أم لا؟-ولابد أن يكون الإنسان حيادي في إجاباته حتى يستطيع أن يعرف مدى حقيقته الشخصية . و الأهم من ذلك انه لابد أن يعرض نفسه علىالمقاييس القرآنية وأيضا ما ورد بهذا الخصوص من السنة النبوية المشرفة لكي يستطيع من خلالهما أن يسلط الأضواء الكاشفة على نفسه . وهنا سيكون أمامه أن يجيب على أسئلةمثل هل اكذب على نفسي أو على الآخرين؟هل أضحك كثيرا بالأكاذيب ؟ هل إذا وعدت أحدا ,أخلف وعدى؟ هل عندما أعاهد الله شيئا أفي به ؟هل إذا خاصمت أحدا أطيل الخصام عن ثلاث ليالي؟ و. . . .الخ من الأسئلة التي سيستشفها من المقاييس سابقة الذكر.
    وبالإجابة الصادقة عن هذه الأسئلة و غيرها ,يستطيع الإنسان أن يكتشف إن كان منافقا أم يخدع نفسه بأنه مؤمن و بأنه يحمل حقيقة الإيمان. وإذا وجد في نفسه شيئامن صفات المنافق , فعليه بتغيير نفسه و انتشالها قبل أن تقع في المرض القلبي المميت , وهذا بيد الإنسان نفسه , لا بيد غيره. و هذا يظهر جليا في النظرية القرآنيةالقائلة:"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ( الرعد:11 ) . فالإنسان أعرف بنفسه من غيره كما قال الله تعالى في الآية الكريمة :" بل الإنسان على نفسه بصيرة"(القيامة :14) . و لهذا أعطاه الله القدرة على تغيير نفسه إذا عزم على ذلك وتوكل على الحي الذي لايموت.
    _________________

    الحد الفاصل بين الصراحة و الوقاحة



    بعض الناس تعتبر أن ما تقوله هو الصراحة و الصدق بعينه و أنها بعيدةتماما عن النفاق .و لكنها لم تضع في اعتبارها أن كان ما تقول صراحة أم وقاحة!
    وهنا رجعت مرة أخرى للمعجم لوضع الفارق اللغوي أولا .معنى صراحة:"صفا وخلص ممايشوبه , فهو صريح", صارح بما في نفسه:بينه و أظهره .و صارح فلانا بالأمر : واجهه به ." أما عن كلمة وقاحة فهي "وقح الرجل –(يوقح) وقاحة :قل حياؤه و اجترأ على اقتراف القبائح و لم يعبأ بها.

    يوجد خط رفيع جدا بين الصراحة و الوقاحة. فقد يكون أساسهما في الحديث واحد ألا و هو الصدق و قول الحق . وفى هذه الآونة , يكون الاختلاف في طريقة عرض هذه الحقيقة على الآخر. فالشخص الذي يطرح الحقيقة بعد إلباسها لباس مهندم و جميل حتى يراعى شعور الآخر فهذا شخص صريح وليس منافق , لأنه يقول الحقيقة ولكن بطريقة لطيفة و خفيفة على المتلقي حتى لا يشعرهذا الآخر بالخجل أو الضيق و لكن يتقبل ما يقال له بصدر رحب.و يستطيع المتلقي في هذه الحالة الاستفادة من الحقيقة دون شعوره بالخجل أو الإحباط و قد تساعده هذه الحقيقة على إعادة اكتشاف نفسه فيصلح مما فيها من خطأ . أما قول الحقيقة دون مراعاةشعور الغير فهذا شئ مؤسف و بهذا يكون هذا الشخص وقح , يؤدى بالمتلقي إلى الهلاك والكره لهذا الشخص وعدم الاستفادة من هذه الحقيقة فقد يشعر بالإحباط والاكتئاب.

    في النهاية أستطيع أن أقول أن المجاملةهي نفسها الصراحة وذلك لأنك إذا بحثت في المعجم لن تجد كلمة مجامل و لكن تجد كلمةصريح التي تفيد بيننا في الكلام الدارج بأنها المجامل. فنحن من نفصل الكلمتين ونقول على من يقول الحقيقة في لباس مهندم انه مجامل و على من يقول الحقيقة بطريقةفظة على انه صريح رغم انه في الحقيقة وقح و ليس صريح . و المشكلة أننا نقول علىالشخص الذي يكذب و لا يقول الحق مراعاة لشعور الغير انه مجامل في حين انه في الحقيقة منافق وذلك لأنه يستطيع أن يقول الحقيقة في لباس جميل دون كذب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    مع زوجي الغالي خالد وابنناالوحيد (برهومي)
    الردود
    666
    الجنس
    امرأة
    جزااااك الله خيرا والله يحطه في ميزان حسناتك وروده.
    النفاق من اسوء الخصال اعاذانا الله واياكم منه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    ღ♥ღ السعوديـ ♥ جده ♥ ـــة ღ♥ღ
    الردود
    18,550
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة جمال
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • ملكة النظافة والتنظيم
      • لؤلؤة السياحة
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    شكرا حبيبتي على المجهود الرائع والله يجزاك كل الخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    جزاااااااااك الله خيرا ياوردة

    المنافقون فى الدرك الاسفل من النار

    الله يحفظنا من النفاق


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بين ناسي -------- ‰ أحبـكمـ/وهــ $ ,,,,,,, (( KSA))
    الردود
    2,400
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة ...بسبس>> عرض الرد
    جزااااك الله خيرا والله يحطه في ميزان حسناتك وروده.
    النفاق من اسوء الخصال اعاذانا الله واياكم منه.
    شكرا جزيلا لك ابتسام يعطيك العافيه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بين ناسي -------- ‰ أحبـكمـ/وهــ $ ,,,,,,, (( KSA))
    الردود
    2,400
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة رموز2 عرض الرد
    شكرا حبيبتي على المجهود الرائع والله يجزاك كل الخير
    شكرا جزيلا لك يعطيك العافيه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بين ناسي -------- ‰ أحبـكمـ/وهــ $ ,,,,,,, (( KSA))
    الردود
    2,400
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة عهدالغرام عرض الرد
    جزاااااااااك الله خيرا ياوردة

    المنافقون فى الدرك الاسفل من النار

    الله يحفظنا من النفاق
    شكرا جزيلا لك عهدالغرام يعطيك العافيه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في قلب من يحبني
    الردود
    2,426
    الجنس
    امرأة
    مشكوووووره ورده عى الموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    الأردن ‘ وروحي هنآك 3>
    الردود
    4,812
    الجنس
    أنثى
    جزآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآك ربي كل خيييييييييييييييييير ،،

    و جعله في موآآزين حسنآآتك يآآرب ،،

    الله يحفظنآ من النفآآق ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    العراق
    الردود
    4,165
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك وبارك الله فيك ونفع بك

مواضيع مشابهه

  1. علااااااج وأسباب التنميل
    بواسطة ADICT في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-12-2008, 11:56 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ