انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: نشأة علوم القرآن وتطورها,,في مسابقة نشأة علوم القران ( انتقاء موفق )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    227
    الجنس
    أنثى

    explain نشأة علوم القرآن وتطورها,,في مسابقة نشأة علوم القران ( انتقاء موفق )

    اتمنى أن افيد وأستفيد








    نشأة علوم القرآن وتطورها


    1- كان الرسول -صلى الله عليه وسلم، وأصحابه يعرفون عن القرآن وعلومه، ما عرف العلماء، وفوق ما عرف العلماء من بعد.
    أما الرسول -صلى الله عليه وسلم، فقد كان يعلم من القرآن ظاهره وباطنه، ومحكمه ومتشابهه، وعامَّه وخاصَّه، ومطلقه ومقيده، وغير ذلك من الأمور الجلية والخفية، التي اشتملها هذا الكتاب العظيم.
    فقد كتب الله على نفسه الرحمة ليجمعنَّه له في صدره، وليطلق لسانه بقراءته وترتيله، وليميطنَّ اللثام عن معانيه وأسراره.
    قال جل شأنه في سورة القيامة : {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ، إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ، ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ}1.
    وأما أصحابه، فقد نهلوا من معينه، فعلموا منه بقدر طاقتهم ما أعانهم على فهم ما يتعلق بشئون دينهم ودنياهم، وعرفوا من أقواله وأفعاله -صلى الله عليه وسلم- مراد الله تعالى من كلامه المنَزَّل، أعان بعضهم بعضًا على ذلك، بعد أن لقي الرسول -صلى الله عليه وسلم ربه، فكان منهم يسأل الآخر عَمَّا غمض عليه فهمه، أو جهل حكمه.
    وكان منهم من دعا له الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالعلم والفقه؛ كابن عباس -رضي الله عنهما، والخلفاء الأربعة، وعبد الله بن مسعود، وأُبَيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبي موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير، وغيرهم.
    وكان الصحابة عربًا خُلَّصًا، متمتعين بجميع خصائص العروبة ومزاياها الكاملة من قوة في الحافظة، وذكاء في القريحة، وتذوق للبيان، وتقدير
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 آية : 16-19

    | 375




    للأساليب، ووزن لما يسمعون بأدق المعايير، حتى أدركوا من علوم القرآن ومن إعجازه بسليقتهم، وصفاء فطرتهم، ما لا نستطيع نحن أن ندركه مع زحمة العلوم, وكثرة الفنون.
    وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- مع هذه الخصائص أمِّيين، وأدوات الكتابة لم تكن ميسورة لديهم, والرسول -صلى الله عليه وسلم- نهاهم أن يكتبوا عنه شيئًا غير القرآن، وقال لهم أول العهد بنزول القرآن فيما رواه مسلم في صحيحه, عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه : "لا تكتبوا عني، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدِّثُوا عني فلا حرج، ومن كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار".
    وذلك مخافة أن يلتبس القرآن بغيره، أو يختلط بالقرآن ما ليس منه.
    فلتلك الأسباب المتضافرة لم تكتب علوم القرآن, كما لم يكتب الحديث الشريف، ومضى الرعيل الأول على ذلك في عهد الشيخين أبي بكر وعمر.
    ولكن الصحابة كانوا مضرب الأمثال في نشر الإسلام وتعاليمه، والقرآن وعلومه، والسنة وتحريرها تتلقينًا لا تدوينًا، ومشافهة لا كتابة" أ. هـ1.
    2- ولما اتسعت رقعة الإسلام في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه، واختلط العرب الفاتحون بالأمم التي لا تعرف العربية، خاف بعض المسلمين على القرآن أن يختلف المسملون في قراءته إن لم يجتمعوا على مصحف واحد، فأشاروا على عثمان بكتابة القرآن الكريم في مصحف واحد, وتنسخ منه عدة مصاحف يُبْعَثُ بها إلى أقطار الإسلام، وأن يحرق الناس ما عداها، على ما سيأتي بيانه مفصَّلًا عند الكلام على جمع القرآن.
    فاستجاب -رضي الله عنه- لهذه النصيحة الغالية؛ فجمع المسلمين على مصحف واحد عُرِفَ بمصحف الإمام، وبهذا العمل وضع عثمان -رضي الله عنه- الأساس لما نسميه علم رسم القرآن، أو علم الرسم العثماني.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 انتهى بتصرف يسير من مناهل العرفان ج1 ص22، 23.
    14 | 375

    ثم جاء علي بن أبي طالب -رضي الله عنه، فلاحظ أن العُجْمَة تكاد تحفيف على اللغة العربية، وسمع بعض الناس يلحنون في اللسان العربي، فأمر أبا الأسود الدؤليّ أن يضع بعض القواعد لحماية لغة القرآن من هذا العبث والخلل، ووضع له المنهج، وقال له : انح للناس على هذا النحو.
    وبذلك يكون -رضي الله عنه- أول مَنْ وضع علم النحو, وتبعه فيما بعد علم إعراب القرآن، وهو علم يعين المفسِّر على فهم كتاب الله تعالى كما هو معلوم, والإعراب فرع المعنى كما يقولون.
    ومضى المسلمون بعد الخلافة الرشيدة في نشر علوم القرآن، بالمشافهة والتلقين، حتى جاء عهد التدوين بعد المائة الأولى من الهجرة، فأُلِّفَت كتب في أنواع شتَّى من علوم القرآن، واتجهت الهمم قبل كل شيء إلى التفسير بوصفه رأس العلوم وعمدتها، لما فيه من التعرُّضِ لها في كثير من المناسبات عند شرح الكتاب العزيز
    .
    ومن أوائل الكاتبين في التفسير : شعبة بن الحجاج، وسفيان بن عيينة، ووكيع بن الجراح، وتفاسيرهم جامعة لأقوال الصحابة والتابعين، وهم من علماء القرن الثاني.
    ثم تلاهم ابن جرير الطبري المتوفَّى سنة 310هـ, وكتابه أجلّ التفاسير وأعظمها، لأنه أوَّل من عرض لتوجيه الأقوال، وترجيح بعضها على بعض, كما عرض للإعراب والاستنباط.
    وبقيت العناية بالتفسير قائمة إلى عصرنا هذا. أما علوم القرآن الأخرى، ففي مقدمة المؤلفين فيها : على بن المديني شيخ البخاري، إذ ألَّفَ في أسباب النزول، وأبو عبيد القاسم بن سلام، إذ كتب في الناسخ والمنسوخ، وكلاهما من علماء القرن الثالث.
    وفي مقدمة من ألَّفَ في غريب القرآن : أبو بكر السجستاني, وهو من علماء القرن الرابع.
    15 | 375

    وفي طليعة من صنَّف في إعراب القرآن : علي بن سعيد الحوفي، وهو من علماء القرن الخامس.
    ومن أوائل من كتب في مبهمات القرآن : أبو القاسم عبد الرحمن المعروف بالسبيلي، وهو من علماء القرن السادس.
    كذلك تصدَّر للتأليف في مجاز القرآن : العز بن عبد السلام, وفي القراءات : عَلَمُ الدين السخاوي، وهما من علماء القرن السابع.
    وهكذا قويت العزائم، وتبارت الهمم، ونشأت علوم جديدة للقرآن، وظهرت مؤلفات في كل نوع منها، لهذا اشرأَبَّت أعناق العلماء أن يعتصروا من تلك العلوم علمًا جديدًا يكون كالفهرس لها، والدليل عليها والمتحدِّث عنها، فكان هذا العلم هو ما نسميه "علوم القرآن" بالمعنى المدوَّن.
    قال الزرقاني : "ولا نعلم أن أحدًا قبل المائة الرابعة للهجرة ألَّفَ أو حاول أن يؤلِّفَ في علوم القرآن بالمعنى المدوَّن؛ لأن الدواعي لم تكن موفورة لديهم نحو هذا النوع من التأليف، وإن كنَّا نعلم أنها كانت مجموعة في صدور المبرزين من العلماء، على الرغم من أنهم لم يدونوها في كتاب، ولم يفردوها باسم.
    ولقد كان المعروف لدى الكاتبين في تاريخ هذا الفن، أن أوَّل عهد ظهر فيه هذا الإصطلاح، أي اصطلاح علوم القرآن، وهو القرن السابع.
    لكني ظفرت في دار الكتب المصرية بكتابٍ لعلي بن إبراهيم بن سعيد، الشهير بالحوفي, المتوفَّى سنة 330هـ، اسمه "البرهان في علوم القرآن", وهو يقع في ثلاثين مجلدًا، والموجود منه الآن خمسة عشر مجلدًا غير مرتبة، ولا متعاقبة، من نسخة مخطوطة.
    وإذن نستطيع أن نتقدّم بتاريخ هذا الفن نحو قرنين من الزمان، أي : إلى بداية القرن الخامس بدلًا من القرن السابع.
    ثم جاء القرن السادس فألَّفَ فيه ابن الجوزي, المتوفَّى سنة 597هـ كتابين : أحدهما اسمه "فنون الأفنان في علوم القرآن"، والثاني اسمه : "المجتبى في علوم تتعلق بالقرآن", وكلاهما مخطوط بدار الكتب المصرية.
    16 | 375

    وفي القرن السابع ألَّفَ علم الدين السخاوي المتوفَّى سنة 641هـ كتابًا سماه : "جمال القرَّاء".
    وألَّفَ أبو شامة المتوفى سنة 665هـ كتابًا أسماه : "المرشد الوجيز فيما يتعلق بالقرآن العزيز", وهما -كما قال السيوطي- عبارة عن طائفة يسيرة ونبذ قصيرة، بالنسبة للمؤلفات التي أُلِّفَتْ بعد ذلك في هذا النوع.
    ثم أهلَّ القرن الثامن، فكتب فيه بدر الدين الزركشي المتوفى سنة 794هـ كتابًا سماه : "البرهان في علوم القرآن", ثم طلع القرن التاسع على هذا العلم باليمن والبركة، فدرج فيه وترعرع، إذا ألَّف محمد بن سليمان الكافيجي المتوفى سنة 873هـ كتابًا يقول السيوطي عنه : إنه لم يسبق إليه.
    وفي هذا القرن أيضًا وضع جلال الدين البلقيني كتابًا سماه : "مواقع العلوم من مواقع النجوم".
    وفي هذا القرن التاسع أيضًا ألَّف السيوطي كتابًا سماه : "التحبير في علوم التفسير", ضمَّنه ما ذكره البلقيني من الأنواع مع زيادة مثلها، وأضاف إليه فوائد سمحت قريحته بنقلها، وقد أوفى هذا الكتاب على الاثنين بعد المائة من الأنواع، وفرغ الإمام من تأليف تحبيره هذا سنة 872هـ, غير أن نفسه الكبيرة لم تقنع بهذا المجهود العظيم, بل طمح إلى التبحُّر والتوسُّع والترتيب، فوضع كتابه الثاني "كتاب الإتقان في علوم القرآن", وهو عمدة الباحثين والكاتبين في هذا الفن، ذكر فيه ثمانين نوعًا من أنواع علوم القرآن على سبيل الإجمال والإدماج"1.
    ثم فترت الهمم بعد السيوطي المتوفى سنة 911هـ, لكنها لم تلبث حتى انبعثت مرة أخرى تجدد لهذه العلوم ثوبها، وتضيف إليها من البحوث ما يزيل شبه المستشرقين، ومن لف لفهم حول بعض ما جاء في كتب الأقدمين من روايات، وتَقَّول، وتطفوا على هذه العلوم القرآنية نظريات جديدة دعت إليها
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 انتهى بتصرف من مناهل العرفان ص28، 30.
    17 | 375

    ضرورة العصر الذي تميَّزَ بظهور كثير من الاكتشافات العلمية في العلوم الطبيعية والفلسفية، وغيرها، فألفت في هذه العلوم القرآنية كتب كثيرة، منها :
    1- "البيان في علوم القرآن" للشيخ طاهر الجزائري، يقع في قريب من ثلاثمائة صفحة، وفرُغَ من تأليفه سنة 1335هـ.
    2- "منهج الفرقان في علوم القرآن" للشيخ محمد علي سلامة.
    3- "النبأ العظيم" للشيخ محمد عبد الله دراز.
    4- "مناهل العرفان" للشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني.
    5- اللآلئ الحسان في علوم القرآن" للدكتور موسى لاشين.
    6- "مباحث في علوم القرآن" للشيخ منَّاع القطان.
    هذا وهناك بحوث ورسائل كثيرة كُتِبَت في بحوث مختلفة نُشِرَت في جامعة الأزهر، وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس، وغيرها من جامعات العالم.
    ولو جُمِعَ من هذه البحوث والرسائل أنقاها وأزكاها في موسوعة بالغة ما بلغت من الحجم لكان عملًا رائعًا يستحقه الإكبار والتقدير.
    إذ يجد الباحث في هذه الموسوعة ما يبتغيه من أيسر طريق، وبأقل جهد.
    18 | 375
    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 02-02-2011 في 08:40 PM السبب: بارك الله فيكِ ..... إضافة الشعار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الردود
    10,397
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    جزاك الله خير
    أستغفر الله و سبحان الله و الحمدلله و لا إله إلا الله و الله أكبر
    اللهم اشرح صدري ويسر أمري واغفر ذنبي
    ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
    اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار
    سيد الأستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    227
    الجنس
    أنثى
    أسعدني مرورك

    لاتحرمينا الطله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الصَاحِبُ الذي لاَيخذِلُ صَاحِبه أبدا *كتاب ربي*
    الردود
    19,607
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • إبداع الكلمة
      • بصمة مبدعة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    جزاكِ الله خيراً حبيبتي ونفع بكِ الأمة
    :

    :

    \


    كل ما زاد الإنسان قربا إلى الله زادت ولاية الله للعبد وكل ما زادت الولاية
    زاد عطاء الله لك (توفيق , سداد , حفظ ورعاية , تأييد , يلطف بك )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    227
    الجنس
    أنثى
    لاخلا ولا عدم من وجودك بمتصفحي

    نورتيني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الردود
    7,156
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة في مجلة الامل
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • بالعلم نرتقي
      • بصمة متميزة
      • متميزة ركن الامومة والطفولة
    (أوسمة)

    بارك الله فيك ،،

    علوم القرآن بحر لاشط له ~

    بورك وقتك وجهدك

    جزيت عنا كل الخير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    أترى تعود الدار تجمعنا كما كنا ..!!
    الردود
    1,928
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراً


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    227
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم

    أسعدني مروركم

  9. #9
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)

  10. #10
    مليكة's صورة
    مليكة غير متواجد زهرة لا تنسى
    "إشراقة الروضة"-مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الموقع
    |[ عُزلة حادة ]|..
    الردود
    505
    الجنس
    أنثى
    .


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكِ الله الطفلة توته

    وبوركتِ على الإنتقاء الموفق

    وأحب أن أضيف أن علوم القرآن لا تنحصر
    فقد ذكر القاضي أبو بكر بن العربي
    في كتاب التأويل : إن علوم القرأن خمسون علماً
    وأربعمائة و سبعة آلاف علم
    و سبعون ألف علم على عدد كَلَم القرآن .
    إذ لكل كلمة ظاهر وباطن وحدٌّ ومقطع وهذا
    دون إعتبار تراكيبه وما بينهما من روابط ..
    و هذا ما لا يحصى ولا يعلمه إلا الله تعالى .


    جزاكِ الله خيراً ووفقك .


مواضيع مشابهه

  1. تقسيم سور القرآن (مشاركتي في مسابقة علوم القرآن)انتقاء موفق
    بواسطة بوح أنثى في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 9
    اخر موضوع: 02-08-2011, 06:27 AM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 21-02-2011, 10:20 PM
  3. الردود: 10
    اخر موضوع: 18-02-2011, 10:34 AM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 02-02-2011, 06:44 PM
  5. الردود: 10
    اخر موضوع: 01-02-2011, 04:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ