انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: أفكار ابداعية لفظ القرآن الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس

    coffee أفكار ابداعية لفظ القرآن الكريم

    السلام عليكم أخواتي العزيزات ورحمته وبركاته

    أحب ان أشارككم منتداكم الراقي بعرض صفحات كتابي والذي انتهيت منه وهو الآن في المطبعة ولكني لم استطع الانتظار حتى اعرضه عليكن للفائدة
    سأحاول أن أضع فصل واحد كل يوم
    وأتمنى أن يعجبكن
    بأذن الله أبدأ في الرد التالي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    الفهرس
    مقدمة
    ما هي البرمجة اللغوية العصبية؟

    الوصول لمرحلة الامتياز البشري

    أثر اللغة في تحفيز الدماغ أو إحباطه

    استغلال العقل الواعي والعقلاللاواعي

    كيف تتخلص من التسويف في حفظالقرآن الكريم ؟؟؟؟؟

    أثر التنفس الصحيح في عملية الحفظ

    أنواعالذاكرة وكيف نستخدمها بالطريقة الصحيحة

    استراتيجية الرابط والإرساء والاستفادة منها في الحفظ

    الأنماط التمثيلية البشرية

    القواعد الصحيحة لحفظالقرآن

    جدول لمراجعةالقرآن وتثبيته

    الخاتمة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    مقدمة
    أحب أن أبدأ كتابي هذا المخصص للراغبين بحفظ آيات الرحمن بآية عظيمة في القرآن الكريم وهي قال الله تعالى:" ولقد يسرنا القرآنللذكر فهل من مدكر"
    فكم من المرات التي قرأنا فيها هذه الآية ولم نتوقف دقيقةواحدة لنجيب على سؤاله تعالى "فهل من مدكر"؟ و السبب أننا لم نفهم السؤال ولم نفهمالآية ككل.
    أنا كنت مثلكم تماما إلى أن جاء اليوم الذي شاء فيه الله أن أفهمهاوكم تحسرت على حياتي التي أضعتها قبل فهم هذه الآية.فالله سبحانه وتعالى يقوللنا فيها أنه أنزل القرآن وجعله ميسرا للحفظ وهو أعلم بأنفسنا منا لأنه هو من خلقناولكنه فقط يسأل: هل من مدكر ؟ أي هل من راغب للحفظ فأيسره له.
    هل رأيتم سهولة ذلكفالطريقة الوحيدة لسهولة الحفظ هي أن ترد على سؤال ربك وتقول له: أنا يا رب! أنا أريدحفظه فيسره لي! . ليس هناك أسهل من ذلك.
    ولكي أقرب لكم الصورة أكثر سأسرد لكم هذا المثال: عندما تشتري هاتفا نقالا فأنك تجد في داخله كتيبا يشرح طريقة الاستخدام و حجم الذاكرة وكيفية شحن البطارية وما يضر هذا الهاتف من ماء أو كهرباء عالية فهل تعرف من الذي كتب هذا الكتيب ؟ أنه صانعه ولأنه صنعه فهو يعرف كل شي عنه وكذلك الله (ولله المثل الأعلى) سبحانه وتعالى فهو صانعنا والقرآن الكريم هو الكتاب الذي يشرح لنا ما يضرنا وما ينفعنا وما يشحن طاقتنا وحجم ذاكرتنا. فالله سبحانه وتعالى خالقنا أخبرنا بأننا نستطيع بسهوله حفظ كتابه وكل ما هو مطلوب منا هو فقط أن تعلن لنفسك ولربك أنك قررت حفظ القرآن.

    و الآن سأطلب منك أن تتوقف دقيقة واحدة لتعلن هذا القرار بصوت عال (أنا قررت أن أحفظ القرآن الكريم كاملا لأني قادر على ذلك). أنتقل الآن للآية التي بعدها في هذاالموضوع وهي قوله تعالى :"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
    كنت في السابقأظن أنني بحفظ القرآن الكريم أكون معينا لعدم ضياعه بحفظه في قلبي وتعليمه لمن بعديحتى يستمر ثم فهمت الحقيقة وسالت نفسي من أنا لأحفظ القرآن من الضياع بعد أن تعهدالله بحفظه؟ أليس الله بقادر أن ينفذ عهده بدون الحاجة لنا ؟ معاذ الله فهو الغني عنا ونحن الفقراء.
    إذن لماذا نحفظ القرآن؟
    لأسباب مهمة منها:
    1- ليحفظنا القرآن من الشرور ومن الضياع والفساد فهل تظنون أن قلبا يحتوي سورة البقرة يفتح بابه لوساوس الشيطان؟ وهل تظنون أن عقلا حافظا للقرآن الشافي يصيبه النسيان والخرف وأمراض الشيخوخة التي تصيب العقل؟ لقد ثبت للجميع أن حفظة القرآن الكريم حفظ الله لهم عقولهم إلى أن ماتوا حتى بعد سن المائة فهل تفضل ذلك أم تحب أن تصل إلى سن الثمانين أو التسعين وأنت لا تحفظ حتى أسماء أولادك وأحفادك؟ القرار بيدك!

    2- حفظ القرآن يجعلك من سكان الفردوس الأعلى حيث إنه يقال لحافظ القرآن يوم القيامة :"اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند آخر آية تقرا بها" فان كنت حافظا لكل القرآن فهذا معناه أن منزلتك هي أعلى منزله في الجنة إنها الفردوس فهل تعرف من سيكون جارك في هذه المنزلة؟ إنه حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه والأنبياء والصالحين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    - حفظ القرآن يجعلك من سكان الفردوسالأعلى حيث إنه يقال لحافظ القرآن يوم القيامة :"اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل فيالدنيا فان منزلتك عند آخر آية تقرا بها" فان كنت حافظا لكل القرآن فهذا معناه أنمنزلتك هي أعلى منزله في الجنة إنها الفردوس فهل تعرف من سيكون جارك في هذه المنزلة؟ إنه حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه والأنبياء والصالحين والشهداء ويا لها من جيرة وهل تعلم ما هوسقفها؟ عرش الرحمن فهل هناك شيء أجمل منه وأعظم؟ أترك لك المجال لتتخيل ذلك.3- أن تحفظ القرآن معناه أنالله اختارك من بين الملايين ليكون قلبك وعاءا لكلامه وأعظم كتبه فهذا يشعركبالتكريم والنعمة العظيمة التي وهبك الله إياها.

    4- هل تظن أن عقلا وروحاوقلبا به القرآن يعذب في القبر وهل يطيب لدود القبر أن يأكله؟ وهل قلبا كهذا يفزعيوم الفزع الأكبر؟ " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فكيف بحفظ كلام الله فيالقلوب؟5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"خيركم من تعلم القرآن وعلمه" فهل أنت أقل من خيار المسلمين؟ "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون". حاول أن تتخيل يومتوزيع درجات الجنة والكل يقرا ويرتل ويتوقف عند آخر آية يحفظها وينظر إليك وأنتتصعد وتصعد ويغبطك وأنت سعيد وأنت تتنافس مع من حولك من الحفظةوالتنافس علىأشده حتى ترقى إلى آخر آية وتقول :"من الجنة والناس" وتجد نفسك وقد جاورتالأحبة محمدا وصحبه فيا لسعادتك وسعادة من وصل معك يومئذ يوم يتعانق الأخلاء المؤمنين ويسعدون سعادتهم الأبدية.

    6- حفظ القرآن يجعلك تستشعر الآيات وتفهمها فهما لم تجربه قبل ذلكويعطيك الشعور بحلاوة الإيمان الذي تتوق له الأنفس والأرواح تشعر عندها بعلاقة حب وثيقة بينك وبين خالقك من خلال كلماته تستشعر رحمته وحبه وحلمه وصبره علينا فتزداد حبا له.

    7- حفظ القرآن يتيح لك خاصية فريدة وهي القدرة على الاستشهاد بالآيات الكريمة عند الرغبة في الدعوة إلى الله وإلقاء المحاضرات مما يضفي على كلامك المصداقية و يقوي حجتك
    8- شخصيتك تتغير لأنك بعد ما حفظت القرآن وفهمته تبدأ بتطبيق ما فيه تلقائيا. كما يضفي عليك الوقار والهيبة والاحترام.
    9- محبة الله لك وزرع محبته في خلقه لك فقد جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة –رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال إن الله تعالى ، قال : ((من عادى لي وليـًا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطشُ بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينَّه ، وإن استعاذني لأعيذنه)). فهل ترغب بأكثر من هذا؟ وأيضا هناك حديث آخر وهو :" إذا أحب الله عبدا نادى جبريل أني أحب فلانا فأحبه فينادي جبريل يا أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيلقى القبول في الأرض " يا سلام هل تطمعون فعلا بأكثر من هذا أليست هذه هي السعادة الحقيقية أن يحبني الله وجبريل وأهل السماء وأهل الأرض؟
    10- أهل القرآن هم أهل الله وخاصته فهل حقا تستغني على أن تكون من أهل الله وخاصته ،فكر جيدا


    ربما تكون هناك أسباب أخرى نسيتها ولكني أظن أن ما ذكرته كاف لتشجيع كل مسلم للحفظ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    الامارلت
    الردود
    378
    الجنس
    أنثى
    حبيبتي أولادي زهرتي.. جزاك الله كل خير على هذه الأفكار التي هي أكثر من قول كلمة رائعة... وبارك الله فيك وجعله الله في موازين حسناتك...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    شكرا لك عزيزتي وأنا من هذا المنتدى أعلن ان يمكنكن ان تطبعن الصفحات وتهدينها لحافظات القرآن وطلبة حفظ القرآن بشرط الدعاء لي وطلب كل من يحصل عليها بالدعاء لكاتبة الكتاب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    ما هي البرمجة اللغوية العصبية؟
    في هذا الفصل أبدأ بشرح علم البرمجة اللغوية العصبية وكيفية تطبيقها لحفظ القرآن بطريقة سلسة ومبسطة وبالتدريب العملي

    البرمجة اللغوية العصبية:
    هي فن وعلمالوصول بالإنسان إلى درجة الامتياز البشري التي يستطيع بها أن يحقق أهدافه ويرفعدائما من مستوى حياته.

    التعريفبكل بساطة يقول إن هذا العلم هو فن في التعامل مع الناس والأمور بطريقة مميزة بحيثتجعلك إنسانا متميزا وناجحا وتساعدك على تحقيق أهدافك وترفع من مستواك فيالحياةينقسم التعريف إلى ثلاث كلمات:

    البرمجة programming:
    تشير إلى مجموعة أفكارنا وأحاسيسنا وتصرفاتنا الناتجة عن عاداتناوخبراتنا والتي تؤثر على اتصالنا بالآخرين وعليها يسير نمط حياتناويجب الاقتناعأنه يمكن تغييرها وتحسينها للأفضل بما يتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية.وفي حفظ القرآن لديناأربعة عناصر نركز عليها وهي:البرنامج = خطتك لحفظ القرآنالمبرمِج = أنتالمبرمَج = أنتالبرمجة = عملية حفظ القرآن
    البرنامج (حفظ القرآن):
    هناك برامج كثيرة تستخدم من قبل الحفظة فهناك من يسعى لحفظ صفحة أسبوعيا وهناك من يحفظ صفحتان وقد قابلت طفلا في منطقة العذيبة في مسقط في الثامنة من العمر أصر بنفسه أن يذهب مشيا على الأقدام يوميا إلى حلقة لتحفيظ القرآن وكان يأتي يوميا حافظا لصفحتين لإصراره على حفظ القرآن. وقد جربت مرة أن أحفظ حزبا في يومين وكل ذلك يعتمد على مستوى الهمة لديك ولكن عندما تضع الخطة بنفسك فعليك أن تلتزم بها وهذا هو سر النجاح.
    المبرمج وعملية البرمجة:انتشرت في السنوات الماضيةفكرة أن القرآن صعب الحفظ وأنه لناس دون ناس آخرين فقام الكثير من الناس بتصنيفأنفسهم في صف الناس الذين لا يمكن لهم حفظ القرآن فتركزت أفكارهم وأحاسيسهم هذهوانعكست في تصرفاتهم بحيث شعروا بصعوبة في الحفظ لأن عقلهم الباطن أو اللاواعي تبرمج على أنالحفظ وخصوصا القرآن صعب جدا وأنهم حتى لو حفظوا صفحة فسوف ينسونها في اليوم التاليومنهم من يقنع عقله الباطن انه إلى أن يحفظ السطر الأخير من الصفحة يكون قد نسيالسطر الأول وأنه لا فائدة منه فيترك الحفظ فهذا كله لأنه برمج نفسه بنفسه على ذلكفما الحل؟أولا: اطرد هذه الفكرة من بالك تماما وتأكد أنها فكرةدخيلة من أناس يهدفون لإبعاد المسلمين عن كتابهم الكريم ولا تفكر بها ولا للحظةواحدة وتذكر الآية "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"
    ثانيا: قم بعمل خطة للحفظ تناسب وقتك وتبعد عنك الأفكار السلبية.
    ثالثا: تذكر أنك أنت المبرمج والمبرمج لنفسكفردد دائما الآية السابقة وأتبعها بقول أنا يا رب أنا يا ربأوردد أنا الآن حافظ للقرآن الكريم كاملا واكتبها عدة مرات في ملصقات والصقها في كلمكان تراه عيناك على الكراس و على الثلاجة و على المرآة و على الدولاب و على السرير وسأشرحالسبب لاحقا لأنها جزء من عملية البرمجة.
    اللغوية:
    تشير إلى قدرتنا على استخدام اللغة الملفوظة (الكلمات) و غيرالملفوظة (نبرة الصوت،إيماءات الوجه،حركات الجسم) للكشف عن أساليب تفكيرنا واعتقادناوهي الأداة والأساس الذي يبرمج بها الإنسان نفسه والآخرين فاللغة يمكن لها أن تحبطالدماغأو أنها ترفع قدرات الدماغالعصبية:
    تشير إلى جهازنا العصبي أي المسلكالعقلي لحواسنا الخمس التي نرى ونسمع و نحس و نتذوق و نشم بها فكل شيء يؤثر بالحواسالخمس يؤثر على الدماغ.



    الواجب العمليلليوماقرأ هذا الدرس ثلاث مرات مرتين بتركيز قويومرة باسترخاء شديد ولا يشترط التركيزثانيا اكتبالصفة السلبية المميزة فيك ثم اعكسها بطريقة ايجابية بمعنى لو أنت كثير النوم مثلااكتبها ثم اعكسها وأكتب أنا إنسان نشيط ولا تكتب أنا لست كثير النومأو لو أنك إنسان قليل الصبر اكتبها ثم اعكسهابايجابية واكتب أنا إنسان صبور ولا تكتب أنا لست بإنسان قليل الصبر أرجو أن تكونالنقطة مفهومةاكتب الجملة المعكوسة ايجابيا 21 مرةوجملة" أنا الآن حافظ للقرآن الكريم كاملا" 21 مرةيا الله يا شباب وشابات القرآن نريد الهمة ولا تكمل قراءة الكتاب قبل أن تقوم بهذا الواجب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    هذا تلخيص سريع لقصة نجاح أم الهدى الربيعي في حفظ كتاب الله في 45 يوماً نقلته من موقع البحوث والدراسات القرآنية(على خطى منوفقهم المولى لحفظ كتابه ونسأل الله العلي القدير أن يكتب لنا التوفيق لحفظ كتابهوتجويده والعمل به وأن يكون حجة لنا لاعلينا يوم نلقاه .. وأنوه أن هذا التلخيص جهدبشري غير منزه عن الخطأ أو النقصان .. فإن أحسنت فمن الله وإن أسأت فمن نفسيوالشيطان . في البداية كان مما أشعل حماسها لحفظ كتاب الله عدة عوامل كان من أهمهارغبتها الأكيدة في حفظ كتاب الله ، ومنها سماعها للقصص التي تستنهض الهمم في شريطالدكتور يحيى الغوثاني وخصوصاً قصة الشاب الذي حفظ القرآن في 55 يوماً ، ومنهاقراءاتها في علوم التنمية البشرية ومعرفتها لحجم الطاقات العظيمة التي وهبها اللهعز وجل للإنسان ، وانطلاقاً من ذلك آمنت بأنه مادام ذلك الشاب استطاع حفظ كتاب اللهفي 55 يوماً فإنها تستطيع عمل ذلك أيضاً .. وقد تم تحقيق هدفها من خلال مخطط أُلخصهفي النقاط التالية حسب ما فهمته من خلال قراءتي لردودها : 1- قامت بوضع هدف واضحومحدد وهو (( حفظ القرآن الكريم كاملاً في مدة زمنية أقل من 55 يوماً )) . 2- قامتبوضع خطة شاملة لتحقيق هدفها وتتمثل فيما يلي:تحديد الكمية التي ستحفظها من كتاب الله بحيث تتناسب مع المدة الزمنية التي حددتها في هدفها وكانت النتيجة هيوجوب حفظها لعدد ثمان صفحات من كتاب الله كليوممعتحديد الأوقات المناسبةوتحديد المدة التي ستقضيها يوميا للحفظ وكانت النتيجة هي اختيار قبل الفجر وبعده . الحفظ يومياً وكانت النتيجة : ثلاث ساعات للحفظ يومياً مقسمه إلى جزأين :
    # ساعةونصف يتم حفظ أربع صفحات مع المراجعة خلالها .
    # ساعة ونصف بعد الفجر يتمحفظ أربع صفحات مع المراجعة خلالها .
    تحديد وقت العصر للتفسير .
    اعتمدت خطة معينة لتهيئة جو الحفظ وذلك يوميا للمراجعة الشاملة للحفظ السابق . باعتمادها على خطة التاءات الخمس وهي :
    أولا: التهيئة النفسية :
    التخلص من كلما يشغل التفكير أو يكدره، وهذا يحتاج إلى قوة الإرادة
    تهيئة الطبعة المحببةإليك .
    تهيئة المكان المناسب الذي لا ضجة فيه ولا ملهيات .
    ثانيا: التسخين :
    قبلالحفظ اقرئي لعدة دقائق في نفس الكتاب الذي يراد حفظه أو من المحفوظ وذلك يساعد علىأن تكونين نشيطة ومستعدة أكثر
    ثالثا: التركيز :
    يجب أن تنسي كل ما حولك وتركزي علىحفظك تركيزا كاملا وهذه النقطة من أهم النقاط وتختصر كثيرا من الوقت فقراءة مرةبتركيز لا يعدلها ولا حتى 20 مرة بغير تركيز .
    رابعا: التكرار : وهذه لها أهميةكبيرة بعد التركيز.والتكرار من أهم العوامل التي تقوي الذاكرة فإذا حفظت وتيقنت منإتقانك للمحفوظ فعليك بالتكرار ثم التكرار ليحفظ لك ما حفظت لفترة أطول لا سيما وإنكان حفظك مبنيا على دورة مكثفة .
    خامسا: الترابط : محاولة ربط الأفكار والكلماتبعضها ببعض وأفضل معين على ذلك الاستعانة بالمعاني والتفسير وهذه النقطة ستختصر منوقت الحفظ وتساعد كثيرا على استذكار المحفوظ في أي وقت ومن أي موضع كما أن لها دورأساسي في إتقان الحفظ . ولا ننسى أولا وأخيرا الاستغفار والدعاء قبل البدء فإن ذلكمما يصفي الروح ويذهب كمد وسواد الذنوب من القلب فيتفتح الذهن ويذهب الهم والغم،حددت الشخص الذي سيتم التسميع عليه وكان زوجها .
    حددت الطريقة المناسبة للحفظ وكانتالطريقة الجزئية لأنها تتميز بـ : 1- سرعة الحفظ . 2- اختصار الوقت . 3- الشعوربالثقة . 4- الشعور بالراحة والسهولة . 5- زيادة الحفظ .
    أما طريقة المراجعة فكانتوأخيراً قامت بتحديد تاريخ بدء الحفظ . 3- برمجة العقل الباطن بالطريقة الشاملةنحو تحقيق الهدف : اعتمدت على حقيقة كون العقل الباطن لا يفرق بين الواقع والخيالفي برمجة عقلها الباطن نحو تحقيق هدفها بأن بدأت في تخيّل نفسها وهي تطبق الخطةبنجاح وعاشت بخيالها تفاصيل تنفيذ الخطة بنجاح .. ثم تخيلت نفسها وقد حفظت القرآنالكريم كاملاً وعاشت ذلك الموقف بكل تفاصيله الوقت والمكان والمشاعر والأصواتوعندما وصلت إلى قمة تلك المشاعر الرائعة عملت لها رابط أو مرساة ( من الممكن عملالمرساة بالضغط بإصبع السبابة مع الإبهام على شكل حلقة لمدة 10 ثواني ثم تتركهماوتستطيع استجلاب هذه المشاعر لاحقاً عن طريق الضغط بإصبع الإبهام مع السبابة بنفسالكيفية السابقة ) . ثم بدأت تتصرف في كل يوم كأنها نجحت في حفظ كتاب الله كاملاًلتعمق هذه المشاعر وتزيد ثقتها بنفسها وتسمو بعزمها وهمتها .
    كما اعتمدت على الرسائل الإيجابية لجذب الهدف الذي تود تحقيقه وذلك عن طريق ترديد عبارة (( أنا الآن حافظة للقرآن الكريم كاملاً )) ووضعها على شكل ملصقات في أي مكان قريب من نظرها لتحقيق نفس الهدف .. وترديد هذه العبارة ورؤيتها مهم نفسياً لأن علماء النفس يقولون إن الإنسان حتى يتبرمج على مسألة معينة أو سلوك مختار ينبغي عليه ترديده أو تكراره من 6 إلى 21 مرة . 4- البدء في التنفيذ : ثم بدأت في تنفيذ المخطط الذي رسمته حتى حققت بفضل الله هدفها . هذا و نسأل الله العلي القدير لأختنا الحافظة التوفيق والسداد وأن يجعل القرءان الكريم حجة لها لاعليها يوم تلقاه .(

    منقول من موقع منتدى البحوث والدراسات القرآنية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    الوصول لمرحلة الامتياز البشري
    يتناول هذا الفصل التطبيق العملي لتتحول إلى حافظ سريع للقرآن الكريم من خلال بعض الطرق التي أثبتت نجاحها الكبير
    عملية تمثيل الامتياز البشري:
    هي عملية اكتشاف سلوكيات الشخص الحافظ للقرآن والسير على منهاجه للوصوللنفس الأهداف أي هو اكتشافه ومطابقة الامتياز البشري.
    ماذا يعنيهذا الكلام؟يعني أنني يجب أن ابحث عن قارئ أو مقرئ أو حافظ متميز وأمارس عليهالخطوات الثلاث التالية:
    المراقبة:
    أتابع حركاتهوسكناته وسلوكه كيف و متى يحفظ و كيف و متى يراجع و كيف ينطق و نبرة صوته ومتىيتوقف وأسلوبه في الحياة وعلاقاته مع الآخرين و حركات جسمه وكيف يفعل كل شيءولماذا يفعل أي شيء وأفكر طبعا في الأسباب المحتملة ممكن أن تتعرف على حفظة من خلالقصصهم وسيرتهم الذاتية ولكن يفضل أن تجالس احدهم ولا تقل إنه لا يوجد حفظة لمجرد أنك لم تجالسهم ولم تجالس من يعرفهم ابحث عنهم وستجدهم بأعداد كبيرةجمعالمعلومات:
    اجمع كل المعلومات التي حصلت عليها من المراقبة جربها على نفسك لتعرف أيها كان أكثر فاعلية بك وجعلك تحفظ بشكل أحسن وحقق أهدافك بشكل أحسنوأسرع واحذف المعلومات التي لم يكن لها تأثير في سرعة الحفظ لديك.
    التصميم والنقل:
    انقل المهارات التي تعلمتها لنفسك وعلمهاللآخرين للحصول على نفس النتائج.
    في أحد الأيام ذهبت لأحضر إحدى المحاضرات في شهر رمضان عام 1427 هـ في جامع السلطان قابوس الأكبر فإذا بنا نتفاجأ بأنهم حضروا لنا مفاجأة بتغيير المحاضرة إلى لقاء مع أسرة حافظة للقرآن ولأن المحاضرة كانت للنساء فقد حضرت الأم مع بناتها الثلاث وتخلف الأب والابن، و تكلمت الأم عن قصتها مع القرآن وألخصها فيما يلي:
    (قرر الأب بعد أن بلغت ابنته الكبرى أربع سنوات والثانية ثلاث سنوات أن يحدد آية واحدة فقط لتحفظها الأم لابنتيها ويقوم هو بتسميع الآية لهما كل يوم وبالرغم من أن الأم ليس لها خادمة والأب كان يأتي من عمله عصرا إلا أنه لم يكل ولم يمل من ذلك وتؤكد الأم أن لولا علمها بأن زوجها سيعاتبها إن حضر قبل أن تحفظهما الآية لما استمرت كما أنهما لم يتوقفا عن تحفيظ البنات مهما كانت الظروف . عندما بدأت البنات بالدراسة وزاد عدد أبنائها لم تتكاسل أو تتوقف حتى لو كان لديها ضيوف أو غيره لم يؤثر بهما أي ظرف ولكن الأم أخبرتنا أنهما ارتكبا خطأ في بداية تحفيظهم للبنات وهو أنهما قاما بذلك دون تجويد مما حرمهما من المشاركة في مسابقات القرآن ولكنهما تداركا ذلك فيما بعد. بعد ذلك تكلمت البنات عن تجربتهما وفخرهما بما أنجزوه وعبروا عن شكرهم لوالدتهم ووالدهم للهدية التي قدموها لهم وهي حفظ القرآن الكريم).
    الواجب العملي لهذا الدرس :
    جد لك حافظاَ أو قارئاَ أو مقرئاَوقم بعمل الخطوات الثلاث لتمثيل الامتياز البشري وسجلها في كراسة للملاحظات ، لا أمانع من استخدام قصة أمالهدى نفسها فهي ثرية بالمعلومات وخاصة إذا تابعت جميع تفاصيلها من موقع البحوث والدراسات الإسلامية ولكن تأكد أنك ستقوم بهذا الواجب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    مسقط
    الردود
    125
    الجنس
    اذا عندكم أي سؤال أنا حاضرة بس أريد أعرف اذا الموضوع مفهوم لاني أشوف ما في تجاوب

مواضيع مشابهه

  1. طريقة ابداعية لحفظ القرآن الكريم
    بواسطة mosslima في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 71
    اخر موضوع: 09-12-2014, 08:53 AM
  2. طرق ابداعية لحفظ القرآن الكريم
    بواسطة مؤمنة الدار في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 11
    اخر موضوع: 07-10-2013, 04:25 PM
  3. وسائل ابداعية لحفظ القرآن الكريم
    بواسطة --أم سيف-- في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 08-11-2006, 09:22 PM
  4. وسائل ابداعية لحفظ القرآن الكريم
    بواسطة --أم سيف-- في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 08-11-2006, 01:11 PM
  5. الردود: 31
    اخر موضوع: 27-09-2006, 10:01 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ