انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 27

موسوعة الك لنباتات الزينه

(الديكور الداخلي والخارجي - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل

    flower1 موسوعة الك لنباتات الزينه



    لا شك أن نباتات الزينة من الهوايات المحببة للأشخاص الذين يتمتعون بتذوق فني وحب الجمال والرغبة في التمتع بمناظر طبيعية خلابة تريح النفس ، ولا يقتصر الأمر عند البعض على أن نباتات الزينة تعد من الهوايات ، بل ذهب آخرون باعتبار نباتات الزينة من الضروريات في أي منزل ، لما تقدمه من فوائد عديدة في النواحي النفسية والجمالية ، ويقول هؤلاء أن الجميع يمكنهم تربية هذه النباتات مهما كانت حالتهم المادية
    فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية .



    ولعل المبتدئ في تربية نباتات الزينة يعاني من عدم وجود خبرة لديه لاختيار أو تقييم أنواع النباتات التي تصلح للتربية في منزلة ويجد صعوبة في كيفية العناية بها وتنسيقها ، ويخشى أن تكلفه هذه النباتات نقودا كثيرة بعد الشراء ، ولكي نجعل هذا الشخص قادرا على اجتياز هذه الصعاب وغيرها ، نسرد في السطور القادمة بعض المبادئ والأساسيات كي تكون محترفا في رعاية النباتات المنزلية وذلك عن طريق الجمع بين الأسلوب الأكاديمي والواقع العملي من خلال أدوات يسهل الحصول عليها ونصائح يمكن تنفيذها .


    أقسام نباتات الزينة

    1- نباتات الظل :
    وهذه النباتات قد تسمى أحياناً بنباتات الاصص أو بنباتات التنسيق الداخلى وتشمل اشجار وشجيرات ونباتات متسلقة وزاحفة وهذه النباتات عادة ما تحتاج الى ظروف بيئية معينة كأن تحتاج الى كثافة ضوئية منخفضة ورطوبة نسبية عالية حتى تنمو بصورة جيدة للاستمتاع بجمال أوراقها أو أزهارها أو كلاهما معاً حيث تستخدم فى تنسيق مداخل العمارات والمبانى والهيئات والحجرات والمكاتب والممرات .

    2- النباتات العشبية :
    وهذه المجموعة من النباتات تلعب دوراً هاماً ورئيسياً فى تزيين وتنسيق الحدائق نظراً لتعدد الوانها وأحجامها وأشكالها .

    3- الابصال المزهرة :
    وهى عبارة عن مجموعة من النباتات التى تمتاز بتكوين أجزاء أرضية متضخمة تختزن فيها الغذاء

    4- المتسلقات والمدادات :
    وهى نباتات ذات سوق ضعيفة ورخوة لا تقوى على النمو بفردها قائمة ولذلك فهى تحتاج الى دعامات للتسلق عليها كالبرجولات والتكاعيب وجزوع النخيل والاشجار فتكسب المكان روعة وبهاء .

    5- الاشجار :
    وهى مجموعة من النباتات الخشبية المعمرة والتى لا تقل فى ارتفاعها عن 5-6 أمتار والاشجار قد تكون مستديمة الخضرة او متساقطة الاوراق وتستخدم لاغراض كثيرة وتعتبر من أهم العناصر فى تنسيق وتجميل الحدائق والشوارع والطرق .

    6- الشجيرات :
    هى مجموعة من النباتات الخشبية المعمرة والتى تقل ارتفاعها عن الحد الادنى للاشجار بمعنى انها تكون أقل من 4 أمتار وهى تأخذ أشكال متعددة منها الشجيرات المزهرة والورقية وذات الثمار الزخرفية .
    7- نخيل الزينة :
    هى نباتات خشبية معمرة ذات جزع قائم غير متفرع وتعتبر أشجار النخيل من أهم عناصر تنسيق الحدائق وأيضاً كنباتات أصص عندما تكون صغيرة حيث تستخدم بكثرة ضمن نباتات التنسيق الداخلى .

    8 -الصبارات :
    وهى مجموعة من النباتات البيئة الصحراوية لذا فهى تشمل نباتات ذات أجزاء نباتية متحورة لملائمة البيئة وتمتاز هذه النباتات عادة بجمال منظرها وأزهارها أحياناً وعدم أحتياجها إلى عناية خاصة بصورة كبيرة وتعتبر الصبارات من أهم مكونات الحدائق الصخرية والجبلية والحدائق المصغرة
    9-المسطحات الخضراء :
    عبارة عن نباتات عشبية معمرة أو حولية لها سوق زاحفة ولها خاصية الانتشار السريع والقدرة على تغطية التربة ببساط أخضر كثيف ولذلك يطلق عليها بالابسطة الخضراء وهى تمثل عصب التنسيق فى الحدائق كما تغطى الملاعب والمطارات بين ممرات صعود وهبوط الطائرات


    هذا وبأذن الله سنتناولها جميعا مع ذكر مجموعه من الامثله على كل منها
    وستكون بأذن الله على الترتيب التالي

    اختيار ورعاية النبات
    امراض النباتات المنزلية
    التنسيق الداخلى
    تنسيق الحدائق
    الحوليات العشبية والزهرية
    المتسلقات والمدادات
    الصبارات
    نباتت التحديد
    نباتات الظل
    الشجيرات
    الاشجار
    النخيل
    المسطحات الخضراء

    راجين وداعين الله ان يقدرنا دوما على تقديم الخير والمعرفه لكم جميعا ودمتم سالمين







    أخوكم
    م.
    أحمد جرادات


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل

    flower1


    أختيار ورعاية النباتات


    قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث :


    أ‌- الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 ( الضوء الخافت ).


    ب‌- الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.

    جـ – نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.




    وقاية النباتات عند شرائها

    تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا ، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل ، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل ، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد ، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة ، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة .


    نصائح عند شراء النبانات



    1- استكشف أوراق النباتات جيدا ، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.


    2- هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

    3- أفحص البراعم الخضراء وساق النبات جيداً بدقة .




    كيفية فحص النباتات



    1- البحث عن الآفات : من أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أي آفات ، مثل :البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الآفات ، أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الآفة.



    2-البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية : افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها ، وافحص داخل النبات عن أي مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأي أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى . ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الآفات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج ، لذلك يجب فحص النباتات جيداً للتأكد من خلوها من الحشرات والآفات والأمراض وذلك كي لا تنقلب هذه الهواية لكارثة تسبب المتاعب لأفراد الأسرة .





    متطلبات النبات من ضوء، حرارة، رطوبة، تسميد

    توجد بعض العوامل الرئيسية والتي يجب الإلمام بها قبل تربية نباتات الزينة داخل المنزل حتى لا تفاجأ أن نباتاتك آخذه الانحناء والضعف غير الطبيعي أو احتراق الأوراق وهى بالتفصيل كالاتى :-

    الضوء

    تختلف النباتات بشكل واسع بالنسبة لكمية الضوء التى تحتاج اليها رغم ان كل النباتات الداخلية محبة للظل ، ولكن الضوء يتحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي ، وهو ما يماثل بيئة نموها فى الطبيعة أسفل الأشجار وفى ظلها.
    وتتطلب النباتات فى المنزل إدارتها حول نفسها مرة كل يوم حتى تنمو الساق مستقيمة ولا تنحني في اتجاه الضوء الجانبي .
    مستوى الإضاءة داخل المنزل تنقسم الى : -
    الضوء المباشر: وهو الوضع الذي يستقبل ضوء الشمس لمعظم الوقت من النهار أو على الأقل جزء من النهار .
    الضوء الساقط: وهى المساحة التى يصلها ضوء الشمس غير المباشر من خلال ستارة خفيفة بدون التعرض لأشعة الشمس .
    الضوء المتوسط أو المشتت: وهى المساحة القريبة من نافذة غير مشمسة ، أو المساحة التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافة من 1.5 - 2 متر ، وهى تصلح للنباتات التي يصلها الضوء متخللا الأشجار.
    الضوء الخافت ( الفقير ): وهى المساحة التي تبعد بحوالي 2 متر عن الضوء ، ولا تنمو النباتات فيها بقوه أو للنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر
    نباتات ننصحك بتربيتها إذا كانت الإضاءة لديك خافتة : ويمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ وفى الاركان - ( تحتاج لرطوبة عالية - أقل من 100 شمعة / قدم2 ). نباتات ظل ورقية: انجلونيميا - لاتانيا - قشطة هندى - اسيدسترا - بيبروميا - بندانس - دراسينا - بوتس - ديفنباخيا - كوميدوريا.
    نباتات ظل تتحمل شدة الإضاءة
    نباتات ظل ورقية : انتوريوم - اروكايا - وجير - اسبر جس - بندان - فزيتونيا - بيجونياركس - بيروميا - نخيل -فونكس - دراسينا - فيكس ديكورا - فيكس بنجامينا - جلد النمر .
    نباتات ظل مزهرة : انتوريم - بيجونيا - ليلم - كاميليا - بنفسج - برميولا - حلق الست - اراولا - كلانشو .
    نباتات تحتاج إلى إضاءة عالية أكثر من 500 شمعة :
    نباتات ظل ورقية : كلفا - اجاف - كوليس - الوى - فيكس - هيدرا - كروتن .
    نباتات ظل مزهرة : جارونيا - ورد - عصفور الجنة - هبسكس - ست الحسن - بيتونيا - كلا.

    الحرارة :
    تؤثر درجة الحرارة على نمو النبات ونباتات الظل تحتاج لجو دافئ ، ويمكن لمعظمها التكيف بشكل طيب مع الجو المحيط بها .

    الرطوبة :
    أغلب النباتات الورقية تنمو فى رطوبة جوية تتراوح بين 80-90% وهذه النسبة تعتبر غير متوفرة فى المنازل مما يستدعى توفير هذه النسبة من الرطوبة فى الجو المحيط بالنباتات فى المنازل بعدة طرق ، منها :


    1- يملأ وعاء كبير بالبيت موس المبلول ثم تغمر فيه القصارى مع الاحتفاظ بالبيت موس مبلولا بصفة مستديمة حتى يغنى عن الرى اليومي للنباتات ، رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور وتعريضه للشمس ليجف ثم يعاد استعماله .

    2- رش أوراق النبات بالماء برذاذ خفيف من الماء بحيث يغطى جميع جوانب الأوراق .

    التسميد :
    نادرا ما يحتاج النبات المزروع حديثا إلى تغذية إضافية ، إذ أن تربته لا تزال محتفظة بأغلب العناصر الغذائية الضرورية به ولكنها تستنزف تدريجيا مع مرور الوقت مما يؤثر على النمو السليم .



    تعليمات هامة فى تغذية وتسميد النباتات المنزلية :-

    1- النباتات النامية يمكن تسميدها كل شهر إلى 3 أشهر بسماد كامل مركب من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم بنسبة 2 : 1 : 1 أو 3 : 1: 1 ، حيث يكفى إذابة ملعقة واحدة من السماد فى كوب ماء ، ويضاف للتربة مع ضرورة ريها قبل إضافة السماد حتى لا تتلف الجذور .

    2- النباتات الورقية تتطلب نسبة عالية من الأزوت .
    3- النباتات المزهرة تتطلب نسبة عالية من الفوسفور قبل وبعد التزهير .
    4- النباتات ذات الأوراق الملونة تحتاج إلى عنصر الحديد للمساعدة على تركيز ووضوح اللون .
    5- الإضافة تتم مع موسم النمو ، ويوقف التسميد خلال فترة الراحة .
    6- يفضل استعمال أكثر من نوع من الأسمدة بالتبادل .
    7- عند إضافة زرق الحمام كسماد يضاف على هيئة محلول مخفف .
    8- يجب عدم الإسراع فى التسميد قبل التأكد من سبب الأعراض ،حيث يشترك فى تحول الأوراق إلى اللون الأصفر نقص الماء أو الضوء وكذلك نقص النيتروجين
    9- التسميد الزائد يؤدى إلى حرق الجذور وموت النبات ، ولذلك يجب سرعة علاج هذا التركيز عن طريق الرى المتكرر




    إرشادات عامة في رعاية النباتات


    1- توضع النباتات في الأماكن القريبة من الضوء الطبيعي بقدر الإمكان مع لفها أسبوعيا في اتجاه الضوء ، وفى حالة قلة الضوء تستخدم الإضاءة الصناعية .

    2- سقي النبات بالماء بعد الرية الأولى بـ 24 ساعة .
    3- لقياس حاجة النبات إلى الري، استخدم القلم الرصاص بوضعه داخل التربة على مسافة 3 سم، فإذا خرج وبه بعض حبيبات التربة فلا تروى إلا عند جفافها.
    4- إجراء خربشة لسطح التربة باستخدام شوكة طعام بين الريات ، وإزالة حوالي 3 سم من التربة كل فترة ووضع تربة جديدة مكانها لتفكيك التربة وتهويتها .
    5- يجب عدم ري النبات بماء بارد ويفضل أن تكون درجة حرارته عادية .
    6- تنظيف أوراق النبات من الأتربة وبيض الحشرات باستخدام قطنة مبللة بماء دافئ ، خاصة السطح السفلي للأوراق كل أسبوع حتى لا تسد المسام والثغور .
    7- عند توقف النمو يتم إجراء عملية التدوير ينقل النبات لأصيص أكبر يملا بمخلوط ( ثلث بيتموس المضغوط ) في الربيع .
    8- عند تسميد النباتات يجب الحذر عند استعمال السماد لأول مرة ، ويجب تجربته على نبات واحد ، ولا يسمد النبات قبل مرور ثلاثة أشهر على غرسه أو على انتقاله لمنزلك حتى يتكيف مع البيئة المحيطة به ، ورى النباتات قبل التسميد .



    اصفرار الأوراق من اسفل ظاهرة غير صحية، خاصة إذا انتشر إلى أعلى فقد يكون أحد الأسباب الآتية:-


    1- تعرض النباتات لحرارة منخفضة أو تيار هواء بارد.

    2- زيادة مياه الري
    3- اصفرار الأوراق وعدم سقوطها دليل على قلوية التربة أو حمضيتها
    4- اصفرار الأوراق وصغر حجمها لنقص عنصر الازوت
    5- اصفرار الأوراق بين عروق الورقة لنقص عنصر الماغنسيوم
    6- ظهور بقع من الحروق البنية اللون على الأوراق، نتيجة لصقيع أو الحرارة المرتفعة، أو الضوء، أو نقص البوتاسيوم، أو الإصابة بالفطريات، أو الرش بمبيد حشري قوى




    أخوكم

    احمد جرادات



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل

    أختيار ورعاية النباتات



    أختيار ورعاية النباتات


    قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث :


    أ‌- الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 ( الضوء الخافت ).

    ب‌- الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.

    جـ – نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.





    وقاية النباتات عند شرائها

    تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا ، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل ، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل ، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد ، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة ، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة .



    نصائح عند شراء النبانات



    1- استكشف أوراق النباتات جيدا ، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.

    2- هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

    3- أفحص البراعم الخضراء وساق النبات جيداً بدقة .





    كيفية فحص النباتات



    1- البحث عن الآفات : من أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أي آفات ، مثل :البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الآفات ، أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الآفة.



    2-البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية : افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها ، وافحص داخل النبات عن أي مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأي أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى . ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الآفات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج ، لذلك يجب فحص النباتات جيداً للتأكد من خلوها من الحشرات والآفات والأمراض وذلك كي لا تنقلب هذه الهواية لكارثة تسبب المتاعب لأفراد الأسرة .






    متطلبات النبات من ضوء، حرارة، رطوبة، تسميد

    توجد بعض العوامل الرئيسية والتي يجب الإلمام بها قبل تربية نباتات الزينة داخل المنزل حتى لا تفاجأ أن نباتاتك آخذه الانحناء والضعف غير الطبيعي أو احتراق الأوراق وهى بالتفصيل كالاتى :-

    الضوء

    تختلف النباتات بشكل واسع بالنسبة لكمية الضوء التى تحتاج اليها رغم ان كل النباتات الداخلية محبة للظل ، ولكن الضوء يتحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي ، وهو ما يماثل بيئة نموها فى الطبيعة أسفل الأشجار وفى ظلها.
    وتتطلب النباتات فى المنزل إدارتها حول نفسها مرة كل يوم حتى تنمو الساق مستقيمة ولا تنحني في اتجاه الضوء الجانبي .
    مستوى الإضاءة داخل المنزل تنقسم الى : -
    الضوء المباشر: وهو الوضع الذي يستقبل ضوء الشمس لمعظم الوقت من النهار أو على الأقل جزء من النهار .
    الضوء الساقط: وهى المساحة التى يصلها ضوء الشمس غير المباشر من خلال ستارة خفيفة بدون التعرض لأشعة الشمس .
    الضوء المتوسط أو المشتت: وهى المساحة القريبة من نافذة غير مشمسة ، أو المساحة التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافة من 1.5 - 2 متر ، وهى تصلح للنباتات التي يصلها الضوء متخللا الأشجار.
    الضوء الخافت ( الفقير ): وهى المساحة التي تبعد بحوالي 2 متر عن الضوء ، ولا تنمو النباتات فيها بقوه أو للنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر
    نباتات ننصحك بتربيتها إذا كانت الإضاءة لديك خافتة : ويمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ وفى الاركان - ( تحتاج لرطوبة عالية - أقل من 100 شمعة / قدم2 ). نباتات ظل ورقية: انجلونيميا - لاتانيا - قشطة هندى - اسيدسترا - بيبروميا - بندانس - دراسينا - بوتس - ديفنباخيا - كوميدوريا.
    نباتات ظل تتحمل شدة الإضاءة
    نباتات ظل ورقية : انتوريوم - اروكايا - وجير - اسبر جس - بندان - فزيتونيا - بيجونياركس - بيروميا - نخيل -فونكس - دراسينا - فيكس ديكورا - فيكس بنجامينا - جلد النمر .
    نباتات ظل مزهرة : انتوريم - بيجونيا - ليلم - كاميليا - بنفسج - برميولا - حلق الست - اراولا - كلانشو .
    نباتات تحتاج إلى إضاءة عالية أكثر من 500 شمعة :
    نباتات ظل ورقية : كلفا - اجاف - كوليس - الوى - فيكس - هيدرا - كروتن .
    نباتات ظل مزهرة : جارونيا - ورد - عصفور الجنة - هبسكس - ست الحسن - بيتونيا - كلا.

    الحرارة :
    تؤثر درجة الحرارة على نمو النبات ونباتات الظل تحتاج لجو دافئ ، ويمكن لمعظمها التكيف بشكل طيب مع الجو المحيط بها .

    الرطوبة :
    أغلب النباتات الورقية تنمو فى رطوبة جوية تتراوح بين 80-90% وهذه النسبة تعتبر غير متوفرة فى المنازل مما يستدعى توفير هذه النسبة من الرطوبة فى الجو المحيط بالنباتات فى المنازل بعدة طرق ، منها :


    1- يملأ وعاء كبير بالبيت موس المبلول ثم تغمر فيه القصارى مع الاحتفاظ بالبيت موس مبلولا بصفة مستديمة حتى يغنى عن الرى اليومي للنباتات ، رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور وتعريضه للشمس ليجف ثم يعاد استعماله .
    2- رش أوراق النبات بالماء برذاذ خفيف من الماء بحيث يغطى جميع جوانب الأوراق .

    التسميد :
    نادرا ما يحتاج النبات المزروع حديثا إلى تغذية إضافية ، إذ أن تربته لا تزال محتفظة بأغلب العناصر الغذائية الضرورية به ولكنها تستنزف تدريجيا مع مرور الوقت مما يؤثر على النمو السليم .





    تعليمات هامة فى تغذية وتسميد النباتات المنزلية :-

    1- النباتات النامية يمكن تسميدها كل شهر إلى 3 أشهر بسماد كامل مركب من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم بنسبة 2 : 1 : 1 أو 3 : 1: 1 ، حيث يكفى إذابة ملعقة واحدة من السماد فى كوب ماء ، ويضاف للتربة مع ضرورة ريها قبل إضافة السماد حتى لا تتلف الجذور .
    2- النباتات الورقية تتطلب نسبة عالية من الأزوت .
    3- النباتات المزهرة تتطلب نسبة عالية من الفوسفور قبل وبعد التزهير .
    4- النباتات ذات الأوراق الملونة تحتاج إلى عنصر الحديد للمساعدة على تركيز ووضوح اللون .
    5- الإضافة تتم مع موسم النمو ، ويوقف التسميد خلال فترة الراحة .
    6- يفضل استعمال أكثر من نوع من الأسمدة بالتبادل .
    7- عند إضافة زرق الحمام كسماد يضاف على هيئة محلول مخفف .
    8- يجب عدم الإسراع فى التسميد قبل التأكد من سبب الأعراض ،حيث يشترك فى تحول الأوراق إلى اللون الأصفر نقص الماء أو الضوء وكذلك نقص النيتروجين
    9- التسميد الزائد يؤدى إلى حرق الجذور وموت النبات ، ولذلك يجب سرعة علاج هذا التركيز عن طريق الرى المتكرر





    إرشادات عامة في رعاية النباتات


    1- توضع النباتات في الأماكن القريبة من الضوء الطبيعي بقدر الإمكان مع لفها أسبوعيا في اتجاه الضوء ، وفى حالة قلة الضوء تستخدم الإضاءة الصناعية .
    2- سقي النبات بالماء بعد الرية الأولى بـ 24 ساعة .
    3- لقياس حاجة النبات إلى الري، استخدم القلم الرصاص بوضعه داخل التربة على مسافة 3 سم، فإذا خرج وبه بعض حبيبات التربة فلا تروى إلا عند جفافها.
    4- إجراء خربشة لسطح التربة باستخدام شوكة طعام بين الريات ، وإزالة حوالي 3 سم من التربة كل فترة ووضع تربة جديدة مكانها لتفكيك التربة وتهويتها .
    5- يجب عدم ري النبات بماء بارد ويفضل أن تكون درجة حرارته عادية .
    6- تنظيف أوراق النبات من الأتربة وبيض الحشرات باستخدام قطنة مبللة بماء دافئ ، خاصة السطح السفلي للأوراق كل أسبوع حتى لا تسد المسام والثغور .
    7- عند توقف النمو يتم إجراء عملية التدوير ينقل النبات لأصيص أكبر يملا بمخلوط ( ثلث بيتموس المضغوط ) في الربيع .
    8- عند تسميد النباتات يجب الحذر عند استعمال السماد لأول مرة ، ويجب تجربته على نبات واحد ، ولا يسمد النبات قبل مرور ثلاثة أشهر على غرسه أو على انتقاله لمنزلك حتى يتكيف مع البيئة المحيطة به ، ورى النباتات قبل التسميد .




    اصفرار الأوراق من اسفل ظاهرة غير صحية، خاصة إذا انتشر إلى أعلى فقد يكون أحد الأسباب الآتية:-


    1- تعرض النباتات لحرارة منخفضة أو تيار هواء بارد.
    2- زيادة مياه الري
    3- اصفرار الأوراق وعدم سقوطها دليل على قلوية التربة أو حمضيتها
    4- اصفرار الأوراق وصغر حجمها لنقص عنصر الازوت
    5- اصفرار الأوراق بين عروق الورقة لنقص عنصر الماغنسيوم
    6- ظهور بقع من الحروق البنية اللون على الأوراق، نتيجة لصقيع أو الحرارة المرتفعة، أو الضوء، أو نقص البوتاسيوم، أو الإصابة بالفطريات، أو الرش بمبيد حشري قوى






    أخوكم

    احمد جرادات





  4. #4
    غرام بنات غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    6
    الجنس
    امرأة
    يعطيك الف عافيه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل
    اهلا بالجميع شكرا للتواصل الطيب والمتابعه نورتونا جميعا

  6. #6
    زنوبيا مصطفي's صورة
    زنوبيا مصطفي غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    في بيتي وبلدي
    الردود
    736
    الجنس
    أنثى
    احسنت وابدعت بارك الله فيك هذا ما كنت ابحث عنه وجزاك الله خير

  7. #7
    بنت معمر's صورة
    بنت معمر غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    فى قلب زوجى واولادى
    الردود
    226
    الجنس
    امرأة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل
    اهلا بالجميع شكرا اخواتي الكريمات للمرور والمتابعه دمتن باحسن حال
    ولا زلنا في البدايه فالتكمله موجوده باذن الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل



    أمراض وآفات النباتات المنزلية

    تصاب النباتات المنزلية بعدد من الأمراض والآفات التي تؤثر على نمو النباتات ، ومن المهم علاجها بمجرد اكتشافها مع مراعاة تنفيذ الآتي:


    1 -النقاوة اليدوية وهو أسلوب عملي ومأمون للتخلص من الآفات

    2 ‌- غسيل الأوراق بالماء أو المنظفات باستخدام رشاش

    3 –يعزل النبات المصاب عن باقي النباتات ، وعند إجراء الرش بالمبيدات فيجب أن يكون خارج المنزل وفى مكان مظلل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة .

    4 - وترش النباتات من جميع الجهات ومن اسفل الى إلى أعلى للقضاء على الحشرات التى تسكن السطح السفلي للأوراق وتشبع أوراق النبات كلها تماما بالمبيد عن طريق الرش .





    أشهر الأمراض التي تصيب النباتات









    1 -عفن الجذور أو التاج

    السبب: زيادة الرى ، أو عدم وجود صرف أو انسداده .
    الأعراض : عفن على التاج ، أو الساق يتحول الى اللون البني ويصبح لينا.
    العلاج : قلل الرى - غير الأصيص ، وقم بالتهوية أو تحسين الصرف .




    2 -الذبول ( انهيار البادرات الصغيرة )

    السبب : مرض فطرى يصيب البادرات فيسبب عفنا فى الساق قرب سطح التربة
    العلاج : تخلص من النبات واستعمل تربة معقمة ، ونظف الأصيص بقطعة نظيفة ومطهرة ، أو ترش بمبيدات فطرية .




    3 - لفحة الأوراق - تبقع الأوراق


    الأعراض : تكون بقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى على سطح الأوراق ، وبعض البقع تسقط بعد جفافها .
    العلاج : تخلص من الأجزاء المصابة ، ورش النبات بالمبيد الفطري المناسب




    4 - البياض الدقيقى

    وتظهر الإصابة عند زيادة الرطوبة وعدم وجود هواء متجدد فى المكان ، حيث يكون ما يشبه الدقيق الطرى على الأوراق والبراعم الزهرية .
    العلاج : انقل النبات لمكان جيد التهوية ، وأنزل الأجزاء المصابة ، وامسح النبات بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون .




    5 -النمل


    ومنها النمل الأحمر و الأسود ، حيث يؤدى الى ثقب السوق والجذور وتعيش بداخلها ، والمشكلة ليست فى الإصابة ولكنه يجذب بعض الأنواع من الحشرات الأخطر ، مثل التربس أو البق الدقيقى.
    العلاج : استخدام الرش بالملاثيون .




    6 -المن


    وهى حشرة ماصة لعصارة النبات ، وتوجد في مجموعات على الأوراق والبراعم الزهرية ، حيث تؤدى الى تشوه الأوراق وذبولها.
    العلاج : اغسل النبات بماء رغوي ( لا تستخدم مطهراً) .




    7 -البق الدقيقى


    وهى حشرة مستديرة بيضاء تكون نسيجا عنكبوتيا . يشبه الزغب ، ويوجد فى تجميعات عنقودية على عنق الورقة أو قاعدة العنق تمتص العصارة النباتية وتوقف النمو الطبيعي للنبات ، وقد يؤدى الى موت النبات.
    العلاج : غسيل الأوراق بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون




    8 -الحشرة القشرية


    دوائر بنية فاتحة شمعية صغيرة بظهر الأوراق . تمتص عصارة النبات وتترك بقايا لزجة
    العلاج: الغسيل بمحلول صابوني ، وتمسح بفوطة مبللة بالماء والصابون أو الرش بالملاثيون




    9 -القواقع والبزاق

    وتعمل ممرات لامعة على الأوراق والأصص ، وتعمل على أكل الأوراق ليلا
    العلاج : النقاوة اليدوية للحشرات والتخلص منها




    10 -التربس


    الأعراض : عبارة عن نقط برازية أو بقع كبيرة بنية أو سوداء ، حيث يتغذى على البراعم الزهرية من الداخل و نادراً ما تتفتح الزهور المصابة ، ويؤدى أيضا الى برم حواف الأوراق وتغير اللون للأجزاء الخضراء والأفرخ الجديدة - غالبا تطير عند الإزعاج.
    العلاج : الرش بالماء والصابون مع النقاوة اليدوية لليرقات ، ومراعاة عدم سقوط محلول الصابون بالتربة ( يوضع بلاستيك حول ساق النبات ).




    11 -الذبابة البيضاء


    وهى حشرة صغيرة بيضاء تحت الأوراق وتشبه في تجمعها رماد السيجارة وتعمل على امتصاص العصارة وتؤدى الى جفاف النبات حيث تتحول الى اللون الأصفر
    العلاج : الغسيل بالماء والصابون أو رش النبات بالملاثيون .




    لا تنسو متابعتنا في ما تبقى من موضوعات موسوعتنا فما زال الكثير





    أخوكم

    احمد جرادات





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    Dubai, United Arab Emirates, United Arab Emirates
    الردود
    355
    الجنس
    رجل


    التنسيق الداخلي بنباتات الزينة

    حتى يمكنك إضافة لمسة من الجمال داخل منزلك باستخدام نباتات الزينة في التنسيق الداخلي ،وتحصل على تأثير نفسي وراحة للأعصاب والاعتماد في هذه الحالة يكون على جمال أوراق النباتات وأشكالها وألوانها المختلفة والمتبادلة مع قطع الأثاث


    وكقاعدة عامة يجب أن يوضع في الاعتبار الآتي: استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم في المساحات المتسعة داخل المنزل وهذه النباتات ، مثل:القشدة - الالوكاسيا - الانتوريم - الفيكس ديكورا - نخيل الزينة أو نمو محدود وأوراق صغيرة مثل : - الفوجير - البلايسيرام


    1 -التنسيق فى مدخل المنزل .. والصالة

    غالبا ما تتصف هذه الأماكن - بالبرودة - والإضاءة القليلة .
    تستخدم النباتات التي تفضل الحرارة المنخفضة وذات النمو الكامل مثل : السفندر ، نخيل الزينة ، الاسبدسترا .
    اختيار نباتات في أوعية مستقلة على الاجناب من المتسلقات والمدادة مثل الهدرا ، وخاصة أمام المرايا .
    يمكن إضافة نباتات أصص مزهرة لتوفر الإضاءة ، ولذلك تظل مزهرة لفترة أطول خاصة وأن الحرارة تكون منخفضة عن باقى الحجرات ، مثل:بنت القنصل - البريمبولا - السنانير - البيجونيا - البنفسج الافريقى - الهدرانحيا - الكيفيا - الكريزانثيم




    2 -حجرة الاستقبال

    وهذه يفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم ، لتعطى إحساس الفخامة مثل : الانتوريم - المنوسيترا - الكلاديوم ، أو الفيكس المتهدل.
    للاركان - قشطة - ديفنباخيا - اراليا مخنسة ، كما يمكن استخدام النباتات السرخسية فى الاسبتة المعلقة وعلى ارتفاعات مختلفة




    3 - حجرة المكتب


    عادة ما يستخدم فى المكاتب قليل من النباتات المتوسطة الحجم أو مجموعة توضع فى مكان محدد ، مثل منضدة خلف المكتب بالإضافة لتوزيع بعض النباتات على أرفف المكتبة .. اجلونيما - مارنتا - زيرينا - فللودندرن - صبار جلد النمر - دراد سكانتا - الكيفيا



    4 - حجرة النوم

    لايفضل وضع النباتات داخل الحجرة ، ولكن يمكن وضعها في الشرفة عن طريق حدائق النوافذ ، وهى عبارة عن صناديق بلاستيك مستطيلة أو خشبية على حوامل حديد أو أحواض نائية ، وتوضع الأصص المنزرعة بالنباتات الورقية أو المزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية خارج المنزل وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص.
    النباتات التي تصلح هى : الاسبرجس الناعم والخشن ، بسلة الزهور المتقزمة ، اسبدسترا ، الجيرانيوم ، البيجونيا ، الاكاليفيا ، السفندر ، بيوتنيا ، الجربيرا




    5 -حجرة الطعام

    ويستخدم في تنسيقها نباتات ذات نمو قائم وحجم كبير ووضعها في الأركان ، مثل الفيكس ديكورا ، والفيكس المتهدل ، والبوتس العريض ، ويضاف إليها النباتات المتوسط الحجم ، الشفليرا ، والدراسينا ، والبندانس ، فيلودندرن



    6 -الحمام

    ويستخدم فيه النباتات السرخيسة فى الاسبتة المعلقة ، وكذلك البوتس لتحملها للرطوبة ، والفوجير ، زيرينا ، بيروميا والبنفسج الافريقى



    7 -المطبخ

    وتوضع النباتات على الارفف وفوق الدواليب المنخفضة ويستخدم فى ذلك نباتات ، مثل الاسبرجس - البنفسج - الزعتر - الريحان - النعناع




    لا تنسو متابعتنا في ما تبقى من موضوعات موسوعتنا فما زال الكثير



    أخوكم

    احمد جرادات



مواضيع مشابهه

  1. الموسوعة المبسطة لنباتات التنسيق الداخلي بالترتيب الابجدي للاسم العلمي
    بواسطة م. محمد اسماعيل في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 126
    اخر موضوع: 29-07-2011, 08:28 AM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 21-02-2010, 02:01 PM
  3. شركة فرنسية تعتمدعلي ا لنباتات في منتجاتها
    بواسطة UMAISHA في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 20
    اخر موضوع: 09-03-2009, 11:30 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96