انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

استفسار عن المسطحات الخضراء ( الاعشاب)

(الديكور الداخلي والخارجي - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    الأرض
    الردود
    98
    الجنس
    رجل

    heart2 استفسار عن المسطحات الخضراء ( الاعشاب)

    أرجو من مشرفي ومشرفات هذا الركن افادتي حول أهم نوع من انواع بذور الخاصة بزراعة المسطحات الخضراء . الاسم وكيفية زراعتها والعناية بها لكم جزيل الشكر.

  2. #2
    nhnh's صورة
    nhnh غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    مع بنوتاتى
    الردود
    8,148
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض وعطاء
      • ريحانة الدعوة
      • أنامل ديكورية مبدعه
    هلا بك اختى اتمنى ان يفيدك هذا الرابط
    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=278916
    ولقد قمت بالبحث على الانترنت عن معلومات عن المساحات الخضراء اتمنى ان تفيدك
    لحين قيام المهندس \محمد اسماعيل بالرد على استفسارك


    المسطحات الخضر

    lawns





    المسطحات الخضر عبارة عن مساحة من الارض مغطاة بطبقة من النجيل التي تكسبها اللون الاخضر الزاهي .
    والمسطحات الخضر تختلف اشكالها وطرق زراعتها حيث تعتمد على الغرض من انشاءها وزراعتها ونباتات المسطحات الخضر هي نباتات عشبية خضراء تتوفر فيها صفات صالحة لهذا الغرض وهي اساس حدائق الزينة والمتنزهات حيث تعد الغطاء الاخضر الذي يحمي التربة الواسعة بين الاحواض للاشجار والشجيرات ونباتات الزينة الاخرى فيكمل جمال الزهور والنباتات الاخرى اذا قدمت له الخدمة الكاملة حيث يعطي البهجة والجو اللطيف وخاصة في الصيف بما تشع من رطوبة خفيفة خاصة ملاعب الاطفال والحدائق العامة .

    يعد الغرض من انشاء المسطح الاخضر هو الذي يفرض عددا من المواصفات الخاصة في نوع المسطح وهذه صفات عامة يفضل ان تتوفر في نباتات معظم المسطحات :

    * ان تكون من الاعشاب السريعة النمو وذات اللون الاخضر الجميل.
    * ان يكون لها مجموع جذري قوي وتتحمل المشي ( الدعس ) وكثيرة التفرع.
    * ان يكون لها اوراق دقيقة وكثيفة النمو والتشابك .
    * تفضل النباتات من النوع المعمر الدائمي.
    * ان تتلائم مع الظروف الجوية وان تتكاثر بسرعة .
    * تتحمل العطش وخاصة التربة الخفيفة الجافة .ان تتحمل الاراضي الغدقة والتي مستوى الماء والارض فيها مرتفع نسبيا .


    وللحصول على مسطح اخضر جيد متجانس وكثيف هناك عدة نقاط يجب مراعتها وعوامل مهمة تؤدي دور في انجاح ونمو المسطح الاخضر بصورة مستمرة وهي ....


    1.التربة الملائمة : يفضل ان تكون التربة من نوع واحد خصب جيد الصرف غنية بالمواد العضوية والغذائية حتى تنمو الحشائش بدرجة واحدة من القوة واللون والتشابك ولابد من تهيئة التربة من حيث الحراثة والتنعيم والتسوية لانه بعد الزراعة أي اصلاح سوف يضر بالمسطحات ويكلف اضعاف المبالغ والجهود



    2. الري : بعد زراعة المسطح الاخضر لابد من توفر ماء السقي بكمية كافية . ويعتبرالري اهم عامل في نجاح ونمو المسطح الاخضر وخضوضا في اشهر الصيف لانه يحتاج الى ريات غزيرة ومتقاربة .




    3. التسميد : ان اضافة السماد العضوي الناعم والمتحلل عند اعداد التربة كذلك الاسمدة الكيمياوية ( خصوصا الازوتية ) بعد كل قصة تعمل على جعل المسطح الاخضر ذي لون زاهي وكثيف .


    عملية الحدل : تجري عملية الحدل بعد زراعة البذور بغية تثبيتها في التربة ولكن بصورة خفيفة خشية كبس التربة لوقايتها من الانجراف او سحبها بالطيور او النمل وكذلك تستخدم بعدما تكبر البادرات لتثبيت جذورها في التربة وتنشيطها للنمو وتجري قبل وصول اول قصة للمسطح الاخضر خوفا من ان تقلع النباتات وهي فتية ودرجة ثباتها في التربة ضعيف لذا يفضل ان تجري والارض شبه جافة لان التربة الرطبة تكبس فتعرقل عملية الحدل .






    5.القص : تعد عملية القص ضرورية للحفاض على حيوية المسطح الاخضر كثيف واخضر ومتشابكا اذ يحتاج الى القص كل 15 يوم تقريبا ليكون قصير وكثيف, فالقص يساعد على تشجيع النموالجانبي فتزداد الكثافة ويكون الغرض قد حقق من انشاءه. ويجري القص الاول بكل عناية لان البادرات صغيرة اذ لا ينصح بالقص الجائر .

    6.التهوية : تجري التهوية للمسطحات وخاصة الملاعب , اذ تستخدم خرماشات خاصة ثاقبة تعمل على عمل خروم داخل التربة فتفكك الترب وتسمح بالتبادل الغازي وتخفيف التربة وبعدها تجري عملية التغطية او املاء هذه الفتحات بخليط من الترب الخفيفة والاسمدة العضوية المتحللة مع نسبة من السماد الكيمياوي والرمل لاستعادة تخفيف التربة ويستعيد المجموع الجذري نشاطه ومن ثم المجموع الخضري .وتجري هذه العملية فقط للمسطحات القديمة تقريبا حيث تجري في فنرات من 6 – 12 شهرا للحفاظ على النشاط المتجانس للمسطح .



    قبل زراعة المسطح الاخضر لابد من التفكير بطريقة الري وهذه من الامور المهمة والتي تعتبر مفتاح نجاح زراعة المسطح , وللري طرق عدية ساتي على شرحها بالتفصيل ومها الري بالرش اليدوي والرش بالمرشات المتحركة والري بالمرشات الثابتة والري بالتنقيط , وتطرقت للري قبل البدء بموضوع الزراعة لحاجتنا لمد توصيلات وانابيب الري في حالة المرشاة الثايتة او المتحركة او الري بالتنتقيط وعموما لابد من نصب ومد كل مايتعلق بالري فبل تهيئة التربة .

    هناك ثلاثة طرق لزراعة المسطح الاخضر :

    الطريقة الاولى : الزراعة بالبذور ومنها اليدوية والميكانيكية باستخدام الالات

    زراعة المسطح الاخضر بالبذور يدويا : قبل البدء بزراعة المسطح الاخضر بالبذور يجب تهيئة الارض المعدة للزراعة وذلك باختيار التربة وتنعيمها وتسويتها وسقيها وتوزيع المياه فيها بالتساوي بعدها تترك لتجف نسبيا اذ بعد التاكد من استواء الارض تبدأ الزراعة , تخطط الساحة باداة كما في الصورة



    لا يزيد عمق الخط فيها عن 1 سم طوليا او باتجاه واحد كما هو موضح ثم بعد ذلك تقسم البذور المعدة للزراعة اذا كانت الزراعة باليد على قسمين بالتساوي ويخلط كل قسم بكمية متساوية من الرمل الجاف لسهولة توزيعها بالتساوي وبعدها تقسم المساحة الى مساطب او شرائح لضمان
    التغطية او لسهولتها , الزراعة بالتساوي بنثر النصف الاول من البذور بالتوزيع طوليا على ارض الساحة جميعها بعد تنثر الكمية المتبقية او القسم الثاني عموديا على التوزيع الاولي أي عرضيا لضمان ولاعطاء الفرصة ان كل المساحة المعدة للزراعة حصلت على نفس الكثافة من البذور فبهذا الحال نكون قد انتهينا من الزراعة بالتساوي وبكثافة جيدة لضمان الحصول على مسطح اخضر متجانس بعد الانبات .
    بعد الانتهاء من نثر البذور بالتساوي وبعد ان خططنا او الساحة طوليا تجري عملية سحب اداة التخطيط اليدوية او وبصورة عمودية مع التخطيط الاولي وبنفس القوة والعمق لنضمن تغطية البذور بطبقة خفيفة ومتجانسة على جميع المناطق وكذلك نضمن ان عدم تعمق البذور اكثر مما يلزم خشية ثقل التربة عليها وصعوبة الانبات .
    بعد الانتهاء من عملية التغطية ترش الساحة بالماء يدويا او بالرشاشات يوميا مرة او مرتين تبعا للجو المحيط ونوع التربة الى ان يحين الانبات وبعدها يمكن سقيها بماء السقي سيحا (خشية ان تنقل البذور مع ماء السقي السيحي وخشية ثقل التربة وتجمع الماء في مناطق منخفضة ).

    طريقة البذار باستخدام الالات : فتتم باستخدام الات خاصة حيث تخلط البذور مع مواد خاصة وماء ومواد تغطية واللون الاخضر تخلط باجمعها في جهاز ويتم رشه بالضغط وكما مبين في الصور وهذه الطريقة مكلفة ولكنها تمتاز بالدقة والتجانس دون الحاجة للعمليات في الطريقة اليدوية .


    الطريقة الثانية : طريقة الزراعة بفسخ النباتات ( الرايزومات ) فهذه تجري بتحضير التربة كما في زراعة البذور ايضا ولكن عند الزراعة يؤتى بالنباتات فتجزأ الى شتلات صغيرة تتكون من مجموع خضري وجذري ليسهل نموها بسرعة حيث تحفر جور او خطوط بعمق 5 سم وتوضع في كل جورة مجموعة قليلة من هذه الفسوخ , وتكون المسافة من 10 الى 15 سم بين جورة واخرى او بين خط واخر حيث تثبت الشتلات جيدا وتروى يوميا وبصورة جيدة .

    لطريقة الثالثة وهي الزراعة بالقطع الجاهزة: هو عبارة عن قطع جاهزة من المسطحات الخضر مزروعة بطرق فنية حيث تقوم عدد من الشركات المتخصصة او المشاتل بتهيئتها وزراعتها وتقطيعها بحيث تكون جاهزة عند الطلب وتكون على شكل رولات صغيرة بمساحات تعتمد على الطلب , وتزرع خلطات خاصة من البذور او بذور نوع واحد حيث تعتمد على الغرض والطلب من الزراعة والغرض من الانشاء, وزراعة هذا النوع من المسطحات هو تسهيل عملية زراعة المسطحات والحصول على ساحات واسعة قد تتغير من نربة جرداء الى مسطح اخضر زاه خلال ايام , فعملية الزراعة والتهيئة والخدمة تحتاج الى خبرة فنية خاصة لانجاز هذه العملية بدقة لانها تعد تجارة زراعية جيدة في هذا العصر وخاصة الدول المتقدمة والذي شجع على استعمال هذه الطرق في التغطية الارضية هم علماء التربية
    آخر مرة عدل بواسطة م. محمد اسماعيل : 03-02-2008 في 09:27 PM

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يا رب أنتَ الشافي.. لا شفاء إلا شفاؤك
    أسألك اللهم بكل أسمائك الحسنى وصفاتكَ العُلى
    أسألكَ اللهم بقدرتك التي لا تعلوها قدرة
    أسألكَ اللهم بقوتك التي نراها في كل ما حولنا
    أسألكَ اللهم برحمتكَ بعبادك التي فاقت رحمة الأم بوليده
    ان تشفى اختنا صوفى
    شفاءا لا يغادره سقما
    وتحميها وتعينها
    وتجعل ماتمر به فى ميزان حسناتها



    "
    واقـفـون هـنا... قـاعـدون هـنا... دائـمـون هـنا ... خـالـدون هـنا ... ولـنا هـدف ... واحـد واحـد واحـد ... أن نـكون ... وسنـكون "




    الـثـائــر الـحـق هــو الــذي يــثــور لـيـهـدم الـفـسـاد ثــم يــهـدأ لـيـبـنى الأمـجـاد












    مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا

    الحقيبة الدعوية{ سـماع الاغانـى }


  3. #3
    م. محمد اسماعيل غير متواجد كبار الشخصيات "مهندس زراعي"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,248
    الجنس
    ذكر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت / أم محمدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً : اشكر الأخت / nhnh على جهودها وأضيف أسماء بذور المسطحات الخضراء التي تنقسم إلى :
    1- مسطحات الجو البارد ( cool season turfgrass) يلائم هذه الانواع درجات حرارة تتراوح بين 15 - 25 درجة مئوية .
    2 - مسطحات الجو الدافئ ( warm season turfgrass) تحتاج هذه الأنواع إلى درجاة حرارة بمعدل 26 - 35 درجة مئوية .
    ولتسهيل الموضوع يمكنك زراعة بذور النجيل البلدي ( الثيل ) bermodagrass لمسطحات الجو الدافي ويحتاج الدونم ( 1000 متر مربع ) إلى 5 - 8 كيلو جرام من البذور . ويجدد المسطح كل 2 - 3 سنة ويحمل عليه أنواع شتوية اخرى مثل الجازون بمعدل 35 - 45 كيلو جرام من البذور للدونم الواحد .

مواضيع مشابهه

  1. استفسار عن الاعشاب الهندية
    بواسطة Besan_t في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-03-2011, 07:53 PM
  2. كيف ننعش المسطحات الخضراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة جدتي الغالية في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 9
    اخر موضوع: 14-01-2008, 08:05 PM
  3. عجة الاعشاب الخضراء.. طبق سهل للسحور
    بواسطة وعود الخير في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 23
    اخر موضوع: 03-10-2007, 08:18 PM
  4. المسطحات الخضراء
    بواسطة جدتي الغالية في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 1
    اخر موضوع: 22-04-2007, 09:39 PM
  5. زراعة المسطحات الخضراء
    بواسطة kewy4 في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 6
    اخر موضوع: 22-03-2007, 11:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96