انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: الاحلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الردود
    1,354
    الجنس

    الاحـــــــــــلام (للجميـــــــــــع)

    الاحلام

    هي عبارة عن مواقف يراها النائم وتختلف باختلاف حالة الأفراد النفسية والجسمية وما يتعرضون له من أحداث يومية في مسيرة حياتهم . تختلف الأحلام باختلاف العمر والجنس وطبيعة الحياة التي يمارسونها . كذلك تختلف نوعية الأحلام فمنها الوردية ومنها الكوابيس … وغيرها . هناك أحلام تكون منتشرة بين الناس كرؤية الحالم نفسه في حالة سقوط أو طيران أو دخول قلاع أو الخروج منها ، أو الموت ، أو يرى حريقا أو يتسلق جبالا أو يكون في بحر متلاطم الأمواج أو يحضر اجتماعا أو مقابلات يومية أو يصعد سلما متعرجا ولا يستطيع ذلك أو ينحصر بممر ضيق ولا يستطيع الخروج منه … وهكذا . هناك من يرى نفسه في موقف يحاول الهروب ولكن قدماه تخونه . كما يرى الطالب نفسه يدخل قاعة الامتحان ولكنه لم يجد قلما أو مكانا له ، أو لم يعرف الطريق للوصول إلى المكان الذي يريده . قد يرى الفرد أحلاما لها علاقة بالمثيرات الخارجية كطرق الباب أو صوت جرس الهاتف أو بكاء طفل . يراها بشكل محرف بعض الشيء . على سبيل المثال إن رش الماء على وجه النائم يحلم بأنه واقف تحت خرطوم الماء أو تحت الشلال . عندما يسقط الغطاء أثناء النوم ويشعر الفرد بالبرد يرى نفسه بأنه يعوم في الماء البارد . لقد تباينت واختلفت تفاسير الأحلام ، كما كثرت الاجتهادات حول تلك التفاسير . تراد الفرد أحلام متنوعة وتتكون هذه نتيجة لتجاربه الحياتية التي مر بها وتأتي محورة بشكل مغاير للحقيقة أحيانا ، أو ناتجة عن حاجات لم يستطع الفرد تحقيقها في الواقع فانه يحققها عن طريق الأحلام أثناء النوم . تحدث تلك الأحلام عندما تنطلق الصور الفكرية التي يحملها الفرد من سجنها إلى المخيلة وتكون على شكل أحلام ناتجة عن رغبة مكبوتة لدى الفرد يصعب عليه تحقيقها في الواقع ولهذا يكون البديل في تحقيق تلك الرغبة في الأحلام البديلة أو التعويضية . تحدث تلك الأحلام عندما يكون الفرد في حالة توتر نفسي أو حالة خدر وارتخاء ويغلف هذه الأحلام أحيانا نوع من الغموض . و تلعب هذه الحالة النفسية دورا مهما في تلك الأحلام . تنقل الحواس ألا حساسات إلى الفكر بشكل يغلب عليه نوع من التضخيم فنقطة الماء النازلة من الحنفية يسمعها النائم كدقات الطبول أو المدافع . كما يحيط بالأحلام نوع من الإبدال والإزاحة والتركيز على الموضوع الانفعالي واللغة الرمزية والتحوير للمواقف . تعبر الأحلام عن النشاط المخي الحاصل للفرد أثناء النوم ويكون موضوع الحلم هو تحقيق رغبة أو تنفيس انفعالات مكبوتة لدى الفرد وتنبع من خبرات الفرد ومشاعره وأفكاره التي تسيطر عليه . إن تكرر الحلم ، فهذا يعني إن الأمر المتعلق بتلك الرغبة أو الموقف اصبح مسيطرا على الفرد سيطرة تامة للتخلص من هذه الحالة المسيطرة ، ينبغي عليك إتباع التوصيات التالية :
    1 ـ اشعر أن إرادتك قوية هذا ما لمسته من محاولاتك على التخلص من الخوف الذي يسيطر عليك مما يساعدك على اجتياز تلك الحالة والسيطرة عليها .
    2 ـ عليك السيطرة على هذا الخوف و إن لم تسيطري عليه فإنه سيسيطر عليك ويصبح نوع من الفوبيا وهذا ما لا نرضاه لك مطلقا .
    3 ـ حاولي أن تبعدي فكرة الحلم عن ذهنك واستخفي به .
    4 ـ لأحلامك علاقة وثيقة بطموحاتك وأمنياتك وكلما تتمنين شيء ولا تستطيعين تحقيقه يعود عليك ذلك الحلم وذلك لوجود الارتباط الوثيق بين المنطقة المتعلقة بالأحلام الموجودة في المخ لديك وتلك الأمنيات .
    5ـ حاولي أن تكتبي آمالك ورغباتك في الحصول على الأشياء التي تطمحين تحقيقها قبل النوم واكتبي بجانبها بأن هذه السلالم لا علاقة لها برغباتي و طموحاتي و لا يمكنها أن تؤثر على أحلامي المتعلقة مطلقا وبالتالي ستجدين الحلم قد ولى ولم يعد مرة أخرى إن شاء الله .
    6ـ حاولي أن تحكي حلمك إلى اقرب الناس لديك وإن لم يكن ممكنا تحدثي عن الحلم بصوت عال مع نفسك أو اكتبيه ومزقيه إربا اربا .
    هديل,,
    آخر مرة عدل بواسطة هديل : 05-09-2002 في 07:04 AM

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 40
    اخر موضوع: 09-11-2009, 08:18 PM
  2. كيك ولا في الاحلام
    بواسطة نور النهى في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 4
    اخر موضوع: 19-05-2005, 09:50 AM
  3. بين فارس الاحلام وحمار الاحلام...
    بواسطة ream85 في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-09-2002, 05:27 AM
  4. غرف نوم ولا في الاحلام
    بواسطة سموره في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 5
    اخر موضوع: 29-06-2002, 07:36 AM
  5. فارس الاحلام و حمار الاحلام
    بواسطة أميرة القلوب في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 3
    اخر موضوع: 12-04-2002, 08:10 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ