انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: حكم الموبايلات التي تصور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    أبوظبي
    الردود
    15
    الجنس

    حكم الموبايلات التي تصور

    ما حكم التصوير عبر الموبايل ووضعها على الشاشة والاحتفاظ بها ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الردود
    327
    الجنس
    رجل
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد ..
    فإجابة عن سؤالك نقول :

    اختلف أهل العلم في التصوير الفوتوغرافي لذوات الأرواح هل هو من التصوير الذي جاءت النصوص بتحريمه أم لا ؟

    القول الأول : أن التصوير الفوتوغرافي حرام لا يباح إلا ما دعت إليه الضرورة أو اقتضته المصلحة العامة ، وبهذا قال جماعة من العلماء منهم الشيخ محمد بن إبراهيم وكذلك شيخنا عبدالعزيز بن باز والشيخ الألباني .

    القول الثاني : أن التصوير الفوتوغرافي مباح جائز ولا يدخل فيما جاءت النصوص بتحريمه وبهذا قال شيخنا محمد العثيمين والشيخ محمد بن نجيب المطيعي.

    وقد استدل الفريق الأول بالعمومات التي فيها تحريم التصوير وأن التصوير الفوتوغرافي لا يخرج عن كونه نوعا من أنواع التصوير الأخرى الذي ينقش باليد فيدخل في مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أشد الناس عذابا يوم القيامة
    المصورون) وهو في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من النصوص المحرمة للتصوير.

    وقد أجاب القائلون بالجواز والإباحة بأن النصوص الشرعية المحرمة للتصوير إنما حرمته لما فيه من مضاهاة خلق الله تعالى بالتخطيط والتشكيل . والتصوير الفوتوغرافي ليس فيه شئ من ذلك ؛ لأنه تصوير لصنع الله وخلقه وليس مضاهاة لخلق الله تعالى.

    والذي يظهر لي أن التصوير الفوتوغرافي لا يدخل فيما جاءت النصوص بتحريمه من التصوير لأنه لا مضاهاة فيه لخلق إنما غايته أنه صورة خلق الله تعالى ليس للإنسان فيها عمل من تشويه أو تشكيل فهي نظير المرآة والصورة في الماء.

    أما ما يتعلق بدخول الملائكة فإنه قد روى البخاري ومسلم من حديث أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلبا ولا صورة ) وفي بعض روايات البخاري ( ولا صورة تماثيل ) . ورواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنه وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل أن يأتيه وفيه قال جبريل: إنا لا ندخل بيتا فيه كلبا ولا صورة. وهذا الذي قبله محمول على من يحرم الصور أما ما لا يحرم سواء كان مصوراً أو مجسماً كلعب البنات الصغار والممتهن من الصور فإنه لا يمنع دخول الملائكة فيما يظهر من السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقر لعب عائشة في بيته ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنت ألعب بالبنات فيأتيني صواحبي فإذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فررن منه فيأخذوهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيردهن علي ) وكذلك في حديث أبي طلحة رضي الله عنه الذي يرويه البخاري ومسلم من حديث بسر بن سعيد عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أنه حدثه دمع بن عبيد الله الخولاني الذي كان في حجر ميمونة رضي الله عنها أن أبا طلحة حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة) قال فمرض زيد فعدناه فإذا نحن في بيته بستر فيه تصاوير فقلت لعبيد الله الخولاني ألم يحدثنا في التصوير فقال : إلا رقم في ثوب، ألا سمعته، قلت: لا، قال: بل قد ذكره.

    فما كان من الصور الفوتوغرافية معظما مرفوعا فأرى أنه ملحق بالمحرم لما فيه من التعظيم الذي يفضي إلى الشرك أما ما كان منها محفوظا في الرفوف والمحافظ وشبهها فلا أرى تحريم اقتنائه سواء كان للذكرى أو غيرها. والله تعالى اعلم بالصواب.



    أما التصوير بالفيديو فهو مثل التصوير الفوتوغرافي من حيث الاختلاف في حكمه وإن كان جماعة ممن يقولون بتحريم التصوير الفوتوغرافي يجيزون التصوير بالفيديو وهو الظاهر لأن التصوير به نقل لا عمل للإنسان في تشكيله أو تخليقه فهو نظير المرآة ونحوها وعلى هذا أكثر أهل العلم ولا فرق في الجواز بين أن يكون ذلك للذكرى أو لغيرها. والله أعلم.


    أخوك /
    خالد بن عبدالله المصلح

مواضيع مشابهه

  1. سؤال بخصوص الموبايلات ~
    بواسطة رَوْعَـةْ لكِ }~ في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 09-12-2009, 08:26 AM
  2. صور لأحدث الموبايلات
    بواسطة أحمد عمر99 في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 26-02-2008, 07:08 AM
  3. مساعدة في صيانة الموبايلات
    بواسطة المجبرية في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 21-11-2007, 11:38 AM
  4. اريد سعر هذه الموبايلات فى مصر
    بواسطة هارتى بوتر في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 31-08-2007, 02:51 PM
  5. الي يعرف في الموبايلات يدخل
    بواسطة جنة الخلود في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-07-2006, 01:24 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ