انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: مين مستعده تعلمني خطوه خطووه للمعجنات

الردود
    26

مين مستعده تعلمني خطوه خطووه للمعجنات

كل مااحااول اطبق اي عجينة مرره ماتضبط مع اني اتبع كل شيء

بس ماتضبط مررره

اتاابع مواضيع هنا واحااول اطبق بس مااعرف

ممكن وحده تتكفل بمتابعتي وتسااعدني خطوه خطوه واستشيرهاا

لان ودي اعرف لو عجينة تطلع تماام

الردود
    256
    سلام ...
    أختي اتمنى اني اقدر افيدك ببعض خبرتي .... لأني احب المعجنات والخبز ودائما اسويها ....
    هذه نقاط مهمة قبل لا تسوين اي عجينة :

1- الخميرة : تأكدي انها صالحة للاستخدام .... وذلك عند اذابتها في الماء مع قليل سكر ستلاحظين بعد ربع ساعة مثلا انها كونت رغوة وانتفشت ... هذا يدل على صلاحيتها اما اذا لم يتغير الخليط فانه يدل على فسادها بسبب انتهاء المدة او تعرضها للهواء او موتها ....

- لا يجب استخدام الماء الساخن عند اذابة الخميرة لأن الحرارة الزائدة تقتلها وبذلك العجينة لن تتخمر ... استخدمي ماء يميل للدفئ او حرارة المكان وليس ماء بارد ايضا ...

- احفظي الخميرة في علبة محكمة في مكان بارد مثل الثلاجة حتى لا تتعرض للهواء ويبطل مفعولها وكلما اسرعت باستخدامها كان افضل .... لاحظت ان عند استخدامي لخميرة جديدة فان العجينة تتخمر افضل واسرع ....

هناك انواع من الخميرة ... منها الخميرة الجافة والخميرة الجافة الفورية او السريعة .... الاولى تحتاج لاذابة قبل الاستخدام وتأتي بشكل كرات صغيرة لكني لا افضلها لأن رائحتها قوية وتحتاج لتخمير اطول ... اما الخميرة السريعة فتاتي بشكل حبيبات صغيرة ناعمة وممكن استخدامها او خلطها مباشرة مع الطحين .....

2- الطحين : يختلف الطحين من بلد لآخر ومن نوعية لأخرى ... من حيث قابليته لامتصاص الماء ... ( يعني لا تتفاجئين اذا تقيدتي بالوصفة ولقيتي ان العجينة احتاجت لطحين اكثر او اقل )...

-هناك انواع من الطحين خاصة للخبز والمعجنات وهناك الخاص بالكيك ... ( وهذا يعتمد على البلد اللي انت فيه ) ... لكن غالبا الكل يستخدم الطحين جميع الاستعمالات وانا كنت استخدم الطحين الكويتي لأني لقيت انه افضل للكيك والمعجنات ....

3-العجن : اتبعي ارشادات الوصفة او امزجي اولا الخميرة بالماء والسكر واتركيها تتفاعل ثم ضعي باقي المقادير السائلة لو وجدت ثم ضعي الطحين على دفعات حتى تخلصي الكمية او تتكون العجينة ( يعني مو شرط تحطين الطحين كله الا اذا كنت متعودة تسوين هذه الوصفة من قبل وكنت تستخدمين نفس نوعية الطحين .... عندها تحطين المقادير وانت مغمضة ...خخخ )

- لو عجنتي الخليط باليد : في البداية بتلاقينه يتلصق لكن استمري في العجن وبتلاحظين مع الاستمرار ان العجينة تفك من يدك وتتجمع مع بعض وتتباعد عن الاناء ... لو كانت العجينة لينة كثير اغسلي يدك بالماء البارد وارجعي اعجني مع اضافة القليل من الطحين ....

- كلما عجنتي اكثر امتزجت المواد مع بعضها واصبحت العجينة افضل ... ممكن تستمرين في العجن 10 دقائق ...حتى تصبح لديك عجينة ناعمة ومطاطية وطرية ولكن ليست قاسية ...

التخمير : عند الانتهاء من العجن غطي العجينة ببلاستك او منشفة رطبة .... وخليها في مكان دافئ مثل الفرن المطفئ ... ليس من الضروري التقيد بوقت التخمير .... ممكن ساعة او ساعتين او نص ساعة على حسب الجو .... بمجرد ان يتضاعف حجم العجينة يعني انها جاهزة ... ولا تزيدي من مدة التخمير حتى لا تظهر رائحة غير محببة في العجينة ويأثر على الطعم .... انا عادة قبل ان تتخمر العجينة بشكل نهائي ابدأ فيها لأن التجهيز والحشو ياخذ وقت وبذلك يتيح للعجينة ان تتخمر ...

الفرد والحشو : رشي القليل من الطحين وافردي جزء من العجينة وشكليها واحشيها حسب الرغبة ولا تكثرين من رش الطحين حتى لا تقسى العجينة بعد الخبز ....

التخمير النهائي: بعد لف العجينة ... صفي القطع في صينية واتركيها تتخمر مرة اخرى لتكبر قليلا لمدة دقائق ... لاحظت انه يعطي طراوة وليونة في المعجنات وتصير خفيفة .... ممكن مسح المعجنات بصفار البيض او بالبيض الممزوج بالحليب او بالحليب وحده او رشها بالسمسم او حبة البركة او الزعتر او تركها بدون مسح او اي شي حسب الرغبة .....

الخبز في الفرن : يجب ان يكون الفرن حار ومشغل مسبقا حتى تتحمر الفطائر او المعجنات بسرعة ولا تطول بالفرن لأن كثرة الخبز يجفف الرطوبة اللي في العجينة ويخليها بعد ذلك قاسية وناشفة .... انا اشغل الفرن على 400 فهرنهايت او 200 مئوي للمعجنات واتركها بالفرن من 7 الى 10 دقائق واحمرها من فوق لو احتاجت لأنها اكثر الأحيان تتحمر لوحدها من حرارة الفرن ....

- بعد الخبز اخرجيها من الفرن وصفيها فوق فوطة نظيفة وغطيها بواحدة اخرى واتركيها تبرد قليلا حتى تصير طرية ... وقدميها وممكن حفظها في علبة او حافظة لتبقى طازجة .....

الردود
    26

الردود
    285
    اخت سويت ماقصـرت
    انا قبل سنتين ماكانت تظبط معاي اي عجيـنه واكتشفت اني مااعجنها وايـد واحط الماي حار
    لكن الحين اي عجينه تظبط ولله الحمد
    اهم شي تأكدي ان الماي يكون دافي
    واستعملي خميـره فوريـه حطي ملعقه بربع كوب ماء دافيء وشوية سكـر
    ولما تسوين العجيـنه اول حطي كل المقاديـر الجافه وخلطيها
    وسوي حفره بنصها وتكونين خالطه كل المقاديـر السائله وصبيها عليها
    والاهم انـج تعجنين وايـد انا اعجن اي عجيـنه على الاقل ربع ساعه
    وبالتوفيـق

الردود
    26
    مشكوووره سويت

وبأطبق نفس كلاامك وبأقولك .. والله يجزاك خـير

مشكووره أميرة الظلام

ياهلا ام بدوري
    والله يجزاك خير بس تاابعوني شكلي بأرجع لكم ..

الردود
    125

مواضيع مشابهه

1. المايونيز البيتي خطوه خطوه خطوه بالصور لعيون الحلوين اللي طلبوه
    بواسطة هنلي في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 14-01-2012, 09:30 PM
  2. **موضوع متميز**كلوب شيش طاووق ...سهل وسريع ولذييييذ...وبالصور خطوه خطوه
    بواسطة هنوده111 في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 36
    اخر موضوع: 02-06-2008, 09:45 PM
  3. الردود: 31
    اخر موضوع: 09-10-2006, 09:05 PM
  4. الردود: 11
    اخر موضوع: 19-03-2006, 09:18 PM
  5. البريوش لعيون سنا الكويت ودعاء فلسطين والكل بالصور خطوه خطوه
    بواسطة هنلي في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 14
    اخر موضوع: 27-08-2004, 05:55 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ