قرأت هذه العبارات في الجريدة اليوم فأعجبتني .. وأحببت أن أنقلها لكم ..

خداع البصر !!
ناديا هاشم العالول

أراد أحد الأثرياء جداً أن يرى ابنه عملية الرخاء الذي ينعم به حتى يقدّره حق قدره ، فاصطحب ابنه في رحلة تجوالية، حيث أقاما لمدة يومين في مزرعة متواضعة يمتلكها أحد المزارعين البسطاء من محدودي الدخل.
وفي طريق العودة سأل الوالد ابنه عن رأيه في الرحلة فأعرب الأخير عن امتنانه لأبيه لاصحطابه في مثل هذه التجربة الجديدة عليه .. وعندما عاد أبوه وسأله عن رأيه في الطريقة التي يعيش بها الفقراء وماذا تعلم من رحلته تلك جاءت إجابة الفتى على النحو الآتي :
( ليس عندهم سوى كلب واحد في حين يوجد عندنا أربعة، صحيح أنه يوجد لدينا بركة ماء تتوسط حديقتنا ولكنني اكتشفت بأن لديهم جدول ماء لا ينقطع عن الجريان !! استوردنا القناديل لتضيء منزلنا بينما يمتلكون نجوم السماء تنير لهم عتمة الليل، نحن نتباهى بامتلاكنا مساحات داخل المنزل وخارجه ولكنهم يمتلكون الأفق كله !! نخرج نتمشى في قطعة أرضنا التي نعيش عليها بينما يتنعمون بحقول الدنيا الممتدة أمامهم !!
استخدمنا الخدم لكي يخدمونا ولكنهم يستمتعون بخدمة الآخرين وتقديم المساعدة للغير !! نقوم بشراء كل ما نأكل وهم يأكلون كل ما تزرعه أيديهم .. نشيد الجدران الصامتة والعالية كي تحمينا بينما يقوم أصدقاؤهم والأوفياء بحمايتهم !!
انعقد لسان الأب من الدهشة فأضاف الابن قائلاً : شكرا لك يا أبي لأنك جعلتني أرى حقاً كيف يعيش الفقراء !!