السعادة الزوجية قائمة على عدة عوامل منها :-
1- الصحية والنفسية والفكرية والأجتماعية .
2- الأحترام المتبادل والثقة والحوار الهادف من اهم أسس السعادة الزوجية لان إساءة العشرةوالأنانية والشكوك والغيرة والغرور والدكتاتورية من اكثر عوامل هدم السعادة الزوجية.
3-يجب ان يتعلم الزوجان فن الشجار الزوجى الذى يجب ان يكون داخل غرفة النوم وبعيدا عن الأولاد والأهل والجيران .
4- على الزوجة ان تحاذر من الأعتراف لزوجها بماضيها العاطفى إن وجد حتى لو كانت علاقة خيالية لأن هذا كفيل لان يزرع بذور الشك والكراهية وعدم الثقة مستقبلا .
5- يجب ان يعلم الزوج أن زوجته ليس ملاكا 100% وليست خادمة 100% لكنها إنسانة تشعر بالتعب والملل والارهاق وبحاجة ماسة للراحة -وقد تتمثل الراحة في كلمة طيبة من الزوج او وردة جميلة يقدمها لزوجته.
6- يجب أن تسود الصراحة بين الزوجين.
7- تجنب التهديد لأتفه الأسباب من الزوج - كالتهديد بالطلاق فهذا ممنوع من وجهة نظري والنكد ايضا ممنوع - ولا تحرم زوجتك من زيارة اهلها ولا تحرم اولادك من رعاية الأم وحبها وحنانها ، ولا تحرمهم وجودك بحجة انشغالك في أعمالك باستمرار.
8- ضرورة مراعاة ظروف الزوجين لبعضهما وعدم المغامرة بالزواج السريع - ويجب ان يتوفر شرط النكافؤ في المستوى الثقافي والأجتماعى - فالحياة الزوجية ليست مثالية 100% ولا رومانسية 100% أو عقلانية 100% لكنها مزيج من الواقعية والمثالية والعاطفية والعقلانية والروحانية والمتعة النفسية والجسدية .
وليعلم الجميع ان علاقة الحب بين الزوجان يحكمها القلب ومشاعر العقل والمنطق - فالحب عاطفة حسية روحية يحلق بهما المحبوبان فوق السحاب مع احلام وردية جميلة .. أسأل الله ان يسعد الجميع............أمين.