قد تبدو مستحضرات التجميل من أشهر الوسائل لإبراز الجمال وتحسين الشكل والمظهر, ولكن خبراء الصحة في العالم يحذرون من أن هذه المنتجات ضارة ومؤذية وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان , خصوصا عند الأطفال.

فقد وجد العلماء أن الإفراط في استخدام هذه المستحضرات , وخصوصا على الأطفال, يزيد خطر إصابتهم بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية ومشكلات في الخصوبة مستقبلا.

وقد أطلق خبراء الخصوبة وأخصائيو الأورام وعلماء البيئة هذا التحذير- والذي نشر في قدس برس - بعد التوصل إلى عدد من الإثباتات على أن معظم المنتجات المستخدمة لأغراض التجميل والزينة تحتوي على مواد كيميائية خطرة تسبب الإصابة بسرطان الثدي عند الإناث , وانخفاض تعداد الحيوانات المنوية عند الذكور واختلالات هرمونية عامة.

وركز الباحثون على مركبات معينة ارتبطت بهذا الخطر, وهي ما تعرف بـ'بارابينز' التي تؤثر على هرمون الاستروجين الأنثوي, وتم رصدها مؤخرا في أنسجة الثدي المصابة بالسرطان.

من الجدير بالذكر أن هناك أضرار أخرى بجانب ما سبق لمستحضرات التجميل ، فعلى سبيل المثال قدرت وكالة حماية المستهلك الأمريكية أن حوالي 261 ألف إصابة بالعين دخلت أقسام الطوارئ في مستشفيات الولايات المتحدة في عام 2000 بسبب مستحضرات ال تجميل, مشيرين إلى أن صبغات الشعر المتداولة , سببت حالات إصابة خطيرة في العيون والعمى بعد استعمالها بشكل غير صحيح

المصدر:

http://vip1.org/vip/showthread.php?t=738