انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

جوهرة السويد"مراسلة صحفية لجريدة لكِ"* إبداعي *

(ملتقى المغتربات والمبتعثات - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة جوهرة السويد"مراسلة صحفية لجريدة لكِ"* إبداعي *













    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد وعلى اله الطيبين وصحبه الطاهرين وعنا معهم ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين اللهم امين


    مرحباً اخواتي عضوات وزوار منتدى لك




    السويد

    مملكةالسويد هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا ، وثالث أكبر دولة فى الإتحاد الاوروبي بمساحة تقارب النصف مليون كم ، كما يبلغ تعداد سكانها نحو 9 مليون نسمة ، بكثافة سكانية منخفضة للغاية – 21 نسمة لكل كيلومتر مربع - ، وحوالي 85 % من السكان يعيشون فى المناطق الحضرية فى المدن.
    رسميا ، تنقسم السويد الى 25 محافظة ، إلا أنه يمكن تقسيمها الى ثلاثة كيانات واسعة وهي نورلاند الشمالية ، وسفيلاند المركزية وجونالاند الجنوبية ، وتشكل المنطقة الشمالية 60 % من مساحة البلاد ، ولكنها مع ذلك هي الأقل فى الكثافة السكانية.

    اللغة والدين :


    يتحدث السويديون اللغة السويدية ، وهي شبيهة نوعا ما باللغات الاسكندنافية الأخرى ، إلى جانب أن السويديين يتحدثون الانجليزية بطريقة كافية ويفهمونها جيدا ، حيث ان اللغة الانجليزية حاليا مادة إجبارية فى التعليم السويدي ، الى جانب لغة أخرى يمكن للطالب إختيارها مثل الالمانية او الفرنسية او غيرها.
    ينتمى السويديون الى كنيسة السويد اللوثرية ، كما يضم المجتمع السويدي مجموعة من الديانات والمعتقدات المتنوعة ، من بينها جالية إسلامية كبيرة يبلغ تعدادها نصف مليون مسلم تقريبا ، وأغلبهم من المهاجرين.







    المناخ :

    على العكس من تصور الكثيرين عن المناخ فى السويد ، فإنه ليس شديد البرودة مثل المناطق الموازية للسويد كشمال كندا أو روسيا.. وبسبب الشكل الجغرافي للبلاد وامتدادها لمسافة واسعة طولياً ، تختلف درجات الحرارة اختلافاً كبيراً بين الشمال والجنوب ، حيث تمتلك الأجزاء الوسطى والجنوبية على الاقل طقساً يمكن وصفه بالاعتدال ، مقارنة بالدول الأخرى..






    الإقتصاد :

    النمو الاقتصادي السويدي يعد من أعلى المستويات عالميا ، نتيجة سلسة طويلة من الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية على مدى عقود ، ادت الى تحويل البلاد الى أكثر أحد البلدان عدالة وتطورا ، وجعل السويديون يحققون مستويات غير مسبوقة من الرفاهية الاجتماعية ونوعية الحياة والخدمات ، حيث تمتلك البلاد أعلى مستوى من الإنفاق الاجتماعي أكثر من أي دولة أخرى في أوروبا او العالم... بالإضافة إلى توفر أنظمة شاملة للتعليم والرعاية الصحية والتنمية البشرية بفارق كبير عن بعض البلدان الاكثر ثراءا كالولايات المتحدة
    ويشير الخبراء الاقتصاديون أن السويد تمتلك أفضل إبداع فى اوروبا على مستوى الأعمال ، ويتوقع أن يزيد من نهضتها الاقتصادية أكثر مما هي عليه ، حتى بعد أن رفض السويديون العملة الاوروبية " اليورو " في تصويت شعبي ، واحتفظوا بعملتهم الكورونا السويدية ، على الرغم من انضمامهم كعضو للاتحاد الأوروبي فى مطلع عام 1995






    التعليم والتكنولوجيا :


    تولى السويد أهمية كبيرة للحركة التعليمية والنهضوية القائمة على الأبحاث العلمية، حيث تتصدر السويد دول أوروبا في الإحصاءات سواءا من حيث الاستثمارات في الأبحاث والتعليم أو في عدد الأعمال العلمية المنشورة للفرد الواحد.
    الحركة العلمية والبحثية في السويد تعد تاريخية ، فعلى الاراض السويدية يوجد مقر أعرق جائزة علمية فى التاريخ وهي جائزة " نوبل " ، التى سميت بإسم مؤسسها العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت ، كما توجد مؤسسات علمية شديدة العراقة مثل : الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم ، إلى جانب آلاف الاختراعات والابتكارات التى يقدّر عددهابنحو 33 ألف براءة إختراع عالمية ، جعلتها فى مرتبة متقدمة عالميا فى هذا المضمار.

    علاوة على ذلك تصنف السويد في المرتبة الأولى أو الثانية عالميا من حيث عدد الأوراق العلمية في مجالات: العلوم والعلوم الطبيعية والهندسة ، وذلك فى العام 2001..كما أن السويد رائدة على مستوى العالم في مجال العلوم الطبية ، وترتيبها الثانية بعد سويسرا في مجال العلوم الطبيعية والهندسة من حيث عدد المطبوعات فيما يتعلق بحجم السكان.





    حقائق سريعة عن السويد :


    تحتل السويد المرتبة الاولى فى العالم للديموقراطية وفقا لبعض المؤشرات العالمية.
    السويد دولة ذات نظام ملكي دستوري ، وتقتصر فقط صلاحيات الملك على القيام ببعض المراسم الرسمية والاحتفالية.
    السويد تعتبر مقرا للظواهر المناخية البديعة ، فالمناطق الشمالية من السويد لا تغيب عنها الشمس أبدا طوال فترة الصيف ، كما أنه لا تظهر بها الشمس أبدا طوال فترة الشتاء..وفي العاصمة استوكهولم يبلغ طول النهار أكثر من 18 ساعة في أواخر يونيو ، وحوالي 6 ساعات فقط في أواخر ديسمبر.
    تعتبر السويد من أهم دول الجذب السياحي ، حيث يوجد على أراضيها العديد من المتاحف والأثريات ، وتاريخ عامر بالاحداث تمتد جذوره الى آلاف السنين ، كما أنها تعتبر مقصدا هاما للمهتمين بالعلوم الإنسانية والاجتماعية







    تعتبر السياحة القطاع الأسرع نمواً في السويد.
    ويبدو أن المزيد والمزيد من الناس من أنحاء مختلفة من العالم يكتشفون كل عام إن السويد لديها الكثير مما تقدمه للسياح.
    يأتي الكثيرون بسبب رنين الحياةاليومية والإثارة في مدن السويد الكبرى التي تضمّ مراكز ضخمة للتسوّق، ومطاعم راقية وحياة ثقافية نابضة.
    كما تشتهر العاصمة السويدية ستوكهولم منذ أمد بعيد بموقعها المثالي – إذ تنتشر على امتداد 14 جزيرة – وكذلك بتراثها الثقافي الغنيّ.
    وقد حققّت المدينة لنفسها سمعة واسعة كمركز عالمي للتصميم المتجدد، والموضة الحديثة، والمطبخ ذي الأفكار المبتكرة وكذلك الموسيقى والفن.كثيرون آخرون يسافرون الى السويد ليتذوقوا جمال الطبيعة لدينا.
    تعتبر السويد ثالث أكبر بلدان أوروبا لكنها ذات كثافة سكانية منخفضة تتركزّ معظمها في مناطق حضرية قليلة. لذلك فالسويد موطناً ليس فقط للمدن الصاخبة لكنها تضم أيضاً بعض من آخر المناطق البرية الأصلية في أوروبا.
    في الواقع، لا تزال الطبيعة أكبر مجالات الجذب السياحي في السويد، حيث تستقطب طبيعة البلاد الخلابة والبراري البكر زواراً من مختلف أنحاء العالم.
    وتأتي Lapland على أعلى قائمة الأمنيات للمسافرين، بمناظرها الرائعة وتجارب لا يمّر بها المرء سوى مرة واحدة في العمر كالتنزه في شمس منتصف الليل، ومشاهدة الشفق القطبي والاستمتاع بالصمت الغامض.








    جغرافياً:

    السويد هي احدى الدول الإسكندنافية التي تقع في الشمال الأوربي, و تعتبر السويد ثالث اكبر دول الإتحاد الأوربي و تحدها دولتا النرويج برياً النروج و فنلدا.




    المساواة



    لا تزال السويد واحدة من أكثر الدول من حيث المساواة في توزيع الدخل، ولديها أدنى مستويات الفقر في العالم. ويوجد فهم عام في السويد أن المجتمع مسئول عن أداء حق الرعاية لجميع المواطنين. ومن المواضيع التي تحتل مكانة عالية عند العديد من السويديين، و تعد السويد في طليعتها على الساحة الدولية هي المساواة وحرية التعبير وحقوق الإنسان والإستدامة. ويخضع المجتمع السويدي باستمرار للتغييرات لأسباب كثيرة، ولكن من الجدير بالذكر وعلى سبيل المثال ارتفاع مستوى حب الإستطلاع والفضول والرغبة في الإبتكار والتكيف مع الإتجاهات الجديدة بين عامة الناس في السويد.


    تُعتَبر المساواة مسألةً ذات أهمّية كبرى. إنها بالفعل حجر الزاوية في تكوين المجتمع السويدي، إذ ينبغي أن تتوفّر نفس الفرص للجميع. نقدّم لك هنا نبذة عن التقدّم الذي أحرزته السويد بهدف إقامة مجتمع المساواة الذي تصبو إليه.









    آخر مرة عدل بواسطة **ام ريان ** : 07-02-2012 في 05:49 PM

  2. #2
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)




    لماذا الدراسة في السويد ؟

    الدراسة في السويد تتميز عن غيرها من الدول الاخرى ، كونها تستأثر بمقومات فريدة من نوعها ، جعلتها فى مقدمة الدول المتطورة فى النظم التعليمية ، الامر الذي جعل منها قبلة للطلاب والباحثين والزائرين لتلقى تعليمهم على أراضيها.

    تاريخ عريق :

    السويد واحدة من أوائل الدول على مستوى العالم التى اهتمت بالبحث العلمى على المستوى الاكاديمي منذ أوائل عصر النهضة الاوروبية ، فبعض الجامعات السويدية يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الخامس عشر ، كما أنها أنجبت مئات العلماء والباحثين والاكاديميين الذين أضافوا بشدة إلى واقع الحياة ليس فقط في السويد ، ولكن إمتدت لتشمل النهضة الاوروبية والعالمية.

    كما أن السويد تحديدا غنية عن التعريف فيما يخص دورها فى البحث العلمي على المستوى العالمي ، فهي مقر مؤسسة نوبل العالمية ، التى تقدم الجائزة الأشهر والأكبر على المستوى العالمي ، ويتلقاها سنويا صفوة العلماء والأدباء والباحثين فى كافة المجالات والتخصصات من مختلف الجنسيات العالمية.

    واليوم تمتلك السويد ثلاث جامعات من أفضل 100 جامعة على المستوى العالمي ، كما ان لها ايضا 11 جامعة من ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ، وهذا يعد إنجازا ضخما وسط الجامعات الدولية الكبيرة ، الأمر الذي جعل من التعليم السويدي واحدا من أفضل الوجهات الدراسية والبحثية والتعليمية بالتأكيد.

    شهرة عالمية :
    اهتمام السويد بالنهوض بالحركة العلمية والتكنولوجية منذ وقت طويل ، انعكس على واقعها الحالي كواحدة من أهم الدول الصناعية ، وجعلها مقرا للكثير من الصناعات المؤثرة مثل صناعة السيارات والتكنولوجيا والحسبات ، كما جعلها واحدة من أكثر دول العالم تقدما فى المجالات
    الصحية والدوائية والاكاديمية.

    الفكر الإبداعي فى نظم التعليم السويدي ، خلق العديد من الاكتشافات العصرية المبهرة ، التى على الرغم من بساطتها الا انها ساهمت بنقلة نوعية كبيرة على المستوى التكنولوجي مثل : فأرة الكمبيوتر وتقنية البلوتوث وبرنامج السكايب العالمي ، إلى جانب كونها مقرا لشركات عملاقة على مستوى العالم بعلامات تجارية مميزة ،مثل : فولفو لصناعة السيارات ، وإريكسون لصناعة الاتصالات وغيرها من الشركات ذات الصيت العالمي الواسع.\\


    تعليم متميز :


    الجامعات والمؤسسات التعليمية في السويد تركز على تنمية العمل الجماعي ، وإكساب الدارسين المهارات اللازمة لتنمية الإبداع الجماعي اللازم لتلبية متطلبات السوق ويواكب تطوره المستمر ،
    كما أن الدراسة في السويد تعمل على خلق أفكار غير مسبوقة على المستوى الصناعي والبحثي.

    وإلى جانب تنمية المهارات الجماعية ، تشمل كل المقررات فى التعليم السويدي العالي او الثانوي او غيره ، نقاطا تحث على الابداع الشخصي والتفكير النقدي سواءا فى المجالات العلمية والأدبية ،
    وستكون مطالبا دائما

    طوال فترة دراستك بنشر إبداعاتك وآرائك خلال المحاضرات ودورات العمل والمناقشات الجماعية .

    كل هذه الأسباب تجعل من السويد قطبا تعليميا متميزا على المستوى العالمي ،
    يجتذب آلاف الطلبة سنويا للدراسة فى معاهدها وجامعاتها المختلفة ، الأمر الذي يعطيها مزية إضافية ، وهي تنوع جنسيات الطلبة الوافدين للدراسة على أرضها ، مما يجعلها تبدو كساحة تعارف دولية بين مختلف الجنسيات والثقافات الوافدة



    الأسباب التي تدفع الطلاب الدوليين بالدراسة في السويد


    عمق الابتكار والإبداع : تعتبر السويد أحىى أكثر البلدان الأوربية من ناحية الأمان و الحداثة, و يقوم المجتمع السويدي على تشجيع الإبتكار و الإبادع, و قد بنت السويد سمعة شهيرة كبلد يشجع على الإبتكار الخلاق وهذا واضح من خلال الماركات السويدية الشهيرة مثل فولفو وايكيا، ABB، اريكسون ، H & M ، وساب و غيرها .


    جودة التعليم و المعاييرالأكاديمية العالية: لدى الجامعي في السويد تاريخ طويل وفخور للتفوق الأكاديمي، و هناك الكثير من الجامعات العريقة التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر, اضافة الى ذلك السويد هي موطن جائزة نوبل ، والتمييز في العالم الأكاديمي المرموق.


    تنوع الخيارات و البرامج الدراسية : تقدم الجامعات السويدية حوالي 450 نوع من برامج الماجستير الملقتة باللغة الإنجليزية، بدءا من قانون حقوق الالى الهندسة الميكانيكية.


    الحياة في السويد للطلاب الأجانب
    :

    الشعب السويدي شعب ودود مع الجانب و ترحب السويد بالطلاب الدوليين من جميع دول العالم مما يجعل السويد واحدة من دول العالم الأكثر تميزا في مجال التعليم.

    الإستخدام الواسع للغة الانجليزية من قبل الجميع :
    تقريبا كل السويديين يتحدثون الانجليزية بطلاقة. العديد من الشركات السويدي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية داخل ورشات العمل.


    تكاليف الدراسة في السويد







    معرفة الطالب بالتكاليف التى سيتكلفها دراسياً ، والتكاليف المتعلقة بالمعيشة والاقامة والترفيه وغيرها ، من الأمور الضرورية لأى طالب ينوى الدراسة فى الخارج ، حتى يمكنه تجهيز ميزانيته التى تسمح بتغطية هذه المصاريف.

    تكاليف الدراسة في السويد :

    فى السويد ، يتم أخذ التكاليف الدراسية على المستوى الجامعي ، فقط على درجتي البكالوريوس والمجاستير ، اما درجة الدكتوراة فهى مجانية ، ولا يدفع الطالب فيها أية مصاريف دراسية.
    والحقيقة ان الدراسة فى كافة الدرجات الدراسية ( بكالورويوس – ماجستير – دكتوراة ) في السويد كانت مجانية وبدون مصاريف حتى وقت قريب ، عندما تزايد عدد الطلاب الوافدين للدراسة بشكل كثيف ، إضطر الجامعات إلى فرض مصاريف ورسوم على الطلاب الوافدين إليها ، باستثناء درجة الدكتوراة.
    تتراوح التكاليف الدراسية الجامعية في السويد مابين 80,000 – 140,000 كورون سويدي سنويا ( الدولار = 6,8 كورون سويدي ) ، وهو المبلغ الذي يتحدد طبقا لنوعالتخصص والدرجة الجامعية والمجال الدراسي وأهميته ومدة دراسته.
    تكاليف الإقامة :

    إلى جانب المصروفات الدراسية ، لابد أن يكون معك ميزانية خاصة لتغطية متطلبات الإقامة في السويد خلال فترة دراستك ، وهي تساوي تقريبا 7000 كورونا شهريا ، وهذا يعد متطلبا رئيسيا للحصول على تصريح بالاقامة فى الاراضي السويدية.
    تكاليف المعيشة :
    تختلف تكاليف المعيشة فى السويد باختلاف المدينة الذي يدرس بها الطالب ، فعلى سبيل المثال مدينةا
    استوكهولم العاصمة ، تعد أكثر المدن السويدية ارتفاعا فى الأسعار وغلاءا في المعيشة ، إلا أنه على أية حال سيحتاج الطالب فى المتوسط حوالى 5000 - 7000 كورونا شهريا ، لكي يعيش حياة يمكن وصفها بالمعتدلة..لاحظ أن بعض الطلاب يعيشون بمصاريف معيشة أقل من هذا المبلغ بكثير ، وهو الأمر الذي يتعلق بقدرات الطالب المادية على أية حال ومستوى معيشته.
    ويجب عليك أن تلاحظ أن الكثير من المصاريف المعيشية مثل الطعام والشراب والترفيه يتم عمل خصومات كبيرة لها ، بمجرد التحاقك بالجامعة ، التى ستضمن لك تخفيضات كبيرة فى أسعار العديد من الوجبات والرحلات ووسائل الترفيه ، الامر الذي سينعكس حتما على إطمئنانك لوجود دعم مادى من الجامعة خلال فترة دراستك.
    وإلى جانب ذلك أيضا ، تسمح الجامعات السويدية للطلبة بالعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة ، الامر الذي يمكن الطالب أن يسدد بعض المصاريف الأساسية التى سيحتاجها فترة إقامته فى السويد ، خاصة أن أجور العمل في السويد تعد من ضمن أعلى أجور على مستوى العالم ، وهو الأمر الذي سيريح الطالب ماديا ومعنويا طوال فترة دراسته.





    آخر مرة عدل بواسطة **ام ريان ** : 07-02-2012 في 06:11 PM




  3. #3
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)




    هل تنوي التقدم بطلب للدراسة بالتعليم العالي في السويد خلال السنة الدراسية 2012-2013؟

    عدد كبير من الدورات والبرامج الدراسية بالجامعات السويدية والكليات الملحقة بها يكون متاحاً للطلبة الأجانب.

    لجامعات السويدية هي مؤسسات مستقلة. وهذا ما يجعلها مرنة، وقادرة على سرعة الاستجابة لتقديم كورسات دراسية جديدة تتلائم والاحتياجات المتغيرة للطلبة وسوق العمل. وللطلبة دور مهم وغير تقليدي في السويد. فالجامعات ملزَمة بإشراك الطلاب في إجراء تقييمات بنهاية كل فصل دراسي، وللطلبة تمثيل في كل دوائر صنع القرار في الجامعة.

    اذا كنت مهتماً ببدء حياتك الأكاديمية في شمال أوربا، فتذّكر أن حوالي 20 بالمائة من الطلاب الجدد بالجامعات السويدية هم من الطلاب الأجانب، مع مسجلين لدرجة الدكتوراه من حوالي 80 بلداً. أكثر من 600 برنامج للماجستير والبكالوريوس تُدرّس باللغة الإنجليزية. كما يتكلم جميع السويديين تقريباً اللغة الإنجليزية بطلاقة. فهذا المناخ العالمي سيجعل التكيّف مع الحياة في شمال أوربا أكثر سهولة لك. وأخيراً نوّد التأكيد هنا، بأنه لاتوجد دببة قطبية في السويد!






    اهم شرط لقبول الدرسة في السويد هو ان تجتاز دراسة المعهد والسنة التحضرية...

    1-الشهادة الثانوية السعودية معترف بها ويمكنك من خلالها التقدم للحصول على خطاب قبول دخول امتحانات تحديد المستوي في الغة الانجليزية والسويدية...وليس للمعدل لا صلة لا من قريب او بعيد..
    2-السنة التحضرية تشمل التالي...
    2-1 اللغة السويدية Tisus
    2-2 تاريخ السويد ونمط الحياة السويدية
    2-3 وطبعاً اللغة الانجليزية...

    وهنا يتم الاعتماد فقط عليك اذا ينمكنك انهاء الغة في سنة واو عشر سنوات





    من افضل المدن مدينة جامثمبروغ من حيث الهدوء والجمال والطبيعة وكلذك الجامعة تصنف من انها افضل الجامعات في السويد وبها الكثير من الطلبة العراقيين...ومكتب خاص للطلبة العرب..
    3- الدراسة في الجماعات السويدية مجاناً وليس عليها رسوم...ويتم توفير خدمة الانترانت وكمبيوتر محمول لك مجاناً من الجامعة دون رسوم...وكما يتم مساعدنك في دفع اجار السكن وايجاد عمل بسيط كطالب...

    3-تتحمل انت مسؤالية التامين الطبي..كامل...

    ملاحظة مهمه جداً:الدراسة ليست باللغة الانجليزية وخاصة في مرحلة البكاليورس...وانما اللغة الانجليزية تعتبر مادة اساسية..فقط بينما الدراسة بالغة السويدية...






    كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟



    على الرغم من أن السويد تعتبر من أكثر الدول جذباً للطلاب الدوليين ، بسبب جامعاتها المرموقة ، والنظام التعليمي المتميّز بها ، إلا أنها خلافاً لمعظم البلاد الأخرى مثل استراليا وبريطانيا ، لا تقدّم جامعاتها غالبا اي إمكانيات للسكن الجامعي للطلاب الوافدين إليها باستثناء برامج التبادل الطلابي بينها وبين الدول الأخرى ، الذين توفّر لهم الجامعات مساكن خاصة..
    أما بالنسبة للطلاب الدوليين العاديين ، الوافدين للدراسة في السويد ، فيجب عليهم أن يبحثوا بعناية عن مسكن مناسب لبقاءهم طوال فترة الدراسة في السويد ..وسأحاول هنا ان أقدّم لك بعض النقاط الهامة في هذا الأمر المهم والضروري لأي طالب يخطط للدراسة في السويد..مساكن الطلاب : وهذا هو الخيار الشائع بين الطلاب الدوليين ؛ لأنك في هذه الحالة ستتمكن من معرفة أصدقاء جدد باستمرار طوال فترة اقامتك في هذا السكن الذي يتناسب مع ميزانيتك..أغلب الغرف مزوّدة بحمامات خاصة وإمكانية استخدام الإنترنت ، وتعتبر بلا شك اقامة جيّدة ومؤقتة للطلاب الجدد ، حتى يمكنهم العثور على مكان آخر مناسب وأكثر راحة..عمارات الطلاب : توفر هذه المساكن غرفاً خاصة فردية للطلاب ، مزوّدة بحمامات خاصة ..ويوجد أيضاً غرف مشتركة ، ومطابخ مشتركة كاملة التجهيز..الشقق السكنية : يمكنك أن تقوم بتأجير شقة مزوّدة بالأساسيات والمطبخ المجّهز بصفة فردية ..أو يمكنك ان تتشارك مع أصدقاءك بالإقامة بها وتقسيم الإيجار على عددكم...وطبقاً لإمكانياتك ، قد تكون هذه الشقق مفروشة او غير مفروشة..المساكن طبقاً للجنسيات : تدار هذه المساكن بواسطة المنظمات الطلابية السويدية ، حيث تقوم بتقسيم الطلاب حسب جنسياتهم ، وتوفر لهم المسكن المشترك ، وسبل الترفيه البسيطة مثل مطعم خاص بهم ومكان للإجتماع ببعضهم...ولكن حتى يمكنك الإنضمام الى هذه المساكن ، لابد ان تقوم بعمل تطوّعي ما لخدمة المجتمع الذي تعيش به وخدمة زملاءك من نفس جنسيّتك...وتعتبر مدن مثل " لوند " و " أوبسالا" موطناً لكثير من الجنسيات المختلفة..في المدن السويدية الصغيرة ، تتراوح تكاليف الإقامة مابين 2,000 الى 3,500 كرونا سويدية للغرفة الواحدة ، أما فى المدن الكبيرة فربما تبدأ تكاليف الغرفة من 2,500 كرونا حتى 4,500 كرونا طبقاً لتجهيزات الغرفة ومستواها المعيشي..ولكن يبقى من الصعب دائماً الحصول على مسكن مناسب فى المدن السويدية الكبرى مثل استوكهولم وجوتبرج ولوند وأوبسالا ، حيث تضم نسبة ضخمة من الطلاب الدوليين الوافدين والجنسيات المتعددة المقيمة فى السويد ، فالطلب على أماكن للإقامة في هذه المدن يفوق بكثير الأماكن المتاحة فعلا..لذلك ، فمن الأفضل دائماً للطالب الذي يبحث عن سكن مناسب أن يبدأ بحثه مبكّراً ، ويمكن أن يستعين بمكاتب الطلاب الدولية او بالجامعة حتى يتم مساعدته فى الحصول على غرفة سكنية مناسبة وقريبة من حرم الجامعة ، ودائما ماتقوم اتحادات الطلاب فى الجامعة بهذا الدور ، وتوفير المعلومات اللازمة للطلاب الوافدين بأفضل الأماكن للإقامة وأقربها من الجامعة..وأخيراً يبقى البحث عبر الإنترنت من أسهل وأفضل الوسائل التى يمكنك من خلالها العثور على سكن جيد وقريب من مقر جامعتك خلال فترة اقامتك ..




    دراسة إدارة أعمال السياحة والضيافة بالسويد



    إن إدارة فندق أو منتجع سياحى يتطلب مجموعة متنوعة من المهارات المتعلقة بخدمات الحراسة، والمطاعم، والتسويق، والإدارة العامة. البرامج الدراسية فى مجالاتادارة الفندقة والسياحة تعد الطلاب بالمهارات التى يحتاجونها لتشغيل وإدارة مشروع تجارى ناجح فى مجال السياحة والضيافة
    واحدة من السمات الأكثر جاذبية لدراسة الادارة الفندقية فى الخارج هى الفرص التي سوف يحصل عليها الطالب من السفر والدراسة، ثم العمل في نهاية المطاف فى دول مختلفة، واكتساب خبرة دراسية وعملية دولية. كما ستتعرض لثقافات مختلفة، وستحصل على فرصة لتعلم لغات جديدة أيضا تضاف إلى مهاراتك العملية والمهنية.




    دولة السويد، تعرف وتشتهر بجامعاتها التى تقدم مناهج متميزة وإمكانات ومرافق جامعية ممتازة، وأصبحت مقصداً مفضلاً لدى الكثير من طلاب الشرق الأوسط لدراسة إدارة أعمال السياحة والضيافة فى الخارج.إخترنا لك هنا عدد قليل من المؤسسات الدراسية فى السويد التى تقدم برامج دراسية معتمدة ومعترف بها في مجال السياحة والضيافة
    لنلقى معاً نظرة سريعة على ما يمكن تعلمه من الدورات الدراسية.
    درجة الماجستير فى السياحة والضيافة
    جامعة ،جوتنبرج هى ثالث أقدم جامعة سويدية، تمنح شهادة الماجستير بعد الدراسة لمدة سنتين فى مجال إدارة أعمال
    ا
    السياحة والضيافة .
    الدراسة تشمل كتابة أطروحة نهائية ومشروع تخرج فى السنة النهائية كجزء من البرنامج الدراسى.
    تأسست جامعة جوتنبرج عام 1891، وتقدم برامج دراسة فى الجامعة كلية الإقتصاد والأعمال التجارية والقانون.
    يغطي البرنامج الدراسى موضوعات تشمل السياحة وقوانين الضيافة، والإقتصاد الإدارى، وإدارة الأحداث، والسياحة الثقافية، وغيرها. يوجد مشروع تخرج فى السنة النهائية يقوم على البحوث التطبيقية التي تجرى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس. أما متطلبات الإلتحاق بالدورة الدراسية هى الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها، وإجتياز إختبار التوفل أو الأيلتس
    .جامعة ميد
    تقدم برامج دراسية على مستوى الدراسات العليا فى السياحة فى حرمها الجامعى فى أوسترسوند. تقدم الجامعة هذه الدورة الدراسية التدريبية فى إطار شراكة مع المؤسسة الأوروبية لبحوث السياحة (ETOUR). الجامعة معروفة ببرامجها الدراسية رفيعة المستوى التنافسية فى مجال السياحة. المواضيع التى تُدرس فى إطار هذا البرنامج الدراسى تشمل بحوث السياحة النظرية والعملية. تعد الجامعة الخريجين للعمل فى المنظمات السياحية وشركات السياحة فى أى مكان فى العالم.أخيراً أخى الطالب، إليك بعض الجامعات المرموقة الأخرى التى تقدم برامج لدراسة السياحة والضيافة فى السويدجامعة سوديرتون جامعة كارولكينسا













    عمل في سويد


    واحدة من أعلى مستويات المعيشة في العالم تقدم السويد لساكنيها الحياة اللائقة. وعلى الرغم أن هذا لا يُنتج الكثير من الأثرياء، فالسويد ما تزال واحدة من أكثر البلدان عدلاً من حيث توزيع الدخل، ولديها واحد من أدنى مستويات الفقر في العالم. إن ظروف العمل بها آمنة ومرنة كما إن معظم امتيازات العاملين تمّ التفاوض عليها وجرى تطبيقها بالفعل، من إجازة الوالدين المدفوعة و الإجازة المرضية إلى التقاعد القائم على أساس العمل.
    تعتنق الشركات السويدية وجهات نظر وتقنيات جديدة، والعديد منها أصبح بين الشركات الرائدة في العالم، بدءاً من H&M و Ikea إلى AstraZeneca.
    إن سوق العمل السويدي معروف منذ زمن طويل بدمج الابتكارات التجارية، وامتيازات وظيفية سخية وأمان وظيفي طويل الأجل.بهدف جذب العمالة الماهرة إلى الصناعات التي تعاني ندرة في العمال المؤهلين، صدر مؤخراً قانون يسهل على الأشخاص من خارج أوروبا الانتقال إلى السويد بغرض العمل. فإذا تلقيت عرض عمل من شركة أو منظمة سويدية فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة.الانتقال من بلد إلى آخر ليس بالأمر السهل للأشخاص العائلين لأسرة وأطفال. فالقوانين السويدية تأخذ ذلك بعين الاعتبار فجعلت من السهل على أفراد العائلة الحصول على تصريح إقامة طوال فترة إقامتك بالسويد. إذا كان أحد أرباب العمل السويديين بحاجة إلى مهاراتك على وجه الخصوص، فإن تصريح العمل والحياة في السويد ليست ببعيدة عن متناول يدك.







    ثلاثة أسباب جيدة للعمل في السويد








    عتبر السويد مكاناً جيداً لبدء الحياة المهنية في معظم التخصصات، وبتيسير قواعد الهجرة للعمل بالسويد، أصبح من الأسهل الانتقال للعمل هناك.
    وباعتبارك عضو عامل في السويد، فسوف يتم منحك مجموعة من المزايا، دعنا نفرد لك هنا ثلاثة أسباب جيدة تجعلك تنتقل إلى السويد للعمل:

    1- مستوى معيشي مرتفع

    باعتبار السويد إحدى الدول ذات المستوى المعيشي المرتفع في العالم، توفر السويد للمقيمين بها حياة كريمة من المهد إلى اللحد، ونأخذ على سبيل المثال عامل الكهرباء في السويد، فإن عامل الكهرباء في السويد يمتلك منزلاً مكون من ثلاث غرف في المدينة، وربما منزل صغير في الريف لقضاء إجازة الصيف مع شريك الحياة، الذي بدوره يعمل بوقت كامل، حيث لكلاهما القدرة على امتلاك سيارة تعمل بالغاز الحيوي، إجازة سنوية بالخارج مع دعم اثنين من الأطفال في الرعاية اليومية.
    ومثل جميع العاملين بالسويد، يتمتع العامل أيضاً بخمسة أسابيع كإجازة سنوية، بالإضافة إلى إجازة مرضية كلاهما مدفوع الأجر، بجانب أخرى لرعاية الأطفال.
    وإذا كان لديهما طفلاً، فإنهم يتمتعون بعدد 480 يوماً مدفوعة الأجر لرعاية الطفل، وبينما هم يعملون، يتم السماح لهم بعدد 120 يوم مجمعة مدفوعة الأجر لرعاية الطفل المريض.
    وترى السويد أن جميع هذه المميزات هى حقوق ضرورية لكل فرد، بغض النظر عن الدخل أو الوضع الاجتماعي، فهم يعملون لضمان التحاق جميع الأطفال بالتعليم، وتمتعهم بالرعاية الصحية الجيدة، وأن ينال جميع الناس من كل الطبقات في المجتمع فرصاً متساوية.
    ويكون التعليم مجانياً ابتداءً من سن السادسة إلى مرحلة الجامعة، ويقوم صاحب العمل بدفع جميع المميزات من رعاية صحية ومعاش، بالإضافة إلى الضرائب على الدخل التي يدفعها العامل بنفسه.

    2- الهجرة العائلية

    لا تكون أبداً المهمة سهلة بالنسبة للذين لديهم عائلة وأطفال حينما ينتقلون من مكان إلى مكان آخر، حيث يضع القانون السويدي ذلك في الاعتبار، بأن جعل من الممكن منح أفراد العائلة تصريح إقامة لمدة توافق مدة إقامة العائل في السويد، وتعد هذه الفرصة فريدة إلى حد ما توفرها السويد.
    فقد يحصل إفراد عائلتك الحاليين على تصريح عمل أو إقامة مع التصريح الخاص بك، فيكون الأزواج والزوجات، الشركاء المسجلون محلياً، الذين قاموا بتقديم الأوراق التي تثبت نوع العلاقة، مؤهلون للحصول على التصريح، فضلاً عن الأطفال دون سن الحادية والعشرين.
    وإذا استمر العمل لمدة تزيد عن ستة أشهر، فيمكن لأي فرد من أفراد العائلة التقد للحصول على تصريح عمل أو إقامة لنفس المدة، وهذا يعني أنك تستطيع التخطيط لحياتك المهنية مرتبطاً في ذلك بالعائلة، ومع إتاحة الفرصة للعمل، العيش والدراسة سوغف يكون لعائلتك الحرية الكاملة للمشاركة في المجتمع السويدي منذ لحظة وصولهم.

    3- الفوائد المرتبطة بالعملان تحصل على عمل في السويد فإن ذلك يعني أنك تحصل على مجموعة من الفوائد، منها إجازة رعاية الطفل وإجازة مرضية مدفوعتا الأجر، هذا بالإضافة إلى معاش قائم على أساس العمل وتأمين بطالة (اختياري(، حيث يرتبط كل ذلك بالراتب الخاص بك.
    الإجازة المرضية
    إذا كنت مريضاً، فإن النظام السويدي يعطيك الوقت والتعويض الكافي حتى تتعافي، ويتم دفع الإجازة المرضية في السويد بنسبة 80% من راتبك، بحيث يعد اليوم الأول فترة انتظار، بمعنى أنه لن يدفع لك صاحب العمل أي شيء عن اليوم الأول، بل سوف يدفع لك إجازتك المرضية لمدة تصل إلى 13 يوم لاحقة لفترة الانتظار، وإذا كنت مريضاً لمدة تزيد عن 7 أيام، فينبغي عليك إحضار شهادة طبية نفيد سبب تغيبك عن العمل.

    إجازة رعاية الطفل

    تعد إجازة رعاية الطفل جزء أساسي في حياة العائلة السويدية، تجعل في الإمكان إنجاب أطفال بينما أنت مستمر في بناء حياتك المهنية، حيث تسمح هذه الإجازة للوالدين المكوث في المنزل مع الأطفال والاحتفاظ بأعمالهم في نفس الوقت.
    يتمتع الوالدين بإجازة لرعاية الطفل قدرها 480 يوماً مدفوعة الأجر للطفل الواحد، مع الاحتفاظ بـ 60 يوماً لكل طفل، ويعد هذا شيئاً أساسياً لتشجيع المساواة بين الجنسين والمسئولية المشتركة، كما يتم منح الآباء 10 أيام إضافية مدفوعة الأجر عند ولادة الطفل.

    - إعانة بطالة

    فبينما أنت تعمل، فأنت تحتاج إلى أن تدفع في “برنامج تأمين البطالة”، الذي بدوره يضمن لك فوائد يمكنك الاستفادة منها حينما تفقد عملك.
    وتدار هذه البرامج التأمينية من خلال الاتحادات التجارية، حيث يتطلب منك عضوية منفصلة يقوم بإنشائها العامل بنفسه، وتعتمد مصاريف وفوائد التأم
    ين على مجال العمل وعلى البرنامج التأميني الذي تختار.








    دخل التقاعد (المعاش) القائم على أساس العمل

    خلال حياتهم العملية، يحصل جميع العاملون في السويد على ما يسمى “دخل التقاعد”، بالإضافة، يقوم أصحاب العمل بدفع مبلغ شهري إضافي يسمى “دخل مهني”، حيث يمكن تصوير نظام التقاعد السويدي على شكل هرمي، حيث يكون دخل التقاعد الأساسي الخاص بك قاعدة الهرم، ومساهمات صاحب العمل في منطقة الوسط، بينما تحتل أي خطط تتعلق بمدخرات دخل التقاعد الشخصي أنت تختارها رأس الهرم. ويمكنك أيضاً اختيار وقت التقاعد المناسب لك، حيث يختار بعض الناس التقاعد في سن مبكرة عند الخامسة والخمسين من العمر، بل ينبغيأن تستمد دخل التقاعد وأقساط التقاعد ابتداءً من سن الواحد والستين من العمر.



    اتمني ان ينال رضاكم






    آخر مرة عدل بواسطة **ام ريان ** : 07-02-2012 في 07:41 PM




  4. #4
    سومرية's صورة
    سومرية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    سلمت يداكِ ياغالية
    تقرير رائع منكِ ومعلومات وافية
    جعل الله كل ماقدمتِ في ميزان حسناتك
    بوركتِ ~

    **ام ريان ** أعجبه هذا.




    في غياب ~

  5. #5
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة سومرية عرض الرد
    سلمت يداكِ ياغالية
    تقرير رائع منكِ ومعلومات وافية
    جعل الله كل ماقدمتِ في ميزان حسناتك
    بوركتِ ~



    ياعمري الله لايحرمني من نورك يارب




  6. #6
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,298
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    ماشاء الله أم ريان ، تقرير غني جدا بالمعلومات
    قد يفيد أي شخص من حيث الإغتراب أو الإطلاع
    فالسويد كما ذكرتي في التقرير من بين البلدان الاولى التي تتمتع بالإستقرار

    جوزيتي خيرا ياغالية ولا يحرمنا طلتكن يارب

    تقبلي مروري وتحية لإبداعك ~~
    **ام ريان ** أعجبه هذا.
    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  7. #7
    دفء ناعم's صورة
    دفء ناعم غير متواجد مساعدة مشرفة العناية بالبشرة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الموقع
    اليمن ويا طيبها متعطرة بنسيمها
    الردود
    1,369
    الجنس
    أنثى




    تبارك الرحمن









    موفقة حبيبتي
    **ام ريان ** أعجبه هذا.

  8. #8
    أم ريوضي's صورة
    أم ريوضي غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    الســويد ƹۣۗ҉ۣۗʒ أحن الى وطني الحبــ العـراق يـــب
    الردود
    5,240
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مُتنزهة متميزة
      • أم قائدة
      • المحققة المثابرة في مسابقة التصوير
      • نجمة مضيئة
      • خبيرة شعر متميزة
      • متميزة الأمومة والطفولة
      • بصمة متميزة
      • مشاركة مبدعة
    (أوسمة)
    ما شاء الله

    تقرير شاااامل لكل شيء

    جزاكِ الله خير يا غالية
    **ام ريان ** أعجبه هذا.
    وأخيراً عدت لـ منتداي الحبيب ................

    اشتقت لكن جميعاً.....................

  9. #9
    * أم الأميرة *'s صورة
    * أم الأميرة * غير متواجد مشرفة ركني البشرة والشعر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    ~| لآ يلزمُني عنوآن ,,, لأنُـنًيٍ أُنثى لآ أُنًـسُـى |~
    الردود
    5,043
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • زهرة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • المعلمة الصغيرة
      • وهج عطاء التصميم
      • عدسه متألقه
      • ملكة النظافة والتنظيم 2
      • لمسة جمال
      • نجمة المقال الاجتماعي 2011
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • خبيرة شعر متميزة
      • جوهرة الحنان
      • زهرة العطاء
      • ملكة الاحسان
      • مبدعة دورة تعليم الأمهات اللغة الانجليزية
    (أوسمة)

  10. #10
    اشجان الحياة's صورة
    اشجان الحياة غير متواجد مشرفة الحلويات - متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بكتب اسمك يابلادى عالشمس المابتغيب
    الردود
    11,281
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • رائعة الحرف
      • مُتنزهة بارعة
      • ملكة الرشاقة 2013م
      • بصمة مبدعة
      • عاشقة الوطن
      • فراشة الربيع
    (أوسمة)
    عشت احلى ايام فى السويد
    وبصراحة ارقى دولة فى اروبا
    دولة جميلة ونظيفة وشعبها راقى وودود
    ومازال قلبى متعلق بها
    تقرير رائع عن السويد
    مشكورة
    **ام ريان ** أعجبه هذا.
    وإذا عصيت فتب لربك مسرعا حذر الممات ولا تقـل لـم يـان

    وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لهـا فالعسـر فـرد بعـده يسـران




مواضيع مشابهه

  1. études supérieures في فرنسا (مراسلة صحفية لجريدة لك ) * إبداعي *
    بواسطة ام شهدوعبد في ملتقى المغتربات والمبتعثات
    الردود: 15
    اخر موضوع: 25-02-2012, 03:24 AM
  2. الردود: 22
    اخر موضوع: 08-02-2012, 01:02 PM
  3. مـــــ مراسلة صحفية لجريدة لكِ ــــاليــــــزيــــــــــــــا ... * إبداعي *
    بواسطة ** الشيماء ** في ملتقى المغتربات والمبتعثات
    الردود: 10
    اخر موضوع: 30-01-2012, 08:15 PM
  4. الردود: 10
    اخر موضوع: 27-01-2012, 09:21 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96