انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

〓╝» الولايات المتحدة آلامريكية «╚〓 مراسلة صحفية لجريدة لكِ * إبداعي *

(ملتقى المغتربات والمبتعثات - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    هداية~'s صورة
    هداية~ غير متواجد مراسلة صحفية 1-لمسة جمال-بدر البدور
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    ..✿روحي الحزينة ✿..
    الردود
    2,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2

    المواضيع المتميزة 〓╝» الولايات المتحدة آلامريكية «╚〓 مراسلة صحفية لجريدة لكِ * إبداعي *






    حديثنا اليوم هو عن الولايات المتحدة آلامريكية~

    تعد الولايات المتحدة الامريكية واحدة من الدول العظمى، وهي ثالث أكبر دولة في العالم بعد كل من روسيا وكندا وذلك من حيث المساحة، وأيضاً الثالثة على مستوى العالم من حيث عدد السكان بعد كل من الصين والهند، تحتل الولايات المتحدة الأمريكية الجزء الأوسط من أمريكا الشمالية بين كل من كندا في الشمال والمكسيك في الجنوب، عاصمتها هي واشنطن، وتضم أمريكا
    48 ولاية متصلة ببعضها البعض جغرافياً، بالإضافة لكل من ولايتي ألاسكا وهاواي والاجمالي 50 ولاية ...


    موقع الولايات المتحدة الامريكية على الخريطة




    وهذه خريطة ال 48 ولاية






    ترتيب الولايات حسب الابجدية :
    أركنسو , آيوا, أريزونا , ألاباما , ألاسكا , إلينوي , إنديانا , أوريغون , أوكلاهوما , أوهايو , أيداهو , بنسيلفانيا , تكساس , تينيسي , جورجيا , داكوتا الجنوبية , داكوتا الشمالية , ديلاوير , رود أيلند , فيرجينيا , فرجينيا الغربية , فلوريدا , فيرمونت , كارولاينا الجنوبية , كارولاينا الشمالية , كاليفورنيا , كانزاس , كونيتيكت , كنتاكي , كولورادو , لويزيانا , ماريلاند , ماساتشوستس, مسيسيبي , ميشيغان , مونتانا , ميزوري , مين , مينيسوتا , نبراسكا , نيفادا , نيوجيرزي , نيومكسيكو , نيوهامبشر , نيويورك , هاواي , واشنطن , وايومنغ , يوتا , ويسكنسن.


    العاصمة : واشنطن دي سي




    تقع العاصمة واشنطن في مقاطعة كولومبيا على الشاطئ الغربي للولايات المتحدة الأمريكية ويوجد بها العديد من المعالم الهامة منها البيت الأبيض، الكونجرس والعديد من المعالم السياحية الأخرى نذكر منها مبنى طباعة الأوراق المالية وصك العملة، والنصب التذكارية للرؤساء توماس جيفرسون، وابراهام لينكولن، وفرانكلين روزفلت، مكتبة الكونغرس، وإدارة الوثائق الوطنية والمحفوظات، كما يوجد بها عدد من المتاحف منها متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف التاريخ الأمريكي، ومتحف الفن الحديث، ومتحف الطوابع البريدية، ومن المعالم السياحية الأخرى بها مسرح فورد، ومبنى البريد القديم، ومكتبة فولجر شكسبير التي تضم أكبر مجموعة من مؤلفات الروائي والشاعر الإنجليزي ويليام شكسبير.



    العلم الرسمي:-



    شعار الدولة:-






    العملة
    دولار امريكي ( USD )$
    وهي مكونة من عملات معدنية 1$, 1c , 5c , 10c , 20c , 50c
    وعملة ورقية 1$ , 5$ , 10$ , 20$ , 50$ , 100$


    المناخ:

    يسود الولايات المتحدة الأمريكية مناخ معتدل في معظمه، لكنه استوائي في هاواي وفلوريدا، وقطبي في ألاسكا، وشبه جاف في السهول الكبرى إلى الغرب من نهر المسيسيبي، وجاف في الحوض الكبير في الجنوب الغربي.


    اللغة:

    اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية وما اللغة الإسبانية فهي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة
    . وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس.
    ويتركز الناطقون باللغة الإسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الإسبانية
    .

    اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2
    مليون شخص.

    اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.

    وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة
    .

    ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك
    اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية ولغة تاجالوج (الفلبينية) والكورية والفارسية
    والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.





    نظام الحكم :-

    نظام الحكم بالولايات المتحدة الأمريكية جمهوري، حيث تجرى الانتخابات الرئاسية كل أربع سنوات،
    وينتخب أعضاء مجلس الشيوخ لمدة ست سنوات، وينتخب أعضاء مجلس النواب لمدة سنتين.يستند النظام القضائي إلى القانون الإنجليزي غير المكتوب، ونظام محاكم مزدوج للولايات وفيدرالي. ويوجد بأمريكا حزبان قوميان رئيسيان هما الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي بالإضافة لمجموعة من الأحزاب الصغيرة الأخرى.وتنقسم الحكومة إلى ثلاثة فروع هم "الفرع التنفيذي" ويشمل الرئيس ونائب الرئيس والوزارات والوكالات الفيدرالية، "الفرع التشريعي" ويشمل مجلس الشيوخ ومجلس النواب، "الفرع القضائي" ويشمل المحكمة العليا، ونظام المحاكم الفيدرالية.


    الدراسة فى أمريكا؟

    الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية (أمريكا) هي أحد الخيارات الأساسية للطلبة العرب الذين يرغبون في الدراسة بالخارج. ذلك يعود لعدة عوامل مثل انتشار اللغة الإنجليزية في العالم العربي، ووجود فرص كثيرة للمنح الدراسية بالولايات المتحدة (أمريكا)، وكذلك ارتفاع مستوى الجامعات والبحث العلمي هناك.مرونة الإجراءات الإدارية والأكاديمية قي قبول وتقييم وإعداد الطالب وتوفر البيئة الملائمة للتعلم والبحث والتعبير التي تبث في الطالب روح الإبتكار والإبداع والتفوق والأمكانات العلمية والتقنية المتطورة من معامل ومكتبات وأجهزة وأساتذه وفنيين أكفاء، كذلك إستقلالية المؤسسات العلمية عن حكومة الولاية أو الحكومة الفدرالية.

    ولا ننسى ان الجامعات الامريكية توفر كميات وفيرة من التعليم, الثقافات, النشاطات التي تزيد ابعاداً جديدة الى المستوى العلمي للطالب و خبرات علمية و تساعده في التعرف على اصدقاء جدد من مختلف انحاء العالم.


    الامتحانات واختبار المعارف:-

    القبول فى الجامعات الامريكية يسبقه عادة اختبار او عدة اختبارات ، هدفها التأكد من قدرة الطالب الوافد على التأقلم مع نظام التعليم الامريكي من جهة البحث والفكر والإبداع إلى جانب الكشف عن مدى جهوزيته لدراسة التخصص الذي يرغب فيه ، وأيضا للتاكد من قدرة الطالب على قدرته على التعايش فى المجتمع الأمريكي طوال فترة إقامته للدراسة فى الاراضي الامريكية.

    إختبار التوفل Tofel
    :
    من أبرز الاختبارات التى يمر بها الطالب عادة ، هو إختبار التوفل Tofel الذي يثبت اجادة الطالب للغة الإنجليزية ، إلّا أنه وعلى الرغم من ذلك ، فبعض الطلبة لا يُطلب منهم اجتياز هذا الاختبار ، إذا كانوا قد درسوا فى المرحلة الثانوية فى الولايات المتحدة أو بعض المدارس الأمريكية المنتشرة على مستوى العالم.

    اختبار SAT للمنطق:
    يكون مطلوباً غالباً للطلاب المتقدمين لجميع الجامعات والمقررات الدراسية ، وتقيّم نتائجه بالتوافق مع الدرجات التى حصل عليها الطالب فى المدرسة الثانوية وعناصر أخرى تؤخذ فى الاعتبار.

    اختبار SAT للموضوعات:
    تقوم بآداءه بعض الجامعات وليست جميعها ، وهو إمتحان يختبر معرفة الطالب بأساسيات ومبادئ المجال الذي يرغب فى دراسته ، و قد يُطلب من بعض الطلاب المتقدمين للمستوى الجامعي اجتياز واحد أو أكثر من هذه الاختبارات.

    على الطلاب الدوليين إنجاز اختبار التوفل قبل التقدم إلى الجامعات والكليات في الولايات المتحدة الأميركية. هذا الاختبار الذي يدوم 4 ساعات يسمح للجان القبول بتقييم قدرة الطلاب على استعمال وفهم الإنكليزية المعيارية في أميركا على المستوى الجامعي. يعتمد على اختبار التوفل في أنحاء العالم أجمع ويتوفر بشكلين، إما على الإنترنت أو على الورق ويتألف من أربعة أقسام: القراءة، الكتابة، الإصغاء، التكلم. معظم الكليات والجامعات لا تأخذ بعين الاعتبار إلا مجموع العلامات الأحدث، ويكون مجموع اختبار التوفل صالحاً لمدة عامين كونك طالباً دولياً، تحتاج إلى مجموع جيد في اختبار التوفل لدخول الجامعات والكليات في الولايات المتحدة الأميركية.




    التكاليف الدراسية في أمريكا:-

    تكاليف الدراسة السنوية في الجامعات الأمريكية تتنوع بتنوع المؤسسات التعليمية ونوعية التخصص الذي يريد الطالب دراسته ولكن بالاغلب فانها تتراوح ما بين 6000$ و 9000$.


    نظام الدراسة:-

    تستخدم الجامعات والكليات في الولايات المتحدة نظام الوحدات الدراسية (Credit Hours ) وتسمى هذه الوحدات (Semester Hours) في نظام السيمستر، و(Quarter Hours) في نظام الكوارتر، والوحدة الدراسية تعادل حضور صف دراسي واحدا يستغرق خمسين دقيقة سواء في نظام السمستر أو الكوارتر، وبالتالي فإن أي مقرر دراسي يتطلب حضور ثلاثة صفوف دراسية كل أسبوع يعادل ثلاثة وحدات دراسية، أما بالنسبة للمختبر فإن حضور ثنين أو ثلاثة صفوف في المختبر تعادل وحدة دراسية واحدة.
    وفي المرحلة الجامعية، يعتبر التسجيل في (15-17) وحدة دراسية في السمستر أو الكوارتر هو المعدل الطبيعي للدراسة سواء في السيمستر أو الكوارتر، أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا، فيعتبر (12-9) وحدة دراسية في السيمستر أو الكوارتر هو الوضع الطبيعي.

    تتراوح مدة السنة الدراسية بين (32-36) أسبوعاً، وتبدأ عادة في نهاية أغسطس أو أوائل سبتمبر وتنتهي في بداية أو نهاية مايووتقسم السنة الدراسية في نظام السمستر(Semester) إلى فصلين دارسين تتفاوت مدة كل منهما بين (18-16) أسبوعاً بالإضافة إلى فصل الصيف الدراسي الإضافي الذي تختلف مدته أيضاً بين جامعة وأخرى، أما نظام الكوارتر (Quarter) فتقسم السنة الدراسية فيه إلى ثلاث فصول يستغرق كل منها 12 أسبوعاً، وتبدأ السنة في شهر سبتمبر وتنتهي في شهر مايو، وهناك فصل دراسي رابع في الصيف، كما أن عدداً قليلاً من المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة تستخدم نظام التريمستر(Tri-mester) حيث تقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة أقسام متساوية، ويشكل أخر قسم منها فصل الصيف الدراسي.

    االسنوات الدراسية:-

    تحدد السنة الدراسية التي يلتحق بها الطالب وفقاً للواحدات الدراسية التي أتمها علي النحو التالي:
    السنة الدراسية الأولي
    (Freshman)، يكون الطالب قد hجتاز من (0-29) وحدة دراسية نظام السيمستر أو من (0-44) وحدة دراسية نظام الكوارتر.
    السنة الدراسية الثانية
    (Sophomore)
    للطلبة الذين أتموا من (30-59)وحدة دراسية في نظام السيمستر أو (45-89) وحدة دراسية في نظام الكوارتر.
    السنة الدراسية الثالثة
    (Junior)
    للطلبة الذين أنهوا من (60-89) وحدة دراسية في نظام السيمستر أو (90-134) وحدة دراسية في نظام الكوارتر.
    السنة الدراسية الرابعة والأخيرة
    (Senior)
    للطلبة الذين اجتازوا (90) وحدة دراسية أو أكثر في نظام السيمستر أو (135) وحدة دراسية أو أكثرفي نظام الكوارتر


    الدرجات الدراسية:-

    تعتمد معظم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية الأحرف بدلاً من الدرجات لدى تقويم أداء الطالب
    A ممتاز (Excellent)
    B فوق المقبول (Above Average)
    C مقبول (Average)
    D أقل من مقبول (Below Average)
    F راسب (Fail)

    وتشترط الجامعات والكليات أن يحافظ الطالب باستمرار على معدل (C) فما فوق في كل فصل دراسي كي يبقي وضعه منتظم رسمياً (Good Academic Standing)، وإذا حصل الطالب علي معدل أقل من (C) في أي فصل دراسي تضعه الجامعة في فترة إنذار لمدة فصل دراسي واحد في أغلب الأحيان، فإذا استمر الطالب بالحصول على معدل دون (C) في الفصل التالي قد تضعه الجامعة في فترة إنذار أخرى، فإذا لم يتحسن أداؤه الدراسي يتم وضعه تحت المراقبة الأكاديمية (PROBATION) لمدة فصل دراسي فإن لم يتمكن من رفع معدله يتم إيقافه عن الدراسة لمدة فصل أو أكثر لمعالجة الأسباب التي أدت الى انخفاض معدله. فإن استمر في الإنحدار الأكاديمي ولم يتمكن من تحسين مستواه يتم فصله من الجامعــة.


    وتستخدم بعض الجامعات والكليات في الولايات المتحدة نظام النجاح أو الرسوب (Pass/Fail) في المقررات الاختيارية (Elective) فإذا نجح الطالب ينال درجة نجاح (Pass)، وإذا رسب يحصل على (Fail)، ولا تحتسب هذه الدراجات عادة ضمن المعدل التراكمي العام للطالب.


    تعليم ما بعد الثانوي:-




    ينبغي أن ينال الطلاب شهادة الثانوية أو شهادة (GED) ليتمكنوا من التسجل في كلية أو جامعة أميركية إن أرادوا الحصول على شهادة جامعية. قد يخضع الطلاب لبرنامج من 4 أعوام للحصول على شهادة بكالوريوس، أو برنامج من عامين للحصول على دبلوم الدراسة الجامعية التحضيرية.









    دبلوم الدراسة الجامعية التحضيرية الأسوشيت:-

    تكون برامج دبلوم الدراسة الجامعية التحضيرية اما برامج تحويل تعادل أول عامين من شهادة البكالويوس، أو برامج ختامية أو برامج برامج تهيّئ الطلاب لحقبات مهنية معينة وهي عبارة عن شهادة مؤلفة من عامين في كلية مجتمع محلي أو كلية خاصة.
    أنواع الشهادات
    : دبلوم الدراسة التحضيرية في الآداب (AA) أو دبلوم الدراسة التحضيرية في العلوم (AS).
    بإمكان الطلاب إكمال تعليمهم من خلال الانتقال إلى كلية أو جامعة ذات برنامج من 4 أعوام.

    شهادة البكالوريوس:-

    شهادات البكالوريوس في الولايات المتحدة هي شهادات شديدة التنوع، حيث بإمكان الطلاب الاختيار من بين مجموعة كبيرة من المواضيع و تكون غلى الشكل التالي
    شهادة من أربعة أعوام في موضوع معين في إحدى الكليات أو الجامعات و
    كجزء من عملية القبول، تقوم معظم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختباري SAT أو ACT

    يقسم برنامج شهادة البكالوريوس عادة إلى مرحلتين:-






    • المرحلة الأولى: و تركز على الدورة التأسيسية، التي يمكن أن تلمّ بعدة مواضيع أساسية مثل الرياضيات، الإنكليزية، الإنسانيات، العلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية
    • أما المرحلة الثانية: فتركّز على موضوع الطلاب الذي يختارونه، والذي يعرف بموضوع التخصص.

    أنواع شهادات البكالوريوس:-
    البكالوريوس في الآداب (BA) ، البكالوريوس في العلوم (BS) وغيرهما; تمنح الشهادة بعد عدد معين من الوحدات الدراسية (تكون الدورة الواحدة عادةً عبارة عن 3 أو 4 وحدات) وبعد إتمام الشروط الأساسي.





    • يمكن أن تكون الكليات والجامعات الأميركية حكومية أو خاصة؛ تكون الكليات الحكومية ممولة من الحكومة، بينما تكون الكليات الخاصة ممولة من جهات خاصة وتكون أصغر حجماً. يكمن الفارق بين الكليات والجامعات في كون الكليات أصغر حجماً ولا تمنح سوى شهادات جامعية ابتدائية، بينما تمنح الجامعات شهادات عليا أيضا

    بإمكان الطلاب الحائزين على شهادة بكالوريوس مواصلة تعليمهم لنيل شهادة ماجستير أو شهادة دكتوراه : و تعتبر برامج الشهادات العليا في الولايات المتحدة هي أكثر تخصصاً ومكثفة أكثر من برامج الشهادات الجامعية الابتدائية وتتطلب أن يكون الطلاب على دراية بالمبادئ الأساسية لحقل دراستهم شهادة الماجستير.


    في برامج شهادة الماجستير، التي يمكن أن تكون أكاديمية أو مهنية، يكتسب الطلاب معرفة وتدريباً إضافيين في موضوع محدد: تكون شهادة الماجيستير على الشكل التالي

    • شهادة الماجستير هي عبارة عن برنامج من عامين في حقل معين
    • هناك نوعين لشهادة الماجستير الأكاديمية: ماجستير في الفنون وماجستير في العلوم
    • تتضمن شهادة الماجستير المهنية: ماجستير في إدارة الأعمال ، ماجستير في التعليم ، ماجستير في العمل الاجتماعي وغيرها
    • كجزء من عملية القبول، تقوم معظم برامج الشهادات العليا على تقييم علامات الطلاب في اختبار GRE ® إلى جانب معايير أخرى
    • كجزء من عملية القبول، تقوم برامج ماجستير إدارة الأعمال على تقييم علامات الطلاب في اختبار GMAt إلى جانب معايير أخرى

    تتوفر برامج شهادات القانون والطب على مستوى الدراسة العليا فقط في الولايات المتحدة الأميركية، وعلى الطلاب أن ينالوا أولاً شهادة ماجستير قبل التقدم لأي برنامج منها.







    شهادة القانون:-

    تعلّم برامج القانون المهارات التطبيقية لأولئك الراغبين في أن يصبحوا محامين. يشترط الحصول على بكالوريوس قانون لسماح بممارسة المحاماة في معظم الولايات الأميركية

    • شهادة القانون هي عبارة عن برنامج جامعي من 3 أعوام
    • كجزء من عملية القبول، تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار قبول الدخول إلى كليات الحقول ، إلى جانب معايير أخرى
    • بعد إتمام برنامج شهادةالقانون بنجاح، ينال الطلاب بكالوريوس في القانون

    شهادة الطب:-

    تدوم برامج شهادات الطب 4 أعوام على الأقل في الجامعة

    • كجزء من عملية القبول، تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار قبول الدخول إلى كليات الطب MCAT ، إلى جانب معايير أخرى
    • بعد إتمام البرنامج بنجاح، ينال الطلاب شهادة دكتوراه في الطب أو دكتوراه في طب تقويم العظام

    أو ان كنت تحلم بالحصول على شهادة عليا من جامعة أو كلية شهيرة في الولايات المتحدة الأميركية، ينبغي أن تخضع لاختبار GER أو GMAT











    شهادة الدكتوراه:-

    تتضمن برامج شهادات الدكتوراه واجبات أكاديمية، ندوات، كتابة أطروحة، تدريب الطلاب ليصبحوا خبراء في البحوث من خلال تعليمهم برنامجاً خاصاً في الكلية أو الجامعة ويشترط النجاح في اختبار GRE كجزء من عملية القبول، للقبول في معظم برامج الشهادات العليا. بعد إتمام البرنامج بنجاح، يمنح الطلاب شهادة دكتوراه فلسفة PHD

    تأشيرة الدخول:-

    عندما يرغب الطالب القدوم للولايات المتحدة الأمريكية للدراسة لا بد لـه أن يحصل علـى تأشيرة (F-1) ويحصل على هذه التأشيرة بعد حصوله على قبول من احدى الجامعات أو معاهد اللغــة.وبعد الحصول على شهادة قبول للطالب (I-20 ) عليه مراجعة السفارة الأمريكية وهذه التأشيرة صالحة لمدة سنة ويمكن تجديدها بعد ذلك عن طريق المشرف على دراسة الطلبة الأجانب بجامعته وهناك بعض الإلتزامات للحاصلين على هذه التأشيرة وهــي : ـ
    أ ـ عدم تغيير الجامعة الى جامعة أخرى إلا بعد موافقة إدارة الهجرة والجوازات وكذلك الجامعة التي سيلتحق بها والجامعة التي سينتقل منها وموافقة المكتب الثقافــي.
    ب ـ أن يكون الطالب منتظما .FULL TIME
    ج ـ أن يتأكد الطالب من صلاحية جواز السفر لمدة 6 أشهر على الأقل.
    د ـ مراجعة إدارة الجامعة قبل مغادرة الطالب الولايات المتحدة للحصول على تأشيرة الدخـول.

    وتستغرق فترة الحصول على تأشيرة الدخول للولايات المتحدة الامريكية مابين عدة ايام الى عدة اشهر ولا يمكن للزائر للولايات المتحدة الأمريكية كسائح الإنخراط في الدراسة إلا بعد الحصول على تأشيرة إقامة كطالب، ولا
    ز للطالب القادم إلى أمريكا بغرض الدراسة الدخول إلى الولايات المتحدة بتأشيرة مخالفة للغرض من دخوله كتأشيرة الدخول من أجل السياحة حيث لجامعات الأمريكية لا تقبل الطلاب الأجانب الحاصلين على تأشيرة دخول ليست من أجل الدراسة وأن تغيير هذه التأشيرة بعد الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية يتطلب عودة الطالب مرة أخرى إلى الوطن لإستصدار تأشيرة دخول بغرض الدراسة.

    الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا من القنصلية الأمريكية للطالب/ة:-

    الخطوة الثانية بعد حصول الطالب على القبول الجامعي او قبول السنة التحضيرية للغة الإنجليزية هو التوجه الى القنصلية الأمريكية في بلد الطالب ، وتزويدها بالوثائق التالية : 1-القبول الجامعي I-20 + صورة عنه 2-كشف العلامات الأصلي أو صورة مصدقة عنه 3- صورة عن شهادة الميلاد بالإنجليزي 4- كشف حساب من البنك باسم المتكفل بالدراسة بقيمة ( 30-50 ) ألف دولار أمريكي 5- فاتورة مكتب SEVIS OFFICE = 6- البينك كود = 8- اربع صور شخصية الخلفية بيضاء بقياس 5x5 سم 9- تعبئة نموذج طلب الفيزا.


    الســـــــــكن:-

    يتوفر السكن في الولايات المتحدة في عدة أشكال، وأسعاره تختلف من ولاية لأخر، ففي المدن الكبرى عادة ما تكون أسعار السكن أغلى من المدن الأصغر مساحة والأقل تعداد في السكان، ومن أنواع السكن:


    1) الشقق (Apartments)

    وتكون أما شققا مؤثثة أو غير مؤثثة، والشقة المؤثثة يُطلق عليها (Furnished Apartment) بينما الشقة غير المؤثثة يطلق عليها (Unfurnished Apartment)، والشقق عادة ما تحوي ثلاجة (Refrigerator) وفرنا (Oven) وغسالة الأواني (Dish Washer)، ويمكن أن تشمل أيضا السجاد الأساسي (Fitted Carpet) وغسالة الملابس (Washing Machine) نشافة الملابس (Dryer). و تختلف الشقق فهناك شقق ستوديو (Studio) و هي الشقق التي تحوي فقط غرفة نوم و مطبخ و حمام. أما شقق الـOne Bed Room فهي تحوي صالة بالإضافة إلى غرفة النوم. أما شقق الـTwo Bed Rooms فهي تحوي غرفتين نوم و أحيانا حمامين بدل الواحد. عادة ما ترتفع أسعار الشقق حسب العوامل التالية:
    - بعد الشقة من الجامعة
    - المدينة الموجودة فيها الشقة. حيث ترتفع الإيجارات في المدن الكبيرة و تنخفض في المدن الصغيرة.
    - حجم الشقة. فشقق الـTwo Bedrooms هي الأعلى سعرا من بين الأنواع الموضحة أعلاه.
    - الخدمات في الشقة. حيث ترتفع الإيجارات إذا كانت الكهرباء و المياه و الغاز مقدمة من الشقة بدلا من أن تلزم بالاشتراك فيها بشكل خاص.


    2) السكن الجامعي (Dormitory)
    وهذا النوع من السكن يتبع إدارة السكن في الجامعة، ويكون داخل الحرم الجامعي أو في المنطقة المحيطة بالجامعة، وغالباً ما تكون جميع المعلومات المتعلقة بالسكن الجامعي مرفقة مع أوراق القبول.

    وهذا النوع من السكن يكون لطلبة الجامعة فقط، وتقوم فكرته على أن يشترك طالبين أو أكثر في الغرفة الواحدة، ومن صوره أن يشترك عدة طلبة في شقة بحيث تكون غرفة المعيشة والمطبخ ودورات المياه مشتركة، أو يكون هناك جناح من الغرف يضم دورات مياه مشتركة لجميع الطلبة، وقد تكون هناك أنواع أخرى من السكن الجامعي تختلف من جامعة إلى أخرى.
    وللسكن الجامعي بعض المزايا ومنها القرب من الجامعة وهو قد يعني عدم الحاجة إلى سيارة أو ركوب أكثر من باص واحد للوصول إلى الحرم، كما أن انضمام الطلبة للسكن الجامعي عادة ما يشمل حصولهم على تخفيضات على الطعام في مطاعم الجامعة ومقاهيها، ويمكن أن تكون المطاعم في سكن الطالب ذاته ومجانا اعتمادا على الجامعة، كذلك فأن السكن الجامعي يوفر فرصة مناسبة للطالب المستجد لكي يختلط بزملائه الأمريكان ويتعرف إليهم عن قرب.
    ولكن للكيان الجامعي كذلك مساوئ منها افتقاد الخصوصية التي قد يفضلها البعض، فربما يسكن الطالب مع زميل لا يعرفه ويضطر لاستخدام حمامات مشتركة بين أكثر من غرفة، كذلك فإن اختلاف العادات التقاليد الشخصية والاجتماعية قد يكون سببا للضيق وعدم الراحة.




    العمل:-
    يسمح القانون الامريكي للطلبة الأجانب بالعمل أثناء الدراسة.


    التأمين الاجتماعي والنأمين الصحي:-

    من المعروف عن الولايات المتحدة الأمريكية إرتفاع تكلفة الخدمات الصحية والعلاج بهما، ولذلك لا غنى عن التامين الصحي لأي شخص مقيم بهما. كما أن الجامعات تلزم كل الطلاب الأجانب بالحصول على تأمين صحي. وكذلك يطلب من الطالب الأجنبي إثبات تحصنه ضد بعض الأمراض مثل الدفتريا والتتانوس والحمى القرمزية. ولا بد من تقديم شهادات تطعيم صادرة من السلطات الصحية في أي دولة، إن كانت باللغة الإنجليزية أو مصحوبة بترجمة معتمدة.


    الانتقالات:-

    السيارات هي وسيلة الانتقالات الرئيسية في الولايات المتحدة. المواصلات العامة قد تكون متوفرة في المدن الكبيرة ولكنه تكون قليلة جدا في المدن الصغيرة. كذلك فإن وسائل الانتقالات بين المدن تكون قليلة ومكلفة. ففي المدن الصغيرة لا يكون هناك مترو ولكن يوجد أوتوبيسات وهذه الأوتوبيسات تذهب لبعض الأماكن وفي أوقات محدودة وعلى فترات متباعدة فقد يكون هناك أوتوبيس من نفس الخط كل ساعة وقد يكون آخر موعد هو الخامسة أو السادسة مساء. التاكسي مكلف جدا بحيث قد تدفع حوالي 8 دولار لقطع مسافة 3 أميال (5 كيلومتر) وبالتالي لا يمكنك ركوب تاكسي للانتقالات اليومية. لذلك فإن السيارة تكون شيئا هاما على الرغم من كل ذلك فإنه إن أمكنك أن تتعايش بدون شراء سيارة فإنك توفر تكلفة كبيرة. شراء سيارة في الولايات المتحدة ليس مشكلة كبيرة ولكن التكاليف التي ستتحملها بعد ذلك كبيرة. يمكنك شراء سيارة بأقل من ألف دولار ولكنك ستضطر لدفع تأمين إجباري قدره من 50 إلى 90 دولارا شهريا. كذلك ستدفع تكاليف البنزين. والأهم من ذلك فإنك ستتحمل تكاليف الصيانة. إذا علمت أنه في الأغلب تحسب تكاليف الصيانة على أساس 50 دولار لساعة العامل فإنك تستطيع أن تتصور أن تكلفة الصيانة لشيء بسيط تكون قرابة 200 دولار للعمالة وتكلفة قطع الغيار. أحيانا تكون تكلفة الصيانة أكبر من قيمة السيارة نفسها وعلاوة على ذلك قد تضطر لدفع تكلفة التخلص من السيارة. أضف إلى ذلك أن تكلفة انتظار السيارة تكون مرتفعة في المدن المزدحمة وقد تكون حوالي 1 دولار في الساعة وقد تصل إلى حوالي 10 دولار في الساعة في الأماكن المزدحمة جدا والهامة مثل قلب نيويورك و لكن فى بعض الحالات لابد من شراء سيارة ، خاصة في حالة اصطحاب الأسرة معك أوإقامتك في إحدى المدن الصغيرة أو النائية.


    الطعام:-

    يوجد سلسلة من السوبر ماركت (الأسواق التجارية) في كل منطقة من الولايات المتحدة وهذه تختلف من منطقة لأخرى. يوجد كذلك محلات وولمارت سوبر سنتر WalMart Super Center في بعض المناطق وتتميز هذه المحلات عن محلات وولمارت الأخرى ببيع الخضار والفاكهة. هذه المحلات تكون أرخص بكثير من السوبر الماركت. وفي كثير من أجزاء الولايات المتحدة خاصة المدن الكبيرة يكون من اليسير أن تجد الأطعمة الشرقية.


    أفضل الجامعات آلامريكية:-

    جامعة هارفارد Harvard University



    جامعة هارفارد هي اقدم جامعات الولايات المتحدة واغناها على الاطلاق، كما تعتبر في طليعة جامعات العالم في العديد من التخصصات، وبخاصة الطب والحقوق وادارة الاعمال والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم البحتة.
    تتألف الجامعة التي تأسست عام 1636 من كلية هارفارد، النواة الاولى للجامعة، وكلية رادكليف التي تأسست كلية للبنات عام 1879، وعدد من المرافق والمعاهد والدوائر المتخصصة الاخرى، ولا سيما في مجالات الدراسات العليا.
    معظم مباني الحرم الجامعي تقع في مدينة كمبريدج المقابلة لمدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، عبر نهر تشارلز. في حين تقع كليتا الطب وادارة الاعمال في بوسطن نفسها، وتتصل الثانية بجسر مع الحرم الجامعي.
    انطلقت هارفارد من اهتمام المهاجرين الاوروبيين في بوسطن ببناء معهد تعليمي يدرّب الشبان ويعلمهم في اللاهوت والادارة والتجارة، وافتتحت بـ12 طالبا وحفنة من الكتب والاعانات المادية قدمها رجل اسمه جون هارفارد، حملت الجامعة في ما بعد اسمه وحملت المنطقة التي بنيت فيها مبانيها اسم الجامعة البريطانية الشهيرة التي درس فيها. ومع مر السنين تحوّلت عام 1865 الى جامعة خاصة لا مذهبية. وكانت عدة معاهد تخصصية قد اضيفت الى كيان الكلية الام هي: الطب عام 1782، واللاهوت عام 1816، والحقوق عام 1817. ثم اسس معهد طب الاسنان عام 1867، ومعهد الاداب والعلوم عام 1872.
    يقدر عدد طلبة هارفارد الممتدة على 380 فدانا بأكثر من 20 الف طالب. وتبلغ موجودات مكتباتها من المجلدات فقط اكثر من 14مليون مجلد. كما تقدر وقفياتها المالية بأكثر من 10 مليارات دولار، وهذه اكبر وقفية اكاديمية في العالم. كذلك تملك الجامعة عددا من المتاحف الفنية العظيمة و100 مكتبة اهمها مكتبة وايدنر التذكارية، اكبر مكتبة جامعية في العالم. وترتبط هارفارد، اجتماعيا ورياضيا واكاديميا برابطة تاريخية تعرف باسم "رابطة اللبلاب" Ivy League تضمها الى جانب 7 جامعات عريقة اخرى في شمال شرق الولايات المتحدة، هي: ييل وبرينستون وبنسلفانيا وكولمبيا وكورنيل وبراون وكلية دارتموث.



    جامعة ييل Yale University



    ييل تعد المنافس التقليدي لهارفارد، واضحى التنافس على التفوق بين الجامعتين في جميع المجالات اشبه ما يكون بالتنافس التقليدي بين جامعتي اوكسفورد وكمبريدج في بريطانيا.
    أسست ييل تحت اسم "المدرسة الكلية" في سايبروك بولاية كونكتيكت الممتدة بين بوسطن ونيويورك عام 1701، على يد جماعة من القساوسة "المتطهرين" الذين أغضبهم "تحرر" هارفارد اللاهوتي. وعام 1716 انتقلت الى مدينة نيوهيفن، واطلق عليها اسم كلية ييل تقديراً لمساعدة سخية من التاجر الثري ايليهو ييل. ولكن بخلاف هارفارد اتبعت ييل نظام "الكليات السكنية" Residential Colleges الشبيه بنظام اوكسفورد وكمبريدج. كما اهتم القيمون على عمارتها باعتماد النمط المعماري القوطي الفاخر الذي قرّبها اكثر من صورة الجامعة البريطانية التقليدية. غير ان التطور السريع شمل ييل كما شمل غيرها وازدادت فيها الكليات والمعاهد والدوائر المتخصصة. فعام 1810 تأسست فيها كلية الطب، وعام 1824 كلية الحقوق، وعام 1861 صارت ييل اول مؤسسة اميركية للتعليم العالي تمنح درجة الدكتوراه. وعام 1887 تغيّر اسمها رسميا الى "جامعة ييل"، وعام 1969 فتحت ابوابها للطالبات. يزيد عدد طلاب ييل الآن عن 12 الف طالب، يتخصصون في عدد ضخم من التخصصات التي تشمل الاداب والعلوم والفنون والعمارة والهندسة والتجارة والادارة والطب والتمريض والصحة العامة والموسيقى والتمثيل والغابات والبيئة. وتضم مكتبات الجامعة ـ واهمها مكتبة ستيرلينغ التذكارية ـ اكثر من 10ملايين مجلد، كما انشئ فيها اول معرض للفن، وتعد من اغنى جامعات العالم على الاطلاق.



    جامعة برينستون Princeton University



    تحتل جامعة برينستون تقليدياً احد المواقع الاربعة الاولى في صدارة الجامعات الاميركية. كما تعد الجامعة الاغنى من حيث نسبة الانفاق على الطالب. وهي تتبوأ منذ تأسيسها عام 1746 مكانة اكاديمية عظيمة عالمياً على الرغم من انها لا تضم كليات للطب والحقوق وادارة الاعمال.
    أسست برينستون تحت اسم "كلية نيوجيرزي" في بلدة اليزابيث قرب مدينة نيويورك، ثم انتقلت الى مدينة برينستون التاريخية الصغيرة في ولاية نيوجيرزي، واستخدم مبنى "ناسو هول" (شيد عام 1756)، وهو اقدم مباني حرمها الجامعي الضخم البديع مقرا للحكومة الثورية الاميركية لبعض الوقت ابان حرب الاستقلال. ويمتد الحرم الجامعي الاخضر على مساحة 2200 فدان (890 هكتارا) ويضم مجموعة من المباني القوطية الجميلة اشهرها مكتبة فايرستون التذكارية.
    من اقوى تخصصاتها الاداب (بما فيها العلوم الانسانية والاجتماعية والادارة العامة) والعلوم والعمارة والهندسة. وملحق بها حرم تكنولوجي وعلمي تحت اسم "مركز جيمس فورستال للابحاث". كما تلحق بالجامعة مطبعة جامعية أسست عام 1905 وباشرت نشاطها عام 1910. وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات الاميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والاسلامية.


    فاصل ونواصل فتابعوني يرحمني ويرحمكم الله
    آخر مرة عدل بواسطة هداية~ : 24-01-2012 في 07:56 AM



    II ليس معنى الوقوف في النافذة .. أنك ستسقط !
    ليس معنى السعال.. أنك مصاب بالسرطان !
    ليس معنى ضيق التنفس .. أن قلبك به شريان مسدود !
    (( الحياة )) .. فقط ..هي التي معناها .. أنك ستموت !!!


    البياض لايعني دائما الجمال
    والسواد لا يعني دائما القباحة
    فالكفن أبيض ومخيف
    والكعبة سوداء وجميلة
    والإنسان بأخلاقه ليس بمظهره
    ... ولو كانت الرجولة بالصوت
    العالي لكان الطبل سيد الرجال
    ولو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة!!




  2. #2
    صاحبة الـ@ـسك's صورة
    صاحبة الـ@ـسك غير متواجد مشرفة ملتقى المغتربات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    كوسة وبط سابقا ....مصرية فى بلاد العم سام- أمريكا
    الردود
    7,847
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • همة نحو القمة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    تسلمى على المعلومات القيمة
    مع إنى مش هنا للدراسة لكن لا يمنع من الإستزادة من المعلومات
    مشكورة وبإنتظار البقية


    زورونى فى مدونتى .... مدونة مغتربـــــة

    حكـــايتى فى الغـــربة .... من الــ ..... إلى الــ ...... ✿متميز✿الجزء 1

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إستخدام الكــــوبونـــات $$☆ الجزء 2 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... منين أجيب الكــــوبونـــات؟؟؟ $$☆ الجزء 3+ردود قيمة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... لعـــبة الصيدليـــــة؟؟؟ $$☆ الجزء 4 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إيه هو البرايس ماتش؟؟؟ $$☆الجزء 5 *تجربة ناجحة+ردود قيمة

    $ رحلتى مع التوفيـر ..نصائح للتقليل من فاتورة الكهرباء ُ Energy Bill $ ج 6 ☆ردود قيمة






    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ المعجنـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ الحلـــويـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥أطباق من اللحم ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ وصفـــــات الفراخ ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ مقــدمـــــة ♥●♥
    .. بـــدائـــل لمنتجات الألبــان المتنوعة .... من معمل بطوطة ..
    ☆☆ الديــــــــكـ الرومــــــــيـ يـــــا جمالــــــــــه مــن بطوطــة ☆☆

    ⁂彡 كيــــك الكــــوكاكـــولا .... روووعة من مطبخى سااااااخنة بااااردة












  3. #3
    هداية~'s صورة
    هداية~ غير متواجد مراسلة صحفية 1-لمسة جمال-بدر البدور
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    ..✿روحي الحزينة ✿..
    الردود
    2,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    جامعة ستانفورد Stanford University


    تحتل جامعة ستانفورد موقعا متميزا في قمة هرم التعليم العالي في اميركا والعالم رغم حداثة سنها نسبيا. فهذه الجامعة العظيمة أسست عام 1891 على ارض مزرعة ليلاند ستانفورد حاكم ولاية كاليفورنيا ورجل الاعمال الثري لتخليد ذكرى ولده الوحيد بعد وفاته. ويمتد حرم الجامعة، المشيدة غالبية مبانيها على طراز اميركي لاتيني يعلوها القرميد الاحمر، على مساحة 8 الاف فدان الى الجنوب من مدينة سان فرانسيسكو، بضاحية بالو آلتو.
    تتميز ستانفورد بارتفاع مستواها الاكاديمي في جميع التخصصات تقريبا، ولا تنافسها فعليا بين الجامعات الاميركية في "شموليتها" بين جامعات النخبة الخاصة الا جامعة كورنيل (في ريف ولاية نيويورك).
    من اشهر كليات ستانفورد ومعاهدها المتخصصة كليات ادارة الاعمال والحقوق والطب والهندسة (بمختلف انواعها) وكذلك الاداب والعلوم بجميع فروعها تقريبا.



    جامعة كولمبيا Columbia University




    كولمبيا، الجامعة العريقة في قلب مدينة نيويورك، واحدى اشهر واغنى جامعات العالم، ابصرت النور عام 1754 تحت اسم "كلية كينغز" (الملك). ومنذ بداياتها المبكرة ضمت كولمبيا حاليا العديد من الكليات المتخصصة والمراكز الطبية الرائدة التي عززت بها عبر السنين كليتيها الاصليتين "كلية كولمبيا" للشبان، ثم كلية بارنارد للبنات.
    يمتد الحرم الحالي على مساحة 35 فدانا في حي مانهاتان ويشمل مباني التدريس والمختبرات والمكتبات. كما يجاور الحرم مبنى كلية المعلمين الشهيرة، المرتبط بالجامعة. وتقع في اماكن اخرى من مانهاتان المراكز الطبية التابعة للجامعة. بينما يقع في اقصى شمال المدينة ملعبها الرياضي "بيكر فيلد" في حي البرونكس.
    من اهم الاقسام في كلياتها العلوم والعمارة والحقوق والهندسة والطب وإدارة الاعمال.


    جامعة شيكاغو The University Of Chicago



    جامعة شيكاغو، مثل ستانفورد، من الجامعات الاميركيات الحديثة العهد التي نجحت مع ذلك في بلوغ القمة. فقد قدّمت جامعة شيكاغو التي أسست عام 1891 بفضل دعم سخي من الثري الاميركي الشهير جون روكفلر الى العالم عشرات العلماء الفائزين بجوائز "نوبل"، سواء كخريجين او باحثين او اعضاء في هيئتها التدريسية. وتمتد الجامعة على حرم جميل من 190 فدانا يطغى عليها الطراز المعماري القوطي في منطقة "ميدواي بليزانس" بجنوب مدينة شيكاغو، احدى كبريات المدن الاميركية. وهي من اشد جامعات العالم انتقائية. وبين اهم كلياتها ومعاهدها: الاداب والعلوم والحقوق واللاهوت والطب وادارة الاعمال. وتشتهر خصوصا بالدراسات الشرقية وعلم الآثار.

    جامعة جونز هوبكنز The Johns Hopkins University




    تأسست جامعة جونز هوبكنز على ايدي المصرفي الثري جونز هوبكنز عام 1876 كلية للدراسات العليا مقتصرة على الشبان، واسس بجانبها مستشفى كبيرا في مدينة بولتيمور، كبرى مدن ولاية ماريلاند وجارة العاصمة واشنطن. وبعدما واجه المستشفى بعض المصاعب المالية، جمع فريق من النساء عام 1893 مبلغا من المال دعمن به ميزانيته وفتحن بفضله كلية طب تقبل الطالبات على قدم المساواة مع الطلاب. وفعلا افتتحت كلية الصحة العامة عام 1918، وباتت مرافق جونز هوبكنز الطبية من اشهر المرافق المتخصصة في العالم وصارت المنافس الاول لكلية طب جامعة هارفارد في رأس المعاهد الطبية الاميركية.
    الحرم الرئيسي الاخضر يمتد على مساحة 160 فدانا بشمال بولتيمور، ويضم كليات الاداب والعلوم والهندسة. ويلحق بالجامعة معهد بول نيتزه للدراسات الدولية SAIS المتقدمة في العاصمة واشنطن. كما تملك اقدم مطبعة جامعية اميركية مستمرة النشاط منذ تأسيسها، وحرما جامعيا في بولونيا بإيطاليا.

    جامعة بنسلفانيا The University Of Pennsylvania



    احدى جامعات "رابطة اللبلاب" العريقة، أسست عام 1740 في مدينة فيلادلفيا (ولاية بنسلفانيا) مدرسةً خيرية، بهمة المخترع والسياسي والصحافي بنجامين فرانكلين مخترع قضيب الصاعقة "الشاري" واحد الموقعين على "اعلان الاستقلال" الاميركي. بعدها عام 1753حملت اسم "كلية واكاديمية فيلادلفيا" وعام 1765 اصبحت اول "جامعة حقيقية" متكاملة في تاريخ الولايات المتحدة، اذ أسست فيها في ذلك العام اول كلية طب في اميركا الشمالية، مع انها لم تحمل اسم جامعة الا عام 1779، وكانت يومذاك تحت الاشراف الحكومي.
    تمتد مبانيها على مساحة 260 فدانا داخل فيلادلفيا، وتتفوق الاداب والعلوم والعمارة والهندسة والطب وطب الاسنان والطب البيطري والحقوق، وخصوصاً ادارة الاعمال (فيها كلية وارتون الشهيرة عالميا). كما تعد من اعظم المعاهد العالمية في مجال علم الآثار وخاصة في الشرقين الادنى والاوسط.


    جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي The University Of California-Berkeley



    تتبوأ جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي، على الاقل من حيث السمعة الاكاديمية، قمة هرم التعليم الجامعي الحكومي الاميركي وتتصدر منظومة "جامعة كاليفورنيا" الضخمة، التي انطلقت من هذه الجامعة التي كانت نواة لها. فقد أسست جامعة كاليفورنيا من بيركلي، وهي احدى ضواحي مدينة اوكلاند الواقعة قبالة سان فرانسيسكو عبر خليج سان فرانسيسكو عام 1868. غير ان النمو السريع للولاية فرض تأسيس مزيد من المعاهد الجامعية، فأضيفت كليات اخرى الى بيركلي على امتداد ولاية كاليفورنيا حتى بلغ عددها اليوم 9 جامعات متكاملة وشبه مستقلة تتفيأ ظل المنظومة الراقية. مع ان في الولاية منظومة اخرى ادنى مكانة منها لكن عدد جامعاتها اكثر هي منظومة "جامعة ولاية كاليفورنيا" California State University.
    تدرّس في بيركلي جميع انواع التخصصات العلمية والادبية تقريبا، في حرم جامعي جميل تبلغ مساحته الاجمالية 1232 فدانا من اشهر معالمه برج ساعة مبني على الطراز المتوسطي الايطالي.

    جامعة ميشيغن ـ آن آربر The University Of Michigan-Ann Arbor



    جامعة ميشيغن في آن آربر جامعة حكومية تتنافس تقليدياً على القمة مع ارقى جامعات اميركا الخاصة، مثل جامعة كاليفورنيا - بيركلي، وتتفوق عليها في العديد من التخصصات. ولعلها الابرز في مجموعة الجامعات الكبرى الغنية والقوية اكاديمياً في الولايات المتحدة ..الملقبة بـ"العشرة الكبار".
    أسست هذه الجامعة العريقة في مدينة ديترويت قبل ان تنتقل الى مدينة آن آربر الصغيرة (غرب ديترويت) عام 1817. وهي تحتل حرمين جامعيين كبيرين تقدر مساحتهما بنحو 800 فدان ويطغيان على المدينة الصغيرة، إذ لا يفصل بينهما الا حيها الاوسط. وباستثناء الدراسات الزراعية (التي تركت لجامعة ولاية ميشيغن في ايست لانسينغ) تتفوق جامعة ميشيغن في جميع التخصصات من الهندسة والعمارة الى الطب والحقوق وادارة الاعمال الى شتى الاداب والعلوم. وخارج النطاق الاكاديمي يضم حرمها اكبر ملعب رياضي جامعي في عموم اميركا اذ يتسع لـ101 الف متفرج.

    جامعة ويسكونسن ـ ماديسون The University Of Wisconson at Madison



    جامعة حكومية متكاملة التخصصات وواحدة من مجموعة "العشرة الكبار"، وهي تحتل حرماً جامعياً متميزاً بجمال مناظره ومبانيه وموقعه في مدينة ماديسون عاصمة ولاية ويسكونسن، واحدى اجمل المدن الجامعية في اميركا.
    يمتد حرم جامعة ويسكونسن التي تأسست عام 1848 على مساحة من الروابي الخضراء المطلة على بحيرة ميندوتا وهي واحدة من الجامعات المعدودة المتفوقة في جميع العلوم والتخصصات تقريبا من علم الاجتماع - حيث تتصدر جامعات اميركا ـ الى الزراعة، ومن التربية الى الهندسة والطب.



    ---------> انا درست في Wisconsin Madison وبصراحة فعلاً من أفضل الجامعات





    المسلمين في الولايات المتحدة:-

    يبلغ عدد المسلمين في الولايات المتحده 8 ملايين ويشكل المسلمون المنحدرون من منطقة جنوب آسيا الشريحة الأسرع نموا في الجالية الأمريكية الإسلامية ويبلغ عددها ربع عدد المسلمين الأمريكيين. ومن بين الأمريكيين المسلمين أيضا الأتراك، والإيرانيون، والبوسنيون، والماليزيون، والإندونيسيون، والنيجيريون، والصوماليون، والليبيريون، والكينيون، والبنغاليون، إلى جانب سواهم. وبالإضافة إلى ذلك فإن ثمة شريحة متنامية من السكان البيض الأسبان الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، والعديد منهم من النسوة اللواتي تزوجن من مسلمين.
    وبالرغم من أن المسلمين يعيشون في كل أنحاء البلاد، فإن الكثيرين منهم قد استقروا في المناطق المدينية الكبرى على امتداد الشاطئين كما في الوسط الغربي، وفي نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاغو، وديترويت وديربورن المجاورة لها تحديدا. أما الولايات العشر التي تضم الغالبية الأكبر للأمريكيين المسلمين فهي: نيويورك، وإلينوي، ونيوجرزي، وإنديانا، ومشيغان، وفرجينيا، وتكساس، وأوهايو، وماريلاند. كما أن هنالك جاليات مستوطنة قرب جامعات الولايات التي تحتوي عادة على أعداد كبيرة من الطلبة والأساتذة المسلمين المولودين في خارج البلاد.
    وفي العام 2007، أظهر استطلاع مركز (بيو) أن الأمريكيين المسلمين يعكسون بوجه عام الصورة العامة لمجمل السكان في الولايات المتحدة لناحية درجة التعليم ومستويات الدخل، مع وجود فارق واحد هو أن المسلمين المهاجرين هم أكثر بحبوحة وأفضل تعليما من المسلمين المولودين في الولايات المتحدة. كذلك فإن نسبة 24 بالمائة من جميع المسلمين و29 بالمائة من المهاجرين المسلمين يحملون درجات جامعية، وذلك مقارنة مع 25 بالمائة من عموم السكان الأمريكيين. وإن 41 بالمائة من جميع المسلمين الأمريكيين، و45 بالمائة من المهاجرين المسلمين يكسبون دخلا عائليا سنويا يعادل 50 ألف دولار أو أعلى، وذلك مقارنة مع المعدل القومي البالغ 44 بالمائة. والمسلمون المهاجرون يتمثلون جيدا بين أصحاب الدخول العالية، حيث إن 19 بالمائة منهم يحققون دخلا عائليا سنويا يزيد عن 100 ألف دولار (وذلك مقارنة بنسبة 16 بالمائة من مجمل المسلمين الأمريكيين، و17 بالمائة من مجمل السكان الأمريكيين). ومن الممكن أن يعود سبب ذلك إلى التركّز الكبير للمسلمين في الحقول المتعلقة بالمهن الحرة، والإدارة، والتكنولوجيا، خاصة في حقل تكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والصحة، والقانون، وعالم الشركات. وثمة بعض الأدلة على انحدار رواتب الرجال المسلمين والعرب منذ العام 2001، مع أن المعلومات الأكثر حداثة تشير إلى أن هذا الاتجاه ربما يكون قد بدأ بالانحسار.


    نصيحة:-

    احترام المواعيد واحترام الخصوصية أمر هام في الولايات المتحدة. حاول ألا تذهب إلى أستاذك بدون موعد مسبق، ما لم يكن ذلك خلال ساعات محددة مخصصة لأسئلة الطلبة، أو إن كان الأستاذ أعلن أنه يمكنك أن تتحدث إليه في أي وقت طالما كان مكتبه مفتوحا. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لتحديد المواعيد وكذلك للسؤال عن شيء ما. كذلك عليك مراعاة أن تترك مسافة قدرها ذراع عندما تتحدث إلى أي شخص من أستاذ أو زميل لأن هذا أمر هام بالنسبة لهم. كذلك انتبه إلى أن تقبيل الرجل للرجل عند المصافحة هو أمر غير معتاد ويساء فهمه حيث أن من يفعلون ذلك هناك عادة هم الشواذ جنسيا.



    أسأل الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في تقديم تقريري عن الولايات المتحدة
    : )





    آخر مرة عدل بواسطة هداية~ : 24-01-2012 في 06:12 AM



    II ليس معنى الوقوف في النافذة .. أنك ستسقط !
    ليس معنى السعال.. أنك مصاب بالسرطان !
    ليس معنى ضيق التنفس .. أن قلبك به شريان مسدود !
    (( الحياة )) .. فقط ..هي التي معناها .. أنك ستموت !!!


    البياض لايعني دائما الجمال
    والسواد لا يعني دائما القباحة
    فالكفن أبيض ومخيف
    والكعبة سوداء وجميلة
    والإنسان بأخلاقه ليس بمظهره
    ... ولو كانت الرجولة بالصوت
    العالي لكان الطبل سيد الرجال
    ولو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة!!




  4. #4
    أم مــــالــــك's صورة
    أم مــــالــــك غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    القــ قلب أحبتي ــدس
    الردود
    26,203
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متميزة الشهر لأركان الأطباق
      • نبض مطبخ لك
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    مااشءااللهتبارك الرحمن هدهد
    تقرير جميل جدا وشامال
    ربي يعطيكي الف عافيه

    أنتظروني قريبا

    ♥♥♣♣


    مهما گنتّ رآئعّاً ، وگريمَاً ، وطيّباً . .
    سَتجدُ منْ لآ يحَبگ لـ : أسّبآبُ لآ ت...عّرفُهآ !

    فَـلآ تنزّعجْ گثيرَاً . .
    بعّضُ ٱلبشَر مجّردَ (أفَوآه نَآطقَہ)
    ... ... ... ... ...
    ينّتقدُونْ ،
    ويذّمونْ . .
    وليتَهمُ يَدرُگونْ أنهَم {فَآشّلونْْ}


  5. #5
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,298
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    ماشاء الله ماشاء الله ابداع ولا مثله
    تقارير وافية وكافية
    الله يبارك فيكم ياآل لك تبدعون حيثما حللتم

    يسعدنا ويشرفنا انضمام تقريرك للتقارير غاليتي هداية
    الله يزيدك علما ونور
    مافي أجمل ولا أحلى من لحظة دراسة

    بوركتي والله يوفقك في حياتك

    .....
    سومرية أعجبه هذا.
    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  6. #6
    rejena's صورة
    rejena غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    فلسطين الحبيبه
    الردود
    3,549
    الجنس
    أنثى
    هدهد ماشاء الله كتير تقريرك مرتب وعدا عن هيك كتير قيم ومفيد خصوصا للي حابين يدرسو بامريكا

  7. #7
    سومرية's صورة
    سومرية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    ما شاء الله عليكِ يامراسلتنا الرائعة
    تقرير شامل كفيتي ووفيتي سلمت يداكِ
    وبارك الله بجهودك ونفع بما قدمتِ ولاحرمكِ الأجر
    موفقة بإذن الله




    في غياب ~

  8. #8
    هداية~'s صورة
    هداية~ غير متواجد مراسلة صحفية 1-لمسة جمال-بدر البدور
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    ..✿روحي الحزينة ✿..
    الردود
    2,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    تعقيب كتبت بواسطة أم مــــالــــك عرض الرد
    مااشاء الله تبارك الرحمن هدهد
    تقرير جميل جدا وشامال
    ربي يعطيكي الف عافيه
    هلا وغلا عزيزتي وربي يعطيكِ العافية
    أسعدني مرورك الكريم : )



    تعقيب كتبت بواسطة صاحبة الـ@ـسك عرض الرد
    تسلمى على المعلومات القيمة
    مع إنى مش هنا للدراسة لكن لا يمنع من الإستزادة من المعلومات
    مشكورة وبإنتظار البقية

    الله يسلمك ويسعدك
    صحيح حلو الشخص يكون عنده معلومات
    ها قد اكملت البقية


    تعقيب كتبت بواسطة * شهدوده * عرض الرد
    ماشاء الله ماشاء الله ابداع ولا مثله
    تقارير وافية وكافية
    الله يبارك فيكم ياآل لك تبدعون حيثما حللتم

    يسعدنا ويشرفنا انضمام تقريرك للتقارير غاليتي هداية
    الله يزيدك علما ونور
    مافي أجمل ولا أحلى من لحظة دراسة

    بوركتي والله يوفقك في حياتك

    .....
    أكرمك الاله يا غالية
    كلماتك وسام أعتز به
    لا حرمني الله أخوتك : )


    تعقيب كتبت بواسطة rejena عرض الرد
    هدهد ماشاء الله كتير تقريرك مرتب وعدا عن هيك كتير قيم ومفيد خصوصا للي حابين يدرسو بامريكا
    بارك فيكِ الله عزيزتي
    أسعدني مرورك العطر : )




    تعقيب كتبت بواسطة سومرية عرض الرد
    ما شاء الله عليكِ يامراسلتنا الرائعة
    تقرير شامل كفيتي ووفيتي سلمت يداكِ
    وبارك الله بجهودك ونفع بما قدمتِ ولاحرمكِ الأجر
    موفقة بإذن الله

    هلا وغلا بالغالية
    الفضل لله ثم لأفكاركم التي توجه المواهب وتكتشفها
    ربي لا يحرمني حبك وأخوتك : )




    II ليس معنى الوقوف في النافذة .. أنك ستسقط !
    ليس معنى السعال.. أنك مصاب بالسرطان !
    ليس معنى ضيق التنفس .. أن قلبك به شريان مسدود !
    (( الحياة )) .. فقط ..هي التي معناها .. أنك ستموت !!!


    البياض لايعني دائما الجمال
    والسواد لا يعني دائما القباحة
    فالكفن أبيض ومخيف
    والكعبة سوداء وجميلة
    والإنسان بأخلاقه ليس بمظهره
    ... ولو كانت الرجولة بالصوت
    العالي لكان الطبل سيد الرجال
    ولو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة!!




  9. #9
    * أم الأميرة *'s صورة
    * أم الأميرة * غير متواجد مشرفة ركني البشرة والشعر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    ~| لآ يلزمُني عنوآن ,,, لأنُـنًيٍ أُنثى لآ أُنًـسُـى |~
    الردود
    5,043
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • زهرة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • المعلمة الصغيرة
      • وهج عطاء التصميم
      • عدسه متألقه
      • ملكة النظافة والتنظيم 2
      • لمسة جمال
      • نجمة المقال الاجتماعي 2011
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • خبيرة شعر متميزة
      • جوهرة الحنان
      • زهرة العطاء
      • ملكة الاحسان
      • مبدعة دورة تعليم الأمهات اللغة الانجليزية
    (أوسمة)

  10. #10
    ☺أم إبراهيم☺'s صورة
    ☺أم إبراهيم☺ غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    تقرير جميل جدا

    بارك الله فيك

    و الشيء المثير في الأمريكيين انهم يؤمنون بالله بشكل كبير

    حتى نقودهم فيها شعارهم الخاص :: نؤمن في الله



    يحبون بلادهم و لهم التفكير العائلي أن العائلة مهمة جدااااااا

    يلدون بشكل كبير ....في كثير من المناطق

    الحقيقة هذه الأمور أبهرتني فيهم


    جزاك الله خير تقرير رائع منك ()
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 6
    اخر موضوع: 08-03-2012, 05:09 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96