انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 11 الى 20 من 21

الموضوع: ماذا أفعل في هذا ا لموقف

الردود
    439
    أنا طبعاً ما حكيت عن أهل زوجى شيء عاطل أنفبه أمام أحد
    لكن من ناحية أنهم مش متأدبين يعنى أي إنسان مسلم ما يعجبه هذا الحال متل أن تجلس فتاة بين أقاربها الغير المحارم بالبنطال و كمان بشعرها و طبعاً كلام و مزح مين يرضى لكن أهلها طبعاً موافقين لأ زوجى هذا شيء من الذى لم يعجبنى بهم و غير هذا كتير مما جعلنى أتمنى أن تبقى صورتهم الخياليه في خيالى من أنهم أناس ملتزمين
    أما إنهم ينقلوا كلام عنى لحماتى و يزيدوا علية فهذا كمان منه كتير أنا الكلام الذى أقولة لا أتراجع عنةمثلا كنا في حديث عن منزل قديم لأهل زوجى و كان المنزل لا يسكن وقاموا بتصليحه فقلت أنه يحتاج أيضا تصليح في بعض الأماكن فهل هذا الأمر في شيء ذهبت تلك المرأة لتقول لحماتى أنى أقول أن المنزل خرابة و لا يصلح للسكن مع أنى لم أقل أى قلمة في ذلك بل على العكس أثنية على التصليح و قلت أنه يحتاح زيادة أما من ناحية كلام عاطل عنهم لا قدر الله لا أقولها فهم أهل زوجى و هم أهل أبنائى
    كما أنه يغيروا في قول أنا فعل ذلك الشخص مخلف للشرع تذهب أخري لتقول أنى أكفر ذلك الشخص طبعاً الشحص قريب فتغضب حماتى و غير ذلك و أقول لا علم لى بها يرددونها
    و تقول أخرى أنى لا أحترم ضيفي مع العلم أن أقارب غيرهم كثير ما يصفمننى بالكرم و حسن الضافة
    و أشياء كثيرة و كلها لا تمس الكلام عنهم بكلمة و لو أردت لكتب لك كثير من المواقف و تحكمى عليها
    أصل نقطه الخلاف تطبيق الشرع من ترك الغناء و الإختلاط بالرجال و غيرها فهل أنا غلطانه
    مع العلم أن نفس الكلام كان يقال على زوجى و مازال يقال

أختى هذا ليس دفاع عن النفس بل حتى تحكمى بنفسك
    و صدقينى أنى لو أخطأت في حق أحدهم لوجدتينى معتذرة قبل حتى أن يصل لهم الخبر و أستسمحهم أنى قلت عنهم شيء عاطل و لكن ذلك لم يحدث

الردود
    47
    يا اخيتي يا ام صهيب تقولين ان عمل فلانه مخالف للشرع وفلانه غير موجوده هذي غيبة وكلام في عرض الناس النصيحة تكون في السر فمابالك والشخص غير موجود ؟؟؟؟؟؟؟ تقولين اني ابي الخير للناس والثواب لنفسي امسكي المخالف على انفراد وانصحيه ان تقبل النصيحه فلك اجر وان رفض فقد برأت ذمتك وكسبتي اجرك وابي اقول لك شي ياحبة عيني من الصعب ان مجموعة تجتمع على ظلم واحد او وحدة صحيح ان الكلام اللي ينقل غير الكلام اللي سمع ولكن مهوب علشان تبهير الكلام وزيادته ولاكن هذا هو فهم الناس للكلام اللي سمعوه بس يابعد قلبي ما قد فكرتي في سبب تجني كل هاالناس عليك!!!!! وبعدين يا عمري مع انك عارفه انهم نقالين كلام وظالمينك ليش تستمرين في الحديث معهم في مواضيع عن ناس ماهم موجودين في المجلس؟؟؟؟؟؟

الردود
    439
    أختى الكريمة أحترم رأيك لكن ليست النصيحة دائماً تكون بالسر ففي بعض الأوقات يحتاج الداعى إلى الجهر بالنصيحة أمام الجميع و كل كوقف يختلف عن الأخر
    كما أنك لو لاحظتى أنى قلت شخص و لم أقل وحدة لأن الكلام كان عن رجل فلا يمكننى الحديث مع الرجال لذلك أقول لمن ينقل له القول فأنا إذا قلت أن الدخان حرام لا أقل ما يغضب الله على
    كما أن أقول لمن ترى أنى مخطئه في عدم نمص الحاجب و أن ذلك من باب التزين للزوج أن النامصه ملعونة لم أغضب الله و لم لأغتاب أحد و خاصة عندما يكون الكلام على و أنا المقصودة
    في هذا الوقت لو كان جميع خلق الله قالوا ما قالوا لا أكون على خطأ لأن الشرع معى
    أنا لا أقول أنا الجميع يذكرنى بالعاطل بل هؤلاء الناس فقط أما الباقى فهم يحترمونى و يحترمى إلتزامى و لكن علاقة حماتى بهم قوية لأنهم أهلها
    أختى أعرف كثير من الحق و أتغاضى عن لمز الناس لانى أعرف أن المسلم يواجه الكثير
    على فكرة أنا قبل أن أتكلم أعلم جيداً أنا هذه الكلمه مسجله لى فأنا و الحمد لله أنهيت دراستى الشرعية
    و الجميع يعلم جيداً أنى لا أتكلم عن الناس حتى لو تكلم أحد عن أخر في مجلس أكون فيه أنهاه عن القول و أطلب منه أن يلتمس له الغذر أو أن يسكت و لا يغتاب في مجلس أنا فيه
    و أقارب زوجى لهذه الصفه و يغيرها يحبونى أما أقارب حماتى قبل أن تنزل هي لم تكن هذه معاملتهم و لكن بعد نزولها تغيرت

و أشكر لك النصيحة فأنا أعتبركلامك من باب حرصك على مصلحتى

مطلوب فيلا دور وثلاثة شقق في مكة بسعر معقول لحد يطنشني الليعرف يدلني يارب الاقي بيت يارب للتواصل شوفوا ملفي
    الردود
    5,907
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لعلك يا اختي ام صهيب أخطأت في طريقة عرضك للنصيحة ....مثل قولك لهن ان النامصة ملعونة ....هذه العبارة تجرح الكرامة والمشاعر وتسبب الفتن فلا تلوميهم على غضبهم ....هي من الشرع اكيد ...ولكن هلا عرضتها وغيرها من العبارات باسلوب آخر وفي وقت مناسب ؟!!
    ما هكذا يا سعد تورد الأبل
    هلا اظهرتي الأيجابيات اولا فيمن توجهين لهم النصيحة اوتعرضين معلوماتك المستقاة من الشرع عليهم !!

مثلا ..ماشاء الله عليك يا فلانة حلوة وشياكة وربي يسعدها وشكلك حلو مايحتاج تنمصي حواجبك عشان شكلك يبان احلى طبيعي بالذات انه النمص منهي عنه بشدة تصوري ( وحطي يدك على فمك وكانك مذهولة ) وممكن انه يكون ضار بالصحة بس فيه طريقة لأخفاء الشعر الزائد عن طريق المكياج والله تخليك وكانك ماعندك شعر ...(قوليها بحماس )الخ
    شوفي انت اعملي النصيحة على انه طبية او تجميلية في المقام الأول مش على انها دينية ...فهي اقرب الى القبول مع الأسف !
    ولا تنس عرض البدائل فهي مهمة

وفي المثال الثاني بالنسبة للسفور : ماشاء الله عليك يا فلانة جريئة تعجبيني يا قمر بس انتبهي لواحد يحط عينه عليك ترى الرجال ما عليهم امان وبعضهم نظراتهم يمكن يكون فيها شيء مش طيب بس انتم رجالكم طيبين بس فيه ناس حصلت لهم قصص
    كيت وكيت يعني الواحد احسن يلبس ثوب قدامهم لأنه ربنا ما شرع شيء الا وهو اعلم بعباده ..الخ

والدخان يضر بالصحة خسارة والله وهو رجال زين ما شاء الله ربنا يحميكم ويغفر لكم وانا كلي اخطاء واحب اللي ينصحني الخ

واخيرا ....اذا كان الكلام صعب فهانك الهدايا من الأشرطة والمطويات والكتيبات المقدمة مع طبق حلوى

هذا مثال فقط يا اختي
    وحطي في بالك طالما انه الكلام بيتنقل ..فلازم الكلام اللي يتنقل عنك يكون حلو وما فيه اي انتقاد وانما يغلب عليه المدح والدعاء مع شوييييييييييية تنبيه ودووووووووود حتى لو كان الكلام بينك وبين زوجك فقط لأنهم لما يسمعوا كلام حلو منقول عنك راح يثقوا فيك اكثر ....لأن الكلام المنقول سواء بالخير او بالشر له تأثير عجيييييييب في النفوس فانتبهي

وكلمة أخيرة حاولي انك ما تتدخلي في اي شيء ما يخصك لا بمدح ولا بذم ولا بتعليق واذا احد سألك عن رايك في شيء قولي
    ( ما شاء الله ) بدون اي ملاحظات لأن الأمر لا يعنيك او حتى لا يفهم قصدك خطأ

وطالما انك خايفة تقابلي احد فتذكري دعاء ( اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ) او اللهم اني استجيرك من فلان فكن لي جارا منه ..او بما معناه

والله يسعدك وسامحيني

الردود
    3,562
    السلام عليكم ورحمة الله

اختي ام صهيب بارك الله فيك
    أقارب زوجك هم رحم له , وليسو رحمك
    فإن زرتيهم فهذا من باب الإحسان وطلب الاجر والمثوبه لا من باب الوجوب !!

وإن رأيت بأن في زيارتهم مضرة أكبر من منفعه فإن دفع الضرر أولى من جلب المنافع كما تعلمين

وإنما قد تتواصلين معهم بمناسبات رئيسية , وزيارات خاطفه سريعه كما ذكرت لك سابقا , بل وقد تختصرين تلك الزيارات وتحثين زوجك لأدائها , فيصل رحمه

واما مسألة النصح التي أثارتها الأخوات ... فإن الفظاظة أمر غير مقبول شرعا كما يعلم الجميع
    ولكن !!!

دون أن يصبح الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عبئ على الداعية , فينفر منه لثقله على الكاهل

بحيث يتوجب على الداعية أن يتملق ,
    وينافق ,ويتنطع بالكلام ذاكرا محاسن الاوصاف والطبائع التي قد يفتقر لها الشخص المقابل ,
    ليتمكن في نهاية عبارات الإجلال والتكريم من نهيه عن منكر ياتيه !!!
    ولنذكر دوما أن سلفنا الصالح كانوا يتناهون عن المنكر بوضوح وقوة ودون مواربه ,
    حتى بلغ بامرأة أن توقف خليفة المسلمين عمر وتنهاه على الملأ

أما من لم يتقبل ذلك , فهذا لمرض في قلبه لا لعيب في الداعية ولا في التناهي عن المنكر
    وسواء رضي أم لم يرض فهذه مشكلته وحده

وأرجو العذر من الاخوات
    آخر (مواضيعي)

عندما تجرأ قلمي ...ونفث حبره في وجهي...
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...69#post1984269

الردود
    439
    أختى أم عمر بارك الله فيك على الإهتمام و رزقك المولى الفردوس الأعلى اللهم آمين
    كنت أعتقد أن الواجب على أن أصل رحم زوجى و لم يخطر في بالى أنه ليس واجب
    وما دمت متأكدة من ذلك فأنا لن أذهب لزيارتهم و قد نصحت بما فيه الكفاية و أقمت عليهم الحجة أمام الله و سأعمل بنصيحتك لن أذهب لزيارتهم إلا في المناسبات

أما بالنسبه للدعوة فأنا معك أنه لا يجب على الداعى النفاق و غيره و لكن يوجد أساليب أخرى يستطيع المسلم الوصول لهدفه و قد جربت كثير منها و قد نجحت بعون الله لا أقول في كلها و لكن الأغلب
    فالنفوس البشرية تختلف من شخص لأخر ففي البعض يحتاج إلى النصح سرا و البعض بالتقرب و البعض بالترهيب و الترغيب و غيرها و كثير منا موجودة في السنة

أختى إمرأة لن أقول سيدة لأن الله سمى بنات آدم نساء و المفرد إمرأة أما سيدة فهى من الغرب و الرحل هو السيد و هو سيدة على بنات آدم
    أقول لك لو كان الخطأ في الدعوة لما صار ذلك مشكلة بالنسبة لى أو لو كان هذا بسبب الدعوةأصلا
    لأن ذلك الكلام لم يحدث إلا بعد عودت حماتى و قبل ذلك لم يكن حتى أنهم كانوا يأتوا لأخذ حكم الإسلام في كتير من المسأئل
    و كما أنهم طلبوا منى أن أقوم بتغسيل إبنتهم في الموت و مدحوا بى كثيراً أمام الناس ثم قلب بعد ذلك
    ربما هي النفوس البشرية لذلك سوف أعمل بنصيحة أختى بتركهم
    و لكن أود أن أسألك كيف تستخدمى طبق الطعام في الدعوة أنا أستخدمة في حث النساء على الصدقة و عدم التبذير أرجوا إفادتى لعلى أستفيد
    أما الشريط لم ينفع مع كثير من الناس لذلك لا أستخدمة إلا في السياره
    و لك منى خالص الشكر

الردود
    3,562
    آخر (مواضيعي)

عندما تجرأ قلمي ...ونفث حبره في وجهي...
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...69#post1984269

وإذا ذكر اسم الله في بلد عددت ارجاؤه من لب أوطاني
    الردود
    1,076
    مرحبا اختي ام صهيب .. عموما انت مازلت في بداية سنين زواجك و فعليا أنت قضيت المرحلة الفعلية لمثل هذه المشاكل التي تحدث لكثيرات من المتزوجات .

عموما ابتعدي في هذه الفتره ماعادا المناسبات كما قلتي اختي .. و مع الفترة ستلاحظين أن الأمور بدأت تصطلح لوحدها ان شاء الله ...

وياأختي انتي عارفة المثل اللي عندننا بحكي ( ابعد تحلى ) ..

عموما اللي مثلك بسرعة الناس بنسوا انهم كانوا شايلين عليه لأنهم عارفين جيدا إنك ما سويتي هيك إلا نصحا لهم و من دين .
    لكن تذكري اختي أن كثير من الناس خطائين ، و الإصلاح الجذري شبه مستحيل احمدي الله زمنك الحالي اصبح فيه صحوه كبيرة و الحمد لله وما عاد المتدين غريب ، هم يعلمون ذلك جيدا لكن العزة بالإثم هداهم الله ..

لكن اطمني الفترة الجاية راح تصطلح الامور كثيرا ، قد تكون الزيارة القادمة لحماتك شوي مكهربة ، لكن ثقي ان اللي بعدها راح تكون رائعة ... خاصة انك من النوع اللي مو حابب تقطع زوجها عن اهله ..

اعرف صديقة هداها الله تحاول ان تقطع زوجها عن اهله بكل الوسائل لأنهم غير متدينين .

الأخت سيدة ( هذا هو الإسم الذي اختارته لنفسها ) ما قصرت ارائها رائعه في طريقة الدعوة ، خذي بها لكن بعد فترة من الإبتعاد عن هذا الجو المشحون حاليا بينك و بين معارفك .

و نصيحة إذا يوم لمحو لك عن المواقف اللي سووها ردي عليهم فورا و بجرئة لكن بسرعة ا حسمي الموضوع ولا تدخلي في كثير من الجدال معهم . ومهما جابو سيرة أهل زوجك لا تتكلمي بيكفي كلمة ( الحمد لله كل شيء طيب ) .

و الله يوفقك .

مطلوب فيلا دور وثلاثة شقق في مكة بسعر معقول لحد يطنشني الليعرف يدلني يارب الاقي بيت يارب للتواصل شوفوا ملفي
    الردود
    5,907
    الله يسامحك يا افنان شكلك فهمتيني غلط ...فيه حكمة تقول ( ظلمت اخاك ان ذكرت مساوئه ولم تذكر محاسنه ) واساليب الدعوة تختلف ماهي جامدة
    .

ام صهيب الله يسامحك انتي كمان ويهديك بالنسبة لطبق الحلوى ما قصدته ان تقدمي طبق حلوى مغلف بورق الهدايا يكون في داخله شريط او مطوية
    فيه ناس يعملوها في الأعياد والمناسبات بهذه الطريقة
    واشكر الأخت يا فا على تفهمها لي
    آخر مرة عدل بواسطة سيدة : 04-09-2004 في 10:49 AM

الردود
    2,783
    الله يبارك فيكم عزيزاتي ..

عزيزتي ام عمر انا معك ان الداعية لايجب ان يحمل نفسة حملاً في الدعوة قد يجعلة ينفر منها ..وهذا قد يصدق مع عامة الناس ..

ولكن لو كان الشخص قريباً منك او تهمك هدايتة بدرجة كبيرة اليس من الحكمة ان تبذل كل مافي وسعك لتستجلب قلبة ..حتى لو كان في ذلك تملقاً ؟!!

لأقرب لك ما اريد ..عندما تريدين اقناع طفلك بشيء ما ..الا تحاولين ان تقنعية وتمدحية بشتى الطرق حتى لو كان في ذلك بعض المشقة لك ؟

صدقيني ان في داخل كل منا ذلك الطفل الصغير ..الذي يعشق المديح ويحب التلطف ..

لذلك ترين نتائجة في الغالب باهرة ومذهلة ..

ولكن يجب ان لانفرط في التفاؤل ..لان النبي بذل في سبيل هداية عمة واحب الناس الية كل مااستطاع ..لكن الله لم يرد له الهداية ..

وكما يقال لكل مقام مقال

فالحزم والقوة في الدعوة مطلوبة ولها وقتها ..

واللين والتحبب وطلوب وله وقته ..

والحكيم منا من يستطيع ان يحدد الوقت المناسب لكليهما

مواضيع مشابهه

1. ماذا أفعل
    بواسطة almoohajeera في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 16-11-2011, 09:10 PM
  2. ابنى يسألنى ماذا أفعل وأنا أسألكم ماذا أفعل؟؟!
    بواسطة بادرة الخير في الأمومة والطفولة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 25-05-2011, 07:31 AM
  3. ماذا أفعل مع .....
    بواسطة بستانة في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 5
    اخر موضوع: 13-08-2010, 01:16 AM
  4. احترت ماذا أفعل ؟.....ماذا تفعلي لو كنت مكاني ؟
    بواسطة بنت أصول في نافذة إجتماعية
    الردود: 17
    اخر موضوع: 01-11-2008, 10:54 AM
  5. ماذا أفعل؟!
    بواسطة 0مكتبتي0 في نافذة إجتماعية
    الردود: 3
    اخر موضوع: 16-10-2001, 03:33 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ