انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 26

عصا الصنوبر ـ مشاركتي في مسابقة قطار المفاجآت ـ.

(نافذة إجتماعية - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    omyassineee's صورة
    omyassineee غير متواجد مساعدة مشرفة الأزياء
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الموقع
    اغادير بالمغرب الحبيب
    الردود
    3,203
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)

    Train عصا الصنوبر ـ مشاركتي في مسابقة قطار المفاجآت ـ.


    ]


    ما زلت اذكر عندما كنت في الابتدائي كنت ادرس عند معلمة
    لديها عصا من الصنوبر
    اسمها بدرة او لا لا بدرة ولالا عندنا تقال للتعبير عن الاحترام .
    كانت عصا الصنوبر بمثابة كابوس بالنسبة للتلاميذ وحصتها كفيلم رعب لنا
    ولا نتنفس الصعداء الا بعد ان يرن الجرس ..
    وفي بعض الاحيان كانت لا تقوم باخراجنا حتى لو رن الجرس
    حتى تكمل شرح الدرس او تصحيح التمارين.....
    بالنسبة لي عامين متتاليين وانا انتقل كلما عرفت انني من بين تلامذتها
    ,لكن في العام الثالث وقفت لي بالمرصاد ورفضت تركي انتقل...
    والافجع من هذا انتقلت الى مؤسستنا معلمة جديدة اسمها لالا نفيسة .....كانت لالا بدرة تدرس العربية ولالا نفيسة تدرس الفرنسية والتقت الاثنتان لتشكلان ثنائي الرعب بالنسبة لتلامذتهما....لان لالا نفيسة كانت تستلف العصا غالبا لمعاقبة التلاميذ ,وهكذا فاذا هربنا من العصا حصة العربية نجدها تنتظرنا في حصة الفرنسية....وغالبا ما كنت من بين من يصطفون لبمدوا الايدي لمصافحة عصا الصنوبر لاني كنت اكره الفرنسية ولا افقه فيها حرفا............
    انتقلت من الابتدائي الى الاعدادي بتفوق, وكنت وجميع من خرج من تحث يدي لالا نفيسة ولالا بدرة في ساعات فراغنا او اذا تغيب احد الاساتذة نطلب من احد الاساتذة ان يدخلنا حصته كي نستفيد ..
    ولم نكن نستغل وقت الفراغ لنصول و نجول في الشوارع .
    كنا دائما نختار حصصا اكبر منا مثلا نحن الاولى اعدادي وندخل حصة الثالثة اعدادي...كنا نحن من يتحاور مع الاستاذ ونحن من يجيب على اسئلته وتلامذته صم بكم...وكان يستغرب الاستاذ عندما نخبرهاننا تلامذة الاولى اعدادي وان هذا ليس مقررنا...
    نعم كنا اذكياء ونجباء على الصعيدين الفرنسية والعربية ..
    كنا نجيد الاعراب والنحو و الاملاء ...

    ومرت السنين لاتزوج ولتنتقل لالا بدرة من المؤسسة
    ولتدرس اختي عند لالا نفيسة لتخبرني ان مستواها اصبح ضعيف
    ولم تعد تستخدم العصا,وكان ذلك واضحا من مستوى اختي المتدني
    في الفرنسية....
    وحدث ان تغيبت اختي عن الحصة بدعوى المرض فاستدعت المعلمة
    ولي امرها .ولان والداي مسافران ذهبت انا لاجد مجموعة من المعلمات واقفات امام احد الاقسام يتحدثن ويضحكن والتلاميذ في اقسامهم يلعبون ويملاون الدنيا ضجيجا...وكانت من بين المعلمات لالا نفيسة
    التي ما ان رايتها حتى بدا قلبي يضرب بشدة و تملكني خوف شديد
    وكاني سادخل حصتها...تجاهلتها وتحدثت مع معلمة اختي
    فسالتني ضاحكة الا تريدين القاء التحية ..فقلت اه لم اذكرك....
    كذبت نعم ...فكيف لي ان انسى هذا الوجه الذي مازال محفورا
    في ذاكرتي حتى هذا اليوم الذي اكتب فيه هذه السطور....
    عندما عدت الى المنزل ارسلت لها رسالة معتذرة عما بدر مني
    واخبرتها ان سبب تجاهلي لها هو خوفي الشديد منها ...
    وسالتها عن المستوى المتدني الذي وصل اليه التعليم....
    واجابتني في رسالة اخرى قائلة:
    (ان السبب في تدني مستوى التعليم هو كثرة المناهج التعليمية
    وكثرة المحضورات والممنوعات .
    على المعلم الا يكون عنيفا مع التلاميذ.
    على المعلم الا يستخدم العصا في تعليمه للتلاميذ...
    لدرجة ( قالت) انه مرة ضربت تلميذ فجاء والده وشكاها للمدير
    الذي بدوره قدم تقريرا فيها للمفتش والذي وبخها وحذرها من ضرب التلاميذ مرة اخرى.....
    ولهذا اصبح اغلب المعلمين يستغنون عن العصا واصبح التلاميذ وقحين
    ولا يستمعون لكلام اساتذتهم بل اصبحوا يتهاونون في اداء واجباتهم المدرسية لان ليس هناك رقيب...)
    قد اكون قد ازعجتكم بقصتي عن لالا نفيسة ولالا بدرة...
    لكن قصدي من طرح هذا النموذج الذي لم اعرف قيمته
    الا فيما بعد هو رغبتي في طرح سؤال مهم..
    هل العصا واسلوب الترهيب مفيد للتلاميذ ام لا ؟

    هل سيقبل الاباء الان ان يستعمل معلم لضرب ابنه عصا الصنوبر؟


    من وجهة نظري ومن تجربتي الشخصية لقد افادني ,
    بل وافادني كثيرا على مستوى دراستي ان كنت من بين المتفوقين
    على الصعيد الفرنسي والعربي في الاعدادي والثانوي..
    .وعلى مستوى عملي اذ كان كل من نتعامل معهم اجانب
    وقد سهل علي التحدث معهم بحكم اتقاني للغة الفرنسية...


    وزواجي اذ تزوجت رجلا مثقفا و اغلب احاديثنا حول المائدة هي ثقافية
    و افادني ايضا مع ابني ذو الثلاث سنوات الذي يمكنني ان شاء الله مراجعة الدروس معه....
    قد يكون اسلوب الضرب همجيا في نظر البعض ولا يتوافق مع عصرنا
    الذي يندد بمنع الضرب في المؤسسات والاعتماد على احترام الطفل
    وحقوق الطفل.

    وان في الدول الغربية اذا ضرب استاذ تلميذا يسجن او اذا ضرب احد الوالدين ابنه يسجنان وقد يحرمان من ابنهما....
    ولكننا لا نعيش في دول غربية ولسنا غربيين كي نعتمد اسلوبهم...
    نحن امة عربية مبداها احترام الوالدين واحترام الكبير وعدم اهانتهم.
    فان كانت الفتاة في الغرب ترفع صوتها على والديها وتهينهما
    وتحمل حقيبتها لتخرج لتبيت خارجا فهذا مرفوض عندنا....
    وان كانت تاتي بصديقها لتعرفه على والديها فهذا مرفوض عندنا...
    وكذلك بالنسبة للولد.
    فلماذا نريد التشبه بالغرب في سلوكياتنا وادابنا البعيدة كل البعد عن تقاليدنا ومعتقداتنا.
    سيقول البعض احترام حقوق الطفل واجب ,
    حسنا فليكن ,ولكن لا يجب ان تطبق على حساب حقوق الوالدين والمعلم...

    ((وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا*اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما*واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )) سورة الاسراء


    ولن ننسى ابدا الابيات القائلة


    قم للمعلم وفيه التبجيلا******* كاد المعلم ان يكون رسولا
    اعلمت اشرف او اجل ******** من الذي يبني وينشئ انفسا وعقولا


    [

    ولهذا فعلى المناهج الدراسية والقوانين ان تكون اكثر صرامة مع التلاميذ .وكما يقول المثل( العصا لمن عصى..).
    ولا اقصد من تشجيعي لاستخدام الصرامة او القسوة هو استعمال العنف او ضرب الاطفال بوحشية وبطريقة همجية تقلل من احترام التلاميذ امام زملائهم ,وانما استخدام العصا كمحفز لجعل الاطفال ينتبهون الى دروسهم ويؤدون واجباتهم كما فعل الذين قبلهم ..



    لالا نفيسة ولالا بدرة لم تكونا مثالا فقط للقسوة بل كانتا ايضا في المناسبات المدرسية والاعياد يقمن بتحفيظنا اناشيد واغاني نرددها امام المسؤلينوالاساتذة واولياء الامور...وكانت تتخلل هذه الحفلات هدايا وتحفيزات للتلاميذ ...والاهم من هذا هو النتيجة الدراسية التي كنا نحملها ونحن فخورين لنوريها لابائنا الذين بدورهم يفتخرون بنا امام الاصدقاء والعائلة..
    انه اسلوب بسيط اعتمدته هاتان المعلمتان....اسلوب الترهيب والعنف تارة....واسلوب الترغيب تارة اخرى...
    انه اسلوب جيد اعتمدته منهجا لي في تعاملي مع ابني...
    ورغم ان ابني ادخلته للتو الى الحضانة انما حاولت جاهدة قبل ذلك ان ادرسه و اجعله مستعدا للدراسة وايام الدراسة...كنت اضعه امام النت و اتركه يقرا الحروف واتركه يستمع الى اغاني تعليمية , واذا بدا فكره يتشتت اتركه يلعب ...كنت الح عليه في البدء لكن كنت اقول انه مازال صغيرا على ذلك فاتركه على راحته...
    كنت احفض ايضا اغاني تعليمية وارددها معه وانا في المطبخ وهو بجانبي ونحن نلعب....
    اما وقت النوم فمخصص للاتماع الى القران الكريم...
    كانت لديه لعبا كثيرة وبعد النتهاء لا يقوم بجمعها مرة واثنتين وثلاث حتى مللت فاصبح كلما طلب لعبه اخبره انه ان لم يجمعها فلن ياخذها ...يقول والده انه مازال صغيرا ...ولكني لا اتهاون في ذلك لاني اريده ان يتعلم النظام وترتيب اشياءه من الان وهذا مايفعله فبمجرد الانتهاء يقوم بجمعها...
    اعتمدت مرة اسلوب الضرب لانه اغضبني جدا ولاني اردته ان يعرف انني عندما اهدده فهذا ما ينتظره ...و لم اضربه بعدها مرة اخرى بل كان التهديد كافيا و كانت نظراتي كفيلة ان تثتنيه عما يفعله....

    والده يساعدني بشراء الهدايا لتشجيعه ...اما التربية فبحكم عمله يكون غالبا في الخارج وعندما يدخل يكون تعبا ويذهب لينام...وعندما ينهض يقوم باخراجه واللعب معه...وبحضوره لا يمكنني الصراخ عليه لاني احاول جعل البيت هادئا حتى يتمكن زوجي من النوم بسلام ...وهنا كان يستغل ابني الفرصة فيصرخ ويقفز كما يحلو له....لكن الان وباسلوب بسيط افهمته ان والده متعب وعليه ان يرتاح والا سيخرج للعمل مرة اخرى....وبمجرد خروج والده اتركه على هواه ليفعل ما يريد....
    زوجي يترك لي حرية التصرف مع ابني ويعلم جيدا انني ان شاء الله ساربيه جيدا والنتيجة تظهر له من خلال ما يحفظه ومن خلال ادابه فعندما يخرج للعمل يناديه( بابا الله يعينك).قبل النوم يقول له (تصبح على خير).. واذا اشترى له شيئا يقبل يديه...
    كل شيئ مسموح بالنسبة له الا ان اضربه فالضرب بالنسبة لزوجي مرفوض.


    كل ما علمته اياه كان عن طريق اللعب واللهو وتقديم الهدايا وقد كانت نتيجته مبهرة والحمد لله ,لكن يلزمني في بعض الاحيان استخدام اسلوب الترهيب ...نعم الترغيب تارة والترهيب تارة اخرى..
    ابني عمره ثلاث سنوات ومازال المشوار طويلا ان شاء الله وسابقى معتمدة هذا الاسلوب مادام في رمق...
    اسلوب لا اعرف لمن الفضل فيه هل للا نفيسة او لالا بدرة ,ام لعصا الصنوبر...
    لكن مهما كان فانا شاكرة له لاني جربته واستفدت منه وافدت....يكفيني كلمة ماشاء الله ابنك مؤدب وهادئ...او جملة اللهم بارك في ابنك ذكي جدا لقدرته على حفظ كل هذه الامور....

    وفي الاخير اود تقديم شكري الكبير لهاتين المعلمتين واقول لهما جزاهما الله الف خير لما بدلاه من مجهود ليخرج من بين يديهما تلامذة اذكياء ونجباء .




    هذه مشاركتي بالنسبة للمسابقة واتمنى ان اكون وفيت كل شروط المسابقة.

    آخر مرة عدل بواسطة omyassineee : 24-09-2011 في 08:50 PM




  2. #2
    ام كوجي's صورة
    ام كوجي غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    عراق - الانبار
    الردود
    3,097
    الجنس
    امرأة
    بالتوفيق ان شاء الله
    [/IMG]

  3. #3
    ilyasoo's صورة
    ilyasoo غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الموقع
    في بيتي مع اطفالي الثلاتة
    الردود
    22
    الجنس
    امرأة
    والله فكرتيني بالدي مضى وضحكتيني لما قرات انك دخلت المدرسة وشفت المعلمة وبدا قلبك بالعد والله انا حصلت معي لكن للاسف لم يعد دالك بالمدارس وشكرا على الموضوع وعلى فكرة اسمك بالمنتدة مثل اسمي السابق للاسف مابيفتح لم اعرف السبب ربنا يخليلك ياسين يارب

  4. #4
    omyassineee's صورة
    omyassineee غير متواجد مساعدة مشرفة الأزياء
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الموقع
    اغادير بالمغرب الحبيب
    الردود
    3,203
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    شكرا لردكما اختي ام كوجي وشكرا جزيلا اختيilyasoo لدعوتك.
    مشكورة اختي zineb gharbia




  5. #5
    DAHUBA14's صورة
    DAHUBA14 غير متواجد مشرفة ركني النافذة الاجتماعية والديكور
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بلاد العم سام *USA*
    الردود
    12,789
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • أزاهير الروضة
      • مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
      • الذوق الراقي
      • بالعلم نرتقي
      • فن و ذوق
      • عدسة مغتربة ساحرة
      • متألقة ركن السياحة و السفر
      • ذاكرة سياحية رائعة
    (أوسمة)

    حياك الله اختي ام ياسن

    مشاركت رائعة ما شاء الله
    ربي يخليلك صغيرك و يحرسه ، و إن شاء الله ترينه كما تتمني .

    تجربتك مع عصا الصنوبر تجربه لا يمكن نسيانها
    وبرغم قسوتها إلا انك حللتي الموقف بطريقه ايجابيه
    هذه العصا برغم الرعب الذي كانت تسببه للطلبه إلا انها لها ايجابياتها
    كما لها سلبياتها تماما ، في الماضي كانت العصا
    تلازم المعلمين و كأنها سلاح الوقار بنسبة لهم
    اسلوب الترهيب كان هو الغالب على الموضوع اكثر من الترغيب
    وكان الترغيب لا يذكر امام الترهيب ، كانت الإبتسامه تكاد تكون
    معدومه بنظر المعلمة !
    ومع ذلك لا احد يعترض لا أهل الطالب و لا الإدارة و كأنه واجب
    العبوس و الترهيب و معهم العصا !
    وكانت الأمور ماشية والتفوق موجود ، و الإحترام قائم للمعلمة على اكمل و جه
    ولكن الزمن تغير و الحال تبدل ، و اصبحت المعلمة تعمل الف بل
    مليون حساب للطالبة ، والسبب في ذلك هو تدخلات الأهل الغير منطقية في اغلب الأحيان
    اصبح الأهل يتدخلوا في كل تصرف يصدر
    عن المعلمة وعن الإداره كلها ، صدقيني هذا التدخل هو ما جعل
    الطلبه يصبحوا بهذا الشكل ، الأهل هم السبب
    حين تختلط الأمور ولا يقف كل طرف عند حده المسموح به
    يختلط الحابل بالنابل و كل شيئ يفقد رونقه و تصبح
    السيطره عليه من اصعب الأمور ، في الماضي كان كل
    شيئ يأخذ حقة ، البيت له دور و المدرسة لها دور في تنشئة الطالب
    كان هناك نظام رائع و متناغم ، اما الأن بكل اسف
    اختفت هذه الأمور واختفت معها الكثير من القيم ، اصبح الطالب
    يتحدث مع المعلم و كأنه رأيسه ، بلا احترام او تقدير
    والسبب التدخلات و إلغاء الخطوط الحمراء
    وربي يجيرنا من القادم .


    منك وإليك يا لكِ الحبيب



  6. #6
    زهرة كروشية's صورة
    زهرة كروشية غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الموقع
    السعودية
    الردود
    125
    الجنس
    امرأة
    ررررررررررررائع

  7. #7
    مجد الاقصى's صورة
    مجد الاقصى غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    بين احبائي في منتدى لك ..........
    الردود
    7,463
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الحلويات
      • جوهرة الحنان
      • متألقة ركن المعجنات
    (أوسمة)
    مشاركة رائعة حبيبتي
    لي عودة ان شاء الله لمناقشة الموضوع

  8. #8
    ام شبل الاسلام's صورة
    ام شبل الاسلام غير متواجد درة صيفنا إبداع 1432هـ - مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    3,676
    الجنس
    امرأة
    مرحبا بك اختي الكريمة وبالتجربة التي عايشتيها
    في السابق وحاليا مع نفس الملعمات
    مع الفرق الشاسع في نتاج التعليم
    وما اختفى العقاب الحازم الا وتدنى مستوى التعليم
    مع التحفظ على مسألة العقاب التي قد تجاوزت الحد السليم آن ذاك
    ولكن تظل فعاله ان قيدت بظوابط تربوية
    فالمتعلم لابد ان يتقن احترام العلم والمعلم
    ولكن يكون هذا الا بالحزم والانضباط

    استمتعت بقراءة الموضوع
    بارك الله فيك

  9. #9
    أم ولاء و براء's صورة
    أم ولاء و براء غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الموقع
    في قلب_و بيت أهلي*مع احلى ماما و أطيب بابا*_خطيبي الحنون
    الردود
    843
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم و رحمة الله
    موضوعك جميل لكن فيه اساتذه
    يظلمو التلاميذ كثيرا و الطامة الكبرى في بعض اساتذه و دكاترة الجامعة
    الله يهديهم
    الله يوفقك اختي ام ياسين

  10. #10
    omyassineee's صورة
    omyassineee غير متواجد مساعدة مشرفة الأزياء
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الموقع
    اغادير بالمغرب الحبيب
    الردود
    3,203
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    مشكورات اخواتي للردود ومشكورات ايضا لمناقشتكن الموضوع .



    DAHUBA14

    زهرة كروشية



    مجد الاقصى



    ام شبل الاسلام



    أم ولاء و براء




مواضيع مشابهه

  1. حصاد مسابقة قطار المفاجآت
    بواسطة Dr Sophy في مواضيع الديكور المتميزة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-10-2011, 12:05 AM
  2. حصاد مسابقة قطار المفاجآت
    بواسطة Dr Sophy في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-10-2011, 12:05 AM
  3. حصاد مسابقة قطار المفاجآت
    بواسطة zineb gharbia في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 19-10-2011, 06:01 PM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 11-10-2011, 11:55 PM
  5. الردود: 29
    اخر موضوع: 06-10-2011, 09:53 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96