انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 19

الموضوع: كي لا تفقدي شخصيتك وتضيع هويتك ...اياك و الطاعة العمياءلزوجك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    667
    الجنس
    امرأة

    كي لا تفقدي شخصيتك وتضيع هويتك ...اياك و الطاعة العمياءلزوجك

    كي لا تفقدي شخصيتك وتضيع هويتك
    إياك والطاعة العمياء لزوجك

    لهـنّ ـ هنــد إبراهيــم

    " الذوبان الزوجي " هذا المصطلح كثيراً ما يتداول في الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة ، و بالرغم من أنه ينطبق على معظم النساء إلا أن بعضهن لا يدركن مفهومه ولا يتخيلن مدي خطورته على حياتهن الزوجية .

    ويذكر خبراء العلاقات الزوجية أن الذوبان الزوجي هو ذوبان أحد الطرفين في الآخر و غالباً ما يكون في مجتمعاتنا العربية ، ذوبان المرأة في الرجل بمعنى أن تفقد المرأة شخصيتها وهويتها وتذيبها في الطرف الأخر بحيث يكون دورها مجرد منفذ لأوامر الرجل فقط .
    وينمو هذا الذوبان خلال فترة الخطوبة ويكبر ويتربي بعد الزواج فالمرأة بطبيعتها الرقيقة وعاطفتها الجياشة تحب الغوص في عالم الرجل الذي تحبه وتعشقه ، فهي ترغب في معرفة الأماكن التي يحب التردد عليها ومعرفة نوع الموسيقى التي يهواها ، والتأقلم مع عاداته وتنفيذ جميع رغباته ، بما في ذلك بعض العادات التي كانت ـ هي شخصيًا ـ تكرهها قبل الزواج إلى أن تصل إلى مرحلة الذوبان الزوجي الذي يجردها من هويتها ويجعلها مطيعة لزوجها في كل شيء حتي لو كان مخالفاً لما نشأت وتربت عليه .
    وحتي لا تكوني تابع بلا هوية ولا شخصية لزوجك يجب أن تنتبهي إلى أن هناك حدودًا للاندماج في شخصية الزوج و أن هناك فرق كبير بين التشارك في الحياة والتغير إلى حد فقدان هويتك وشخصيتك إرضاءً لزوجك ، وإليكِ أسباب هذه الظاهرة .
    الحب غير العقلاني .. السبب
    وحول فقدان المرأة لهويتها وشخصيتها بعد الزواج من رجل تحبه تؤكد الدكتورة باميلا فيردوجو رئيسة قسم علم النفس في جامعة (يونيبان) في مدينة ساو باولو أن هذه الظاهرة موجودة في مختلف دول العالم ، وسببها هو الحب غير العقلاني ، فالحب عاطفة إنسانية ، والغوص فيها معقد ويعتمد على خصوصية كل امرأة ، فالحب إن لم يكن عقلانيًا ، تنجم عنه حالات ربما تبعث على القلق، ومن أهم هذه الحالات فقدان المرأة لهويتها وشخصيتها بسبب حب غير عقلاني لرجل.
    وتري باميلا أن عدم العقلانية في الحب يؤدي إلى عذاب النفس والروح والجسد ، والحب هو عاطفة نبيلة يريد الجميع بلوغها ، لكنه في بعض الحالات قد يدمر حياة امرأة ، وفي أبسط الحالات يفقدها هويتها وشخصيتها ، موضحة أن ظاهرة الاندماج في شخصية الآخر تتواجد بكثرة عند النساء ، لأنهن الأكثر عاطفية من الرجال ، فإذا كان الرجل يحب بعقله وغرائزه فإن المرأة تحب بقلبها.
    وتبدأ هذه الظاهرة في الظهور في أيام الخطوبة ، أو في بداية العلاقة الزوجية ، وبالتحديد عندما تكون عاطفة الحب في أوجها ، والمقصود هنا هو حب المرأة غير العقلاني للرجل ، ومع مرور الزمن تبرز الاختلافات في المواقف والآراء ، ومع الوصول إلى هذه المرحلة تبرز أهمية الابتعاد عن التطابق في المواقف في كل شيء ، ويصبح من المرغوب فيه وجود اختلافات في الرأي والذوق والغرائز بين الرجل والمرأة ، ويتسبب هذا ، حسب ما ورد بمجلة " سيدتي "
    في :

    - عدم شعور المرأة بالأمان وانعدام تصميمها على الموقف.
    - إذا غرقت تمامًا في حب زوجها بشكل غير عقلاني قد تفقد شخصيتها لدرجة عدم معرفة البداية من أين؟ والنهاية إلى أين؟
    - تتحول كل محاور أغراضها لإرضاء الرجل «الزوج» فقط .

    ومن هنا تبدأ المرأة بإظهار نفسها على أنها مستعدة لفعل كل شيء يرغبه ويريده زوجها الذي تحب، حتى وإن كان ذلك سيؤدي إلى التعدي على المبادئ والقيم التي تؤمن بها، وتربت عليها عند أهلها، هذا يحدث لأن العلاقة التي تربطها به ليست آمنة ومضمونة مائة بالمائة، فيبرز خوفها من أن الزوج سيتركها، فقط لأنها لا تلبي جميع رغباته ولا تراعي ذوقه في كل الأمور.
    عوامل داخلية وخارجية
    ويتم فقدان المرأة لشخصيتها عن طريق عدة عوامل " داخلية وخارجية " والمقصود بالعوامل الداخلية هو تخلي المرأة عن المبادئ والقيم لإرضاء الزوج ، أما الخارجية فالأمر يعني طريقة اللبس واختيار الملابس أو ارتداء الملابس دومًا طبقًا لذوق الشريك ، فبرأي باميلا أنه ليس من الخطأ أن تراعي المرأة شعور زوجها في ارتداء ما يحب من الملابس ، لكن هذا يجب ألا يؤدي إلى إلغاء ذوق الزوجة بشكل كامل ، فإذا كان الشريك يحبها أيضًا يجب أن يتقبل إلى حد كبير طريقة اختيارها لملابسها ومراعاة ذوقها أيضًا.
    وتضيف باميلا أن هوية المرأة أمام زوجها والآخرين تتحدد اعتمادًا على قوة شخصيتها في الأصل ، فإن كانت تتمتع بشخصية قوية فهي لن تتنازل عن مبادئها وقيمها فقط لإرضاء الآخرين .
    لا تتنازلي عن حقوقك

    وبعد أن تعرفتِ معنا عن أهم أسباب فقدان هويتك مع زوجك ، تأكدي أن هناك فرق كبير بين التشارك في الحياة وبين إهدار حقك مع زوجك فلا تتبعي هذه الظاهرة تحت عنوان " الحب " فالحب الجارف الذي تحمله المرأة لزوجها و الذي تعتقد أنها بذوبانها فيه تكسب حبه و رضاه ، مع مرور الزمن يقل الحب ويفقدك شخصيتك معه ولا تستطيعين بعدها أن تبني شخصية من جديد ، فمن الضروري أن يكون لكِ شخصية مستقلة ومواقف خاصة بكِ ، فتمسكي بآرائك وتناقشي دائماً مع زوجك واتخذي " الإقناع والتفاهم " مبدأ في حياتك الزوجية ولا تتنازلي عن حقوقك ووجباتك ولا تنسي حقوقه ووجباته فالحب " أخذ وعطاء " .

    فالمرأة لها كيان يجب أن تدافع عنه وتحارب من أجله وعليها أن تظهر لشريك حياتها حقيقة ما تفكر وما تشعر به منذ البداية ، لكي لا يتحول رضوخها المستمر إلى أمر يتعود عليه الزوج ، ويصبح جزءًا من متطلباته في الحياة الزوجية ، ويتحول كل شيء إلى مشاعر خانقة بالنسبة للمرأة ، وما يساعدها على فك هذه العقدة هي المحاورة الصريحة بينها وبينه ، لرسم الحدود بينهما بشكل يعبر كل منهما عن آرائه واعتقاداته وقيمه في الحياة ضمن الحدود المرسومة.
    ويجب على المرأة أن لا تساير شريك حياتها مع عائلته وأصدقائه إن كانوا خطأ ، فالمسايرة المستمرة تعني التخلي وبشكل متعمد عن الأفكار والمبادئ والقيم الشخصية ، فالزوجة المسايرة في كل شيء تشعر بالعزلة، لأنها تبدو وحيدة، بالرغم من مشاركتها الآخرين في كل شيء، لأن الشعور بالحرمان من امتلاك حرية القرار، والتعبير عن المبادئ والأفكار والقيم الخاصة بها يفرض نوعًا من العزلة، من حيثُ أن الآخرين لا يشعرون بشخصيتها المسايرة في كل شيء، لأنه لا رأي لها في الواقع ، وما يصدر عنها يبدو مجرد انعكاس لما يفعله الآخرون.
    تكامل أدوار الزوجين
    وفي النهاية يوضح عادل بن سعد الخوفي (المستشار الأسري) أن هذه المشكلة ينتج عنها الكبت والإحباط ، فالرأي ما يراه الطرف القوي ، والحكم حكمه ، والأمر أمره، ويبقى الضعيف ريشة في مهب الريح ، فمهما كان من حكم على مجريات الأحداث، أو رأي هنا أو هناك، فإنه يبقى حبيس الفكر، مُنِعت عنه مقومات الحياة، والنهاية موت بطيء في الشخصية ، واعتماد مطلق على الآخر، وتبلُّد وعدم مبالاة.
    فالعلاقة بين الزوجين يجب أن تكون علاقة مسئولية من طرفين لا من طرف واحد، علاقة شريكين مسئولين عن تحقيق أهداف الزواج التي شرعها الله تعالى، ومنها تحقيق أجواء المودة والرحمة التي هي سر نجاح الزواج ، من خلال الكلمة الطيبة، والنصيحة الدافئة، والقدوة الحسنة، والأدوار المتكاملة.
    ومن هنا نحتاج أن نحفظ لكل زوج شخصيَّته التي ارتضيناها حين ارتضيناه زوجاً، نحتاج إلى علاقة مبنيَّة على التكامل لا التصادم، فمعيار التكامل يعني أن يستفيد كل طرف من المهارات والصفات الإيجابية لدى الطرف الآخر، ويرى أن نجاح شريك حياته نجاح له، ومن هنا يسعى إلى تحفيزه، ومساعدته، وتهيئة الأجواء الإيجابية لتنمية هذه المهارات، وتوظيف هذه الصفات في بناء شخصياتهما، وتربية أولادهما.
    وهذه النصائح هي همسة يقدمها المستشار الأسري في أذن كل زوج وزوجة لينعموا بحياة زوجية ناجحة وموفقة :

    - يجب أن يعرف كل زوج خصائصَ شريك حياته ، ويعمل على استثمارها لتوثيق علاقتهما، وتربية أولادهما.
    - العمل على التحاق الزوجين بدورات أسرية ومهارية متخصِّصة ، لإكسابهما ثقافة وقدرات عملية.
    - تعزيز كل زوج لأفكار ومرئيات شريك حياته، مع فتح قنوات حوار إيجابي بينهما.
    - الاحترام والتقدير الخالص المتبادل بين الزوجين، وخصوصاً أمام الأسرة أو الأولاد.
    - استحضار سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في أسلوب تعامله مع أزواجه رضي الله عنهن.
    - تهذيب نزعة التسلط والاستقواء لدى الزوجين ليحل مكانها خصال المودة والتعاون.
    - البعد عن المعاصي، وتطوير الذات، وتنمية القدرات، والثقة بالنفس: أسباب لقوة الشخصية.

    برأيكم أيهما أفضل زوجة مطيعة عديمة الشخصية أم زوجة ذات رأي سديد ؟ .. شاركونا منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الردود
    125
    الجنس
    امرأة
    اولا اشكرك على الموضوع المفيد
    انا معك هذا غلط لكن انا فيني هذا شي ماانكر علشان كذا دخلت رديت
    والله العظيم انا مااعرف اسوي اي شي بدونه واضيع اذا سافر وانا الان في حاله مايعلم فيها الا ربنا
    لأنه حاليا مسافر ومفتقدته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    667
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة وسوومه عرض الرد
    اولا اشكرك على الموضوع المفيد
    انا معك هذا غلط لكن انا فيني هذا شي ماانكر علشان كذا دخلت رديت
    والله العظيم انا مااعرف اسوي اي شي بدونه واضيع اذا سافر وانا الان في حاله مايعلم فيها الا ربنا
    لأنه حاليا مسافر ومفتقدته
    شكرا على مرورك........هذا لأنك تعودت على هذا من البداية لم تزرعي في نفسك الاستقلالية.....كما يقال زوجي شريك حياتي وليس كل حياتي .....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    في قلب الغـــ M ــــــالي ... ربي لا تحرمني منه
    الردود
    4,266
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    2
    جزاك الله خير عزيزني
    فديت قلبك ثموووووولة
    اشكرك من القلب همومة

    [/COLOR]

    كوني بالقرب رفيقـــ الروح ــــة
    كود:

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    667
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة ام المهندس عرض الرد
    جزاك الله خير عزيزني
    ولك بالمثل أختي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    o《لڪِ اللـہ ياشآمنآ 》●
    الردود
    13,545
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة المقال الاجتماعي 2011
    السلام عليكم

    اختي الغالية

    موضوعك فيو كتير نقاطر اتفق بها معك .. بس المشكلة عند بعض الازواج بيحبو طبع سي السيد للي مابتقدر تتنفس ولا تعبر عن رأيها ولا حتى الها حق تعبر عن اي شي

    ليش لانو ماعندها شخصية او مو فارضة شخصيتها .. هلأ كتير من الاخوات بينصحوني من وقت فترة الخطبة اني افهم شو شخصيتو ويفهم شو شخصيتي ..

    وفي موقف لازم يكون الي شخصيتي فيها وبتقدر الوحدة تصل للي بدها بأسلوبها بالمودة بالحنان

    وفعلا الحب الجارف .. ممكن يخيلها تتنازل عن شغلات كتيرررررررررر .. ولكن بهي النقطة الزوج رح يتعود انو زوجته متل الآلة هو محركها

    وهاد الغلط ..


    شكرا كتير الك ع النقل الموفق والطرح الرائع ..

    تقبلي مروري
    ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ تـوقيــ ع ــــــي ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الردود
    125
    الجنس
    امرأة
    انا حابه اضيف حاجه
    انا وبكل صراحه زوجي حاول كثير اني اعتمد على نفسي واني مااكون معلقه نفسي فيه بس مو قادرة لأني احسه كل الامان لي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    syria
    الردود
    199
    الجنس
    أنثى
    والله هو اكيد كل المتزوجات بتتمنى يضل الها كلمتها وشخصيتها وما يكون زوجها صاحب الكلمة الاولى والاخيرة بكل المواضيع ... المشكلة بطريقة التطبيق ...

    يعني اذا زوجك حس ان انت ما بدك لتصيري متل الالة طاعة عمياء وتقولي على كل شي اي ... راح يزيدها ويصير يتشدد بقرارانه اكتر ... وراح هو كمان يخاف ان تصير تمشيه زوجته

    لهيك لازم تحاول الوحدة ان تحقق الشي اللي بتشوفه صح من دون ما ينتبه زوجها ... يعني بالكلام والمسايرة لازم الوحدة تحسس زوجها ان كل شي بيصير متل ما بده وان هي ما بتخالفه ... بس بنفس الوقت تحافظ على قيمتها وشخصيتها ... ويعني من وقت للتاني تمرق شغلات متل ما هي بتحب ..

    بالنهاية كل شي بالنقاش ممكن ... بس للاسف في كتير متزوجات ما عندهن اسلوب وكتير رجال ما بينفع معهن لا حكي ولا اخد وعطا ....

    مشكورة عالنقل وعالموضوع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    667
    الجنس
    امرأة
    شكرا على مروركن..........................

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في قلب من يحبني
    الردود
    2,426
    الجنس
    امرأة
    مشــــــــــــــــــــــــكوره

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 27-08-2010, 04:13 AM
  2. عبائتك هويتك..........فما هويتك؟؟
    بواسطة && دفا الروح && في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 28-10-2007, 06:50 AM
  3. الردود: 7
    اخر موضوع: 27-07-2005, 09:32 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ