انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: امرأة تقتل نفسها بالسم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    السعودية القصيم
    الردود
    21
    الجنس
    ذكر

    امرأة تقتل نفسها بالسم

    الحمد الله الذي ميز الإنسان بالعقل ليعرف به ما ينفع وما يضر والصلاة والسلام على سيَد المرسلين محمد وآله وصحبه الطاهرين الطيبين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد

    المرأة المسلمة والتدخين
    هل كنا نتصور في يوم من الأيام أن المرأة المسلمة سوف تقبل على هذه العادة السيئة والمحرمة شرعاً ولا شك أن التدخين عادة مرذولة تشوه منظر المرأة , وتتلف أسنانها , وتقضي على صحتها , وتضخم صوتها , وتجلب النتن لفمها وتنفر الناس منها .

    ومن المعلوم أن المرأة من شأنها نشر الطيب , والروائح الزكية العطرية التي تسر الخاطر داخل المنزل وتجلب السرور وتنعش الفؤاد فاحذري أختي المسلمة من هذه العادة السيئة والتي فيها تشبه بأعداء الإسلام كما أنها تمرد على الفطرة السليمة

    قال الله تعالى (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) (30) سورة الروم

    وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم كما أخرجه الشيخان وغيرهما منرواية أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال : من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا، ومن رمى نفسه من شاهق فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا ،ومن احتسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيهاأبدا.

    ومن المعلوم أن التبغ يحتوي على أكثر من 400 مادة , منها خمسون مادة مسرطنة , ومنها ثلاث مواد سامة هي :
    1- النيكوتين 2- القطران . 3- أول أكسيد الكربون .
    والنيكوتين هي المادة السامة في التبغ التي تؤدي إلى الإدمان , وهي من أشد المواد سُمّيَّة , وحقنة صغيرة تقدر بسنتيميتر مكعب واحد تكفي لقتل حصان قوي البنية في لحظات , وتكفي قطرة واحدة منها لقتل إنسان إذا وضعت على لسانه .
    إخواني الأمر خطير جداً وقد ثبت أن التدخين يؤدي حتماً إلى الوفاة نتيجة لوجود السموم فالمدخن لاشك أنه يسعى إلى قتل نفسه بهذه السموم ويُخشى أن ينطبق عليه الوعيد الوارد في الحديث السابق.

    انتشرت عادة التدخين بين أوساط الفتيات المراهقات في المرحلتين الإعدادية والثانويةبشكل لافت للنظر حيث ذكرت احصاءات ميدانية مهولة عن المدخنات من طالبات المدارس
    27% المرحلة المتوسطة
    25% المرحلة الثانوية
    14% من المعلمات
    6% من الأطباء
    فالمملكةتمثل 23% من استيراد السجائر في العالم وخسائر المملكة مليارات على السجائر .
    نسبة النساء المدخنات في
    الغربية 26%
    والشماليه 14%
    و45% من الشرقية
    ولا نتخيلمدى تأثير التدخين عليهن من كافة النواحي. كما أنه ذكرت آخر الإحصائيات أن نسبةالتدخين في إحدى
    مدارس جدة 27% بين طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية،
    فيما بلغتنسبة المدخنات بين الجامعات في منطقة الرياض 16%،
    وقالت الدراسة إن 5% فقط منهؤلاء الفتيات المدخنات مقتنعات بالتدخين وأن 25% من الفتيات المدخنات يدخن من دوناقتناع، بينما 30% منهن يدخن لمجرد التقليد.
    "الرياض" ناقشت كيف وصل حال فتياتنا إلى هذا الحد؟ وما هي الأسباب التي أدت الىانتشار هذه الآفة بين الفتيات ؟ و التقت مجموعة من الطالبات المدخنات اللاتي أخذنيروين الحكايات المختلطة بين المدرسة والمنزل مع ذكر الأسباب والدوافع.
    تأثير والدها
    في البداية قالت صفاء المحمادي: في المرحلة المتوسطة تبلغ من العمر 15عاماًأدمنت التدخين وأنا في سن 9سنوات حيث كان والدي يدخن السيجارة بشراهة أمامنا أناوأشقائي إذا كان غضبان أو متوتراً كان يشعل السيجارة مباشرة وينفث الدخان أماميوفجأة وجدت نفسي في يوم من الأيام أسرق سيجارة من علبة الدخان الخاصة بوالديوتواريت عن الأنظار وأشعلتها ووضعتها في فمي وأخذت أنفث الدخان بنفس أسلوبه الى أنأنهيت السيجارة وهكذا حتى أدمنت التدخين ولم أعد استغني عنه الى يومنا هذا.
    تقليد المعلمة
    أما سلطانة العبدالكريم: في المرحلة الثانوية تبلغ من العمر 18عاماً فتقول كنتفي الصف الثاني متوسط وكنت أتلقى دروساً خصوصية لدى جارتنا معلمة اللغة الانجليزيةوكانت تدخن أثناء شرح الدرس وفي البداية كنت أتضايق ولما لاحظت ذلك أشعلت سيجارةوقدمتها لي وطلبت مني أن أجرب فحاولت.. ذلك في البداية سعلت كثيرا ولكن تشجيعهاجعلني أتغلب على السعال واستمر في التدخين حتى تقبلته.
    تأثير زميلات
    هيا سعود - طالبة في المرحلة الثانوية تقول زميلات الدراسة سبب إدمانها التدخينفعندما تجتمع وصديقاتها وتبدأ كل بنت تشكي همومها للأخريات وإن كانت تدخن فهي لابدمن أن تمسك السيجارة بيدها وتبدأ الحديث عن مشاكلها ومعاناتها اليومية سواء من جانبالدراسة أو الأهل أو غير ذلك فتهيء لي أنها تدخل في جو آخر، فهي عندما تدخن تنسىهمومها ومشاكلها فقمت بتقليدها وهكذا حتى أدمنت وأصبح صعبا علي الإقلاع عن التدخينالذي سبب لي حاليا وفي هذه السن المبكرة الكحة والسعال وتغيير طبيعة بشرتي بالإضافةإلى رائحتي المنفرة.
    إذاً فالأسباب غالبا.. نتاج تربية فضائية مركزة وعوامل بيئية مساندة وتكمن أهميةهذه الملاحظة فى أن هذه الفئة بالنسبة للفتيات دخلت عالم التدخين من واقع مشاكلالحياة وخاصة المشكلات للفتيات ومن واقع التقليد والمباهاة أما بالنسبة للمتزوجاتفهن غالبا تأثرن بأزواجهن ومنها كذلك مشاكل الأزواج وجاءت أسباب بعضهن مختلفة فمنهنمن رأين تدخين السجائر والشيشة مجرد مادة لتضييع الوقت أو الترفيه مع الصديقات.
    نظرة الرجل للمرأة المدخنة
    أجمع 88% من الشباب الذكور في المملكة على أنه من غير الممكن أن يرتبطوا بفتاةمدخنة وقد كان الرفض عنيفاً ومؤكدا خاصة بين الشباب المحافظين جدا
    حيث قال أحمدالعوفي: طبعا تدخين الشباب غير مقبول بالنسبة لي فما بالك بالشابات أنا شخصيالا أقبل أن تدخن شقيقتي أو صديقتها أو كل من يتقربن إليها وقال مشعل اليامي لو أقبلتعلى الزواج لا يمكن أن أرتبط بعروس تدخن حتى ولو اكتملت فيها جميع الصفات الحلوةماعدا التدخين لا يمكن أن أتزوجها.
    ورأى سلطان العمري أن معظم البنات المدخنات هن بنات بعيدات عن الاحترام وعنالالتزام بالعادات والتقاليد. وانتقد أحد الشباب أيضا الفتاة المدخنة على أنها تشبهالرجل المدخن في كيفية وضع السيجارة في يدها وأسلوب كلامها وحركاتها وتغير صوتها... ومن هنا يتضح أن الشباب يرى تدخين الفتاة شيئاً غريباً وغير مقبول. وتأتي نسبةالشباب غير الرافض لتدخين الفتاة ضعيفة جدا لا تتجاوز 10% ولا تحمل قبولاً صريحاً.
    وعلى الجانب الآخر نجد أن هناك الفئة المؤيدة لفكرة تدخين الفتاة لا تتجاوز 5%،هي فئة ينتمي أفرادها إلى الطبقة فوق المتوسطة والغنية وذات الخلفية الثقافيةوالاجتماعية التي لا ترى في تدخين الفتاة عيباً بل نمطاً اجتماعياً جديداً منالجائز قبوله.
    نظرة المرأة
    رفضت الفتيات غير المدخنات الاختلاط كثيرا بالفتاة المدخنة لأسباب متعددة حيثقالت منى عبد الرحمن أشعر أن الفتاة المدخنة "تنتمى لمستوى منخفض أخلاقيا" وجاء رأيمها الصالحي أن في تدخين الفتاة "مساواة وتقليد أعمى للرجل". أما باقي الفتياتفكانت آراءهن متنوعة ما بين وصف الفتاة المدخنة بكونها "شكلها مختلف ومدعاة للكلام" منهن من قال أنها "مريضة نفسياً ، ومنهن قالت إن الفتاة المدخنة مظهرها لا ينتمي الىالأنوثة ومنهن من قالت تدخين الفتاة مجرد" موضة وارتقاء اجتماعي و أخرى تصف تدخينالبنات بأنه "دلع وموضة" وأخرى أيضا قالت اعتبر عادة التدخين مرتبطة بالرجل وليسبالمرأة، وقد انفردت إحداهن بإجابة مختلفة وهي أن التدخين حرام سواء للفتاة أوالشاب. وكثيرات أجمعن الرأي على أن العملية كلها غير محببة. وتكمن أهمية هذهالملاحظة فى أن هذه الفئة دخلت عالم التدخين من واقع مشاكل الحياة وخاصة المشاكل معالأزواج ومن السيدات من أكدت أن الوحم حببها في السجائر أسباب مختلفة عن الفتياتالمدخنات اللاتي يرين فى تدخين السجائر مجرد مادة لتضييع الوقت أو الترفيه معالأصدقاء.
    أثر التدخين
    الدكتورة إيمان العايش دكتورة باطنة من مستشفى الملك فهد بجدة قالت لقد بهرتناالحضارة الغربية في أوربا وأمريكا وما أخذناه من الغرب التدخين بكل أنواعه والتبغبكل أشكاله فعندما اكتشف الغرب أضرارا لتبغ وتأثيره ومضاره وتناقص معدلات المتعاطينله من بلادهم فتشوا له عن ارض خصبة ومرتع سهل لنمو أموالهم فكانت أرضنا شيئاً منذلك.
    التدخين له أضرار صحية واقتصادية واجتماعية ودينية وأخلاقية أما بالنسبة للتدخينالسلبي فليس من حقنا التدخين أمام المحيطين بنا وخاصة الأطفال فمكونات التبغالكيميائية ضارة على من لا يدخنون مباشرة وكل ما له علاقة بالتدخين مثل المعسلالغليون السجائر السعوط كلها تقتل الإنسان وتسبب الأمراض مثل أمراض القلب والسرطانالتهاب الرئة والكبد أمراض الجهاز التنفسي التهاب القصبات الهوائية الربو المزمنالجهاز الهضمي الجهاز البصري والعيون وله مضارهعلى المرأة من جانب الحمل والولادةفإن التدخين يؤثر على خصوبتها وعلى صحتها وجنينها. فخصوبة المرأة المدخنة تكون أقلوهناك خطورة على الجنين كالنقص في الوزن والنمو ويكون عرضة أكثر للولادة قبل الأوانوالموت أثناء الولادة وهناك تأثير سلبي على نمو أعضاء الجنين. كذلك التأثير علىالناحية الجمالية من خلال الجلدة التي تفقد نظارتها والثابت إن الجلدة تصل إلىمرحلة الشيخوخة قبل الأوان بسبب التجاعيد وتؤثر على الشعر والأظافر والأسنان.
    أثر التدخين اجتماعيا
    الأستاذة مها الميمان الأخصائية الاجتماعية بمستشفى الأمل بجدة طرحت إحصائياتوأدله تبين أن أغلب المدخنين في سن مبكر يبدأون من 10- 20سنة و إن الطفل الذيلا يدخن هو غالبا والده ووالدته غير مدخنين و عدد المدخنين في المملكة من ذكور وإناثيقدر بنحو 6ملايين وينفقون يوميا حوالي مليون ريال أما بالنسبة عن حالة المدخنةالنفسية إذا تعيش في سعادة وهمية وتصبح في النهاية ضحية التدخين وكما أن هناكمغريات وأسباب تؤدي للتدخين هناك أيضا أمصال تبعدنا عنه هذا بالإضافة إلى المصادرالمعالجة - كما أحب أن أؤكد أن التقليد والتحرر القلق والاضطراب النفسي والفراغالعاطفي والوجداني يؤدون إلى التدخين لذلك يجب أن لا نستسلم لذلك ونجعل التدخينبديلا للتفاؤل وهناك أيضا طرق بديلة معالجة ومنها الاقتناع بحرمته وأضراره .
    رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2008/08/25/article369603.html
    الاثنين 24/8/1429 هـ الموافق 25/8/2008م العدد 14672 صفحة تحقيقات .
    اسأل الله العلي القدير أن يعافي كل مبتلى و أن يسهل له طريق الخلاص منه و أن يحفظ أبناء المسلمين من بنين وبنات من الوقوع فيه إنه سميع مجيب الدعاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    تحت رحمة الرحمن
    الردود
    4,041
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    يارب ساعد كل مدخن ان يقلع عن هذه المعصية
    شكرا لموضوعك

  3. #3
    سحر66's صورة
    سحر66 غير متواجد مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    مصر - القاهرة
    الردود
    4,637
    الجنس
    امرأة
    نعم اخى
    المدخن الذكر يقتل نفسه فقط
    بينما المدخنه الانثى تقتل نفسها ووليدها
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيتي المتواضع
    الردود
    469
    الجنس
    أنثى
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله
    تسلمين موضوع رائع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    مغتربة
    الردود
    524
    الجنس
    امرأة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الردود
    42
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله عنا كل الخير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الردود
    29
    الجنس
    أنثى
    مشكورة

    موضوع مفيد

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 5
    اخر موضوع: 06-09-2011, 10:52 PM
  2. [مهم] توجيه لمن تهدد زوجها بقتل نفسها إن تزوج عليها
    بواسطة السلفية2008 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 09-11-2009, 02:11 PM
  3. الفاكهه بعد الطعام أشبه بالسم
    بواسطة روتــــا نـــا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-01-2008, 05:33 AM
  4. امرأة تفجر نفسها ....!!! ورجال يغنون !!!!!
    بواسطة امه الله2 في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-05-2005, 01:49 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ