انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: عباءة الكتف وآراء فئات من الفتيات . ورأي إمرأة داعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    217
    الجنس
    ذكر

    عباءة الكتف وآراء فئات من الفتيات . ورأي إمرأة داعية

    عندما تذهب للمجتمعات الكبيرة ذات التكييف الناعم والمنعش فستعبر أمامك الكثير من النساء اللاتي يرتدين عباءات متنوعة جداً. المصممون للعباءات يمتلكون خيالاً خصباً ومتجدداً. أنواع حديثة تتدفق للسوق باستمرار. الآن هناك عباءات جديدة مطرزة بالكامل. ولكن قبل الوصول إلى هذا التطور الجديد هناك الكثير من المواجهات التي خاضتها النساء على المستوى الاجتماعي ليظهرن بهذا اللبس المبتكر. الكثير من الخلافات وقعت بين الزوج وزوجته والأخ وأخواته بسبب هذا التغيير الجوهري في شكل العباءة.
    في الحقيقة ان خلف الجدل الكبير حول حجاب المرأة المسلمة في وسائل الاعلام والآراء الفقهية المتباينة بشأنه يقع جدل أكثر جدية وواقعية يمكن أن تسمعه في كل بيت بين الزوج وزوجته والأخ واخواته.. هذا الجدل يتمحور حول سؤال صغير ولكنه ذو تأثير كبير يصل إلى حدود التصدع العائلي والانهيار الكلي.. السؤال هو: هل سترتدين عباءة رأس أم عباءة كتف؟ الإشكال الذي يتسبب به هذا السؤال معقد جداً ومتشابك.. انه مكون من خليط من المفاهيم من العسير مواجهتها والتغلب عليها وتجاوزها.

    ظلت المرأة السعودية لسنوات طويلة ومازالت ترتدي نمطاً واحداً من العباءات التي توضع فوق الرأس. وكان هذا الأمر يرضي رجل البيت ولا يشكل مصدر ازعاج له. بشكل مفاجيء وعلى أيدي مصمم غير معروف سيظل يشتمه الرجال كثيراً ظهرت العباءة التي توضع على الكتف ولكنها انتشرت في البداية بشكل بسيط.

    يقول صاحب أحد محلات العباءات: (كان البيع في البداية بطيئاًجداً ولكن بعد مدة اندلعت هذه الموضة كالنار. هناك اعداد كبيرة من النساء تطلب عباءة رأس ولكن هناك أيضاً اعداد كبيرة تطلب عباءات كتف).

    تقول ريم (م) أنها انتظرت وقتاً طويلاً كي ترى عائلتها انتشار هذه العباءة بين الفتيات ليسمحوا لها بصعوبة بارتداء هذا اللبس الجديد.

    أما نوال (س) فقالت انها من أول الفتيات التي لبست هذه العباءات وكانت تجابه بالكثير من النظرات الازدرائية في الاسواق والاعراس. وتضيف شارحة اسباب ارتدائها لعباءة الكتف: (كنت مقتنعة بأن هذه العباءة أكثر أناقة من عباءة الرأس. لم أفكر بأي أشياء اخرى غير اخلاقية. واجهت مضايقات من الشباب ونظرات جارحة من الفتيات ولكن القضية كانت عندي مسألة ذوق وأناقة فقط. أعرف بعض الفتيات اللاتي انتقدن ما كنت ألبس. لم يمض وقت طويل حتى كن يرتدين ذات العباءة).

    الكثير من الرجال كانت العباءة لهم مصدر قلق كبير وهناك من يشترط على الزوجة في البداية ان تلتزم بلبس عباءة الرأس. تقول نوال: (كانت لدي صديقة متزوجة تحولت عباءتها إلى كابوس كان يقلب حياتهم في كل مرة يريدون أن يخرجوا فيها إلى جحيم).. ويقول تركي (ع) أن عباءة الكتف كانت أحد الاسباب الرئيسية التي دفعته للزواج بامرأة اخرى تلبس عباءة رأس.

    أما مشاعل (م) فتقول أن اخوتها غير مقتنعين لحد الآن بهذه العباءة وأنها تضطر إذا أرادت أن تذهب لحفلات الزواج أن تلبس عباءة الكتف وتضع فوقها عباءة الرأس. هناك الكثير من الفتيات لازلن يتمسكن برفضهن للبس هذا النوع من العباءات. تقول البندري محمد طالبة جامعية: (الأهداف بالنسبة لي واضحة من لبس عباءة الرأس. هذه العباءة تحقق لي الاحتشام وهو ما اريده. اسأل الفتيات اللاتي يلبسن عباءة مختلفة صدقني لن تجد عندهن أسباب مقنعة. يتحدثن عن مبررات وفي الأخير يعترفن بخطأهن).

    تقول الدكتورة افراح الحميضي مديرة التوجيه التربوي في تعليم البنات والداعية الإسلاميةفي قضية لبس العباءة يجب ان نرجع إلى ميزان محدد وثابت. القضية ليست اقتصادية أو سياسية. القضية دينية واضحة ويجب أن نرجع في هذا الأمر إلى النص الديني.. وإذا أردنا أن نرجع لهذا الميزان علينا أن نلتزم به سواء رضينا أم أبينا).

    وتعتبر الدكتورة أفراح ان عباءة الكتف تحدد كتفي المرأة وترسم شكلها بشكل واضح وانه لا تفي بالغرض الذي فرض من اجله الحجاب على المرأة المسلمة وهو الستر وتضيف: (إذا فكرنا بهذه الغاية من الحجاب وهو الستر فإن عباءة الكتف لا تؤدي الغرض منها أبداً. في الفترة الماضية شاهدت عباءات في الأسواق هي أصلا بحاجة إلى عباءات لسترها)!!.


    تقول نوال وهي مدرسة أن المشكلة ليست في العباءة وانما المشكلة في نظرة المجتمع الذكوري للمرأة. وتضيف: (لو كان الرجال ينظرون للمرأة نظرة إنسانية وليست جنسية فسيهتمون لجوهر المرأة أكثر من شكل ولون العباءة التي ترتديها.. من التفاهة أن تقيم المرأة بناءً على عباءتها وشالها).

    هذا ما تسميه الدكتورة أفراح انها رؤية خاضعة للهوى الشخصي الذي لا يتفق ابداً مع نص ديني واضح وصريح وتضيف: (هناك نساء مثقفات يعتبرن أن ما يقمن به بمثابة التجديد. لا يمكن لك التجديد في شيء محدد).

    الرجال اعتبروا في البداية هذا النوع من العباءات مثيرة ومغوية لذلك رفضوا بدافع رجولي أن ترتدي نساؤهم هذه العباءة الفاتنة. مازال هناك الكثير من الرافضين لهذه العباءة التي يعدونها غير محتشمة بما فيه الكفاية.

    عبدالله عبدالعزيز (20 عاماً) أحد الرافضين بشدة لهذه العباءة يقول انه منع شقيقاته من لبس هذه العباءات لانه كما يعتقد تدعو للفتنة ولا تتحلى بالمواصفات الإسلامية. ولكن هناك الكثير من الازواج الآن في الأسواق مع زوجاتهم بدون أن يشعروا بحرج كبير. يقول سلطان الحمد انه شعر بضيق شديد بالبداية من هذه العباءة ولكنه فهم مع الوقت وبمراجعة فكرية قام بها مع نفسه أنها عباءة أنيقة ومتطورة ومحتشمة وترتاح لها زوجته..

    ويضيف: (لم آخذ الموضوع بالنظرة السائدة. بل فكرت بشكل إنساني وواقعي.. بالنسبة للدين فقد وجدت آراء فقهية أرتاح لها وتساند ما اقوم به).. يقول الأستاذ يوسف الديني الكاتب والباحث في الشؤون الإسلامية عن هذا الأمر: (فيما يخص عباءة المرأة فنحن نعلم أن التشريع جاء لمقاصد عظيمة ومقصد الحجاب هو الحشمة والستر واحترام كينونة المرأة فالحجاب ليس مقصوداً لذاته شكلاً مع تجاهل مضامينه الأخلاقية الكبرى ولذلك فإن هذه التفاصيل المحدثة التي لم يتناولها فقهاؤنا القدامى تدل على تضخم الهامش على حساب ترهل المتن في تناولنا الفقهي، وهذا جراء الغلو في القواعد الشرعية وعلى رأسها قاعدة سد الذرائع التي أصبحت غولاً وشبحاً يطارد كل من يحاول الاختلاف مع الآراء الفقهية المتشددة والتي لم تكن سائدة قبل الحقبة الصحوية التي صنعت أجندتها الخاصة وأعادت ترتيب أولوياتنا الدينية لتهبط إلى مسائل خلافية ومسائل مرتبطة بالعادات والأعراف أكثر من ارتباطها بمقاصد الشريعة التي يعتبر فهمها مفتاح الاعتدال الإسلامي المفقود).

    تقول الدكتور أفراح الحميضي انه (يجب أن نترفع عن هذه الأمور التي تبدو واضحة جداً إذا ما اعيدت إلى الحكم الشرعي وتكثيف التفكير والجهد نحو قضايا أكثر أهمية). أما الأستاذ يوسف الديني فيعبر عن مثل هذه الخلافات بقوله: (أن ينزل مستوى الاجتهاد الديني الذي كان من أعظم روافد الحضارة الإسلامية إلى مستوى الحوار حول شكل ولون وكيفية لبس الحجاب، دون الالتفات إلى الاستجابة إلى نوازل فقهية ضخمة مازالت معلقة على مشجب التجاهل الفقهي هذا يعني أننا نعيش أزمة عميقة جداً على مستوى خطابنا الديني).

    فيما يخص نوال فانها تعتبر أن عباءة الكتف معركة كسبتها النساء بالقوة. تستدل بذلك على أنواع جديدة من العباءات مطرزة ومزركشة بتشكيلات فنية مختلفة. وتضيف: (من الواضح أن الرجال سيخسرون معارك جديدة وستزداد جراحهم وذلك لسبب بسيط جداً وهو أنهم يقفون بعكس تيار الزمن).

    في الواقع هو انه لا يمكننا أن نضع هذه الخلافات التي تبدو صغيرة خلف ظهورنا ونمشي للامام. إذا لم تحل فانها ستسحبنا دائماً اليها مهما ساد اعتقاد اننا نتقدم. ثم من ناحية نفسية فاننا لا يمكن أن نتقدم ونحن نعاني من انقسامات روحية يتسبب بها سؤال لا يستغرق قوله ثانيتين. منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى
    ما العيب في عباءة الرأس

    ولكن العيب في ان تكون العباءة أياً كان نوعها على ارأس أو الكتف تجلب الأنظار

    فمثلاً أليس العيب في عباءة مزركشة عليها كل أنواع الخرز

    وهي في الاصل عباءة رأس غايتها عدم الفتنة

    أو أن تكون عباءة رأس مخصرة

    دعونا من التزمت والتعنت بالآراء

    فقد مللنا من هذا الموضوع عباءة رأس وعباءة كتف

    والله ديننا ليس كذلك

    ديننا يحثنا على السترة وفقط

    ولم يقل لنا من تلبس عباءة كتف هي آثمة

    والله هذا ما يبعد الناس عن الاسلام

    تزمتنا وتمسكنا بأراء متعصبة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى
    ما العيب في عباءة الرأس

    ولكن العيب في ان تكون العباءة أياً كان نوعها على ارأس أو الكتف تجلب الأنظار

    فمثلاً أليس العيب في عباءة مزركشة عليها كل أنواع الخرز

    وهي في الاصل عباءة رأس غايتها عدم الفتنة

    أو أن تكون عباءة رأس مخصرة

    دعونا من التزمت والتعنت بالآراء

    فقد مللنا من هذا الموضوع عباءة رأس وعباءة كتف

    والله ديننا ليس كذلك

    ديننا يحثنا على السترة وفقط

    ولم يقل لنا من تلبس عباءة كتف هي آثمة

    والله هذا ما يبعد الناس عن الاسلام

    تزمتنا وتمسكنا بأراء متعصبة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    217
    الجنس
    ذكر
    أختي الكريمة
    أنا أتحدى أن تجدين عباءة رأس مزركشة أو بها زخارف أتحدى ؟ كل الدواهي في عباءة الكتف هي ذات الأشكال والألوان !! هذه هي الحقيقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الردود
    41
    الجنس
    ياكثر اللي يلبسوون عبايات رااس مخصرررررررررررررره حتى من عند الايديين
    وياكثر من تلبس عباة راس وتاركه قداااام مفتوووح غير اللي متكحله وووو حتى قفازات لابستها بس طريقة جلستها بلاوي طالعه خلوني ساكته.......... مابي اشرح اكثر
    مو كل وحده تلبس عباة راس يعني انها شريفه في من تلبس عباة كتف واااسعه محترمه اطهر واشرف قوامه صوامه اخلاق
    ولا تركزون على عباة راس وكتف المهم انها تكون واسعه والبنت نفسها محترمه
    الله ماقال لبسوا عباة تكووووووون سوووووووووووووودا
    هذا وهي عباه اجل كيف اذا كشفت وجها خاصه السعوديه لان دائما التركيز عليها لا هذي يقلون عنها صااايعه
    اتقوا الله
    آخر مرة عدل بواسطة ألماسة : 01-09-2006 في 12:29 AM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى

    heart2

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    متى ننضج ونكبر بديننا وإسلامنا

    ديننا لم يحدد شكل اللباس

    هل هناك حديث واحد صحيح يثبت بأن نبينا الكريم

    أشار إلى عباءة الرأس دون غيرها وذم غيرها من اللباس الساتر

    اليوم زوجي كنا بالمول وما سمعته غير عم يقول يحوقل ويستغفر

    شو القصة، فقال لي: انظري بالله عليك لتلك المرأة

    تلبس عباءة رأس ولكن تاركتها مفتوحة ومبين منها كل شيء تحتها

    وفوق كل هذا وذاك بعد ما تمعنت بالنظر لها الحنة منقوشة على اليدين والرجلين

    والله بأن الستر ليس بعباءة رأس وبعباءة كتف

    بل الستر نابع من القلب

    فمن أرادت السترة وحتى ولو بقماشة بيضاء تستر نفسها

    ماذا نقول عمن يلبسن عباءة رأس ويتمايلن

    طبعاً حتى لا أتهم بالعنصرية نعم هناك أشكال أخرى لمثل هذا النوع ممن تلبسن عباءة كتف

    اعقلوا وانضجوا واكبروا وارتقوا

    الملامة ليس على عباءة الرأس

    بل العتب والملامة على من تلبس العباءة بأي شكل كان

    بل بأي لون كانت

    اتقوا الله ولا تتكلموا لتكونوا كالببغاء يعيد ويكرر ما يقوله غيره

    انظروا من حولكم وتفصحوا وتمعنوا

    وإلى كاتب الموضوع اتقي الله في نفسك وفي بنات المسلمين

    وأقول كلمة واحدة هل معنى موضوعك بأن نساء السودان لباسهن غير شرعي

    هن لا يلبسن عباءة رأس ولكنهن يسترن أنفسهن وبكل الألوان

    هل نساء أفغانستان ونساء الباكستان غير مستورات

    لا يلبسن عباءة رأس ورغم ذلك نراهم مستورات غير متمايلات ولا متغنجات

    اتقوا الله وقولوا كلمة حق ولو لمرة واحدة

    فإنكم محاسبون

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 32
    اخر موضوع: 15-09-2007, 04:56 PM
  2. إستبيان في عباءة الكتف
    بواسطة مخافة الله في نافذة إجتماعية
    الردود: 101
    اخر موضوع: 22-11-2006, 11:50 PM
  3. لكل بنت تلبس عباءة الكتف
    بواسطة fatimah في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 31-01-2005, 01:44 PM
  4. أساسها عباءة الكتف واللثام وميدانها شارع التحلية ..!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة شمالية غربية في الملتقى الحواري
    الردود: 21
    اخر موضوع: 31-01-2004, 05:02 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ