انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 97

الموضوع: أشجان المغتربــــــــات - آهات صامتة

الردود
    1,207

heart2 أشجان المغتربــــــــات - آهات صامتة

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

لا أدري ما الدافع الحقيقي الذي جعلني أكتب هذه السطور المتواضعة لكن وجدت نفسي بين ثنايا الكلمات تتزاحم لتنقر على هذ الصفة . اليوم قررت أن أكتب عن أشجان وهموم المغتربات مثلي نحكي ونتهامس بيننا عن يومياتنا في الغربة وأي غربة . لم اكن أعرف أن لسعتها مرة لهذه الدرجة لم أدرك أنني سيأتي علي يوم أجد فيه نفسي منكمشة على همومي ومتاعبي اليومية بعدما كنت وسط اهلي أبث لواعجي لأمي وصديقاتي لكن اليوم أحتفظ بكل شيء حتى ضاق صدري بمرارة الغربة القاسية واعتصر الألم ضلوعي وبث أحارب الدمع حتى لا ينزلق من مقلتيا وقلت في نفسي لا بد أن أتكبد هذه الوحدة ولا بد ان أستمر في مقاومة الغربة وقساوتها مهما كانت الظروف فلا يوجد شيء من غير ثمن .
    ها هو عامي الثالث أعمل وأكد واثابر كأنني في معركة حامية أضحك في قرارة نفسي وأقول يا لها من حياة نولد لنعيش ونسعى ونشقى ووووو هذه السنة الحياة ولا مفر منها . أسأل نفسي لماذا هاجرت دياري؟؟ لماذا تركت أهلي ؟؟ لماذا خرجت باحثة عن حياة أخرى وأرجع لأقول كل شيء بقرد الله وكل شيء مكتوب ولا بد ان أرضى بنصيبي
    الحمد لله على كل شيء لهذا أبحث في هذا الركن على كل واحدة ضاقت قساوة الغربة أن تكتب لي لنخفف عن بعض
    والله الموفق

أختكم المغتربة من المملكة المغربية
    آخر مرة عدل بواسطة بهيجة بدوي : 09-02-2006 في 09:29 AM

الردود
    1,483

heart2 غاليتي بهوجة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ما هذا الذي أراه أختي الغالية بهوجة بالنافذة الأجتماعية
    والله يا أختي أحييكي على هذه الفكرة أحنا فعلا المغتربات محتاجين أحد نحكي له ونشكي له وندردش وكل الأشياء اللي احنا محرومين منها بالغربة
    نفسي الشيء أنا بالغربة وما عندي صديقات ولا أمي جنبي ولا أحد أحكي وأفضفض معاه لذلك فكرتك يا اختي بهوجة راح تساعدنا على اللقاء احنا المغتربات بهذا المنتدى الحلو و نفضفض فيه مع بعض وندردش ونحكي عن يومياتنا و...و...و....
    الله يعينك أختي بهوجة على غربتك انت أكثر وحدة بيتعاني فينا الغربة لأنه احنا كيف ما كانت الأحوال متزوجين
    الله يعطيك ابن الحلال يا رب اللي يؤنس وحدتك
    على العموم انا والله أحس كانك اختي وبتراسل معاها عبر الأنترنت فاتمنى تقبلين اخوتي لأني وحيدة أمي ما عندي أخوات شقيقات عندي أخوات من والدي ولا علاقتي بيهم مقطوعة

الردود
    723
    الغربة صعبة ومرة ... انا لي أخت مقيمة في الغربة .. ومع إنها تزورنا
    كلما حانت الفرصة ولكن دوما نحن في شوق إليها وهي أيضاً مشتاقه
    لنا .. نستقبلها بالدموع ونودعها بالدموع .. اللهم قرب كل بعيد يا رب

الردود
    1,207

byebye يا سلام ياأختي ضاحي

شكرا أختي ضاحي على تلبية دعوتي لمساندتي في هذا الركن والله فرحت عندما دخلت ووجدت إسمك ربنا يخليكي يارب وعلى العموم من اليوم وصاعدا سوف نتقابل هنا لننقاش كل كبيرة وصغيرة نهمنا وتهم كل المغتربات ومن كل البلدان العربية
    تعرفي أختي ضاحي في الأول أي في سنة 2003 كنت متحمسة لفكرة السفر والعمل في بلد آخر وكنت بحيوية فائقة ونشاط دائم لكن عند وصولي إلى ليبيا وخصوصا طرابلس تغيرت نظرتي لعدة أشياء في الأول وجدت صعوبة في التأقلم مع السكان فلك بلد تقاليده وعادته طبعا ، عملت في شركة فرنسية مند قدومي في صيف 2003 وتعرفين بأنني من مراكش الحمراء ومدى طبعنا التحرري في الكلام هذا لا يعني بأننا لا نحترم الناس بل بالعكس ما أريد قوله هو نمتاز بلغة الحوار والتفاهم والبشاشة ، عملت مع أوروبيين وأسيويين وعرب وكان التواصل بيننا جيدا طبعا بخصوص العمل لكن عندما يأتي الإحتكاك بالسكان يكون العكس تماما وهذا راجع للفكرة السائدة هنا على المغربيات
    فعانيت الأمرين ومازلت رغم أنني أفرض نفسي بحكم ثقافتي وتربيتي ولا أسمح لأحد بأن يهينني أو يهين بلدي تجدينني أدافع بكل ما أوتيت من قوة وأناقش بأسلوب حضاري والحمد لله تخطيت عدة مراحل ومند شهر 5 /2005 غيرت عملي فأنا الآن أعمل في شركة سياحية يديرها تونسي فغيرت مقر سكناي تبعا لعملي
    ربما أطلت عليك الحكاية لنا لقاء آخر عبر هذا المنبر الرائع

تحياتي يا أختي الجميلة ضاحي

الردود
    1,207

byebye مشكورة أختي نهاوند

السلام عليك اختي نهاوند ومشكورة على تشجيعك لي وكم أحسست أن كل من له شخص عزيز أو قريب يسافر
    يترك وراءه حسرة مثل حسرته هكذا ماما عندما أودع الجميع تبقى دائما معي والدموع في عينيها وأنا بدوري لا أدري متى انهمرت دموعي وعندما أركب الطائرة أحس أنني تركت نفسي ، تركت حياتي وقلبي وكل شيء يتعلق بي من ذكرات حلوة ومرة فيعتصر قلبي وتغرورق عيوني فاخفي ألمي وسط الركاب ولا أدري بنفسي إلا عندما أسمع المضيفة وهي تتطلب منا ربط الأحزمة ساعاتها أدرك أنني دخلت دوامة أخرى من الغربة
    لا أحب أن أزيدك من همومي ، ولنا لقاءا آخر حبيبتي

الردود
    6,397
    أهلا بك أختى بهيجة....
    ربى يعينك و يهون عليك غربتك...

نعم إن الغربة لها ضريبة و أولى هذه الضرائب تلك الوحشة التى يعيشها المغترب بعيدا عن أهله و أحبائه...

بتعرفى يا أختى إذا طالت فترة الغربة ستعتادى عليها بل عندما ترجعى إلى بلدك ستجدى أنك أصبحت غريبة.... وهذا بحكم فترة الغياب التى بعدت بها عن وطنك و أهلك...

وأعتقد أننا سنحتاج إلى وقت كى نرجع نعتاد على بلادنا و أهلينا حيث أننا تعلمنا على الخصوصية و الإستقلالية فى الغربة...

وأحب أن أقول لك.... بما أنك أصبحت فى منتدى لك... فلن تشعرى بعد اليوم بأى غربة حيث أنك ستجدى أخوات و محبات و أهل ثانيين إن شاء الله...

لك منى كل الحب...
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

الردود
    1,207

flower1 مشكورة جدا يا حبيبتي

السلام عليك ورحمة الله وبركاته يا أم بدر

شكرا على كلماتك الحلوة وتشجيعك فعلا أسعدتني سطورك وأنا أقرأها وكم أحسست أن ندائي له صدى حلو فأنا جد سعيدة عندما شاركت في هذا المنتدى تعرفت على أخوات وفيهن المغتربات مثلي أحسست أن معاناتي نقصت بعض الشيء فهناك دائما من يسمع شكوانا فشكرا لك مرة أخرى وأتمنى أن اقرأ لك مرة أخرى

مع أغلى تحياتي وتقدراتي

الردود
    1,483

heart2 بالعكس انا اللي لازم أشكرك على هذه الفكرة اللي كلنا احنا المغتربات محتاجين لها

والله يا أختي بهوجة دمعة عيني لما كتبتيه من معاناتك وخصوصا لما وصلتي نقطة الفكرة السائدة على المغربيات
    فعلا ما أدري ليش واخذين علينا نظرة سيئة رغم أنه بكل بلد بيه الزين والشين وبصراحة حتى أنا عانيت مع أهل زوجي ولكن لما قعدوا معايا وتحدثو ا معايا تدرين ايش قالوا لي : قالوا أنت بصراحة غيرتي نظرتنا عن المغربيات ....

بحكي لك شيء آخر حتى أنا قبل ما أتزوج كنت أحلم بفرصة عمل بخارج الوطن لكن الله سهل وتزوجت وكانت قسمتي أني أغترب بس لما جربتها كثير صعبة ومرات أحن للغتي المغربية والأطباق المغربية وتقاليدنا العريقة واهل المغرب وجو المغرب الحلو تصوري هنا بالأمارات ما في مطر والله توحشت المطر ولما كنت اروح أنا وأمي للسوق نرجع كلنا غيس ههههههههه

وعلى فكرة أول ما تزوجت تدرين أنه زوجي مو مغربي عانيت مشكل اللغة ومشكل الطبخ لأنه أطباقهم غير أطباقنا وحتى التقاليد من بلد لبلد تختلف لكن الحمد لله الحين صرت أحسن ...

بين بلدي الحبيب سوريا و المكان الذي اضطر للعيش فيه امريكا
    الردود
    156
    نعم والله يا أخواتي قطعت قلبي هذه الغربة نعيش هنا و قلوبنا و ذكرياتنا و اهلنا هناك .
    هنا و الحمد لله على كل حال اعيش في مدينة لم أجد فيها و لا حتى عائلة عربية مع انه لا يخفى على احد كثرة العرب في هذه البلاد و لكن هذه المدينة صغيرة نسبيا و هذه نصيبي و الحمد لله.
    زوجي مازال طالبا جامعيا و لكن ان شاء الله سينهي دراسته في حزيران و هو يعمل ايضا في دوام نسبي في المشفى
    مثلا اليوم خرج زوجي في الثامنة صباحا الى جامعته عاد في الحادية عشر بدل ملابسه خرج في الحادية عشر و النصف و اليوم عليه ان يبقى طوال اليوم في المشفى حتى الساعة 12 ليلا .
    و انا ساقضي اليوم مع ابنتي (تقريبا 4 اشهر) لينا وحيدين لا مسلي الا هذا المنتدي الرائع لك ...
    و هكذا 3 مرات اسبوعيا ....
    بس الان انا مبسوطة لان فضفضت و اشعر بالافضل الحمدلله
    طيب انا عندي اقتراح لاضيفه لهذا الموضوع ش

شو رايكن كمان كل وحدة تحط الطرق اللي بتسلي حالا حتى ما كتير تفكر بالغربة
    انا مثلا اولا ابدا بقراءة القران
    ثم اسلي نفسي بتغيير ترتيب البيت اغير مكان الكنبة او طاولة الطعام او السرير و هكذا لاشعر بالتغيير
    اكتب مذكراتي
    و ما الى ذلك
    وهلق انا بشكركن كتيييييير لان سمحتولي اعبر و افضفض
    و ان شاء الله ما كون ثقلت عليكم
    و الله يفرج علينا و على كل امة نبينا محمد امين يا رب العالمين

الردود
    2,111

أفرج الله همكن وجمعكن مع أهلكن بخير

قلبي معكن ويدعو لكن بالفرج

وأعتذر عن التطفل ولكنني جربت

الغربة مدة سنتين وفقدت خلالها

أخي في حادث ولم أستطع رؤيته

ولم أستطع مواساة والدي

يارب يحفظ أحبابكن ويجمعكن

بهم على خير.....

مواضيع مشابهه

1. آهات صامتة ~ للمبدعة khowla
    بواسطة ملاكـ! في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 03-02-2009, 01:06 PM
  2. أشجان تــــــــــائِـــــــــه
    بواسطة شموخ الاسلام في فيض القلم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 14-10-2005, 05:58 AM
  3. () أشجان قلب ()
    بواسطة الزهرة المخملية في فيض القلم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 07-09-2005, 07:46 PM
  4. أشجان الحنين ؟!00
    بواسطة قطرة الندى 0 في مواضيع فيض القلم المتميزة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 28-05-2002, 12:58 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ