انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 35

الموضوع: فجأة توقفت مسيرة الدراسة عندي إنقطعت سنوات (العودة للدراسة وتحقيق الطموح) ممكنه؟ نعم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    فجأة توقفت مسيرة الدراسة عندي إنقطعت سنوات (العودة للدراسة وتحقيق الطموح) ممكنه؟ نعم


    السلام عليكم
    لابد أن أحد هنا إنقطع عن الدراسة لسبب قهري مفاجيء .. وتلاشت الاحلام والطموحات .. ببمارسة الطب أو الهندسة أو التدريس .. أو أن يكون أو تكون معيد معيده في الجامعة أو أو أو الى آخر الاحلام
    أقول للجميع

    مع العزيمة .. نصل الى مبتغانا .. لابد من وضع جدول زمني والسير عليه بخطى واثقه ومثابره وصبورة وطموحة .. سنصل سنصل .. مهما تكن العقبات .. بالتولكل على الله

    اضرب مثلا خاصا بي وتجارب مشابهة وجدتها في موقع
    اولا
    تجربتي بإختصار

    كنت فوق المتوسط بالنسبة للتحصيل الدراسي .. فجأة وجدت نفسي .. في مفترق طرق وفي مهب الريح تلاشت فيه كل الاحلام ..خصوصا في امتحان الثانويه العامة لم اوفق بل بصريح العبارة رسبت
    لاداعي لوصف الحالة وردة فعلي

    اقرب الحلول للخروج من الحالة البحث عن عمل وجدت عمل في وزارة حكومية مهمة .. عملت بدرجة معينة راتبها جيد بانسبة لي في تلك الفتره لازواج ولا مسؤولية .. فكان الراتب فيما يعادل 800 دولار تقريبا

    بعدها لم اشعر بسعاده .. كان شعور الفشل والاحباط والنقص معي في كل مكان

    سأختصر بالجد والعزيمة
    نجحت من الثانوية بالدراسات الحره والدروس الخاصة

    انتسبت لجامعة عربية في القانون أنهيت ذلك التخصص

    انتسبت لجامعة عربية اخرى للحصول على الماجستير في العلاقات الدولية وفعلت

    بعدها استقلت من عملي لإحساس بالرضى عن نفسي .. واعمل عملا حرا طليقا


    فالمهم من نقل تجربتي الخاصة .. أنني كنت ارى تحقيق ذلك ضربا من الخيال .. والمستحيل
    ولكن
    افشي لكم سرا وانا سعيد بإفشاءه

    عندما نبدأ الخطوة الاولى على الطريق أأوكد لكم بأن الالف خطوة ستتحقق بسرعة البرق ولانشعر بأنفسنا الا من تخرج لتخرج آخر .. لأن الزمن سيمضي سواء إستأنفنا التعلم أو بقينا متقوقعين في دوائر الهم وتوبيخ وتأنيب الذات

    هذه كانت تجربتي .. واليكم تجارب آخرين انقلها لكم
    ( وأخترت لكن تجارب نسائية لكون المنتدى نسائي )
    وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم


    كيف تكون المرأة مثقفة بعد الزواج؟
    لقد ساد في المجتمعات العربية قديماً أن المرأة خلقت للبيت ورعاية الأبناء والاهتمام بالزوج لذا أخذ الآباء في تزويج بناتهم مبكراً متجاهلين أهمية تعليمها وتثقيفها، أما في الوقت الحاضر فقد اهتمت الأسرة بثقافة الفتاة مما أدى إلى تأخير تزويجها.
    السؤال الذي يطرح نفسه هل يكون الزواج عائقاً لاستمرار الفتاة في تعليمها ونيلها الدرجات العليا أم لا؟ وكيف لها أن تحقق ذلك وما مدى دعم الزوج في ذلك وما هي أهمية تعليم الزوجة وتثقيفها على حياة الأسرة والأبناء.
    وفي هذا التحقيق نماذج رائعة لزوجات استكملن تعليمهن بعد الزواج.
    بعد 20 عاماً
    البداية كانت مع عبلة جمعة ماجستير في التربية النفسية التي تقول عن رحلتها التعليمية بعد الزواج إنني حصلت على الليسانس من الجامعة وبعد ذلك عملت بمؤهلي لمدة 14 سنة وتزوجت خلال هذه الفترة وسافرنا أنا وزوجي للعمل في دولة من دول الخليج ورجعنا إلى بلدنا بعد حوالي 6 سنوات وكانت بلدنا تمر بظروف حرب فاضطررت لترك العمل للجلوس مع أولادي واستمر هذا الوضع منذ عام 1984 وحتى 1990 ولما توقفت الحرب شعرت أن البلد مقبلة على عهد جديد وتغيير فأحببت أن يشملني هذا التغيير فعرضت على زوجي أن أكمل دراستي بعد الجامعة بالرغم من حصولي على الشهادة الجامعية منذ 20 عاما، ووافق زوجي والحمد لله حصلت على ماجستير في التربية النفسية، وكان هذا بفضل دعم زوجي لي وما بيننا من تفاهم وتعاون وأضافت عبلة قائلة إن كل زوجة قادرة على أن تتعلم وتتثقف بعد الزواج، إذا كانت تستطيع أن توفق بين بيتها ودراستها وأن ترتب احتياجاتها حسب الأولويات ولا يكون هناك مانع أن تنتسب للجامعة والمهم في ذلك أن تقتنع المرأة بأن دراستها سوف تساعدها وتساعد أولادها ومجتمعها فإذا وجدت دعما من زوجها في إكمال الدراسة الأكاديمية فإن ذلك سوف يسهل عليها مهمتها، أما إذا اعترض على إكمالها لدراستها فيأتي هنا دور الثقافة داخل بيتها بكل مجالاتها والمهم أن تكون الزوجة لديها استعداد لذلك ولا تتوقف ثقافتها على الدراسة الأكاديمية فقط وبالتالي تقوم بوضع برنامج جيد لتعليمها وثقافتها بحيث لا يؤثر على علاقتها بزوجها أو أولادها، وأنا أرى أن كل زوج يريد أن تكون زوجته متعلمة ومثقفة حتى يعود ذلك على أولادها وأسرتها بالنفع.
    لزوجي فضل كبير
    أما مها فتحه المحامية فتقول إنني تزوجت بعد حصولي على الثانوية وبعد أن أصبح لدي ثلاثة أطفال أي تقريبا بعد عشر سنوات تقدمت للدراسة في معهد الكمبيوتر وبعد أن أنجبت طفلي الرابع وتوقفت عن الدراسة وتركت المعهد، ثم رجعت بعد 18 عاما من الزواج والتحقت بكلية الحقوق وأكملت دراستي فيها وحصلت على شهادة الحقوق حتى سجلت محامية في النقابة وكان لزوجي دور مهم وفضل كبير في إكمال دراستي فمنذ البداية كنا متفقين على أنه عندما يأتي الوقت المناسب لي سوف أكمل تعليمي وبالفعل قد أوفى باتفاقه وكان متعاونا جداً معي. وتواصل مها حديثها قائلة: إنني لم أتخذ قرار استكمال دراستي إلا بعد أن كبر أولادي وأصبحوا لا يحتاجون إلى في كل شيء، ومع ذلك حرصت في العام الأول لرجوعي للجامعة أن أكون دائماً موجودة في البيت في الوقت الذي يكون فيه زوجي وأولادي بالبيت ويقتصر ذهابي إلى الجامعة على الوقت الذي يكونون فيه خارج المنزل، وبالرغم من تعاون زوجي معي إلا أنني كنت أحرص على ألا أضايقه بكثرة غيابي من المنزل، وأضافت أنها تنصح كل زوجة تحاول أن تكمل تعليمها ألا يكون ذلك الأمر حاجزاً بينها وبين زوجها وأولادها وألا يكون على حساب راحة الأسرة واستقرارها، بل أن تكون دراستها سبباً للتواصل بينها وبين زوجها وأولادها.
    متعلمة ومثقفة
    وتقول سها مكداش ماجستير في أصول الفقه إنها أكملت مسيرتها التعليمية بعد سبع سنوات من الزواج، فقد كانت حاصلة على الثانوية عند زواجها وقالت إن إنجابها لأربعة أطفال منعها من إكمال دراستها، وبعد سبع سنوات وجدت لديها دافعاً لكي تكمل مسيرتها التعليمية بالجامعة، وكانت لديها حاجة ورغبة لكي تتعرف على أمور دينها أكثر ورغبة في الحصول على شهادة جامعية وتقول إن الفضل يرجع لله سبحانه وتعالى ثم لزوجي الذي ساعدني كثيراً في إكمال دراستي كان لا يبخل عليّ بالجهد أو المال، فقد كانت دائماً امتحاناتي مثلاً تأتي مع امتحانات أولادي فكان زوجي يعطل عمله من أجلي، لكي لا أتأثر بمشاغل البيت والأولاد وظل هذا الحال حتى حصلت على الماجستير والحمد لله، وبالرغم من أنني أصبحت أعلى من زوجي تعليميا إلا أن ذلك لم يؤثر أبداً على علاقتي بزوجي بل هو الذي شجعني للحصول على الماجستير.
    وأشارت سها إلى أن على كل زوجة أن تستثمر وقتها وتستفيد منه لكي تكون إنسانة متعلمة ومثقفة، حتى لو لم تسنح لها الظروف في إكمال دراستها يكون ذلك داخل بيتها فهناك وسائل كثيرة للتثقيف، وألا تدع أي عائق يؤثر عليها بل تتخطاه بأن يكون لديها إرادة وهدف وعزيمة لكي تصبح امرأة مثقفة ومتحضرة، فأنا أرى أنه إذا حددت الزوجة هدفها فسوف تحققه.
    والد زوجي
    وتقول منال غلايني في العام الأخير بكلية الشريعة الإسلامية: إنها تزوجت وسافرت مع زوجها إلى فرنسا، وهناك أكملت الثانوية في مدرسة عربية ثم بعد ذلك عادت إلى بلدها وبعد سنتين تقريبا وبتشجيع من زوجي ووالد زوجي لاستكمال تعليمي والحصول على شهادة جامعية التحقت بكلية الشريعة وفي عامي الأول من الدراسة أنجبت طفلي الثالث فاضطررت لترك الدراسة لمدة سنتين من أجل أولادي وبعد ذلك عدت لمواصلة مسيرتي التعليمية ولا شك أنه قد واجهتني صعوبات في التوفيق بين البيت ومطالب زوجي وأولادي وبين إكمال دراستي ولكن كان لزوجي دور كبير في التخفيف من هذه الصعوبات فقد كان يراعي ظروف دراستي وأنا أعرف جارة لي لم يكن العائق في إكمال دراستها هو زوجها بل كونها منقبة فقد كانت تجد صعوبة في الخروج الكثير، ومع ذلك لم يمنعها ذلك من تثقيف نفسها داخل منزلها فهي بمثابة موسوعة ومثقفة جداً في أمور دينها وكانت مصادرها في الثقافة الكتب وأشرطة الكاسيت وحضور حلقات العلم وهذه مصادر من الممكن أن تتثقف بها أي زوجة فهي في متناول الجميع.
    وأقول لكل زوجة تحب أن تتعلم أن تنظم وقتها بين بيتها وتعليمها، وإذا لم تستطع أن تكمل تعليمها أن تتثقف في بيتها.



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أخي على هذه التجارب الرائعة، وفقك الله إلى المزيد من التقدم.
    أغبط هؤلاء النساء على قوتهن وأرجو أن أقول قصة مشابهة من جهتي يوماً ما.. أعانني الله على إقناع زوجي بإكمال دراستي!! هذه السنة السابعة التي أحاول أن أقنعه بها، وحتى الآن أعتبر نفسي نجحت بنسبة 50%. من يدري.. هل تاخذني سبع سنوات أخرى للحصول على الـ 50% الباقية؟!!


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة إيمان علي
    بارك الله فيك أخي على هذه التجارب الرائعة، وفقك الله إلى المزيد من التقدم.
    أغبط هؤلاء النساء على قوتهن وأرجو أن أقول قصة مشابهة من جهتي يوماً ما.. أعانني الله على إقناع زوجي بإكمال دراستي!! هذه السنة السابعة التي أحاول أن أقنعه بها، وحتى الآن أعتبر نفسي نجحت بنسبة 50%. من يدري.. هل تاخذني سبع سنوات أخرى للحصول على الـ 50% الباقية؟!!
    الاخت الفاضلة السيدة / ايمان
    أتمنى أن تكتمل قناعة أخينا الفاضل بنسبة 1000% اليوم ... إطلعيه على هذا الموضوع ..لعله يكون سببا
    بالتوفيق وتمنياتي لك بالحصول على أعلى مراتب العلم ..من سار على الدرب وصل ..
    وعبور القارات والمحيطات .. يبدأ بفكرة بسيطة ... وطموحة

    بالتوفيق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    بلادي زينة البلدان *// المغرب //*
    الردود
    3,876
    الجنس
    أنثى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احييك اخي الفاضل على مواضيعك المتميزة و اخلاقك العالية
    لكن في موضوعك هدا لمست في شخصيتك قوة و ارادة نادرتين اهنؤك عليهما
    فقد استطعت الاثبات لنفسك و للجميع انك اقوى من اية ضروف تواجهها و انك مخير و لست مسير في الوصول للمجد يا اخ (سمو المجد)
    لكن هيهات هيهات بينك و بين الكثير من شباب اليوم الدي يستثمر كل قواه و مؤهلاته في الشغب و امور شيطانية ليس من وراءها فائدة ترجى و يعتبر التعلم و الاستقامة أمرا تافها.
    اعود لتجربتي:
    فرغم اني أحب دراستي كثيرا الا ان الهدف الحقيقي الدي كنت اسعى اليه من خلالها هو ارضاء ابي الحبيب الدي ارادني ان احصل على الاجازة في اية شعبة اختارها و كان يغدق علي المال دون حساب و لا يدعني أقوم بالمشاركة في تنضيف المنزل او اي شيء آخر حتى استطيع التفرغ للدراسة, و انا اتوق الان لاكمال هده السنة -ان شاء الله- للحصول على الاجازة و بعدها فقط أستطيع التوقف لمعرفة ما أريده حقا فأنا اتمنى ان ادرس و ادرس و ادرس و أحصل على الدكتوراه. و ادرس علوم اخرى و لغات اخرى.........بإدن الله
    لكن ما يؤلمني حقا اني كنت أتكاسل في الدراسة و انجح بميزة مقبول لان هدفي كان هو النجاح فقط.
    أسأل الله ان يوفقك في مسيرتك و يعين الاخت ايمان علي حتى تستطيع اكمال دراستها امين
    الحمد لله على رحمته التي وسعتنا رغم تقصيرنا
    مشتاقة لك أختي صديقة الزهور ..::.. النشيد لك
    حسبي ربي و كفـــــــــى *** شكرا لك صديقة الزهور
    أفتقـــد ربـى الشمال
    بالصحبة الصالحة تطيب الحياة شكرا للغالية المعاني السامية
    << العضوات المجندات , شكرا لقوافل العائدات >>

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    "" مملكة بومتعب - خادم الحرمين الشريفين ""
    الردود
    448
    الجنس
    أنثى
    .. أخي الكريم سمو المجد ..
    .. أحييك على طرحك المتميز لهذا الموضوع ..
    .. وأهنئـك على ماكنت عليه من عزيمة وإرادة وطموح ..
    .. أجل كم هو جميل أن يرتقي الشخص بطموحه وفكره ..
    .. وأن يصعد إلى ذروة المجد ..
    .. بالرغم من الصعوبات التي لربما تواجهه بيوما ما ..
    .. هناك مقولة أتأملها كثيرا" كلما قرأتها :
    ** إن من لديه طموح لانهاية لسلمه .. بل خطوات يمشيها لن تنتهي .. إذ لايرضى الطامحين مهما أرتقوا **
    .. وأنا أيضا" أقول لمن توقفت مسيرة الدراسة لديها لظرفٍ ما ..
    .. إكملي المسير ولاتتراجعي ..
    .. أثبتي لنفسك وللجميع ..
    .. إنك قادرة أن تحققي ذاتك ..
    .. لاتجعلي من ظروفك عائقا"مهما بلغت شدتها ..
    .. إجعلي طموحك شمسا" لاتغيب ..


    .. بالتوفيق دائما" ..
    .. لكِ مني كل التقدير ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    بين أحبتي وأحزاني
    الردود
    2,709
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل الخير ,فعلا انا ابحث على التشجيع والاراده وفعلا التي تصمم وتنظم حياته تستطيع تحقق كل طموحها ودراستها الزواج ليس مشكلة او حاجز انما التفاهم والتوازن بين الاثنين ,,ولا انكر أنا اعتبر المرأة في بيتها تعطي حقوق بيتها وتربي ابنائها هي اعلى شهادة تأخذها ,والمرأة التي زوجها مو راضي منها الخروج والتعلم واخذ الشهادات له الحق في ما يراه هو ,,وانما هو لم يمنعها من التعلم فاالمراة تستطيع التعلم في بيتها وتكسب خبرة من قراءت الكتب مو مهم كتب المدارس والجامعات انما يكفيها كتاب الله وحديث رسول الله ,, وتعلم الشريعة وتعلم الفقه وتعلم السيرة والى اخره من ما تستطيع ,,اما عن نفسي انا كذلك راح اكون واحدة من الواتي تركت وتزوجت ولكن والحمد لله انا الان ابدأ من جديد بمساعدة من زوجي ورضاه , سوف اكمل تعليمي ولقد قدمت خارجي لتكملت الاعدادي بعد ما تركت عشرة سنوات من التعليم وعندي ثلاثة اطفال اثنان منهم في المدرسة ,,واسأل الله التوفيق للجميع ..و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    بين أحبتي وأحزاني
    الردود
    2,709
    الجنس
    امرأة
    مساء الخير
    حبيت اشكرك يا ملكة العطاء على تشجيعك وكلماتك الجميلة ,,

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الموقع
    بلاد الحرمين في دمي تجري والرياض في جسدي تروي
    الردود
    3,022
    الجنس
    يعطيك الف عافيه اخوي على طرحك للموضوع
    وعلى طرحك لتجربتك الشخصيه اللي أهنئك عليها
    واسمح لي اخبركم عن تجربتي
    انا أحب الدراسه مو حب في الحفظ والدراسه بعينها لكن مااحب اكتفي بالشهاده اللي معاي
    واتزوجت مبكرة وانا لسه ادرس
    وجت اوقات كنت راح اقطع دراستي بس أنبني ضميري
    ورجعت لنفسي ودرست سنه بعد الزواج والله المجهود والتعب كمقارنه بقبل الزواج اعطيها 100% فرق
    بعد هالسنه جاني بيبي وحتى درست وانا حامل وبعد الولادة باسبوع كانت الامتحانات والله دموعي من التعب تذرف على وجهي وانا بالطريق للامتحان ووقفت سنه عشان البيبي كان صغير ولما كبر رجعت كملت والحمد لله الحين تخرجت وراح اكمل دراستي هالسنه ان شاء الله وحتى لما اخلص راح اكمل مااتوقع اني راح اخلي الدراسه لان بالنسبه لشخصيتي ارضاء غروري ونفسي صعب
    ومافيه اكثر من النجاح والتقدم الدراسي والشهادات تعطيك ثقه بالنفس وثقافه عاليه
    في الحياة والعلم.,...
    اعذروني للاطاله بس الدراسه بعد الزواج والله كلمة ارهاق وصعبه فيها ظلم للوضع
    لكن فيه السلاح اللي يحارب هذا كله وهو الاراده القويه والثقه بالنفس على انجاز ماهو مستحيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    الامارات
    الردود
    1,424
    الجنس
    موضوع مهم للغايه لرفع المعونيات والنظر للطموح بنظرة المتفائل..
    جزاك الله خيرا
    ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله
    وفقك الله لما يحب ويرضى اخي الكريم

    التجارب التي ذكرتها خير برهان على أن المرأة بفضل الله تعالى ثم بالعزيمة والصبر بإمكانها التوفيق بين الدراسة و البيت و الأطفال

    كما ان تشجيع الزوج و مساندته لها يلعب دورا هاما....



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

مواضيع مشابهه

  1. عندي طلب .. أحتاج الى مواقع للدراسة اون لاين
    بواسطة نونة الحنونة في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 7
    اخر موضوع: 09-06-2011, 07:29 AM
  2. شنط بمناسبة العودة للدراسة بالوان قوس الألوان ..
    بواسطة شذى الايام في الأزياء والأناقة
    الردود: 31
    اخر موضوع: 10-10-2009, 02:20 PM
  3. توقفت حياتها- فقدت والدها من 7 سنوات وهى تفتقده بشكل غير طبيعى
    بواسطة emymomo في اللقاء مع البروفيسور عبدالله السبيعي استشاري وأستاذ الطب النفسي بكلية الطب (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 08-11-2007, 08:20 AM
  4. الردود: 1
    اخر موضوع: 26-08-2005, 03:23 PM
  5. العودة للدراسة
    بواسطة بنت الحمـــادي في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-08-2005, 09:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ