انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الفتيات بين الايجابيات و...,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    السعودية
    الردود
    244
    الجنس
    ذكر

    الفتيات بين الايجابيات و...,

    الفتيات بين الإيجابيات والسلبيات

    3_3

    إخوتي القرآء الكرام حطت بنا الرحال عند السلبيات التي تشكت منها الأمهات من هؤلاء البنات ، سأذكر كل سلبية متوجهة بالنصيحة لكل فتاة وجدت فيها تلك السلبية أن تتخلى عنها مبينة بعض أضرارها سائلة الله أن يجعل في ذلك سبباً لتحويل كل سلبية إلى إيجابيّة .

    لا تساعدني في شغل البيت

    لماذا يا بنتي تقفين سلبية أمام من قدّم لك الكثير ، فهذا البيت قد رعاك وأنت صغيرة ، وحماك من اتشرد وقدّم لك المأكل والملبس ودفء الحياة الاجتماعيّة وما تحتاجينه من رعاية ووقاية ، وسهّل لك سبيل التعلم وفرص العمل والتوظف ، ومع ذلك تبخلين على هذا البيت باليسير من العمل مع العلم أن العمل المنزليّ مريح للنفس حيث يشعرها بإنجاز سريع ، ويجعل أفراد الأسرة متعاونين ومتحابين ومتآلفين ، ويجعلك تنعمين بسكن فيه راحة ، ويجعلك ماهرة في أمور تشكل في حياتك المستقبلية الأسريّة عامل وفاق وسعادة .

    إضافة إلى اكتساب رضاء والدتك وخاصّة في بعض الظروف التي تكثر فيها الأعباء ، فإذا لم تمدي يد العون لأمك فأنّى يعينك الله ؟

    فكري ابنتي الغالية من اليوم فصاعداً بمساعدة يوميّة تتناسب وانشغالاتك ، وبمساعدة اسبوعيّة تتناسب مع ساعات تفرغك ، وبمساعدة يحكمها ظرف معيّن تمرّ به العائلة ولن تندمي لأنك ستحصدين نتيجة ذلك توفيقاً وسعادة وكما تدين تدان .

    لا تحبّ الدراسة

    إذن ماذا تحبين؟ ما البديل عن الجد والاجتهاد ؟ إذا كان البديل برامج تافهة أو الإكثار من الخروج من المنزل أو تمضية الوقت على الكومبيوتر للتسلية فكل هذا لا يبني ذاتاً ، ولا يحقق غاية ، ولا يولد إلا تكاسلاً وأمراضاً نفسيّة وسوء في الأخلاق .

    إنّ الدراسة تبني عقلاً ونفساً وتكشف موهبة وتعلي مكانة وتبني عقلاً وتكسب أجراً وتفيد أمة ، فقودي نفسك إليها ، واجتني من طيب ثمارها ، ولكن لا تكوني عند الامتحانات هيّابة ، فالامتحان ليس بشبح ، ولكنه مرآة تعكس مدى اجتهادك وعلى الله اعتمادك .

    بعض جوانب من سوء الخلق

    ولقد تنوعت صور الشكوى حول هذه النقطة فأم تشتكي من :

    ألفاظ غير لائقة

    ولنا أن نتخيّل أنّ ابنتها تشتم أو أو تجرح أو تقدح أو تلوم ، أوليس بإمكانها استخدام ألفاظ مؤدبة لتصل إلى ما تريد ؟ وأين تطبيق الآية الكريمة في وصف المؤمنين ( وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد ) ؟ وأين منا هدي نبينا محمّد عليه الصلاة والسلام وهو يقول للسيّدة عائشة رضي الله عنها : ( صه عن القبيح يا عائشة ) وذلك حين ردت التحيّة بمثلها لليهودي بقولها : ( وعليكم السام) فأراد لها النبيّ عليه الصلاة والسلام طيب الكلام على الرغم من أنها ترد سيئة بمثلها نأياً بها عن قبيح القول .

    عدم تقبّل النصيحة والحساسيّة المفرطة

    ومن تلك النقاط السلبية ما له بالعلاقات الأسريّة ، فالأم وُجدت في الأسرة كي تنصح وتوجّه ، فمن الفتيات من لا تصغي إلى النصيحة ، ومنهنّ من تؤول الكلام بتأويل غير حسن ، ومنهنّ من تتخذ في حياتها حيال أمها منهج الكتمان فتصبح غامضة كتومة .

    ومنهنّ من تجعل عصبيتها ترساً لها تصدّّ بها كل خير يقصدها به أهلوها ، وهي تقف من إخوتها موقف المحارب المشاحن المعاند غير المستوعب والمستهتر .

    وهل هذه الصفات تجعل من الفتاة إنسانة خيّرة ؟ لا ، لا تكون الفتيات الموفقات هكذا ، فلا بدّ من تعديل المسار فإن لم نؤدب أنفسنا فالدهر خير مؤدب .

    نقص هام في التديّن :
    إن ديننا الإسلاميّ عقيدة وسلوك وطاعة ، والأم الواعية المحبّة تخشى على ضلال أولادها وتخشى أن يقذفوا في النّار ، ولذا تشكّت بعض الأمهات من ابنتها التي تصلي ولكنها لا تلتزم بالحجاب ، ومنهنّ من تتحجب لكنها في البيت لا تراعي المظهر العام الذي ينبئ عن الحياء والوقار فالبيت فيه الأب والأخ وقد يدخل إليه العم والخال فتظهر أمامهم بملابس غير ساترة فهي إما أن تصف أو تشفّ أو تظهر من الجسد ما ينافي الحياء .
    وأخيراً وليس آخراً نسأل الله الهداية لبناتنا فما ندمت من تحلّت بجميل الصفات ، ولا خسرت من اتبعت نهج الله ، فهو السبيل لحياة كريمة وثواب أخروي كبير .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الإمـــــــــــــ أبوظبي ــــــــارات
    الردود
    1,061
    الجنس

    ---

    مشكورة و الله يعطيج أللللللللللللللللللللفففففففففففففففففففففففففففف عافية

    و الله يهديهم ويهدينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    السعودية
    الردود
    244
    الجنس
    ذكر
    سررت بمرورك
    اختك احلى جوري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    الريــــــــــاض
    الردود
    374
    الجنس
    جزاااك الله خير على النصاايح الرائعه

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: ملتقى الفتيات: ¨°o.O ( الفتيات و الشيشة واقع ام خيال) O.o°¨
    بواسطة لوده الدلوعة في همسات بنات
    الردود: 16
    اخر موضوع: 03-08-2011, 03:02 PM
  2. ماهي الايجابيات والسلبيات في السفر بعد الاختبارات؟
    بواسطة ام ماجدودلال في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-02-2007, 08:51 PM
  3. الردود: 12
    اخر موضوع: 13-02-2007, 04:21 PM
  4. نوم الفتيات ..... مهم جدا !؟!؟!..
    بواسطة سـارونة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 15
    اخر موضوع: 09-08-2006, 04:30 PM
  5. نوم الفتيات ..... مهم جدا !؟!؟!..
    بواسطة سـارونة في نافذة إجتماعية
    الردود: 8
    اخر موضوع: 11-07-2006, 10:53 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ