انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا

    و َمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا



    نعيش اليوم مع قول الله سبحانه وتعالى: "وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ " (فصلت/47).
    قال الأصفهاني رحمه الله في مفردات ألفاظ القرآن: الكُم: ما يغطي اليد من القميص.
    والكِم: ما يغطي الثمرة، وجمعه أكمام. قالتعالى: " وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ{11}" (الرحمن/11).
    وجاء في معجم النبات من قاموس القرآنالكريم: الكم: الوعاء والغلاف والجمع أكمام، فأكمام الزرع: غلفها التي تخرج منها،والكم ما غطى الطلع أو الثمر، وأكمام النخل: ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع،فالعذق والطلع قبل أن يخرجا مغلفان في أكمام، والحبة تغلفها قشرة أسفل السفاة تسمىالكم.
    وتجدر هنا الإشارة إلى ارتباط خروج الثمرات من أكمامها "وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ "(فصلت/47) , فالثمرات في الأكمام ما هي إلامبايض لقحت بويضاتها بحبوب اللقاح وأخصبت، وتنتج كل بويضة مخصبة بذرة وتوجد البذرةأو البذور في الثمرة، وكل هذا مغلف بأغلفة هي الأكمام وخروج الثمرة بعد إخصابالبويضات في المبيض يتشابه مع خروج الجنين من بطن الأم عند الولادة، وكلاهما لايحدث إلا بعلمه جل شأنه من خالق قدير. (معجم النبات , قاموس القرآن الكريم , مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (ط2 ) , (ص41 ) , (1997م ) بتصرف قليل جداً).
    قالالشيخ عبدالرحمن بن السعدي رحمه الله في قوله تعالى: "وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا " ، قال: (أي وعائها الذي تخرج منه، وهذا شامل لثمرات جميع الأشجار التي فيالبلدان والبراري فلا تخرج ثمرة شجرة من الأشجار إلا وهو يعلمها علما تفصيليا) انتهى.
    من التفسيرات والتوضيحات السابقة نفهم أن الأكمام أوعية وأغلفة تغلفالتراكيب الثمرية والناتجة من التكاثر الجنسي أو التكاثر الخضري وفي السطورالتالية بإذن الله سوف نقوم بإعطاء نماذج من الأكمام (الأغلفة) والخروج منها فيمملكة الفطريات وفي مملكة النبات (الطحالب والنباتات الحزازية والنباتات التريدية والنباتاتالبذرية معراة البذور والبذرية مغطاة البذور (الزهرية) ) لنرى رؤية علمية لقوله تعالى: " وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا " (فصلت/47) .
    ففي مملكة الفطريات(Kingdom Fungi) توجد الأغلفة (الأكمام) المحيطةبجراثيمها, ففي قسم الفطريات البيضية( Division: Oomycota) تتكون الأنثريدة (Antheridium) المنتجة للأمشاج المذكرة بإفراغ محتوياتها من خلال أنبوبة أنثريديةفي عضو التكاثر الأنثوي الأووجونة (Oogonium) وتخصبها لتعطي الجرثومة البيضية (Oospore) التي يتكون فيها الجراثيم السابحة (Zoospores) بعد الانقسام الاختزاليلتقوم تلك الجراثيم بعدوى جديدة للعائل.
    وللجرثومة البيضية (Oospore) غلاف أو (كم)سميك يحيط بمحتوياتها الداخلية ويحفظها من العوامل الخارجية غير المناسبة , وعندالظروف المناسبة تخرج الجراثيم من هذا (الكم) لتعيد دورة الحياة.
    وفي الفطرياتالتزاوجية (Zygomycota) تتكون الجرثومة التزاوجية(Zygospers) نتيجة اندماجمحتويات خيطين متجاورين غير متماثلين يعطيان الجاميط الأوليprogametangi) )الذي يعطيالجاميتانجيا (Gamytangia) , وتتكون بعد ذلك الجرثومة التزاوجية (Zygospore) ذاتالجدار السميك (الكم) الحافظ للمحتويات الداخلية من تأثيرات العوامل الخارجية غيرالمناسبة.
    وتظل محتويات هذه الجرثومة هاجعة وساكنة في كمها إلى أن يهيئ الله سبحانهوتعالى لها العوامل المناسبة لتنبت ويخرج منها الحوافظ الجرثومية (Sporangium) التييخرج منها الجراثيم الحافظية (Sporangiospores) لتنبت في البيئة المناسبة وتعيددورة الحياة.
    وفي الفطريات الزقية (Ascomycota) تتكون الزقوق (Ascus) بداخلهاالجراثيم الزقية ( ( Ascosporesداخل الجسم الثمري الزقي (الكم) ( ( Ascocarpوهو على ثلاثة أنواع:
    المغلقتماما(Clestothecium)
    الدورقي(Perithecium)
    الكأسي (Apothecium)
    وهذه التراكيب وما فيها من زقوق هي أكمام تلك الجراثيم الفطريةالزقية التي تتحرر من أكمامها لتعيد دورة الحياة.
    أما في الفطريات البازيدية( ( Basidiomycota تتكون الكؤوس (الأكمام) الأسيدية( Aeciediual Cup ) التي تغطي الجراثيم الأسيدية ( ( Aecidiosporesوالأوعية (الأكمام) البكندية ( Pycnidium ) وبداخلهاالجراثيم البكنيدية (( Pycnidiospores وينتج الفطر البثرات اليوريدية (Uredosours )التي تنتج الجراثيم اليوريدية Uredospores) ) وينتج أيضا في نهاية الموسم البثرات التيليتية (( Teleutosorusالتي تغطي الجراثيم التيلتية ( Teleutospores).
    وفيعيش الغراب Agaricusتعطي الخيوط الفطرية المتباينة بعد تزواجها الجسم الثمري (الكم الثمري)( ( Basidiocarpالحامل للجراثيم البازيدية ( ( Basidiospores التي تنطلق من خياشيم الجسم الثمري ( Frut bodies (الذي يعمل ككملبلايين الجراثيم داخل الجسم الثمري.
    وفي فطر البافبول ( (Puff-ballيعطي الجسم الثمري (الكم) ذوالجدار المرن والمطاط تريليونات الجراثيم.
    وكل هذه التراكيب الفطرية أكمام وأغلفة تخرجمنها آلاف الجراثيم الفطرية بعد نضجها وجاهزيتها للخروج والله سبحانه وتعالى يعلمكيف نشأت هذه الأكمام وكيف خرجت وتخرج جراثيمها في معظم بيئات الأرض مصداقاً لقوله تعالى"وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ " (فصلت/47).
    وفيالطحالب ((Algaeالتابعة للمملكة النباتية في التصنيف الخماسي لواتيكر (1969م) نجد أن طحلبالكلاميدوموناس Chlamydomonasينتج اللاقحة (Zygospore) من التقاء طحلبين وتزاوجهما واللاقحة عبارة عنتركيب دائري سميك الجدار (أي كم) به الأنوية وعندما تتحلل اللاقحة ويتمزق جدارها فيالظروف المواتية تخرج منه الجراثيم السابحة التي تعيد دورة الحياة.
    أما في طحلبالفيوكسFucusفتتكون أكمام الحوافظ الجنسية ((Conceptacles المذكرة التي تخرج منها الجراثيمالسابحة لتخصب البويضة ((Ovumالخارجة من الحافظة الجنسية المؤنثة لتعطي الزيجوت ((Zygotالذي يعطيبعد ذلك الطحلب الجديد.
    وفي النباتات الحزازية ((Bryophyta يتكون الطور الجرثومي((Sporophytae من الكم أوالغلاف الناتج عن بطن الأرشيجونه ((Archegonium الذي ينتفخ ليعطي الجراثيم السابحة ((Zoosporesالتي تعطيالنبات الجديد.
    وفي النباتات التريدية ((Pteridophyta يحمل نبات الرصن Selaginella الحوافظ الجرثوميةالكبيرة ( (Megasporangiumالتي بداخلها الجراثيم الكبيرة( (Megaspores وتعتبر هذه الحوافظ الكبيرة بداية تكوينالبذرة في المملكة النباتية, وتتحلل الحوافظ الجرثومية لتسقط منها الجراثيم الكبيرةلتنضج في الأرض أو على النبات الأم لإتمام دورة الحياة بعد التلقيح والإخصاب بواسطةالجراثيم الصغيرة.
    وفي النباتات معراة البذور((Gymnosperms تتكون المخاريط ومنها المخروطالأنثوي أو البويضي الذي يتكون من عدد من الأوراق الجرثومية الكبيرة أو الكرابل ((Carplesوتتميزكل كربلة إلى حرشفة كبيرة علوية تعرف بالحرشفة البويضية(Ovuliferous Scale ) وأخرى صغيرة تقع أسفلهاتعرف بالحرشفة القنابية ((Bract Scale وتحمل كل حرشفة بويضة على سطحها العلوي وبويضتينمقلوبتين (( Ovules.
    ويبين قطاع طولي في البويضة التراكيب الآتية:
    1-الكيس الجنيني ((Embryo Sacيتوسط البويضة بداخله الثالوس الأنثوي الأولي ((Female Prothallus الذي تستقر الأرشيجونيات عندطرفه.
    2- تحيط النيوسيلة ((Nucellusوالغلاف البويضي ( (Integumentبالكيس الجنيني.
    3- يتميز الغلافالبويضي إلى ثلاث طبقات: طبقة وسيطة متحجرة تحيط بها طبقتان لحميتان إحداهما منالداخل والأخرى من الخارج , وقبيل وقت التلقيح تأخذ الأجزاء الخارجية للحراشيفالبويضية في الابتعاد لتفسح المجال لدخول حبوب اللقاح (انظر كتاب النبات العام أحمدمجاهد وآخرون ط6، ص594).
    وفي النباتات مغطاة البذور ((Angiosperms نجد أن الزهرة محاطة منالخارج بالكأس ((Calyx يليه للداخل التويج ((Corolla، والمتاع ((Gynoecium يتركب من عدد من الأوراق المتحورة تسمىكل واحدة بالكربلة ((Carple تلتف حوافها لتكون المبيض ((Ovary وتتصل البويضات بالمشيمة بالحبل السري ( (Funicleوتتركب من الكيس الجنيني ((Embryo Sac في المركز يحيط به نسيج يسمى بالنيوسيلة ((Nucellus ويغطى هذا النسيجمن الخارج بغلافين بويضيين ((Integuments وعند قاعدة البويضة حيث يتحد الغلافان مع النيوسيلة توجدالكلازا , وهكذا تحاط البويضة بالأكمام التي عليها أن تخرج منها لتعيد دورةالحياة.
    وبعد انتهاء عملية الإخصاب في النباتات الزهرية تطرأ على الكيس الجنينيتغيرات تؤدي إلى تكوين البذرة ويتبع ذلك تضخم المبيض، وقد تتعدى التغييرات المبيضإلى الأجزاء الأخرى من الزهرة، وينتج عن ذلك تكوين الثمرة((Fruit وقد يشترك التخت في تكوينالثمرة كما هو الحال في ثمرة نبات التفاح Prus malus أما الأجزاء الأخرى مثل السبلات والبتلاتوالأسدية فهي عادة تأخذ في الذبول ثم تسقط عند تكوين الثمار (النبات العام مرجعسابق ص629) .
    ومن الثمار ثمار متفتحة منها:
    - الجرابية ((Follical: وتنفتح على طول الطرازالبطني للثمرة كما في ثمار نبات العايق Delphinium .
    -القرن ((Legume: وتنفتح على طول الطرزين الظهري (Dorsal) والبطني((Ventrial وبذلك ينشق جدار الثمرة (كمها) إلى مصراعين متصلين من أسفل كما فيثمار (قرن) الفول. Vicia faba
    - علبة (Capsule) تنفتح بعدة طرق:
    - علبة تنفتحعلى امتداد خط دائري يقع في منتصف المبيض تقريبا وبذلك يفصل النصف العلوي من الجدارعلى هيئة غطاء كما هو الحال في ثمار نبات عين القط Anagallis .
    - علبة تنفتح بثقوب عند قمةالكرابل كما في ثمار نبات الخشخاش Papaver .
    - علبة تنفتح بواسطة أسنان تنشأ نتيجةالانفصال الجزئي للكرابل كما في ثمار نبات القرنفل Dianthus .
    - علبة تنفتح طوليا وذلكبانشقاق الحواجز التي تفصل المساكن (انفصال حاجزي) ((Septicidalكما في ثمرة نبات البنفسج Viola .
    - علبة تنفتح طوليا بزوال الحواجز (انفتاح صمامي) كما في نبات الداتورة Datura .
    وهناكالثمار المنشقة ( (Schizocarpicوهي ثمار جافة تتكون كل ثمرة من أكثر من كربلة واحدة ملتحمة معبعضها بعضا ولكنها لا تلبث أن تنشق بعد نضجها إلى عدد من الثمار الجزئية (Mericarps) غيرالمتفتحة وحيدة البذرة مثل ثمرة نبات الخطمية Althaea.
    وتوجد الثمار الجافة غير المتفتحةمثل الفقيرة ((Acheneكما في نبات الورد Rosa, والبرة Caryopsisوكما في القمحTriticum , والبندقة Nut ,وكما في البندقCorylusوالجناحية Samara , وكما في نبات أبي المكارم Machaerim tipa وهذه الثمار مغلفة من الخارج بأغلفة الزهرةالتي تسقط بسهولة عن الثمرة وأغلفة الثمرة الملتحمة وغير الملتحمة بالبذور لتكونالثمرة أو الحبة وجميعها تتشقق وتنفتح عند الإنبات وخروج الجذير والرويشة (انظرالمرجع السابق).
    وكل هذه التراكيب حول الثمرة أغلفة وأكمام كما أن الليفوالكرانيف في النخيل أكمام يعلم الله تعالى خروج ثمراتها منها في المزارع والصحارىوالبوادي والأنهار والغابات وعلى مجاري السيول، ويكلأها برحمته وعلمه وصدق اللهالعظيم " وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ" (فصلت/47).
    وبذلك نكون قد اقتربنا من التفسير العلمي لإخراج الثمار من أكمامها على قدرعلمنا وفهمنا ويمكن التفصيل في هذا الموضوع بحسب ما يقتضي الحال والمقام، هذاوالله أعلم وفوق كل ذي علم عليم.


    _________
    أ.د نظمي خليل أبوالعطا موسى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,298
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي موضوع قيم ومليء بالمعومات الجديدة
    ربي لا يحرمنا من وجودك
    وسبحان الله العظيم في خلقه شؤون
    ومن علمنا غير القرآن
    صدق رسول اللهصلى الله عليه وسلم
    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    مشكور اخي على الموضوع
    وجزاك الله خيرا




    في غياب ~

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    {... بيــن ✿ أحلآمــ,,ــي
    الردود
    857
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله العظيم
    موضوع جميــل
    بارك الله فيك وجزاك الخير اخي

  5. #5
    خ ـيآل الإبداع's صورة
    خ ـيآل الإبداع غير متواجد رئيسة أركان التقنية -فريق المناسبات - مشرفة ركن الصوتيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    غيمة عِطري ( )
    الردود
    25,908
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    17
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • وهج الصوتيات
      • شعلة العطاء
      • نجمة إبداع
      • نجمة الصوتيات
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
      • مميزة دورة الـ mms
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    سبحان الله

    ربي يجزاك خير على الموضوع الجميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    o《لڪِ اللـہ ياشآمنآ 》●
    الردود
    13,545
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة المقال الاجتماعي 2011
    جزاك الله خيراً على هذه المعلومات
    ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ تـوقيــ ع ــــــي ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    أم حـُـــــورْ ()()()
    الردود
    4,481
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • نجمة إبداع
      • وهج الصوتيات
      • إبداع ريشة
    (أوسمة)
    سبحان الله
    جزاك الله خيرا




    سعادتُك مُقدسة .. لا تُوكل أمرها للآخرين ، حتى لا تفقدها :""





مواضيع مشابهه

  1. (ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا) رؤية علمية
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-09-2010, 04:32 PM
  2. ما أجمل أن يكون الإنسان شمسا ً بين الناس
    بواسطة s_houriaaa في نافذة إجتماعية
    الردود: 3
    اخر موضوع: 26-05-2008, 05:53 PM
  3. ماأجمل أن تكون شمسا بين الناس
    بواسطة mooj-2 في فيض القلم
    الردود: 15
    اخر موضوع: 28-01-2008, 05:11 PM
  4. الردود: 14
    اخر موضوع: 27-11-2007, 11:48 AM
  5. انت شمسا للقمر.......
    بواسطة ليس لي مثيل في فيض القلم
    الردود: 10
    اخر موضوع: 12-04-2007, 12:57 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ