انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

تاريخ المسجد الأقصى

(المجلس العام - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    عصمت الدين's صورة
    عصمت الدين غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    أضحى الإسلام لنا ديناً وجميع الكون لنا وطنا
    الردود
    460
    الجنس
    أنثى

    تاريخ المسجد الأقصى

    [SIZE="6
    "]تاريخ المسجد الأقصى



    الجذور التاريخية لقداسة المسجد الأقصى:
    كانت مدينة القدس قبل مجيء سيدنا إبراهيم في كنف اليبوسيين الكنعانيين العرب, و قد اتخذ ملكهم "ملكي صادق" من بقعة المسجد الأقصى مكانا للعبادة, حيث أنه كان موحدا يعبد الله. و أقام علاقة وطيدة بسيدنا إبراهيم بعد عودة هذا الأخير من مصر, و كانا يمارسان في تلك البقعة الشريفة شعائرهما الدينية.

    و تروى أربع روايات حول تاريخ بناء المسجد الأقصى, لكن الأمر الثابت في جميع المصادر الدينية أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني على الأرض استنادا لما رواه البخاري في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال المسجد الحرام. قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة.

    الرواية الأولى:

    يقال أن الملائكة هم الذين بنوا المسجد الأقصى بعدما بنوا المسجد الحرام قبله بأربعين سنة, و ذلك استنادا على ما رواه على كرم الله وجهه:أمر الله تعالى الملائكة ببناء بيت في الأرض و أن يطوفوا به, و كان هذا قبل خلق ادم ,ثم إن ادم بنى منه ما بنى, ثم طاف به, ثم الأنبياء بعده, ثم استتم بناءه إبراهيم عليه السلام.

    الرواية الثانية:

    حسب القرطبي فإن ادم عليه السلام هو أول من بنى المسجد الحرام, و من الراجح أن ابنه هو من بنى المسجد الأقصى بعده بأربعين عاما.

    الرواية الثالثة:

    تحكي هذه الرواية أن ملك الكنعانيين "ملكي صادق" هو من بنى معبدا في بقعة بيت المقدس للعبادة قبل سليمان عليه السلام بآلاف السنين, و لا يستبعد أنه أفاد من بناء المسجد الحرام على يد سيدنا إبراهيم و من الشرائع الإسلامية التعبدية له.

    الرواية الرابعة:

    سليمان عليه السلام هو من بنى بيت المقدس, كما ورد في الحديث الشريف: فقد روى النسائي عن عبد الله بن عمرو ابن العاص قال: " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن سليمان عليه السلام لما بنى بيت المقدس سأل الله خلالا ثلاثا فأعطاه اثنتين و أرجو أن يكون أعطاه الثالثة. سأله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده, فأعطاه إياه, و سأله حكما يواطئ حكمه, فأعطاه إياه, و سأله من أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة فيه أن يخرج من الذنوب كبوم ولدته أمه. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: و أنا أرجو أن يكون قد أعطاه الثالثة". إلا أن الحديث الأول يبين أن سيدنا سليمان لا يمكن أن يكون قد بنى المسجد الأقصى لأول مرة بل أعاد بناءه, لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد بنى المسجد الحرام قبل مئات السنين.

    المسجد الأقصى قبل الإسلام


    بعد وفاة نبي الله سليمان, انقسم اليهود إلى عدة أسباط تحت حكم دولتين إحداهما عاصمتها القدس الشريفة, و كان كلا من الدولتين ضعيفا فأصبحا في مرمى أطماع الغزاة, لتبدأ مرحلة غزو فلسطين و بالتالي المسجد الأقصى. فكان من نتيجة زحف البابليين على فلسطين تدمير القدس و نهب المسجد الأقصى و إخراج اليهود منه. و تم إعادة بناءه في عهد الفرس ثم في عهد الرومان. وخدم بيت المقدس نبي الله زكريا و يحيى و عيسى و كذلك السيدة مريم التي تكفل زكريا عليه لسلام برعايتها. و بعد ذلك أقدم أحد ملوك الروم المدعو طيطس على إحراق مدينة القدس بما فيها بيت المقدس عام 70 ميلادية, و كان هذا هو التدمير الثاني للمسجد. و خلفه الطاغية أدريانوس الذي دمر ما بقي من بيت المقدس عن أخره سنة 135 ميلادية و أقام مكانه معبدا و ثنيا سماه جوبيتر. و حين سيطرت النصرانية المحرفة على البلد, ثم تدمير المعبد الوثني ليبقى بيت المقدس خاليا من أي بناء إلى أن أسرى الله برسوله الكريم إليه.

    المسجد الأقصى بعد الإسلام

    في معجزة الإسراء ما يربط المسلمين إلى هذه الأرض المقدسة, فعمد الفاروق إلى تحريرها بعد وفاة أبي بكر, فأطبق جيش المسلمين الحصار على المدينة المقدسة بقيادة أبو عبيدة ابن الجراح لمدة 4 أشهر حتى طلب أهلها الأمان, و اشترطوا تسليم مفاتحها لخليفة المسلمين. فأجابهم عمر رضي الله عنه, و كتب وثيقة الأمان ثم توجه تلقاء المسجد الأقصى, و سأل كعب الأحبار الذي شارك في الفتح عن مكان الصخرة, فدله عليه, و جعل الفاروق رضي الله عنه يزيل الأزبال التي كانت مرمية في المسجد. و يقول صاحب هذا بلاغ للناس أن عمر ابن الخطاب بني مسجدا بجانب الصخرة المشرفة- القبلة الأولى للمسلمين-, سمي بمسجد عمر, و يضمه الآن ما يسميه المسلمون "المسجد الأقصى" الذي بناه الخليفة الأموي عبد الملك ابن مروان. أما المسجد الكبير فقد شيده الوليد بن عبد الملك.
    [/SIZE]
    المصادر:
    http://www.homatalaqsa.com/dakiratou/604-tarikh.html

  2. #2
    عصمت الدين's صورة
    عصمت الدين غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    أضحى الإسلام لنا ديناً وجميع الكون لنا وطنا
    الردود
    460
    الجنس
    أنثى

    تاريخ المسجد الأقصى - 2 -

    عهد العباسيين:

    أما في عهد العباسيين، فقد أولى الخليفة أبو جعفر المنصور اهتماما كبيرا بالمسجد الأقصى بعدما زاره سنة 154 هجرية، و أعاد ترميمه لما أصابه من خراب بسبب الزلزال الذي أصاب المدينة عام 130 هجرية.

    و لما لم تتوفر الدولة في ذلك العصر على الأموال الكافية لإعادة الترميم، أمر الخليفة بقلع جميع الصفائح الذهبية والفضية التي كانت على أبواب المسجد و ضربها نقودا لاستعمالها في الترميم. و أعاد الخليفة المهدي بن المنصور بناء ما دمر من المسجد بعد أن ضربه زلزال آخر عام 158 هجرية، و سار على نفس الدرب الخليفة عبد الله المأمون.

    عهد الفاطميين:

    وفي عهد الفاطميين الذي عرف بموالاتهم و إبرامهم العديد من المعاهدات مع النصارى، تم إصلاح قبة الصخرة على أثر الخراب الذي أصابها جراء زلزال ضرب المدينة سنة407 هجرية، و تروي بعض الروايات أن الحاكم بأمر الله الفاطمي هو من أمر بذلك و تحكي أخرى أن الخليفة الفاطمي السابع الظاهر على أبو الحسن هو من أصلحها عام 413 هجرية.

    كما يقال أن من أسباب استيلاء الفرنجة على بيت المقدس، استعانة الفاطميين الباطنيين العبيديين الروافض بالصليبيين للقضاء على السلاجقة الأتراك الذين كان لهم دور في إضعاف الدولة العباسية، و كذا تجاهلهم لسقوط العديد من مدن الشام في يد الفرنجة و ذلك بسبب انشغالهم بحربهم ضد السلاجقة.

    احتلال القدس ثم تحريرها:

    ثم احتل بيت المقدس يوم الجمعة 23 شعبان 492 هجرية، بعد أن حوصرت مدينة القدس لمدة 40 يوما. و يذكر أنه قد قتل 70000 شخص في يوم و ليلة، و بلغت الدماء ركاب الأحصنة، كما خرب الصليبيون أثاث المسجد الأقصى و قبة الصخرة و استعملوه لأغراضهم الدينية و الحربية و الاجتماعية، فجعلوا جانبا منه كنيسة و الجانب الآخر مسكنا لفرسان الهيكل، أما تحت المسجد فقد جعل إسطبلا لخيولهم. و ظل المسجد الأقصى على حاله تلك 91 سنة إلى أن أتى القائد صلاح الدين و حرره. فقد نزل في 15 رجب من عام 583 هجرية غربي بيت المقدس بجيشه، ثم انتقل إلى الجانب الشمالي و خيم هناك، و نصب المجانيق و أطبق الحصار على المدينة حتى تسليمها يوم الجمعة 27 رجب من نفس العام. و نظف القائد صلاح الدين الأيوبي المسجد من الدنس و الرواسب التي ألقيت في عهد الصليبيين، و أزال المعالم النصرانية التي كانت عالقة في المدينة، كالصليب المعلق على قبة الصخرة و أمر بإعادة الأبنية إلى حالها القديم، كما و أزال الرخام الذي كان يخفي أحجار المسجد لحمايته من عبث القسيسين الذين كانوا يتاجرون به في بلادهم، فيضعونه في كنائسهم و يتبركون منه، ثم نقل منبر نور الدين زنكي إلى بيت المقدس.
    و في 4 شعبان 583 هجرية الموافق ل 9 أكتوبر 1187م، في يوم الجمعة الأولى التي أعقبت الفتح، صلى المسلمون في مسجد قبة الصخرة، و كان الخطيب آن ذاك القاضي محي الدين أبو المعالي، الذي أنشد قصيدة عندما فتح صلاح الدين مدينة حلب في صفر، مبشرا فيها بفتح مدينة القدس في رجب.

    و زاد صلاح الدين من تحصين المدينة لحمايتها من الأعداء، و أوقف ابنه الملك الأفضل كل الأراضي التي تحيط بالبراق الشريف على جماعة المغاربة المقيمين في القدس لتسمى بحارة المغاربة. و في عهد الملك العادل أخي صلاح الدين، عمرت قبة المعراج التي تقع غربي الصخرة، و أقيمت الساقية في المسجد القدسي الشريف.

    عهد المماليك:

    أولى الملك الظاهر بيبرس عناية كبيرة بالمسجد الأقصى، فقد رمم قبة الصخرة لما أصابها من دمار، و خصص مصروفات سنوية للمسجد القدسي بلغت خمسة آلاف درهم. و بنى السلطان المنصور سيف الدين قلاوون الرباط المنصوري و عمر سقف المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية غربي مسجد النساء كما و رخم صدره و جدد تذهيب قبة الصخرة. و في العهود الأخرى تم تجديد عمارة محراب النبي داود عليه السلام و كذا منارة الغوانمة بالمسجد الأقصى و بني العديد من المدارس المجاورة للمسجد مما ساهم في الازدهار العلمي في بيت المقدس.

  3. #3
    عصمت الدين's صورة
    عصمت الدين غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الموقع
    أضحى الإسلام لنا ديناً وجميع الكون لنا وطنا
    الردود
    460
    الجنس
    أنثى
    تاريخ المسجد الأقصى - 3 -

    عهد العثمانيين

    كان أهم ما بدأ به حكام الدولة العثمانية هو إحكام تحصين المدينة و ذلك لقدسيتها ليس فقط عند المسلمين بل وعند الديانات الأخرى. فأمر السلطان القانوني بترميم أسوار القدس و بناء أبواب تتخلل تلك الأسوار، منها باب المغاربة، و أمر كذلك بإصلاح قبة الصخرة من الخارج، و رممت كبقة الفسيفساء التي كانت تغطي القبة.

    كما وضع الرخام الأبيض من الداخل في نضفها السفلي و القاشاني الزرق في نصفها العلوي الذي كتب فيه سورة يس بالأبيض و عمر الباب الغربي للقبة. كما أمر السلطان بتعمير جدران و أبواب المسجد القدسي الشريف و إغلاق الباب الذهبي للمسجد و استبداله بباب ستنا مريم. و عام 1538 م بنى محراب النبي داود غربي الصخرة من جهة الشمال بينها و بين قبة المعراج، و أمر بإزالة الأوساخ من أسفل حائط البراق و زاد من ارتفاعه. و في عهد السلطان محمد الرابع أنشئ المصلى الواقع إلى جانب السبيل المسمى بسبيل شعلان في ساحة الحرم القدسي الشريف عام 1651 م.


    و عرفت المدينة أعواما من عدم الاستقرار بسبب بعض الثورات التي كانت تحدث و خصوصا الفوضى التي وقعت بين النصارى الأرثوذكس و اللاتينيين، مما أدى إلى إهمال بعض الخلفاء العثمانيين للاهتمام بشؤون بيت المقدس. و قد رمم سليمان باشا المسجد الأقصى، و غير سقوف المسجد الثلاثة و الرفوف و سقوف الأروقة كلها إلى غير ذلك. و قد صرف جزءا كبيرا من تكلفة الترميم من جيبه الخاص بعدما لم يستجب السلطان لطلبه بالمساعدة في مصاريف الأعمال. و في سنة 1840م، أصدر محمد علي باشا أمره بمنع اليهود من تبليط حائط البراق و رفع أصواتهم فيه، و ممارستهم للزراعة أو شراء الأراضي الزراعية، كما وافق على إنشاء مجلس شورى لمدينة القدس للنظر في أمورها. و من أهم المشروعات العمرانية في العهد العثماني الترميم الذي قام به السلطان عبد المجيد خان لقبة الصخرة بإشراف مهندس أرمني خبير. و تم إنفاق أموال طائلة تزيد عن تسعين ألف ليرة في العهود التي تلت من أجل عمارة و زخرفة البيت المقدس و حرمه. و كان السلطان عبد الحميد الثاني من رفض بيع أراضي فلسطين للهرتزل لتأسيس دولة قومية لليهود مقابل أموال طائلة. و كانت بداية إعلان الجهاد في الحرب العالمية الأولى من بيت المقدس حيث جرى احتفال كبير بدأ من المدينة المنورة، و أخرجت راية تمثل راية النبي بما يليق بها من احترام و تبجيل، ثم نقلت إلى بيت المقدس، و أقيم احتفال كبير في ساحة المسجد الأقصى اختتم بالصلاة فيه.

    عهد الاحتلال البريطاني:

    في الوقت الذي أغار البريطانيون على القدس, كان الدفاع العثماني ضعيفا في آسيا الغربية، إذ أن العراق بأكملها كانت قد سقطت في أيدي الغزاة. و في 9 ديسمبر 1917 حمل مفتي القدس و رفقة من أصحابه شارة بيضاء لتسليم القدس إلى البريطانيين بسبب قوتهم العسكرية و ضغوط الحرب، فدخلوا بقيادة الجنرال اللنبي بيت المقدس في 11 ديسمبر 1917م، و حاول طمأنة العرب بقدسية المكان عند الديانات الثلاث و حفاظهم عليه. ثم حاول الحاكم العسكري البريطاني العام في القدس ستورز إقناع زعماء القدس ببيع ممر يؤدي إلى حائط البراق مقابل ثمانين ألف جنيه التي اقترح أن تستعمل لإصلاح الخراب الذي وقع بقبة الصخرة. لكن زعماء المسلمين بالقدس رفضوا، ثم عرض عليهم بيع حائط البراق، فكان الرد أيضا بالنفي. فتمادت أطماع اليهود حيث قدموا طلبا رسميا إلى بولز الحاكم العسكري البريطاني العام على فلسطين بتسليمهم المسجد الأقصى كاملا.


    و مع استمرار سياسة تهويد الأرض التي نهجتها قوات الانتداب البريطاني بشراكة مع المنظمات الصهيونية، قامت مظاهرات عدة شملت جميع بقاع التراب الفلسطيني، كان من أكبرها الثورة التي انطلقت ردا على تنظيم الوكالة اليهودية تجمعا للصلاة في حائط البراق للمطالبة بإعادة بناء الهيكل عام 1929، كما عقد مؤتمر قبل ذلك بسنة حضره ممثلون عن العالم الإسلامي قرروا فيه ألا حق لليهود في مكان البراق أو امتلاكه أو تغيير أي شيء فيه.

    و ألقى الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود أبيات شعرية أمام الأمير سعود عبد العزيز حين مجيئه إلى القدس قال فيها:

    " المسجد الأقصى، أجئت تزوره أم جئت من قبل الضياع تودع"


    المسجد الأقصى في ظل الاحتلال الصهيوني

    في 22 غشت/أغسطس من العام 1948، قصف اليهود المسجد القدسي بقذيفتين أحدهما سقط بجانب حائط البراق و الأخرى سقطت على سطح المسجد الأقصى. ثم قصفوه للمرة الثالثة في اليوم الموالي حيث سقطت القنابل على قبة الصخرة. و في قصف اليهود لأحياء مدينة القدس، سقطت بعض القذائف على المسجد الأقصى.


    و في أبريل من العام التالي قسمت هيئة الأمم القدس إلى ثلاثة أقسام:

    1.القدس العربية و هي القدس القديمة، تضم المسجد القدسي و معظم المساجد و الأماكن الدينية المسيحية بمساحة تقدر ب 11,48 في المائة من مجمل مساحة القدس آنذاك

    2.القطاع اليهودي بمساحة تقدر ب 84,13 في المائة من مجمل مساحة القدس آنذاك

    3.القطاع الدولي بمساحة تقدر ب 4,39 في المائة من مجمل مساحة القدس آنذاك.


    و احتل اليهود ما تبقى من الأراضي المقدسية عام 1967، واجتمع كبراءهم عند حائط البراق فورا بعد دخولهم المدينة كما ألحقوا أضرارا بالمسجد الأقصى نتيجة القصف العشوائي و دخلوه بطريقة خليعة مما أدى إلى اشتباك بعض المسلمين مع جنود اليهود. و أمر رئيس حاخامات العدو في غشت عام 1967 بإقامة الصلاة اليهودية في بيت المقدس من أجل هيكلهم.


    و كمحاولة للفت أنظار العالم إليهم و طمعا للاستيلاء على المسجد الأقصى و بناء الهيكل مكانه، قام جماعة من اليهود الأوروبيين في 18 غشت 1969 بزيارة حائط البراق و المسجد الأقصى، و أقاموا طقوسهم الدينية حول الصخرة. و توجوا وحشيتهم بمحاولة إحراق المسجد الأقصى على الساعة السابعة من يوم الخميس 21 غشت 1969، حيث التهمت النيران منبر نور الدين زنكي الذي صنعه عام 1168م في حلب، لينقله صلاح الدين الأيوبي إلى المسجد الأقصى عام 1187م، كما أحرقت القبة الخشبية الداخلية للمسجد بزخرفتها و ما فيها من فن إسلامي مصنوع من خشب الأبانوس المطعم بالفضة دون استخدام المسامير في الخشب، و دمر الجانب الشرقي من المسجد الأقصى المعروف بجامع عمر بن الخطاب و محراب صلاح الدين إضافة إلى العديد من التحف التي لا تقدر بثمن.


    وقام اليهود بحفريات حول الحائطين الغربي و الجنوبي للمسجد القدسي، مما أدى إلى اختراق أساسات المسجد الأقصى والأروقة المجاورة للمسجد القدسي في أربعة مواقع بعمق 20 مترا: أسفل محراب المسجد الأقصى وأسفل جامع عمر بن الخطاب والجناح الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى وتحت الأبواب الثلاثة للأروقة الواقعة في أسفل المسجد الأقصى، و تحت الأروقة الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى. فقامت الهيئة الإسلامية في القدس بمطالبة سلطات الاحتلال بإغلاق الفجوات و إيقاف الحفر دون جدوى. فقامت الهيئة و إدارة الأوقاف الإسلامية بكشف أخطار الحفريات الإسرائيلية فأصدرت أربع وثائق، تضم الأولى تقريرا لمهندس الأوقاف في القدس فيه تفصيلات للحفريات، و تقرير آخر حول الحفريات جنوبي المسجد الأقصى، و مذكرة احتجاج و استنكار شديدة اللهجة، أما التقرير الأخير فرفعه مهندس الأوقاف لمدير الأوقاف حول بطء عملية إغلاق الفجوات.


    كما أقدم اليهود على إخلاء الأماكن المتواجدة حول المسجد الأقصى و إجلاء عدد كبير من السكان. و بسبب عبث اليهود في بحثهم عن الآثار التاريخية في مناطق السجد القدسي الشريف، تصدعت جدران المسجد الأقصى و قواعده و غيره من المباني الدينية القائمة في ساحة المسجد القدسي. كما ظل العدو يضع العراقيل أمام ترميم المنشات الدينية في القدس الشريف.

  4. #4
    محبوبة البحر's صورة
    محبوبة البحر غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الموقع
    تبوك
    الردود
    151
    الجنس
    أنثى
    جزاكي الله كل خير على المعلومات القيمه والي كثير منامايعرفها

  5. #5
    قـمر الشـــــام's صورة
    قـمر الشـــــام غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    قلبي يسكنك ِ سوريا ,, برغم ِ غربتي عنك ِ,,
    الردود
    8,510
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    ..

    كم مر ّ على رأس المسجـد الأقـصـى من أهوال !!

    مـنذ أن بـُـني َ وهو يـتـعرض للاعـتداء والتـدمير والإحـراق ..

    وفي كل مرة .. يـهـيـّـأ الله للأقـصـى مـَن يـُـعيد بـنـاءه وتــرمــيـمـه ..

    وهذا إن دل ّ على شيء .. دل ّ عـلى عـظمة هذا المسجـد المبارك .. وعلى مكانـته المـــقـــدسة منذ آلاف السنين ..

    وحتى اليوم .. لم يـَسلم المسجـد من الاعـتداءات ..

    فالحـفـريـات التي يـقوم بها اليهود أسفل المسجـد الأقــصـى تهدد بانـــهــياره ..

    ورغم هذا .. لم يـنـــهـض مسلم فـينا ليـُــغيث صرخــاته !!


    بوركــت ِ أخـتي عـصمت الـدين ..

    ..





  6. #6
    سومرية's صورة
    سومرية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    جزاكِ الله خيرا على الموضوع




    في غياب ~

مواضيع مشابهه

  1. القدس .. المسجد الأقصى .. ؟؟؟
    بواسطة مريم 74 في الملتقى الحواري
    الردود: 7
    اخر موضوع: 18-08-2010, 05:14 AM
  2. المسجد الأقصى هل تعرفه؟؟
    بواسطة أسامي منسية في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-07-2008, 04:14 PM
  3. المسجد الأقصى تاريخ لاينسي
    بواسطة الحياه كلمه في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 11-08-2007, 05:47 PM
  4. الردود: 33
    اخر موضوع: 06-12-2006, 04:32 PM
  5. المسجد الأقصى ....
    بواسطة أفنـ أم عمر ـان في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-10-2000, 09:12 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96