انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم..سيرة الرجل العظيم..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    خاااارج التغطية حااليا...
    الردود
    440
    الجنس
    أنثى

    flower3 سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم..سيرة الرجل العظيم..

    الأخوة والأخوات الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سنلقي الضوء اليوم على السيرة الذاتية (بشكل مختصر) لشخصية رجل متعدد المواهب .. قائد .. فارس .. شاعر .. و و و .............ألخ .. إنه الفريق أول الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي .

    سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وزير الدفاع، هو الابن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهم: الشيخ مكتوم والشيخ حمدان والشيخ أحمد.

    وقد ترعرع سمو الشيخ محمد الذي ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، بمنزلها الكائن حينذاك في الشندغة، حيث أمضى طفولة سعيدة ومرحة هناك. وقد شغف به والداه وجده الشيخ سعيد آل مكتوم، حاكم دبي وقتها، وأحاطوه بكل عطف ورعاية. كما وجد سمو الشيخ محمد في اخوته وأولاد عمه رفاق طفولة له، إضافة إلى أولاد عائلات التجار الكبار وغيرهم من القبائل. وقد كان منذ نعومة أظافره رياضياً مفعماً بالحيوية والنشاط، مولعاً بممارسة الألعاب المختلفة مع الأولاد الآخرين، مثل لعبة الهول، المعروفة بـ" المطاردة والحجلة".
    وقد أشاد أحد أصدقاء عائلة آل مكتوم، وهو حمد بن سوقات، بسمو الشيخ محمد شاباً مفعماً بالحيوية، بقوله: "إنه كان دائم الحركة، يمارس الألعاب ولديه روح الاستكشاف، وكان لديه أيضاً الفضول، إذ كان يحب أن يعرف ما يجري حوله". وعندما كان الشيخ سعيد يعقد مجلسه على المقاعد الخشبية عند مدخل منزلهم في الشندغة، كان يصحب حفيده سمو الشيخ محمد ويجلسه إلى جانبه، وعلى الرغم من أنها لم تكن جلسات رسمية، إلا أنها كانت بمثابة بيئة تعليمية جيدة.

    ومنذ نشأته الأولى أخذ سموه يتدرب على الصيد، خصوصاً تلك الرياضة العربية المميزة؛ رياضة الصيد بالصقور التي وجد فيها سموه ما يعيده إلى جذوره العربية الأصيلة، منئيا بنفسه عن معطيات المدنية الحديثة وكل ما يمت لها بصلة، ليدنو من تلك الرياضات العربية الأصيلة التي أحبها.
    وبالإضافة إلى هواية الصيد، قام والدهم الشيخ راشد منذ اللحظة التي أصبح أولاده فيها قادرين على الوقوف على أقدامهم بتعليمهم رياضة ركوب الخيل، وهذا ما جرى على الشيخ محمد، إذ منذ صغره وضع مباشرة على سرج الحصان، وأصبح هو وأصدقاؤه المقربون يتمرنون على ذلك كل يوم.
    لم يدخر الشيخ راشد جهداً في إعداد أولاده للقيادة، مولياً مسألة تعليمهم اهتماماً خاصاً، إذ بمجرد أن بلغ سموالشيخ محمد الرابعة من عمره، حتى كان والده يهيئ له من يشرف على تلقينه مبادئ اللغة العربية والدين الإسلامي، ليضيف له، ببلوغه السادسة من عمره، مادتي الإنجليزية والرياضيات.
    وبحلول العام 1955، كان سموالشيخ محمد قد بلغ السابعة، فألحقه أبوه بالمدرسة الأحمدية؛ وهي مدرسة ابتدائية صغيرة كانت موجودة بمنطقة ديرة، بهدف تلقيه التعليم الأساسي. فبدأ سمو الشيخ محمد يتفقه قواعد اللغتين العربية والإنجليزية وينهل من معين الجغرافيا والتاريخ والرياضيات، إذ ظهرت بوادر تفوقه على نظرائه جلية، وذلك بسبب تعليمه المبكر. وببلوغه العاشرة من عمره، انتقل سمو الشيخ محمد لمدرسة الشعب، ليلتحق سموه بعد سنتين من ذلك بمدرسة دبي الثانوية.

    وفي التاسع من سبتمبر من عام 1958 توفي الشيخ سعيد؛ جد سمو الشيخ محمد، ليصبح الشيخ راشد حاكماً عاماً لإمارة دبي، الأمر الذي أوحى للشيخ راشد بضرورة ايلاء أبنائه اهتماماً خاصاً في تنشئتهم فمنذ بداية أكتوبر من العام نفسه، كثف الشيخ راشد من رعايته لهم ليشبوا صالحين مهيئين لتحمل المسؤوليات التي ستناط بهم في تسيير أمور حكومة دبي المستقبلية. ولأن الشيخ راشد تولى مهام تسيير أمور الحكم في دبي فعلياً، قبل استلامه رسمياً، فإنه كان في الخمسينيات مداوماً على الاجتماع في مجالسه بأصحاب الرأي والمشورة وأعيان البلد، من مفكرين وتجار وأصحاب بنوك ومقاولين. وكان يلاحظ في هذه المجالس ملازمة سمو الشيخ محمد لأبيه الدائمة، مما أسهم في تفتق ملكاته، وامتلاكه للتفكير المنطقي.
    في الوقت نفسه، استطاع سمو الشيخ محمد اكمال دراسته الثانوية بتفوق ملحوظ، إذ اجتاز الامتحان المقرر في منهاج المدرسة خلال العام الدراسي 64/1965، ليزداد ايمان والده الشيخ راشد بأن مسيرة التطوير والتقدم في دبي مرهونة بشخص على شاكلة سمو الشيخ محمد، إذ كان يراه الأفضل والأكثر تمكناً في إدارة أمور الأمن في الإمارة الفتية.

    وعليه، اختار الشيخ راشد لابنه الثالث، سمو الشيخ محمد المجال العسكري لاكمال دراسته، ولأن هذا الاختصاص كان يتطلب معرفة تامة وغير منقوصة باللغة الانجليزية، فإن سمو الشيخ محمد، يرافقه ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، سافر في أغسطس العام 1966 إلى لندن، بغرض الالتحاق بمدرسة "بل" للغات في كامبريدج، التي كانت تعد حينذاك أفضل المدارس الأوروبية للغات.

    وبسبب سمعتها العالمية، فإن مدرسة "بل" كانت تضم بين صفوفها طلاباً من جنسيات شتى، إذ كان هناك الصينيون واليابانيون، إضافة إلى عدد لا بأس به من الاسبان ومن جاؤوا من الأمريكتين "الشمالية والجنوبية"، ومن استراليا وأفريقيا. والحقيقة، أن هذه المدرسة كانت أشبه بالوعاء الذي تنصهر وتمتزج فيه الجنسيات والثقافات المختلفة، مما أسهم في تبلور فكر سمو الشيخ محمد، وغرفه من هذا المعين الغني، الذي أدى بدوره إلى تسهيل تحصيل سموه للمنهاج الأكاديمي من أدب وشعر ورياضة، مع اهتمام خاص لسموه برياضة التجديف.
    وهذا البعد عن سحر الشرق، لم يزد سمو الشيخ محمد إلا توقاً وتشبثاً بالتقاليد العربية، وبالتالي أصبحت تشرئب عنقه لكل ما يمت بصلة لهذه التقاليد، فكان أن التقى سموه بشقيقه سمو الشيخ حمدان ليتابعا في الخامس من مايو العام 1967 أول سباق للخيول، سباق 2000 جينيز، الذي فاز به المهر "رويال بالاس"، ممتطياً صهوته الفارس جاري مور.
    وبفضل أصدقاء والده العديدين في بريطانيا، تلقى سمو الشيخ محمد العديد من الدعوات للمشاركة في رحلات صيد ورماية، حيث تعلم الصيد. وما ان بلغ سمو الشيخ محمد العشرين من عمره، حتى كان على اطلاع وإلمام تامين بشتى فنون الأدب، والرياضات المختلفة، والأمور السياسية والعسكرية التي أدرك أهميتها بالنسبة له في المستقبل.


    المصدر : موقع الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم

    غلاي الورد..


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    .....:: سع ــــــــيده بقرب من أحب يارب لاتحرمني منهـــــــم ::.....
    الردود
    6,186
    الجنس
    أنثى
    يسلموووووووووو يالغاليه
    والله يطول بعمرة00

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة .. وهنا يتضح لنا معني وقيمة النشأة الطيبة السليمة .. الأب تقع عليه مسؤولية كبرى في التربية حتى يضمن أن ينشأ ولده على الرجولة والشهامة وتحمل المسؤولية ..
    شكرا لك .. موضوع يستحق التقدير .. رجل نبت نبتة طيبة في وسط عرف معني الحياة .. حفظ الله هذه الأسرة الطيبة المتواضعة ... وحفظ الله كل رجال أمتنا العربية والأسلامية .. المخلصين ..

  4. #4
    behappy's صورة
    behappy غير متواجد كبار الشخصيات "مبدعة لكِ للتصميم الداخلي "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    القاهره
    الردود
    12,455
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    نشأته ماشاء الله موجهه بشكل جيد نحو الهدف

    طباعه يعكسها شكله بشكل كبير ..هادئ ...صارم ..و حازم ..قليل الحديث

    وكثير العمل

    هنأ شعب دبي والامارات به

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    جدة
    الردود
    5,753
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله تبارك الرحمن
    معلومات قيمة عن شخصية عظيمة
    نسأل الله له التوفيق والسداد في تحقيق رؤيته الطموحة
    لتخطي التحديات في سباق التميز

    فنعم القائد
    وهنيئا لإمارة دبي خاصة والإمارات عامة
    بهذه الشخصية العظيمة

    بارك الله فيك أختي على النقل الطيب
    ع ــــدنـا ... }

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    خاااارج التغطية حااليا...
    الردود
    440
    الجنس
    أنثى
    مشكووووووووووووووووووورات خواتي
    على الرد..

    والله يحفظه..ويطول في عمره..

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 09-12-2010, 11:07 AM
  2. **ثابت علي قيمي**الشيخ محمد العوضي والشيخ راشد العفاسي***
    بواسطة fatimahamo في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 14-01-2010, 06:17 PM
  3. الردود: 42
    اخر موضوع: 08-01-2006, 07:24 PM
  4. الشيخ مكتوم بن راشد في ذمة الله
    بواسطة ميمي الدلوعة في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 10
    اخر موضوع: 05-01-2006, 03:25 PM
  5. الردود: 3
    اخر موضوع: 31-03-2004, 03:19 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ