انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: [ المخترع صالح الهملان : يكشف عن أسرار عالم الإختراع ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    5
    الجنس

    [ المخترع صالح الهملان : يكشف عن أسرار عالم الإختراع ]


    انا عضو جديد معاكم ( ارجو الترحيب ) لوووول ........ ودي اعرفكم بنفسي اكثر انا طالب في كلية الهندسة جامعة الكويت وبما ان احنا اللحين في فصل الصيف فالاجدر اني قولكم عن هوايتي ............ يمكن تكون غريبة او فيها نوع من التعقيد لا الترفيه لكنها هوايتي انا من عشاق الاختراع والابتكار عملت مع كذا جهة علمية منها النادي العلمي والمركز العلمي وغيرهم من الجهات الخاصة وحصلت على براءات اختراع لكن كل ذالك كان بجهد مضاعف مني لاني مالقيت يد العون فتعدد الجهات الي شاركت معاها مو يعني انها ادعمتني لا بالعكس من جذيه طرقت عدة ابواب في هذا الخصوص ولا من مجيب وللعلم تلك الشهادات الي حصلت عليها موثقة محليا فقط !!!!!!!!!!مابي اطول عليكم قبل فترة التقيت بـ شخص محب للعلم قصته غريبة عجيبة يشجع الشباب والبنات على حد سواء للاختراع والابتكار طموحاته عالية جدا لا تقف عند حد ................... نعم اخيرا لقيت منو يساندني ويوقف معاي وقفة معلم,مدرب,موجه علمي وكذالك اخ ناصح ................... عشان تستوعبون الموضوع غوضوا بالسطور الياية ......................... اشوفكم على خير ( alqenai )


    المخترع صالح عبدالعزيز الهملان خريج كلية الدراسات التكنولوجية عام 1988م، كره الدراسة في طفولته حتى شبابه فتكررت عدد مرات رسوبه إلى أن حصل بصعوبة بالغة على الثانوية العامة من قسمها الأدبي، لكن كل ذلك لم يقف حجرة عثرة أمام تحقيق آماله وطموحاته........فلقد تبدل حاله إلى طالب يحصد الدرجات العالية في كلية الدراسات التكنولوجية ومخترع محترف ذاع صيته، من أهم إنجازاته أن استثمر أحد اختراعاته بأكثر من مليونين دولار مع إحدى الشركات الكبرى وأقام قرابة المائة ندوة علمية بعنوان العبقرية والإبداع في عالم الاختراع فكان لنا معه هذا الحوار:

    بداية عرفنا بصالح الهملان من هو؟
    صالح عبدالعزيز صالح الهملان من مواليد 1964م حاصل على دبلوم الهندسة المدنية من كلية الدراسات التكنولوجية وعمل بها كمدرس عملي لمدة ثلاث سنوات. من ثم قدم استقالته عام 1991م بعد توقيعه لعقد استثمار لأحد اختراعاته بأكثر من مليوني دولار.

    وما هو هذا الاختراع؟
    هو جهاز ساقي ويعتبر بمثابة نظام لري المزروعات ميكانيكيا دون الحاجة لطاقة كهربائية أو متابعة بشرية ويعد من أضخم انجازاتي ماليا حتى الآن إلا أن هناك وفي مجالات أخرى من اختراعاتي ما يضاهيه تقنيا وتجاريا.

    هل لك مجال معين في عالم الاختراع؟
    المجال الرئيسي الاختراعات الميكانيكية وهي متعددة منها ما هو مختص بمجال الزراعة وأخرى في المياه وطرق توفيرها وكذلك في مجالات أخرى مثل أجهزة طبية وأجهزة تحافظ على البيئة واختراعات بالبترول والكهرباء والإلكترونيات والعديد يصعب علي حصرها في هذا اللقاء.

    ما سبب بعدك عن الاختراع والاكتشاف في مجال الكيمياء؟ا
    للصعوبة البالغة و التكاليف المالية الباهظة المطلوبة بالنسبة للنظم المعمول بها في الدول المتقدمة لتوصيل هذه الاختراعات إلى السوق التجارية بعد التأكد من عدم وجود أضرار على البشر من جراء استخدامها، لذلك نجد أن كل هذه الاختراعات تأتي من شركات وغالبيتها ضخمة جدا.

    هل للخبرة دور في عالم الاختراع؟
    بكل تأكيد فالخبرة ذات أهمية عظيمة في عالم الاختراع فهي لا ترى لدى العامة بالعين المجردة ويستحيل إدخالها في عالم الفيزياء فهي لا توزن بالموازين التي تتأثر بالجاذبية ولا تدخل بمقاييس الحجوم لكن الخبرة كنز حقيقي قد تكون مجموعة كلمات منها لمن لا يملكها تعني توفير الملايين وسنوات طويلة يمكن أن تذهب مع الرياح. وهذا من أعظم أسباب المعاناة التي يواجهها المخترعون في هذه المنطقة وهو ضعفهم الشديد بثقافة هذا الميدان وعدم معرفتهم أين يتواجد الخبراء. فكم هو عظيم مجالسة الخبراء والاستماع لهم ومناقشتهم ولكن السؤال كم عدد الأشخاص المدركون لذلك؟ والكارثة إذا وقع الناس بمن يضنون بأنه الخبير وهو إما أنه ضعيف الخبرة أو يرشدهم إلى الخطأ

    ما الفوائد التي تعود عليك من الاختراعات؟
    هي بالمقام الأول تنمية للفكر عند الإنسان فإذا ما استثنينا الثروات المالية الهائلة التي يمكن أن اجنيها ويجنيها إي مخترع فلا يجب أن نستثني الخدمة الإنسانية العظيمة التي نقدمها من خلال ذلك الاختراع، بالإضافة إلى أهميتها البالغة للدارسين حيث تفتح لهم أبواب جديدة لفهم أهمية المعلومات العلمية في المراحل الدراسية.

    لم نسمع عن صالح الهملان من قبل فما سبب عملك الصامت بعيدا عن الأضواء؟
    أنا اعمل بسرية حتى الوقت المناسب وإن طال هذا الوقت فعالم الاختراع عالم الأسرار العلمية والتقنية لأن ورائها ثروات مالية هائلة عند النجاح ولكن استعجال نتائجها بكشف تلك الأسرار قبل الوقت المناسب قد يكون مؤثرا بشكل سلبي. وظهوري الآن ليس مناسبا من النواحي التجارية ولكنه دعم للمؤتمر الكبير لعلوم الاختراع الذي سيقام بإذن الله نهاية شهر 6 القادم 2007.

    من هو المخترع الحقيقي من وجهة نظرك؟
    المخترعون من الممكن أن يكونوا كثير لكن المحترفون هم الذين لا يطمحون للشهرة بقدر طموحهم للإنجاز وهذا هو مبدئي في الحياة.

    ما نصيحتك للمخترعين الذين هم في طريقهم للإبداع؟
    ادعوهم لتثقيف أنفسهم في هذا الميدان فهو المستقبل للعالم أجمع و القوة الإقتصادية الضاربة بلا منازع ومن يعمل به يشعر بسعادة مستمرة مهما كانت ظروف حياته صعبة.

    تتكئ الآن على قاعدة من الإختراعات فكم بلغ عددها؟
    لدي أكثر من 54 اختراع سجلت منهم 13 وصدر لي 5 براءات اختراع أمريكية.

    حدثنا عن ندوتك التي تقيمها حاليا بعنوان(العبقرية والإبداع في عالم الاختراع).
    هي ندوة أقدمها لطلبة المدارس المتوسطة والثانوية والجامعة كذلك وعموم أفراد المجتمع لبث الحماس للمستمعين لمعرفة قيمة هذه المواد الدراسية وكيف أنها في الحقيقة علوم لا تقدر بثمن. أقمت منها حتى الآن أكثر من 114 ندوة في مدارس وكليات وجامعات الكويت.

    لماذا لا يكون هناك تعاون بينك وبين بعض الجهات العلمية؟
    أيضا لا أعتقد أن هذا اللقاء السريع كافي لطرح هذا الموضوع الهام فلا أريد أن آخذه باختصار فهو طويل جدا ويدخل من ضمن أجزاء هامة تفسر أسباب تأخر الوضع العلمي والتقني بالمنطقة العربية وبإذن الله أتمنى أن يتم تناول هذا الموضوع قريبا من خلال أحد الكتب التي أحاول إنهاء كتابتها.
    يتبع ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    5
    الجنس

    هل تعني انك لم تدعم من إي جهة؟ وماذا عن الدعم المعنوي عوضا عن المادي؟
    لم يدعمني ماليا سوى بعض شركات القطاع الخاص بمبالغ ضخمة، ولم اعد احتاج أي دعم معنوي من أحد فالصعوبات والعقبات الكثيرة التي واجهتها خلال حياتي في عالم الاختراع على مدى ربع قرن بتوفيق من الله سبحانه أعطتني حصانة من الإحباط بل أنني ادرس الآن منهج اسمه (كيف تصبح إنسان مضاد للإحباط) و ما يحضرني الآن هو ما قاله لي أحد الدكاترة بإحدى الكليات بالكويت حيث يقول ( انه يصاب بحماس شديد عند عودتي من أمريكا و يتطاير هذا الحماس من الدكتور عندما أغادر الكويت ) وباختصار المحترفون لا ينتظرون الدعم المعنوي فهو بلا قيمة بالنسبة لهم بل يبحثون عن الدعم المادي الذي من خلاله ينطلقون إلى العالمية


    لديك 5 براءات اختراع فما الشروط الواجب توافرها للحصول عليها؟
    من أسس الحصول على براءات الاختراع أن يكون الاختراع شيء له وزن وحجم ويمكن تصنيعه و تسويقه تجاريا غير ذلك لا يمكن فمثلا قانون فيثاغورث بالرياضيات لا يمكن أن تصدر له براءة اختراع.


    كيف استطاع الهملان أن يجمع التكنولوجيا مع العلم من دون حصوله على شهادات علمية عالية؟
    التكنولوجيا والعلم قضيتين مختلفتين تماما فمن الأفضل للإنسان أن يكون ملم بهما إلمام تام ولله الحمد استطعت أن الم بكثير من العلوم إلمام شديد وذلك لحاجتي الماسة لها في اختراعاتي وهذا الإلمام ليس من الضرورة أن يكون من جامعات فالجامعات تعلم علوم أتى بها علماء ولكن السؤال من علم هؤلاء العلماء؟ فإذا كان هناك أشخاص أتوا بهذه العلوم من براعة تفكيرهم ألا نستطيع نحن على الأقل فهم هذه العلوم من قراءتها دون الحاجة إلى جامعات. فقد وصفني أحد أساتذتي بالكلية أنني شخص ذاتي التعلم وهناك الكثير من هذه الفئة.


    ماذا تقول لمن يصفك بمحارب لطواحين الهواء دون منازع حقيقي لك؟
    هؤلاء هم أعداء التقدم فكل من ينتقد صالح الهملان وأمثاله هو بكل تأكيد أحد أثنين إما أنه جاهل تماما في علوم الاختراع وصعوباته أم انه حسود. والدليل اسألي احد منتقدي صالح ما هو الفرق بين المخترع والراقصة؟ وهل في يوم من الأيام قام أحدهم بانتقاد تلك الراقصة وما تجلبه من وبال على هذه الأمة؟ لأن هذه الفئة من الأشخاص صفتها الحقيقية هي صفة المحبطين سواء بحسد أو بجهل فبدلا من انتقادهم لصالح الهملان وباقي المخترعين الذين على أكتاف أمثالهم في الدول المتقدمة تنعم البشرية بهذه الحضارة العظيمة كان من الأجدر بهم مساعدة صالح وأمثاله وتذليل العقبات أمامهم. وللعلم أن هؤلاء لا يؤثرون على أصحاب الجد والدأب والعزيمة سواء من النواحي النفسية أو الفكرية. وسؤالي لهؤلاء المحبطين عندما يصاب أحدهم بمرض لا سمح الله هل يتعالج بأدوية المخترعين أم الرقص. وما أقول لهم هداكم الله الأمة بحاجة للمخترعين وليس الراقصات.


    أين انجازاتك من الواقع؟ بعد أن استثمر ذلك الاختراع؟
    في الحقيقة بداياتي كانت باختراعات ضخمة بالغة التعقيد تقنيا وصناعيا بالنسبة لإمكانات فرد واحد حيث استهلكت مني الوقت الكثير ومن الشركات الممولة الأموال الكثيرة فنظام ساقي للري لا يخرج عادة إلا من شركات تملك مجموعات كبيرة من المهندسين المخضرمين في مجالات متعددة لتصنيع جهاز يعادل جهاز ساقي أعتقد أنه أمر عظيم أن يخرج تقنية بهذا المستوى من شخص واحد مثلي يعيش في بيئة عربية لم تنتج أي تقنية بهذا المستوى حتى الآن. ومن العوامل الهامة لقضية دخول الاختراعات إلى السوق العالمية وعالم المليارات فهي لا يمكن أن تتم إلا من خلال أسواق الأسهم فشركة محرك بحث الإنترنت الضخم ( ياهو ) المعروفة وصلت قيمتها السوقية كشركة إلى 50 مليار دولار بسبب أسواق الأسهم الغربية واستثمارها لاختراعات مواطنيها.


    لماذا تعتمد في ندواتك التي تقيمها على الجانب القصصي في الطرح؟
    طريقتي في أداء الندوات ابتكاري في حد ذاته لتشويق الطالب أو المستمع وذلك لتعزيز حبه بدلا من الكره الحالي للمواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات.... بالإضافة إلى أن ندواتي متعددة الأنواع فمنها تعليمي ومنها تشويقي جاذب.


    وما ذا عن مؤتمرك العلمي الأول من نوعه في الشرق الأوسط؟
    بإذن الله تعالى سيكون هذا المؤتمر أضخم مؤتمر تعليمي في علوم الاختراع بتاريخ الشرق الأوسط ولمدة ثلاثة أيام سيحتوي على عشرين محاضرة مختلفة متفاوتة الزمن سيخرج حاضرو هذا المؤتمر في اليوم الثالث بمفاتيح معلوماتية هائلة القيمة في كيفية أن يصبح المهتمون في هذا الميدان مخترعين بمستوى الاحتراف وأدعو الجميع دون استثناء من الرجال و النساء للمشاركة بهذا المؤتمر وقد خصصت أرقام هواتف خاصة للراغبين في المشاركة 7043131 أو 7043232.


    أين وصل مشروع مدرسة صالح الهملان في علوم الاختراع؟
    هي من أكبر أهدافي منذ زمن طويل وأنا قائم بالندوات الهائلة العدد والنوع والمؤتمرات ومعارض الاختراع للتثقيف بأهميتها وأدعو الله أن ترى النور قريبا بإذنه تعالى.


    كلمة أخير أو رسالة تود تقديمها للمخترعين والطلبة المتابعين لانجازاتك؟
    أوصيهم بالاهتمام بهذا العلم العظيم علم الاختراع وأذكرهم بحديث الرسول صلى الله علية وسلم (الدال على الخير كفاعلة) وهذا المؤتمر بإذن الله من المنافع العظيمة لهذه الأمة الإسلامية التي للأسف الشديد آثرت في هذا الزمن الكثير من اللهو على هذا العلم والذي من دون أدنى شك أن هذه الحضارة الرهيبة التي بنتها الدول المتقدمة في هذا الوقت إنما قامت على أكتاف فئة من البشر الذين أنفقوا جل وقتهم في عالم الاختراع، فقد كانت جهودهم الكبيرة سببا رئيسيا في تخفيف بكاء الكثير من الأطفال وآلام الكثير من المرضى وراحة الكثير من كبار السن ولولا أن الله سبحانه قد رزق البشرية بهؤلاء المخترعون لأصبح الجوع ملاذا للبشر وأجسادهم مساكن للأمراض وتعارك أنفسهم الأوجاع، وحقيقة يجب أن تقال بحق أولائك العظماء الذين لم يأخذوا حقهم في ذاكرة هذه الأمة أنهم صنف من العباقرة لا يمكن أن تصفهم الكلمات، فقد كانت حياتهم ديناميكية حقيقية لا تعرف السكون لم يكن ليلهم للنوم ونهارهم لأعمال لا يدرك قيمتها وأهميتها إلا الواعون المدركون لخطورة التخلف عن ركب الحضارة، فالدول التي أدركت التقنية وعلوم الاختراع أصبحت من أقوى اقتصاديات العالم تنعم شعوبها بالرفاهية في كل سبل الحياة، أما الدول التي تخلفت عنها ولم يهبها الله سبحانه أي من مصادر الطبيعة أصبحت دولا فقيرة تقتات هي وشعوبها على الصدقات والمساعدات من الدول الأخرى، وإن أعظم ما استنتجته في حياتي هو أن الكثير والكثير إن لم يكن الجميع من العرب والمسلمين يعتقدون دائما اعتقاد المحبطين أننا لم نخلق لنقدم لهذه البشرية ما قدمه الغربيون من الروائع في عالم الاختراع، فهل حان الوقت ليأتي من هذه الأمة من يكسر ذلك الاعتقاد ويأتي بإذن الله بما لم تستطعه الأوائِلُ.
    [align=center]- انتهت المقابلة -[/align]


    سيقيم الهملان مؤتمره في 28-6 .. باقي أسبوع فقط ..
    يقيم المخترع صالح الهملان معرض علوم الإختراع في : [ شرق - مجمع الراية - الدور الثالث - أمام محل ( هوم سيليكشن ) ] من الساعة الخامسة عصرا حتى الثامنة مساء .. وهناك توجد بطاقات دخول مؤتمر الإحتراف في عالم الإختراع [ للإستفسار : !!!!!!!!!!!!!!! ] ..


    و أقدم لكم الآن المعلومات التي أمدني بها السيد الهملان عندما كنا نتبادل أطراف الحديث:
    بإذن الله تم رسميا تحديد موعد المؤتمر الكبير للإحتراف في عالم الإختراع ليكون الخميس 28 والجمعة 29 والسبت 30 من شهر يونيو ( 6 ) على الراغبين في التسجيل الإتصال على الهواتف التالية !!!!!!! أو !!!!!!! أو إرسال رسالة إلكترونية على البريد!!!!!!!!!!!!!!! أو رسالة من الموبايل لطلب التسجيل وكل الأحوال يجب كتابة الإسم وهل أنت طالب أو موظف وشكرا أخوكم صالح الهملان.
    أرجو من الجميع إبلاغ كل من هم مضافون في قائمتهم أن يقوموا بإضافتي حتى أتمكن من إبلاغ أكبر عدد من الإخوة والأخوات في كافة المعلومات عن مؤتمر علوم الإختراع ونذكركم بحديث الرسول صلى الله علية وآله وسلم: "الدال على الخير كفاعله". وهذا المؤتمر بإذن الله من أعظم المنافع لهذه الأمة الإسلامية التي للأسف الشديد آثرت في هذا الزمن الشعر والطرب والرقص والكورة على هذه العلوم العظيمة !!!!!!!!!!!!!!!!
    ولأنه مؤتمر ضخم جدا لمدة ثلاثة أيام والتواجد بالقاعات لمدة سبع ساعات يوميا وسيكون هناك بوفيه مفتوح طوال ساعات المؤتمر الذي سيحوي 20 محاضرة تخصصية في علوم الإختراع وهناك رسوم 29 دينار للطالب و49 دينار للموظف وهناك طرق خصم متعددة .


    للاتصال بالمخترع صالح الهملان :
    Mobile : !!!!!!!!!!!
    E-Mail : !!!!!!!!!!!!!!

    أتمنى ترسلون الموضوع لأصدقائكم عشان ما ينحرمون من الفائدة
    وأتمنى منك تزورون معرض الهملان بمجمع الراية .. لأن الزيارة وحديث الهملان ممتع جدا ..
    مع تحيات أخوكم
    alqenai



    يمنع وضع ارقام هاتفية او ايميلات قبل أخد الإذن من الإدارة

    ---
    آخر مرة عدل بواسطة ع ــبير }~ : 27-06-2007 في 07:58 PM السبب: حذف ارقام هاتفية وإيميلات !

مواضيع مشابهه

  1. فلسطينى يكشف أسرار الذرة [سلسلة أعلام فلسطين ]
    بواسطة بداية داعية في المجلس العام
    الردود: 10
    اخر موضوع: 21-04-2009, 11:57 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 02-07-2008, 12:54 PM
  3. الردود: 3
    اخر موضوع: 21-06-2008, 04:16 AM
  4. رجل يكشف للنساء أسرار السعاده الزوجيه عند الرجال
    بواسطة كاتب العمود في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-04-2006, 08:19 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ