انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: تبريد الارض مشروع خيالى ام خطة عمل ؟....مقال استفيدوا معايا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    morocco
    الردود
    1,230
    الجنس
    أنثى

    coffee تبريد الارض مشروع خيالى ام خطة عمل ؟....مقال استفيدوا معايا

    نهر التايمز بحر جليد والمياه ثغرق «مدينة الأنوار» ...
    تبريد الأرض: مشروع خيالي أم خطة عمل إذا حصل الأسوأ؟

    من الممكن النظر إلى الجلسة التاريخية الأولى التي عقدها مجلس الأمن أخيراً للبحث في مسألة الاحتباس الحراري الناجمة عن ظاهرة «الاحتباس الحراري» Green House Effect (أي ارتفاع حرارة الأرض بسبب تراكم غازات التلوث في الغلاف الجوي)، باعتبارها أحد المؤشرات البارزة الى تصاعد الاهتمام السياسي والاجتماعي والثقافي بهذه المشكلة الخطيرة. وتدلّ تلك الجلسة، إضافة إلى مؤشرات أخرى، إلى اهتمام صُنّاع القرار عالمياً بالحلول المختلفة لتلك المشكلة، التي يُنظر إليها راهناً باعتبارها من أهم المُعطيات في القرارات الاستراتيجية عالمياً أيضاً. وتتداول أدمغة العلماء حلولاً كثيرة لها، تتراوح بين الأكثر عملانية والأشد راديكالية وتطلّباً.

    إذا انفلتت ظاهرة «الاحتباس الحراري» من السيطرة فهل يصبح الفضاء ملاذاً؟

    ويميل كثير من العلماء الى تبني حلول تعتمد على تغيير أنماط العيش البشري، باعتباره السبب - الأصل في توليد سخونة الكوكب الأزرق. لكن قلة من الخبراء بدأت تفتش عن حلول مبتكرة لتبريد مناخ الأرض في صورة مباشرة.

    ويقترح هؤلاء الأخيرون أساليب للوقاية من السيناريوات المناخية الكارثية، قوامها مشاريع عملاقة تأتي تصوراتها من تقنيات الهندسة البيئية الشاملة. فمثلاً، يقترح مشروع لا تعوزه الجرأة عرضته أخيراً مجلة «العلوم والحياة» الفرنسية، العمل مباشرة على حرارة المناخ بهدف خفضها، بدل انتظار مردود الاجراءات الوقائية التي تتمحور حول خفض انبعاث غازات التلوث المُسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. ويطرح أصحابه السؤال التالي: ماذا لو تفاقم الارتفاع في حرارة الأرض قبل أن تؤتي اجراءات الوقاية ثمارها؟

    ألا يتوجب حينها العمل مباشرة على مصادر السخونة في المناخ، وبالتالي إيجاد سبل لتبريد كوكبنا؟ وانطلاقاً من صيحة الانذار تلك، يقترح المشروع جملة من التدخلات الجذرية مثل نشر مظلة فضائية تتولى تحويل مسار جزء من أشعة الشمس فتبعده عن الارض، واطلاق مناطيد تحمل مواد كيماوية «تُنعش» الهواء، وكذلك إنشاء تجهيزات تحتجز غاز الكربون في مياه المحيطات وتنشّط التيارات البحرية فيها.


    الكارثة في الطريق

    خلال الصيف الماضي، كشفت صور الأقمار الاصطناعية، أن جليد القطب الشمالي تكسّر بنسبة تتراوح ما بين 5 و 10 في المئة. كما نشرت «وكالة الفضاء والطيران الأميركية» (ناسا) دراسة توضح أن الحجم الأقصى للكتلة الجليدية هناك، تقلص في شتاء السنتين المنصرمتين بنسبة 6 في المئة، مقارنة بـ 1.5 في المئة خلال العقود الممتدة حتى عام 1978. وكتبت مجلة «نايتشر» الأميركية، أخيراً، أن غاز الميثان الذي يُساهم في سخونة الأرض كما يحمل الضرر إلى طبقة الأوزون، بات ينطلق بكثرة من البحيرات ومن أحواض المياه الجوفية في سيبيريا، الأمر الذي لم يكن ملحوظاً من قبل.

    ومن المظاهر التي يرصدها العلماء بقلق، أثر سخونة المناخ على التيار البحري الدافئ الكبير الذي يجري في الربيع عبر المحيط الأطلسي، ليضرب شواطئ أوروبا حاملاً اليها نفحة من الدفء مع الكثير من الأسماك. ومن شأن اختفائه بفعل الاحتباس الحراري، أن يوقع جنوب انكلترا تحت وطأة برودة قاسية تحوّل نهر «التايمز» الذي يخترق لندن، إلى بحر جليد.

    كما أن ارتفاع مستوى مياه المحيط الأطلسي، بفعل ذوبان ثلوج القطب الشمالي، يهدّد بضخّ كميات من المياه تجعل البحر يصل إلى وسط مدينة باريس. أما في الولايات المتحدة، فإن التقلّب في المناخ سيجعل الأعاصير الموسمية أشد قسوة، وقد تجتاج الأعاصير ومياهها مدينة «شيكاغو» وبقية مناطق وسط الولايات المتحدة. ولعل الخراب الذي أحدثه اعصار «كاترينا» في مدينة «نيوأورليانز»، قبل عامين، نموذج من ذلك السيناريو المُتشائم.

    حملت هذه التصورات القاتمة حفنة من العلماء، ومنهم وزير الأبحاث الفرنسي السابق كلود آليجر، على التفكير بـ«مهاجمة» مصادر الإضطراب البيئي في مناخ الأرض، بدلاً من الإكتفاء بمكافحة الأعراض، باعتبار الهجوم خير وسيلة للدفاع. ويوصف هذا النوع من التفكير أحياناً، بأنه يمزج بين التشاؤم والبراغماتية.

    وفي المقابل، فإن اصحابه يرون أن الوقت أزف لإطلاق دراسات مبتكرة توفّر حلولاً «اصطناعية» قد تبدو خارجة عن المألوف، لكنها ربما مكّنت البشرية من إعادة تكييف مناخ الأرض وتخليصه من الإضطراب القائم! هل أنهم حالمون أم واقعيون أكثر من اللزوم؟

    مرايا بين الأرض والشمس

    حينما يشتد الحر نحتمي بمظلة تقينا أشعة الشمس. لماذا اذاً، لا نفتح مظلة فضائية شاسعة تتيح وضع الكوكب بأكمله في... الظل! هكذا فكر عالم الفلك روجر آنجل وهو أحد آباء علم «البصريات التكييفية» في جامعة «أريزونا» في الولايات المتحدة، بنشر بلايين المرايا الصغيرة في الفضاء، لكي تعكس قسماً كبيراً من ضوء الشمس، فتبقى الأرض في غمرة ظل مُنعش!


    ويتطلب أُسلوب آنجل، الذي يعمل في وكالة «ناسا»، صُنع بلايين من المرايا الصغيرة التي لا يزيد وزن كل منها عن الغرام. ويُفترض أن تُثبت في الفراغ الكوني، في مسطح بين الأرض وشمسها يُسمى «خط لاغرانج» على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، ما يزيد عن 4 أضعاف المسافة التي تفصلنا عن القمر. وقدم آنجل مخططات تفصيلية عن مشروعه الى وكالة «ناسا»، التي تدرسها باهتمام.

    عطى غرق «نيوأورليانز» نموذجاً عن احتمالات الاضطراب البيئي

    وبحسب خطته، يمكن استخدام مدفع عملاق الكترومغناطيسي، لاطلاق «قذيفة» وزنها طن، تحتوي على 800 ألف شاشة تقريباً، باتجاه «خط لاغرانج». وبما أن تلك المرايا هي أجسام ذات كتلة ضعيفة، فإنها ستخضع لشد متبادل من جاذبية الشمس والأرض معاً، ما يثبتها في النقطة المستهدفة، وتأخذ بالدوران مع الأرض حول الشمس.

    والمفارقة ان هذا الأسلوب الذي نعته البعض «بالمجنون» بسبب كلفته التي تصل إلى بلايين الدولارات، وأيضاً لأن تنفيذه قد يستغرق ربع قرن؛ يحظى بدعم وكالة «ناسا»!

    بدأ تداول فكرة هذا المشروع عام 1991، حينما مرّ بركان «بيناتوبو» في الفيليبين بما وُصف بأنه الثوران الأعنـف منـذ اكثر مـن قرن. وقذف، حينها، بنحو 10 ملايين طن من غاز الكبريت إلى طبقة الهواء العليا التي تُعرف باسم «ستراتوسفير» والنتيجة؟ انخفاض متوسط درجة الحرارة على الأرض بنحو 1.5 درجة مئوية في السنة التالية.

    في تلك السنة، راقب الهولندي بول كريتزن، الذي حصل على جائزة نوبل للكيمياء عام 1995، بانتباه فائق نتائج ثورة بركان «بيناتوبو». واستوحى من الحدث حلاً جذرياً لتبريد الكوكب، يتلخص في حقن طبقة «ستراتوسفير» بملايين أطنان مادة الكبريت سنوياً، بغية الحد من كمية الضوء المتساقط على الأرض، ما يخفض أيضاً من حرارتها بصورة فورية.

    ويقترح كريتزن أن تجري عمليات الحقن بواسطة عبوات تحتوي على غاز الكبريت، أو بالأحرى غاز كبريت الهيدروجين. وتُرفع تلك العبوات بواسطة مناطيد مملوءة بغاز الهليوم إلى ارتفاع عشرين كيلومتراً. ويتوقع أن يؤدي تفاعل ذلك الغاز مع الأوكسجين الموجود في الجو إلى توليد جزئيات تحتوي على الماء وثاني أوكسيد الكبريت. وتمتلك جزيئات المادة الجديدة القدرة على امتصاص أشعة الشمس، وكذلك تعكسها نحو الفضاء. وتستقر تلك الجزيئيات كما في أعالي الغلاف الجوي لسنتين تقريباً، عقب كل عملية حقن.

    وفي مقال نشره الصيف الماضي في مجلة «كلايماتك تشينج» climatic change قدر كريتزن أن الكلفة السنوية لهذا المشروع تبلغ نحو 25 بليون دولار!

    جليد إصطناعي لتحريك تيار دافئ

    في مشروع ثالث مستقل، يطور بيتر فلين، بالتعاون مع سونجغن زهو، وكلاهما من جامعة ألبرتا - كندا، مشروعاً يهدف الى مواجهة احتمال توقف وصول «التيار الدافئ الكبير»، ما يُغرق تلك القارة بالبرودة بسبب ارتفاع حرارة الأرض! ويقضي المشروع بصنع طبقة جليد شاسعة، بواسطة مضخات صناعية عملاقة، تسحب مياه الأعماق المالحة بطاقة الريح. وفي الشتاء، تُغزل «سجادة ثلجية» على سطح المحيط، ما يضغط مياه السطح الى الاسفل.

    ويبيّن فلين أن حساباته تُظهر أن صنع طبقة جليد بسمك 7.5 أمتار، من شأنها أن تضغط مليون متر مكعب من مياه المُحيط في الثانية، وتدفعها الى الأعماق

    مدفع الكترومغناطيسي عملاق لإطلاق مرايا عاكسة «تقف» بين الأرض والشمس

    يؤدي دفء الربيع إلى ذوبان مياه «السجادة» وانسيابها بواسطة المضخات نحو قعر المحيط، ما يسمح بتنشيط دورة التيارات الباردة والدافئة التي تجري عبر مياه المحيطات. ووفق تحليل اقتصادي جدي، فإن كلفة هذه الطبقة الجليدية «الغريبة» تبدو «معقولة» إذ لا تزيد عن خمسين مليار دولار!





    غطاء حديد على امتداد المحيط؟

    «أعطوني مقدار نصف غواصة من الحديد، فأعطيكم عصراً جليدياً». صاغ هذه المعادلة العالم الأميركي جون مارتن عام 1991. وأجرى العالِم الألماني فيكتور سميتاسك، تجربة في جنوب إفريقيا عام 2004، طبّق خلالها التقنية التي اقترحها مارتن.

    فقد تمت تغذية طبقة أعماق المحيط في منطقة معينة بمادة سلفات الحديد، ما سمح للطحالب البحرية بأن تنمو بسرعة، وبالتالي استهلكت كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون المُذاب في مياهه. والمعلوم ان كميات كبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون، الذي يعتبر من ابرز غازات التلوث المسؤولة عن الاحتباس الحراري، تذوب باستمرار في مياه المحيطات. ويؤدي استهلاكها من قبل الطحالب البحرية، التي تستعملها كغذاء لها، الى ذوبان المزيد من ذلك الغاز في المسطحات المائية الكبرى على الارض.

    «سخونة الجو ستختفي بفضل هذه التقنية»، يؤكد سميتاسك. يبقى أن هذا المشروع لا يحظى بالإجماع؛ إذ تسود خشية كبيرة من النتائج غير المعروفة للتكاثر السريع للطحالب البحرية، والذي قد يُخلّ بالتوازن البيئي في المحيطات والبحار أيضاً!

    ربما بدت هذه المشاريع ضرباً من الخيال العلمي، لكن أنصارها يشيرون إليها كـ»خشبة خلاص» لإصلاح مناخ الأرض. يصف بعض العلماء مشاريع الهندسة البيئية الشاملة بأنها «غير واقعية»، فيما يصنفها آخرون كـ«مشاريع خطرة»، متهمين أنصارها بأنهم «مشعوذون مبتدئون». ويرد هؤلاء بأن الأدلة المتزايدة، على تسارع الإضطرابات المناخية في الآونة الأخيرة، تبرر مشروعية طموحهم العلمي والتكنولوجي. ثمة مثال تاريخي لافت. فمنذ اكتشاف الزراعة قبل 11 الف سنة، لم تتزايد سيطرة الانسان على بيئته بصورة جذرية. وفي منتصف ثمانينات القرن العشرين، تراكم الوعي بأن الانسان سبب ظاهرة «أثر البيت الزجاج» التي تفسر العلاقة بين غازات التلوث وثقب طبقة الاوزون وارتفاع حرارة الأرض. وظهر إدراك يقول بأن النشاط البشري قد يحمل آثاراً تطاول الكوكب بأكمله، وتؤدي إلى نتائج وخيمة على حياة البشرية.

    ولذا، فكر بعض العلماء بأن من مسؤوليتهم من الآن فصاعداً استخدام سلطتهم العلمية لإيجاد حلول للإضطراب المناخي.

    وهنا يثير دعاة الهندسة البيئية الشاملة سؤالاً حاسماً : ما مصير البشرية، إذا واجهت ذات يوم إضطراباً مناخياً لا يمكن التحكم بتبعاته؟

    الأرجح ان التفكير في بعض هذه المشاريع سيشكّل حافزاً للبحث العلمي، أكثر من كونه حلاً ناجزاً. ولكن هل هو قابل للتحقق فعلا؟ تبقى الأجوبة طيّ المستقبل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    جدة
    الردود
    5,753
    الجنس
    أنثى
    شكرا اختي oummahmood على المقال الطيب
    استمتعت جدا بقرائته
    و بارك الله فيك
    ع ــــدنـا ... }

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    morocco
    الردود
    1,230
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكورة عل مرورك اختي و ربنا يستر من الا حتباس الحراري

مواضيع مشابهه

  1. استفيدوا من تجاربنا في الحياة الزوجية
    بواسطة حلوة وحليوة في نافذة إجتماعية
    الردود: 37
    اخر موضوع: 18-12-2006, 02:16 PM
  2. أدخلوا و استفيدوا
    بواسطة !! طيف المشاعر !! في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 8
    اخر موضوع: 30-08-2006, 09:28 PM
  3. الردود: 14
    اخر موضوع: 17-02-2005, 07:02 PM
  4. أكره لقاء على وجه الارض
    بواسطة أم نايف في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 23-06-2002, 01:57 PM
  5. أكره لقاء على وجه الارض
    بواسطة أم نايف في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-06-2002, 11:13 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ