انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: من هو ابن سينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    428
    الجنس

    flower1 من هو ابن سينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ابن سينا :
    أبو علي الحسين بن سينا ، من أبرز علماء المسلمين العاملين في مجال الطب والعلاج ، ولد في "خرميش" إحدى قرى "بخارى" عام 370 هـ/ أغسطس 908م ، رحل إلى جرجان وهو في العشرين من عمره وبعد وفاة والده ، وأقام فيها ، وألف كتابه "القانون في الطب"، ولكنه ما لبث أن رحل إلى همذان فحقق شهرة كبيرة ، وصار وزيرا للأمير "شمس الدين البويهي"، إلا أنه لم يطل به المقام هناك ، إذ رحل إلى أصفهان وحظي برعاية أميرها وظل فيها حتى وافته المنية عام 428 هـ / 1037م.

    يعد كتابه " القانون في الطب " من أشهر المؤلفات الطبية التي سجلها التاريخ، وظلت هذه الموسوعة مرجعاً للأطباء والصيادلة في كثير من بلاد العالم المتحضر، حتى أوائل القرن الثامن عشر، ولقد بدأت كتبه تترجم منذ أوئل القرن الثاني عشر، وذلك بعض دارساته أساساً لبرامج التعليم الطبي والصيدلي في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا حتى النصف الأول من القرن الثامن عشر.

    وكان لابن سينا معرفة جيدة بالأدوية وفعاليتها، وقد صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة " الأقرباذين" التي ذكرها في مصنفاته وبخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم وقيمة علمية كبيرة بين علماء الطب والصيدلة، وبلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقَّارًا رتبها ألفبائيا.

    ومن المدهش حقا أنه كان يمارس ما يعرف بالطب التجريبي ويطبقه على مرضاه، فقد كان يجرب أي دواء جديد يتعرف عليه على الحيوان أولا، ثم يعطيه للإنسان بعد أن تثبت له صلاحيته ودقته على الشفاء.

    كما تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال: "فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي. وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    istanbul TURKİYE
    الردود
    49
    الجنس
    رجل
    أختى ناى الحياة الله يعطك العافية فىالدارين, ولكن عيدة إبن سيناء ليست صحيحة, وهو يئمن بالله كماآمن آريستو يقول إن الله لما خلق الكون خلق نظاما له وتركه على حاله, فى هذه المسئل يوجد كثير المعلومات فى كتب شيخ الإسلام إمام إبن تيمية رحمه الله
    آخر مرة عدل بواسطة Abdulfattah : 16-08-2006 في 11:05 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    istanbul TURKİYE
    الردود
    49
    الجنس
    رجل
    " وذلك أن المتفلسفة الذين قالوا إن الأفلاك قديمة أزلية لها علة تتشبه بها كما يقوله أرسطو وأتباعه ؛ أو لها موجب بذاته كما يقوله متأخروهم : كابن سينا وأمثاله ولا يقولون إنها لرب خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ولا خلق الأشياء بمشيئته وقدرته ولا يعلم الجزئيات ؛ بل إما أن ينكروا علمه مطلقا كقول أرسطو ؛ أو يقولوا إنما يعلم في الأمور المتغيرة كلياتها كما يقوله ابن سينا وحقيقة هذا القول إنكار علمه بها ؛ فإن كل موجود في الخارج فهو معين جزئي : الأفلاك كل معين منها جزئي وكذلك جميع الأعيان وصفاتها وأفعالها فمن لم يعلم إلا الكليات لم يعلم شيئا من الموجودات والكليات إنما توجد كليات في الأذهان لا في الأعيان . والكلام على هؤلاء مبسوط في موضع آخر في " رد تعارض العقل والنقل " وغيره . فإن كفر هؤلاء أعظم من كفر اليهود والنصارى بل ومشركي العرب فإن جميع هؤلاء يقولون إن الله خلق السموات والأرض وإنه خلق المخلوقات بمشيئته وقدرته وأرسطو ونحوه من المتفلسفة واليونان كانوا يعبدون الكواكب والأصنام وهم لا يعرفون الملائكة والأنبياء وليس في كتب أرسطو ذكر شيء من ذلك وإنما غالب علوم القوم الأمور الطبيعية وأما الأمور الإلهية فكل منهم فيها قليل الصواب كثير الخطأ واليهود والنصارى بعد النسخ والتبديل أعلم بالإلهيات منهم بكثير ؛ ولكن متأخروهم كابن سينا أرادوا أن يلفقوا بين كلام أولئك وبين ما جاءت به الرسل ؛ فأخذوا أشياء من أصول الجهمية والمعتزلة وركبوا مذهبا قد يعتزي إليه متفلسفة أهل الملل ؛ وفيه من الفساد والتناقض ما قد نبهنا على بعضه في غير هذا الموضع . وهؤلاء لما رأوا أمر الرسل كموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم قد بهر العالم واعترفوا بأن الناموس الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم أعظم ناموس طرق العالم ووجدوا الأنبياء قد ذكروا الملائكة والجن أرادوا أن يجمعوا بين ذلك وبين أقوال سلفهم اليونان الذين هم أبعد الخلق عن معرفة الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وأولئك قد أثبتوا عقولا عشرة يسمونها " المجردات " " والمفارقات " . وأصل ذلك مأخوذ من مفارقة النفس للبدن وسموا تلك " المفارقات " لمفارقتها المادة وتجردها عنها . وأثبتوا الأفلاك لكل فلك نفسا وأكثرهم جعلوها أعراضا وبعضهم جعلها جواهر . وهذه " المجردات " التي أثبتوها ترجع عند التحقيق إلى أمور موجودة في الأذهان لا في الأعيان كما أثبت أصحاب أفلاطون " الأمثال الأفلاطونية المجردة "
    (الفرق:للإمام إبن تيمية رحمه الله,ونفعن الله بعلمه)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    *بريداااويه وافتخر*
    الردود
    97
    الجنس
    مشكوره أختي على المعلومااااااااااات..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    428
    الجنس
    مشكوووووووووووووورين عالتوضيح وانا كتبت موضوع عن قراءة كتاب لعلماء العرب

مواضيع مشابهه

  1. ** من ترك شيئا لله **
    بواسطة عـــ الوطن ـــز في روضة السعداء
    الردود: 20
    اخر موضوع: 11-07-2010, 01:16 AM
  2. ابن سينا...
    بواسطة فلسطين لنا في المجلس العام
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-07-2006, 03:10 PM
  3. دقة بدقة .... ولو زدنا !!!!!! ولو زدنا لزاد السقة
    بواسطة الفارة الى الله في الملتقى الحواري
    الردود: 24
    اخر موضوع: 06-06-2006, 11:16 AM
  4. سينا بون
    بواسطة nana banana في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 5
    اخر موضوع: 10-04-2005, 09:49 PM
  5. لابد انه راى شيئا!...شيئا طال انتظاره... شيئا وعد به باذن الله
    بواسطة شمس بازغة في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 08-06-2003, 02:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ